النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: امراض الجلد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,355

    امراض الجلد

    الاكياس الدهنية

    الأكياس الدهنية مناطق متورمة تمتلئ بسائل او شبه سائل أو بمادة صلبة .

    تنشأ الاكياس عادة من انسداد في قناة ( مثل الغدة الدهنية بالجلد ) . ورغم أنها عادة ما تكون غير ضارة ، فإنها قد تكون مؤلمة للغاية إذا أصابتها العدوى الميكروبية ، وقد تسبب انزعاجاً من الناحية الجمالية .

    وقد تنشأ عنها أيضاً مضاعفات . فعلى سبيل المثال ، قد تصاب الأكياس الدهنية بالعدوى البكتيرية مما يسبب احمراراً و تورماً و ألماً شديداً .

    ويعتمد العلاج على نوع الكيس و مضاعفاته ، و يستطيع طبيبك أن يقوم بتصريف و كشط و استئصال الكيس الجلدي ، و الأكياس الجلدية ليست سرطانية .

    قد تحدث الأكياس أيضاَ في أعماق الجسم ، و برغم أن جميع الأكياس عبارة عن تركيبات دائرية تبدو مثل البالون ، إلا أن الأكياس التي بداخل الجسم قد تكون أكبر كثيراً و أحياناً تكون جزءاً من ورم سرطاني أو غيره من الحالات الخطيرة .
    العقده
    العقدة ورم قد يصير مؤلماً لكنه حميد و ينشأ فوق وتر أو فوق نسيج ضام ، وفي الغالب ما يكون فوق الرسغ . و يحتوي الكيس على سائل زلالي ( وهو السائل المسئول عن تليين المفاصل و الأوتار ) و قد تتباين تبايناً كبيراً في الحجم فتتراوح بين حجم حبة البسلة الى حجم أكبر كثيراً . و العقدة قد تزول من تلقاء نفسها . و علاج العقد المستعصية و التي تسبب ضيقاً يتمثل إما في شفط السائل من الكيس باستخدام إبرة ( وقد تعود الحالة من جديد مع اتباع هذه الوسيلة ) ، و إما استئصال الكيس جراحياً ( وهنا تقل نسبة تكرار الحالة من جديد ) .
    الصدفية Psoriasis ... إلى أين ؟
    إن مرض الصدفية قديم جداً وقد ذكر في بعض الكتب والمخطوطات القديمة ، وهو عبارة عن مرض جلدي مزمن غير معدٍ وعادة ما يكون على هيئة بقع حمراء محددة ومختلفة الأحجام وبارزة على سطح الجلد وأكثر أماكن الجسم إنتشاراً بها هي فروة الرأس، الأظافر ، المرفقين ، اليدين ، الركبتين .

    حول هذا الموضوع ، إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة الوطن كلينك مع الدكتور سلطان راشد العتيبي استشاري الأمراض الجلدية بوزارة الصحة في دولة الكويت .

    الصدفية التهاب جلدي غالباً ما يكون مزمناً ، ومن المعروف أن الصدفية القشرية أكثر الأنواع شيوعاً وتتميز بطبقة محمرة من الجلد تغطيها القشور وقد تكون مصحوبة بألم أو حكة .
    هي غير معدية ، وقد تورث والسبب الرئيسي للإصابة بها هو اختلال في جهاز المناعة .
    تتأثر الصدفية سلباً بأي إلتهابات تصيب الجسم ، كما قد تتأثر بالتدخين والكحوليات والأحوال الجوية وبعض الأدوية وخاصة أدوية الضغط والقلب .
    قد يصاحب الصدفية التهابات مفصلية شديدة وممكن أن تؤدي إلى تغيرات مزمنة في المفصل ( نوع من الروماتزم) فيما يقارب 30% من مرضى الصدفية .
    في بعض الأحيان تتحول الصدفية القشرية إلى أنواع خطيرة مثل الصدفية الصديدية و الصدفية الحمراء .
    تشخيصها يعتمد على الوصف الإكلينيكي ولكن أحياناً لا بد من أخذ عينة من الجلد وفحصها ميكروسكوبياً .
    بالإضافة إلى أن الصدفية تؤدي إلى تشوه الجلد المصاحب بالحكة والألم ، فإن الاثار النفسية والاجتماعية تفوق ذلك بكثير ، فهي تؤدي إلى إحراج شديد بسبب منظر الجلد والقشور المتساقطة وقد تؤدي إلى انطواء وانعزال اجتماعي ، وتأثيرها على النساء أكثر من الرجال .
    كما أن تأثيرها يعتمد على أجزاء الجسم المتناثرة فقد تصيب فروة الرأس ، الوجه ، الرقبة ، الجذع ، الأطراف ، الأظافر ، المناطق التناسلية ، وقد تؤثر على جميع أجزاء الجسم .

    إن نظرة الناس إلى مريض الصدفية قد تزيد من معاناته ، فجهل الناس بطبيعة هذا المرض يجعلهم يعتقدون أنه معدٍ وقد لا يخفون اشمئزازهم عند مصافحة المريض ، وهذا كله ناتج عن قلة التوعية الصحية ، فهذا المرض لا يعني قلة النظافة كما أنه غير معدٍ .
    لا يمكن الوقاية من مرض الصدفية ولكن يمكن الوقاية من إثارة المرض وزيادة نشاطه ، كعلاج الالتهابات مبكراً ، و تجنب التدخين ، الكحوليات وبعض الادوية وتجنب الأجواء الجوية القاسية .
    إن الاسترخاء والراحة النفسية قد يساعدان على استقرار الحالة المرضية وليس على مرضى الصدفية إتباع حمية معينة لتخفيف حدة المرض .
    لا يوجد علاج شاف للصدفية ، ولكن بالتأكيد نستطيع التحكم بالمرض وتحسين أوضاع المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية .

    هناك عدة طرق علاجية للتحكم بالمرض ولكل مريض طريقة خاصة لعلاجه حسب العمر ، الجنس ، الوظيفة ، الحافز ، توفر المادة العلاجية وجدواها الاقتصادية ، الحالة الصحية العامة للمريض ، وشدة المرض وتأثيره على المريض .

    لا بد من تثقيف المريض ومناقشة جميع الخيارات العلاجية معه لاستعمال ما يناسبه منها . من الادوية الموضوعية التي من الممكن استخدامها الكورتيزون الموضعي ، الدايفونيكس ، القطران ، الانثرالين ، الريتينويدس ، وقد تستخدم هذه الأدوية لوحدها أو مع بعضها .

    العلاج الضوئي قد يستخدم مع القطران كطريقة موضعية أو مع حبوب السورالين .

    عندما تفشل الأدوية الموضعية والعلاج الضوئي في التحكم بالمرض يضطر الطبيب أحياناً إلى وصف حبوب أو إبر ، وهذه عادة ما تخلو من المضاعفات وتحتاج إلى متابعة وفحوصات خاصة ، ومن تلك الحبوب الميثوتريكسيب ، سيكلوسبورين ، الريتينويدس .

    لا يجب استخدام حبوب وابر الكورتيزون إلا في أضيق الحدود لأنها قد تدفع الصدفية المستقرة إلى أحد الأنواع الخطيرة .

    من الطرق العلاجية الحديثة العلاج بالليزر ، ويفضل استخدامها للمرضى الذين يعانون من صدفية محدودة .
    كما يعتبر العلاج البيولوجي أحدث الطرق العلاجية الحديثة التي نعقد عليها آمالاً كبيرة في علاج الصدفية أو على الأقل التحكم بالمرض . وهذه مواد بروتينية مصنعة بطريقة ذكية لها خاصية تقليل وتثبيط بعض المكونات المناعية المسببة للصدفية بالجسم .
    ومن تلك الأدوية التي استخدمت بنجاح الايتانيرسيت ( إنبريل ) و الانفلكسيماب (ريكيميد) .
    العلاج البيولوجي عبارة عن إبر مرتين بالاسبوع لمدة لا تقل عن ستة أشهر مثل الايتانيرسيت ، أو شهرية مثل الانفلكسيماب .
    تتميز هذه الأدوية بفعاليتها وقلة المضاعفات المترتبة عليها ولكنها غالية الثمن وقد تستخدم لمدة طويلة للحصول على نتائج مُرضية . وفي أحيان كثيرة تعود الصدفية بعد ما يقارب ثلاثة أشهر من توقيف الأدوية .

    إلى أن يجد العلماء حلاً جذرياً لعلاج داء الصدفية ، نقول أننا على الأقل قطعنا شوطاً طويلاً في التحكم به .

    الثاليل التناسلية ، التواليل التناسليه
    Genital warts

    ما هي الثاليل التناسلية ؟

    التواليل التي تنمو على الاعضاء الجنسية (genital warts) تدعى أيضاً (condylomas)، وهي عبارة عن نتوءات جلدية يتراوح حجمها ما بين مليمتر واحد وحتى سنتيمترات معدودة. يمكنها ان تظهر في منطقة العانة ، الشرج، على الخصيتين، في منطقة الوركين، على القضيب الذكري و المهبل وفي اماكن مختلفة في الجسم.

    ما هي الأسباب ؟

    فيروس (HPV –human papliloma virus) هو ما يسبب هذه الثواليل. يقوم هذا الفيروس بالدخول عبر الجلد، اقتحام الخلايا وبلبلة دورتها الحياتية بحيث تبدأ بالتكاثر بشكل عشوائي. انقسام الخلايا المكثف يؤدى بدوره الى تطور الثلول. الفيروس يفضل نوعا معينا من خلايا الجلد، وهو بحاجة لشروط بيئية معين كالرطوبة، ولذلك فان الثلول تظهر عادة في منطقة الشرج والمهبل اكثر من على القضيب الذكري. يمكن للثلول ان تظهر على أعضاء مختلفة من الجسم ايضا (مثلا الأيدي، كفوف الأيدي)، غير أن هذا النوع من الثلول هو نتيجة لتواجد فيروس من نوع اخر. يجدر الذكر بان الفيروس يمكنه ان يمكث في الجلد لعدة سنين من دون أي اثر.
    هنالك اكثر من 100 نوع الفيروس غالبيتها تسبب التواليل ، وهناك مشكلة خارجية وهي عدم الراحة ، بالإضافة إلى أن بعض الانواع قد تؤدي إلى تطور التواليل إلى أورام ، ولذلك مهم جدا علاج الثلول في حال ظهورها لأنه لا يمكن المعرفة أي ثلول ستبقى على ما هي واي منها سوف تتطور الى ورم.

    ما هي العلامات ؟

    تظهر الثاليل كنتوءات جلدية قاسية بعد أسابيع او أشهر من ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالفيروس او توجد لديه ثؤلول. بالإضافة إلى أنه يمكنها أن تظهر في فترة مختلفة تماما عن الفترة التي تمت فيها ممارسة الجنس، وذلك لان الفيروس يمكنه "الاستيقاظ" بعد سنوات من دخوله إلى الجلد.

    حجم الثلول يتراوح ما بين رأس الإبرة وحتى سنتيمترات معدودة. يمكنها أن تكون مسطحة وملساء للغاية او محدبة وخشنة. يمكنها أن تظهر كل واحدة على حدة أو كعنقود، بلون الجلد، فاتحة أكثر أو اقل. غير مؤلمة لكن يمكنها أن تسبب الحكة. الثلول تفضل البيئة الرطبة على الأغلب، لذلك فإنها تظهر عادة في منطقة فتحة الشرج من الداخل او الخارج. إذا تواجدت ثلول كبيرة داخل فتحة الشرج يمكنها أن تسبب عدم الراحة عند البراز ويمكنها أيضا أن تؤدي الى النزيف. وكثيرا ما يصعب التشخيص والتمييز بين الثلول والباسور.

    يمكن للثآليل أن تظهر في مناطق أخرى في الجسم كما ورد سابقا مثلا في منطقة الوركين او على القضيب الذكري- غير أن في هذه المنطقة يبقى ظهور الثلول نادرا جدا. بالإضافة، يمكنها أن تظهر بين طيّات الجلد المترهل حيث يوجد عرق وحرارة مرتفعة ورطوبة. ولدى النساء، تظهر الثلول في منطقة المهبل على الشفرتين أيضا. الثلول التي تظهر في الشرج أو المهبل أو عنق الرحم يمكنها أن تتطور إلى سرطان عنق الرحم- ولذلك يجب معالجتها حال ظهورها.

    ما هي طرق العدوى و طرق الوقاية ؟

    كثير من الرجال يحملون الفيروس على جلدهم وفي فتحة الشرج. جزء كبير منهم لا توجد ثلول أو أي علامات للفيروس، أو انه توجد ثلول صغيرة بحيث لا يعلمون عن وجودها.
    العدوى تتم بواسطة اللمس: ملامسة الجلد المصاب لجلد غير مصاب وليس هنالك حاجة لممارسة الجنس أو لأن يكون الاحتكاك شديدا لكي ينتقل الفيروس، لذلك يجب استعمال الواقي الذكري فهو يمكنه أن يقلل من احتمال انتقال الفيروس ولا يمنعه وذلك بسبب مواقع انتشاره.
    يمكن للفيروس أن ينتقل من الأعضاء الجنسية نفسها ، وهناك طريقة ناجحة لتقليل انتقال الفيروس هو غسل الأيدي، العضو الجنسي بالماء والصابون قبل وبعد ممارسة الجنس.

    للثلول يوجد مظهر مميز بحيث يستطيع طبيب الجلد تشخيصها عن طريق فحص بسيط. إذا كنت تشك بوجود الثلول لديك، فما عليك إلا التوجه إلى طبيب الجلدية بهدف الفحص، التشخيص والعلاج. وإذا كانت هنالك أي صعوبة بتشخيص الثلول أو التعرف عليها يتم دهن مادة كيميائية حامضية – غير مؤلمة- على الجلد وفي منطقة الشرج الأمر الذي يجعل الثلول تبرز بلون ابيض مما يسهل رؤية وتشخيص أصغرها. واذا بقي هنالك أي شك حول ماهية النتوءات (فيما إذا كانت ثلول أو تضخم او أي شيء آخر) يمكن اخذ عينة منها- انتزاع بعض الخلايا بعد تخدير موضعي- وفحصها مهجريا.
    كما ورد سابقا، فان ثمة بعض الفيروسات يمكنها أن تسبب أوراما سرطانية – بالذات في منطقة الشرج. لذلك، يجب التوجه إلى الطبيب فور تبلور الشك حول بروز نتواءات أياً كانت.

    ما هي طرق العلاج ؟

    لا يوجد اتفاق حول كيفية علاج الثاليل . فالأمر منوط بحجم الثلول، كميتها ومدى استعداد المصاب بالتعاون مع الطاقم الطبي. بشكل عام هنالك طريقتان شائعتان للعلاج: استعمال العلاج الموضعي مثل الكريمات والدهون أو إجراء عملية جراحية.

    استعمال العلاج الموضعي ( الكريمات )

    - الكريمات الكيماوية :
    مفعول هذه الكريمات يكون على الثلول بشكل مباشر وهي تشجع الجسم على مقاومتها. ناجحة عادة في علاج الثلول الصغيرة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة فهي تقوم بحرق الجلد كيماويا وازالة الثلول تدريجيا. الأعراض الجانبية لهذه الدهون يكون عادة تهيج الجلد والألم المصاحب لحرق الجلد واحتمالية إعادة الإصابة لاستمرار وجود الفيروس كما أنها قد تترك آثار على شكل ندبات في الجلد مكان التالول .

    - الكريمات المقوية للمناعة ALDARA Cream
    من أحدث الطرق العلمية التي تم اكتشافها حديثاً حيث تقوم هذه الكريمات على تنشيط الجهاز المناعي للجسم ضد الفيروس المسبب للثؤلول حيث تقوم مناعة الجسم والأجسام المضادة بمحاربة الفيروس والقضاء عليه مما يؤدي إلى زوال الثاليل دون ترك أي آثار ندبات أو أي علامات تذكر ، بالإضافة إلى بقاء خلايا الذاكرة بمكان الإصابة لمحاربة الفيروس مرة أخرى قبل ظهور أي تواليل جديدة ، ويمكن استخدامه عند كلا الطرفين النساء والرجال ، مع عدم وجود أي أعراض جانبية والأهم التقليل من إعادة الإصابة بالتالول بنسبة كبيرة وعدم وجود أي آلام مصاحبة للعلاج وعدم ترك أي اثار أو نتوءات مكان الثالول على الجلد .

    العمليات الجراحية :

    يتم اجراء العملية الجراحية بعد التخدير الموضعي وذلك بحسب حجم الثلول وموقعها. يتم ازالة الثلول بواسطة حرقها بأشعة الليزر أو الكهرباء، تجميدها بواسطة النيتروجين السائل أو إزالتها بأداة جراحية حادة . العملية بسيطة للغاية ويمكن إجراؤها في العيادة. هذا العلاج ناجع عادة للثلول التي تغطي مساحة كبيرة أو كتلك التي تظهر في أماكن يصعب الوصول إليها (فتحة الشرج مثلا) أو العنيدة منها- كتلك التي تظهر ثانية بعد استعمال الدهون.
    من حسنات العملية الجراحية هي انها فورية.
    احيانا يوصي الاطباء باستعمال الدهون بعد اجراء العملية وذلك لكي يزيدوا من نجاح العلاج. ومن عيوب العمليات الجراحية الآلام المصاحبة للعملية في المناطق التناسلية وترك آثار على شكل ندبات بالإضافة إلى أمكانية ظهور تواليل جديدة لاستمرار وجود الفيروس
    يجدر بالذكر بأنه حتى بعد علاج الثلول وازالته يبقى معظم الناس حاملين للفيروس ويمكن أن تعود الثلول للظهور مرة أخرى في نفس المكان أو في أماكن أخرى في الجسم. ولذلك يجب متابعة الأمر

    من جميع ما سبق نجد أن من أهم أساليب الوقاية من هذه الأمراض هو الالتزام السوي بتعالم ديننا الحنيف الذي لم يترك لنا صغيرة ولا كبيرة في سلوكنا إلا وعرفها لنا ليحافظ على سلامة حياتنا بالصورة الصحيحة السليمة التي نرجوها ، كما نوصي بضرورة المحافظة على عمل الفحوصات الدورية لك ولشريك حياتك للمحافظة على سلامة أجسامنا
    حمى عضة الفأر



    مرادفات : حمى عضة الجرذ ، حمى عضة الفار ، سودوكو ، الصودوكو ، Sodoku .

    تعريف : مرض معد ينتقل الى الانسان من عض الفأر او الجرذ .

    الاسباب : إن العامل المسبب لهذا المرض ، هو عبارة عن جرثومة حلزونية أو اللولوبيات الصغيرة تسمى المتمعجة Spirillum minus.

    انتشار العدوى : تنتقل العدوى من الجرذ الذي يشكل مصدر المرض ، و ذلك عن طريق عضة الجرذ و احيانا الهر ، تدخل الجرثومة في الجرح مع لعاب الحيوان .

    نشوء المرض : ينشأ في مكان العضة نخر و التهاب . ومن هنا ينطلق الميكروب عبر الطرق اللمفاوية ، ومن ثم عبر تيار الدم ، يصل الى الاعضاء الداخلية ، و يطال الكلى و الغدد ما فوق الكلوية ( الكظر ) و الكبد و الخصيتين و السحايا .

    الحالة السريرية :

    تمتد مرحلة الحضانة من 10 الى 14 يوم و احياناً من 3 ايام حتى شهرين .

    يبدأ المرض حاداً ، و اهم اعراضه هي التالية :

    1. ارتفاع الحرارة ( 39-40) درجة .
    2. ارتجاف .
    3. الم في مكان العض ، ثم ينشأ لاحقاً التهاب و قرحة .
    4. هيجان المريض .
    5. اوجاع في العضلات .
    6. الم في المفاصل .

    تستمر الحمى الحرارية 3-5 ايام ، و تختفي لتعود من جديد بعد 2-3 ايام .

    التعقيدات : اهم تفاعلات المرض :

    • فقر في الدم .
    • نحول عام ( سقام ) .

    التشخيص :

    يتم على قاعدة اللوحة السريرية و معطيات انتشار العدوى .
    كما يتم ارسال عينة من دم المعضوض الى المختبر لفحصها مجهريا ، لاكتشاف البكتيريا المسببة للمرض .

    التشخيص التمييزي :

    يجرى مع داء الكَلَب و غيره .

    العلاج :

    يعطى البنسلين كـ علاج فعّال : 200الف وحدة دولية -300الف وحدة ( 3-4مرات في اليوم ) ، خلال 6او 7ايام .
    كذلك يتم وصف دواء آخر .

    الوقاية و إجراءات مكافحة المرض :

    تكمن في منع تكاثر الجرذان و استعمال المبيدات السامة للقضاء عليها ، و تلافي العض منها .

    التكهن بمصير المريض :

    تتحسن حالة المصاب عموماً ، باستعمال المضادات الحيوية الحديثة


    السيلوليت او السمنة المائية ، هذا المرض الذي يقلق القسم الاعظم من الآنسات و السيدات ، و يشوّه قوامهن و تناسق أجسامهن و مظهرهن الخارجي ، ليس مرضاً فعلياً او تشويهاً خلقياً ، إنما هو التهاب الانسجة الخلوية في الجسم ، وهو يصيب النساء بشكل خاص و نادراً جداً ما يصيب الرجال .

    ما هي السمنه المائيه ؟

    إنها كناية عن تجمع كميات زائدة من السوائل ، " الماء " . في امكنة محددة و معينة من جسم الفتاة فيسبب فيها تنفخاً و بدانة مفرطة مما يشوه تناسق قوامها الخارجي ، ويجعلها محطاً للأنظار وعيون النقاد و الفضوليين من الناس .

    و الامكنة المحببة لتجمع مثل هذه الكميات الزائدة من السوائل في جسم المرأة هي التالية :
    المؤخرة ، منطقة الفخذين ، الوركين ، صفحة البطن الامامية ، اعلى الظهر ، أي المنطقة الخلفية العليا من الرقبة .

    و تجمّع الماء في هذه الامكنة يسبب تنفخاً في الجلد فتظهر مسامّه بشكل واضح بحيث يصبح شبيهاً بجلد " البرتقالة " – الليمونة - .
    وعندما تقفز الفتاة ، اوتسير او تتحرك بسرعة تشعر بأن " شيئا ًما " يترجرج تحت جلدها و كأنه منفصل عن جسمها ، و ما هذا الشئ سوى اهتزازات التراكمات المائية تحت جلد المؤخرة و الاوراك مما يوّلد شعوراً بأن هناك كميّات من الهلاميات او الجيلي مكدّسة في تلك الامكنة .


    ما الفارق بين السمنة المائية و السمنة الدهنية ؟

    الفارق كبير جداً بين ظاهرة السيلوليت ، التي هي كناية عن تجمع الماء في الانسجة الخلوية ، و بين السمنة او البدانة ، التي هي كناية عن تجمع و تكدس الدهون و الشحوم في أنسجة الجسم كله و شرايينه و خلاياه . ولهذا السبب ، نوّد في هذا المجال ان نلفت نظر القارئات الى الفارق الهام جداً بين هاتين الظاهرتين حتى لا تختلط عليهن المعالجة و النظرة الواقعية للأمور ، وهذا ما ظهر واضحاً في عرض المشكلتين آنفتي الذكر .


    لماذا يظهر السيلوليت غالباً عند الفتيات و النساء ؟

    يظهر السيلوليت عند الفتيات و النساء للاسباب التالية :

    • تكوين جسم المرأة الفيزيولوجي يختلف عن جسم الرجل ، و خاصة على صعيد الافرازات الهورمونية في الدم .
    • دم الرجال لا يحوي هورمونات أنثوية من نوع " الإستروجين " و" البروجيسترون " التي تتأثر بها الشرايين و الخلايا الى حد بعيد .
    • سرعة الدورة الدموية و الدورة الليمفاوية عند الانثى مختلفة عنها عند الرجل ، و ظهور البواسير و " الفاريس " – اي تنفخ شرايين الشرج و الساقين و الارجل عند المرأة بنسبة عالية جدا لهو خير دليل على ذلك .
    • هناك تبدلات هامة جدا – فيزيولوجية و عصبية و هورمونية – تحدث في جسم الانثى ، فقط ، خلال دورتها الشهرية .
    • المرأة اقل حركة من الرحل بكثير و اكثر شراهة منه في تناول الطعام .

    سيلوليت ، السيلوليت ، السمنة المائية
    Cellulitis

    كيف تعالج السيلّوليت او السمنة المائية ؟

    انطلاقاً من تحديدنا لمفهوم هذه الظاهرة ، تختلف معالجة الاحتقان المائي في الانسجة الخلوية عن معالجة السمنة الناتجة عن تكدّس الدهون ، لقد اجريت في الحقيقة طرقاً عديدة و ادوية كثيرة في معالجة هذا النوع من الاحتقان المائي عند النساء و الفتيات .
    وكل المجلات النسائية ، عالجت من قريب او بعيد ، هذا الموضوع الجمالي الذي يهم كل امرأة و فتاة في كل بلد و مجتمع .

    بعض الطرق المتبّعة لمعالجة السيوليت :

    • التدليك و المساج :
    يسبب التدليك في بعض الاحيان رضّات حقيقية للانسجة الجلدية ، وخاصة اذا كان عنيفاً قوياً بقصد تسريع الدورة الدموية ، ولذلك يفضل استخدامه تحت إشراف طبيب .

    • الحقن المحلّية :
    إن حقن الانسجة الخلوية بمواد من اجل " تنشيف " الاحتقان المائي و إزالته لم تحقق هدفها ، وهي اكثر ما تكون مفيدة في الحد من انتشاء الفاريس و تضخّم شرايين الساقين.
    وقد استخدمت ايضاً مستحضرات الهيبارين و الانزيم للغاية نفسها لكن لم تعط النتائج المرجوّة ، و إنما كانت تسبب احيانا ً حساسية شديدية مزعجة .

    • السونا ( غرفة البخار الحامي )
    يعقتد البعض بأن حمامات الساونا تضعف الجسم ، فتدخل المرأة الى غرفة خشبية صغيرة لا تتسع الا لشخصين ، او اكثر بقليل ، تكون الحرارة فيها جد مرتفعة بحيث إنها لا تطاق إلا لفترة محددة من الزمن ، يبدأ خلالها العرق بالتصبب من الجسم ، فتعتقد المرأة بأن شحمها بدأ يذوب رويداً رويداً ، ولكن هذا ايضاً وجه من اوجه الاعتقاد الخاطئ ، ذلك لأن حمامات السونا لا تُنقص الوزن و لا تذوّب الشحم بالسرعة المطلوبة ، بل تساعد على إفراز كمية من سوائل الجسم ( العرق ) تستعيض عنها المرأة عاجلاً بشرب كمية من ا لماء موازية لما سبق و خسرته .

    • الرياضة البدنية
    افضل علاج للسمنة المائية ، و كذلك للسمنة الدهنية ، هو الرياضة البدنية المتزنة ، والحركة الدائمة التي من شأنها تنشيط الدورة الليمفاوية وهدر الحريرات الدهنية ، مما يساعد الجسم على التخلص من السمنة الزائدة و استعادة رشاقته و جماله .

    هناك نوع من الرياضة البدنية الذائعة الصيت و الواسعة الانتشار في جميع انحاء العالم يطلق عليها اسم ايروبيك ، وهي كناية عن مجموع لا تحصى من الحركات الرياضية تتناول كل عضلة من عضلات الجسم ، تزاولها النساء و البنات بصورة جماعية ، على إيقاع الموسيقى الصاخبة في الاندية الرياضية و في البيوت امام شاشات التلفاز .

    كذلك السباحة هي نوع من الرياضة المفيدة جدا لحالات السمنة بجميع انواعها ، فالسباحة تحرك عضلات الجسم كله ، و تنشط الدورتين الدموية و الليمفاوية ، و تزيل الشحوم الزائدة ، كما تقوّي عضلات البطن و الظهر و الردفين .


    التفاؤل و النظرة الجمالية

    على الفتاة المصابة بداء السمنة المائية – او السيلولايت – الاّ تقع فريسة اليأس و الخيبة و الاحباط ، و نطمأنك سيدتي بأن المقاييس الفنية لجمال المرأة منذ اقدم العصور لا تمانع بوجود قليل من السمنة المتناسقة على مؤخرة المرأة و اوراكها و بطنها .

    وفي النهاية ننصح كل فتاة ، كل امرأة ، تعتقد انها بدينة او أن وزنها زائد عن اللزوم ، او ان قوامها مشوّه في منطقة ما من جسمها ، ان تتوجه الى الطبيب الاخصائي لكي يحدد بنفسه سبب السمنة و طريقة معالجتها
    امراض الجلد في الشتاء:

    يعتبر فصل الشتاء الموسم المفضل لكثير من الامراض الجلدية وخاصة إذا ما قسى الجو وزادت البرودة، ومن أهم امراض الجلد في الشتاء :

    تورم الاجزاء الطرفية و حكة الجلد في فصل الشتاء البارد

    يحدث لكثير من الناس أن تصاب الاجزاء الطرفية من اجسامهم (اليدين و القدمين و الانف و الاذنين) بحالة التهاب جلدي حاد يتميز باللون الازرق للجلد، و تورم الاصابع وبرودتها طوال النهار مع حدوث حرقان و حكة بها خاصة اثناء الليل عندما يأوي إلى فراشه، وتدفا هذه الاجزاء، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي التهاب الجلد إلى حدوث تقرحات بالجلد كثيرآ ما تتقيح، وهذه التقرحات و التقيحات تزيد من شدة الاصابة، وهذه الحالة قد تعاود المريض سنويآ في الجو البارد من السنة، وأكثر الناس تعرضآ للإصابة بها الاطفال وضعاف الصحة ومن تكون الدورة الدموية عندهم ضعيفة، والمصابون بالانيميا، والاناث أكثر إستعدادآ للإصابة بها من الذكور .

    وسبب هذا المرض غير معروف بالضبط، والشيء الاكبر هو أن الدورة الدموية الدقيقة في جلد المصابين بهذا المرض تكون غير قادرة على مجاراة البرودة الشديدة في فصل الشتاء، وقد يرجع ذلك إلى الاضطرابات في افرازات الغدد الصماء أو إلى الضعف العام عند المريض، أو وجود بؤر عفنة في الجسم تفرز سمومآ تؤثر على الدورة الدموية في الاطراف .

    الوقاية :

    - يجب على المعرضين للاصابة بهذه الحالة أن يدفئوا أطرافهم بالملابس الصوفية والجوارب والقفازات
    - يجب الاغتسال بالماء الدافيء المائل إلى السخونة
    - تعاطي المقويات العامة والفيتامينات
    - الاكثار من تناول المواد الزلالية واللحوم مع مراعاة القواعد الصحية في التغذية
    - ممارسة الرياضة
    - التعرض للشمس المشرقة والهواء النقي
    - علاج البؤر العفنة بالجسم (كالجيوب الأنفية أو الاسنان)

    العلاج :

    - يفيد تعاطي الكالسيوم مع فيتامينات (د) و (ج) و (ك) وكذلك حمض النيكوتينيك، وتستفيد بعض الحالات من الاشعة فوق البنفسجية
    - يدهن الجلد المصاب بمحلول الاكتبول في الماء أو الكالامينا بنسبة 50%، وبعد تجفيف الجلد بهذا المحلول ترش عليه بوردة عادية، ثم يلف الجزء المصاب بعد ذلك بالقطن، ويلبس قفازآ أو جوربآ من الصوف
    - يمكن علاج التقيحات والتقرحات بالحمامات الفاترة المطهرة، مثل حمامات برمنجنات البوتاسيوم ومرهم التيراميسين وغيره.


    جفاف البشرة و الجلد في الشتاء :

    يظهر جفاف الجلد و البشرة عادة في فصل الشتاء بسبب البرودة، و الوجه و اليدان أكثر مناطق الجسم عرضة للجفاف، وفي هذه الحالة تجف البشرة لدرجة التقشير و التشقق، وهو ما يسميه البعض بـ القشف.

    اسباب جفاف الجلد :

    ومن العوامل التي تزيد من حدة الجفاف:
    - نقص فيتامين (أ)
    - كثرة الغسيل بالماء والصابون
    - عدم تجفيف الجلد جيدآ بعد الغسيل
    - إستعمال الانواع الرديئة من الصابون
    - كثرة التعرض لتيارات الهواء وأشعة الشمس
    - سوء التغذية
    - اتباع نظام خاص في الاكل بقصد انقاص الوزن

    العلاج :

    - تجنب ما ذكر سابقآ
    - استعمال الانواع الجيدة من الصابون التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون
    - يفيد استعمال فيتامين أ بكميات كبيرة وكذلك حمض النيكوتنيك والدهان بالجليسرين

    نصائح عامة للمحافظة على صحة الجلد في الشتاء :

    - تجنب الحرارى العالية في غرفتك إلى درجة مبالغ فيها ، فالحرارة الزائدة تزيد من جفاف البشرة لأنها تعمل على تبخير الماء من الجسم
    - اتباع نظام غذائي متوازن، فالتغذية الجيدة السليمة مهمة لاجل الصحة العامة والجلد،ويجب التأكد من الحصول على الفيتامينات خاصة فيتامينات أ، ج، د وهي تتواجد في الجزر والسبانخ والبقدونس وبعض أنواع الفاكهة، والفلفل الأخضر والملفوف واللوز والجوز
    - الاكثار من شرب السوائل (مياه وعصائر وغيرها)بما لا يقل عن 1- 1.5 لتر يوميآ
    - الاستحمام بالماء الدافيء بدلآ من الساخن وتجنب الاستحمام بكثرة والامتناع عن استخدام الليفة الخشنة ، وهذا كله يحافظ على الزيوت و الدهون الطبيعية للبشرة
    - استعمال الكريمات المغذية الغنية بالدهون في المساء قبل النوم ، والتأكد من تشرب البشرة لها بالتركيز على فردها على بشرة الوجه بأطراف الاصابع بحركو دائرية، ويفضل استبدال الماء والصابون بالكريمات المنظفة قبل استعمال الكريم المغذي، ويعتبر زيت اللوز من المواد الطبيعية التي تعمل على العناية بالجلد والبشرة الجافة فهو غني بالبروتينيات والأحماض الدهنية والسكريات ومفعوله مضاعف يرطب البشرة الجافة ويغذيها بالإضافة إلى مفعوله المنقى الذي يخلص البشرة من خلاياها الميتة
    - ينصح بإستخدام مرطب للجو، حيث يمكن وضع وعاء يحتوي على ماء حار في الغرفة، ليعمل البخار على ترطيب الجو
    - يفيد استخدام الاقنعة الطبيعية، مثل قناع العسل الذى يمكن عمله بإتباع الآتى : 2 ملعقة من العسل الابيض وملعقة كبيرة من زيت اللوز وتخلط هذه المكونات ثم يتم تدليك الوجه بها لمدة 3 دقائق مع تجنب المناطق الحساسة حول العينين. ويترك لمدة 25 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ويعمل هذا القناع على التخلص من الخلايا الميتة والأتربة والأوساخ

    العون الطبي :

    يجب زيارة الطبيب في حالات الحكة الشديدة أو تشقق الجلد وعدم القدرة على النوم أو عند ظهور بقع حمراء على الجلد .

    الاظافر Fingernails
    الاظافر عبارة عن شكل أكثر سمكآ وصلابة من اشكال طبقة البشرة وما هو إلا حصيرة أكثر صلابة وسمكآ من الطبقة العلوية للجلد وتتكون الاظافر من خلايا ميتة وهي بدورها تتكون من نوع قوي من الكيراتين

    الاظافر عبارة عن الواح سميكة وصلبة من الخلايا الميتة من طبقة البشرة ، وهي الطبقة الخارجية من الجلد، و مهد الظفر نسيج حي وهو (قاعدة مهد الظفر )ينتج باستمرار خلايا جديدة (خلايا الظفر)، والتي تموت وتلتصق ببعضها البعض لتكون مادة صلبة ، فتصنع الظفر ، ويقوم غمد الظفر بحماية قاعدة الظفر من البكتيريا والفطريات المسببة للعدوى

    الاظفر هو احد مشتقات الجلد ويتألف من مادة متقرنة يتكون من جذور من من جسم ليستقر في مخدع يسمى سرير الاظفر Nail bed يقع في السطح الظهري من السلامية الاخيرة ، ويكون الجزر الخلفي من الاظفر ، أما قسمه الظاهر القريب من الجزر فيكون هلالي الشكل عادة أبيض اللون يسمى بالعلامة الهلالية Lunula ويعزى نمو الاظفر إلى الانقسامات المتكررة المستمرة لخلايا الطبقة المولدة من البشرة
    تتكون الاظافر اساسآ من المادة البروتينية الخاصة بالجلد والتي تعرف بـ الكيراتين keratin ، وهذه المادة تحتوي على 15% من وزنها ماء بجانب نسبة من الاملاح المعدنية ، ولا يشكل الكالسيوم في تكوين الاظافر أهمية كبيرة وإن كان يتدخل في بعض العمليات الحيوية التي قد تساعد في قيام بعض اجهزة الجسم الاخرى بوظائف هامة ، وينعكس ذلك بصورة غير مباشرة على نمو الاظافر ، وهكذا يتضح أن العلاقة بين الكالسيوم و نمو الاظافر علاقة غير مباشرة ، ولكن عند حدوث نقص في الكالسيوم ( وهذا يحدث غالبآ مع نقص فيتامين د ) فإن الشعر والاظافر قد تفقد بعض مرونتها مما يؤدي إلى سهولة تكسرها

    ينمو الاظفر كل يوم بمعدل 0.1 مليمتر ، انه أنه بحاجة من 4 – 6 شهور ليتجدد بالكامل، وقد تستغرق اظافر القدم عامآ كاملآ لتجديد نفسها
    الاظافر الصحية تبدو ناعمة ملساء مستديرة استدارة طفيفة وصلبة ولا يوجد بها حواف أو اخاديد، كذلك هي موحدة في اللون وخالية من البقع أو تغير في اللون



    نمو الاظافر بطريقة خاطئة

    حينما يكون الاظفر تحت ضغط متقطع يزداد سرعة نموه ، وإذا تم قص الاظافر بطريقة خاطئة فإن اتجاه نموها يتغير ، وكل حالة من هذه الحالات تعتبر من اهم اسباب حدوث زيادة في نمو الاظافر تحت الجلد في اصابع القدم الكبرى ، ومن هنا يجب الحرص على عدم استعمال الاجذية الضيقة ، كما يجب أن يتم قص الاظافر بشكل أفقي ، وبذلك تنمو بشكل طبيعي ، وكذلك يجب تجنب قص جانبي الاظافر، وبذلك ينمو الاظفر في خط نموه الطبيعي وهو الذي يأخذ الاتجاه الطولي الاساسي مع تقوس محدود في سطحه ، كما يدب استخدام الحذاء المناسب لمقاس القدم تمامآ دون زيادة أو نقصان ، لأن استعمال الحذاء غير المناسب قد يساعد على نمو الاظافر بطريقة خاطئة

    عادة قرض أو عض أو قضم الاظافر Nail biting

    قرض أو عض أو قضم الاظافر عادة سيئة شائعة بين بعض الناس ، بل هناك من يقرض الجلد الموجود على جانبي الظفر ، وما ينتج عن هذه العادة من تشققات في الجلد والاظافر يساعد على حدوث العدوى الميكروبية و الفطرية و حدوث السنط و العدوى بالديدان الدبوسية و هزال الجسم وضعفه نتيجة للسميات الموجودة في الاظافر
    وقد اتجه بعض الباحثون في تفسير السبب في حدوث هذه الحالة إلى راوسب نفسية تستمر مع الطفل ، وإن كان البعض يؤكد أنها علامة على الذكاء ، والبعض الاخر يقول أنها من ملامح الشخصية العاطفية ، ويصاحب ذلك سلوك انفعالي ، وهي ظاهرة للتفريغ عن التوتر العصبي و القلق ، وهي منتشرة بين الاطفال والصغار وحتى الكبار الذين يعانون من التوتر العصبي ، فتظهر على الصغير نتيجة لحرمانه من العطف والحنان والمداعبة من الكبار أو نتيجة لزيادة التوتر في جو المدرسة أو المنزل
    و علاج عادة قرض أو عض أو قضم الاظافر يتم عن طريق علاج السبب بمزيد من العطف و الحنان و المداعبة للصغير وعدم ضربه باستمرار ، كما يجب التظاهر بعدم الاهتمام بما يفعله ( سواء بالتوبيخ عند قضمه للاظافر أو الاستسحان عندما يتوقف عنها ) لأنه في الحالتين يشعر باهتمام الاهل بكا يفعله مما يدفعه إلى محاورتهم ، أما بالنسبة للكبار فيكون العلاج باستخدام العلاج السلوكي و تناول عقاقير مضادات القلق التي يصفها الطبيب المعالج

    تحفر الاظافر

    هو ظهور بعض المناطق الغائرة على سطح الاظافر والتي لا تتعدى حجم رأس الدبوس ، ويحدث ذلك بطريقة عشوائية وطريقة منتظمة على شكل خطوط طولية أو عرضية
    هذه الحفر تحدث نتيجة لكثرة تنظيف الاظافر و تكرار استعمال مزيلات الالوان ، أو عند قص و تنظيف الجلد الرقيق المغطي لسطح الاظافر ، كما يقد يحدث التحفر عند الاصابة ببعض الامراض الجلدية

    حدوث تورم في الجلد حول الاظافر وتلون الجلد بلون داكن

    قد يحدث التورم الجلدي الخفيف حول الاظافر ، وقد تتلون باللون الاسود أو البني الداكن ، ويعرف كل ذلك باسم الالتهاب الفطري في الاظافر ، ويحدث ذلك غالبآ نتيجة لوضع اليدين في الماء لفترات طويلة ، ويصاحب ذلك تشقق بالجلد خصوصآ في المنطقة المحيطة بالاظافر ، مما يساعد بعض الفطريات أن تنفذ إلى داخل الاظفر وتحدث بذلك خللآ في المنطقة التي ينمو من خلالها
    وهكذا تحدث المتاعب التي قد تصل إلى حد سقوط الاظفر تمامآ ، ومن هنا ننصح باستعمال القفازات عند استعمال اليدين في غسل الاواني أو الملابس أو اداء الاعمال اليدوية الاخرى التي تستدعي وضع اليدين في الماء أو المواد القلوية أو الصابون

    طريقة العناية بالاظافر حتى لا تنكسر

    - يجب الحذر ( بقدر الامكان ) من ملامسة المنظفات والمذيبات والمواد المبيضة للاصابع فترة طويلة
    - يجب عدم غمس اليدين لمدة طويلة في الماء ، مع استعمال ( الجوانتي ) إذا تطلب طبيعة العمل ذلك
    - عدم استخدام اظافر اليد لالتقاط اشياء معدنية مهما كانت رقيقة أو خفيفة الوزن
    - يجب عدم ادارة قرص التليفون بالاصابع ، والافضل استخدام قلم بدلآ من ذلك
    - لا يجب ازالة طلاء الاظافر ( المانكير ) بصورة متكررة ، والافضل اصلاحه باضافة طبقة جديدة من الطلاء ، وتجنب تكرار استعمال المزيلات ( مثل الاسيتون ) والتي قد يؤدي تكرار استعمالها إلى حدوث تقصف الاظافر
    - تجنب استعمال الاظافر الصناعية لانها تهيج الجلد وتضر الاظافر الحقيقية، وتجنب مقويات الاظافر لانها تسبب انفصال اظفر بسبب احتوائه على فورمالين حر ، إلا في حالة الضرورة القصوى ولأقل وقت ممكن
    - عدم استعمال الالات الحادة ( مثل المبرد ) في ازالة الطلاء حتى لا يؤدي ذلك إلى سهولة تكسر الاظافر أو ظهور حفر صغيرة بها

    الاظافر بيضاء ، تغير لون الاظافر

    تكون الاظافر بيضاء إما نتيجة عيب خلقي أو مكتسب ، وفي النوع الخلقي تكون جميع الاظافر بيضاء ويكون الكراتين ضعيفآ ، وذلك أقل اصابة تسبب لها تليفآ ، أما النوع المكتسب ففي الغالبية العظمى يصاحب التسمم المزمن بالزرنيخ

    و الاسباب الاخرى لتغير لون الاظافر هي :

    - عوامل خارجية : مثل الصبغات لبعض الادوية الموضعية كـ الميكروكروم
    - التقدم في السن ، مما ينتج عنه تلف في الظفر ، ويصبح الظفر اصفر اللون
    - الالتهابات الفطرية والكانديدا
    - الصدفية : وتجعل الظفر اصفر أو بني اللون
    - بعض الادوية مثل التتراسيكلين تجعل الاظافر لونها اصفر

    كيف تقص وتبرد اظافرك ؟

    من الضروري أن يكون قص الاظافر بشكل افقي ، وذلك لكي نتجنب حدوث عدوى في جلد الاصابع ومن اجل نمو الاظافر بشكل طبيعي ، ويراعى عدم قص جانبي الاظافر ، كما يجب الاهتمام بعملية نظافة الاظافر بحيث لا تؤدي إلى تعرية الطبقة التي تربط بين الاظافر وجلد الاصابع ، وإذا حدث ذلك يمكن أن يبدأ التهاب الاظافر وتبدأ المتاعب
    ويراعى عند استخدام المبرد أن يتم تحريكه على الاظافر في اتجاه واحد وليس ذهابآ وايابآ حتى لا تتعرض الاظافر للتقصف

    شكل و لون اظافرك الطبيعي يشير إلى المرض الذي تعاني منه

    - الاظافر الشاحبة أو الباهتة : يكثر فيها البقع البيضاء التي تدل على فقر الدم ( الانيميا ) الناتجة عن نقص الحديد
    - الاظافر الزرقاء أو الرمادية : تدل على أن هناك مرض بالقلب أو مرض بالرئة
    - الاظافر الخضراء : تشير إلى اصابة بالبكتيريا (عدوى بكتيرية ) أو فطرية
    - الاظافر السواداء : تدل على اصابة فطرية، ووجود بقعة سواداء و/أو زرقاء بالقرب من قاعدة الظفر قد تكون كدمة سببها اصابة أو ضغط على الاظفر، إن وجود البرقشة الصغيرة السوداء ذات الحافة الحادة بالاظافر سببها في الغالب اصابة بسيطة وفي حالات نادرة قد يكون سببها اضطرابات في تجلط الدم أو عدوى اصابت صمامات القلب
    - الاظافر الصفراء أو البنية : تدل على مرض الثعلبة أو الصدفية أو نقص المواد الزلالية أو اضطراب الكبد أو القلب ، قد تنشأ عن نيكوتين السجائر
    - تقعر الاظافر : تشير إلى وجود اضطراب في الدورة الدموية
    - الاظافر السميكة : قد يكون سببها مشاكل في الدورة الدموية ، تأتي متزامنة مع تصلب الشرايين
    - الاظافر المفلطحة : قد تنبيء عن مرض رينود ، و الاظافر المفلطحة التي تتسم بالرقة وتتخذ شكل الملعقة سببها في بعض الاحيان نقص التغذية مثل نقص الحديد
    - الاظافر البارزة : تعبر عن مشكلة تنفسية ، وقد تنشأ عن حالات جلدية مثل الصدفية ، الحزاز ، أو عدوى مزمنة بمنبت الظفر
    - الاظافر النبوتية ( الشبيهة بالهراوة ) : تشير إلى وجود عدوى بالرئة ، سرطان الرئة ، أو امراض القلب الخلقية
    - التحزيزات المارة عبر الاظافر : تشير إلى وجود مثل البرد
    - اظافر القدمين المنحنية و السيمكة : هي نتاج طبيعي للشيخوخة والضغط على القدمين نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاسات غير صحيحة
    - الاظافر الهشة : قد تكون احداعراض حالة مرضية كامنة مثل العدوى الفطرية أو مشكلة في الغدة الدرقية أو نقص غذائي وبخاصة فيتامين أ ( بيتاكاروتين ) أو البروتين

    اصابات الاظافر غير الميكانيكة ( امراض الاظافر )

    - قد تنتج عن امراض الجسم ، فقد تصاب الاظافر بلون ابيض يظهر على هيئة نقط صغيرة أو خطوط أو يشمل اللون الابيض نصف الظفر أو كله أحيانآ ، والاخيرة تحدث عادة نتيجة عوامل وراثية أو بعض الامراض مثل الحمى التيفودية ، أما إذا كان اللون الابيض يأخذ مساحة تصل إلى نصف الاظفر أو ما شابه به ذلك فقد يكون هذا نتيجة لبعض الامراض الداخلية مثل مشاكل الكليتين أو ضعف الدورة الدموية الطرفية أو بعض الاصابات الداخلية الميكروبية المزمنة مثل بعض حالات الاصابة بالدرن
    - قد تنتج عن امراض تصيب الاظافر نفسها بشكل موضعي ، وهذه الامراض قد تكون ناتجة عن اصابة ميكروبية أو غير ميكروبية ، وبالنسبة للاصابة التي تسببها الميكروبات فقد تكون فيروسية أو نتيجة بكيتريا أو امراض فطرية والتي تعتبر اكثر الامراض انتشارآ ، وتعرف باسم " تينيا الاظافر" و المرض يسبب تشوه في الاظافر وتكسرها وتفتتها وتساقطها في حالات الاصابة الشديدة ، والمرض يصيب عادة الاشخاص الذين يتعاملون مع الصابون أو المياه أو الكيماويات المختلفة بصورة مستمرة حيث يؤدي إلى تهتك اسنجة الجلد حول الاظافر ويسها اختراق الفطريات إلى داخل مادة الاظافر ، لهذا نجد هذا المرض يتنشر بين ربات البيوت و الطهاة .
    اما الامراض غير الميكروبية التي تصيب الاظافر فهي عديدة وأهمها الصدفية وهو مرض غير معدي يصيب اظافر المرضى الذين يعانون من الصدفية بنسبة تتراوح بين 10 – 20% من الحالات ، وكذا مرض الحزاز الذي قد يصيب الاظافر بدون ظهور اي اعراض على الجلد ويظهر على هيئة حفر طولية غائرة بالاظافر تقسمها بشكل طولي مميز ويصبح الظفر رقيقآ عرضة للتكسر بسهولة مع تغير لونه إلى اللون الداكن
    - احيانآ تتكون تحت الاظافر طبقات جلد سميكة ( يفيد استخدام الكورتيزون ومشتقاته في العلاج ) ، كما قد تتعرض الاظافر لاصابات تغير من شكلها مثل الاظافر المقوسة نتيجة لعوامل وراثية أو احيانآ لوجود عيوب خلقية بالقلب أو تليف الكبد وبعض امراض الجهاز التنفسي المزمن والاصابة بالدرن وبعض الامراض الخبيثة ، كما قد تصبح الاظافر سميكة للغاية وقد تصاب ببعض الاورام الحميدة ( مثل السنط الناتج عن الاصابة ببعض الفيروسات والاورام الليفية و الحسنات ) لكن الاورام الخبيثة نادرة في الاظافر

    الالتهاب المزمن للاظافر :

    وهو من الامراض الشائعة التي تصيب الظفر ، ويحدث هذا النوع في الاشخاص الذين تتعرض ايديهم للماء فترة طويلة وخاصة الذين يعانون من برودة في اليدين ، وهذه العدوى شائعة في مرضى السكر وفي النساء اكثر من الرجال ، وفي بعض الاحيان نجدها في الاطفال نتيجة مص الاصابع ، وتبدأ الاعراض بورم خفيف عند قاعدة ظفر أو اكثر ويشعر المريض بألم عند الضغط عليه ثم يتكون الصديد تحت ثنية الظفر ، وهذه العدوى تسببها بدرجة كبيرة الكانديدا ، أما الميكروب العنقودي فإنه يساعد على اختراق طبقة الكراتين عند قاعدة الظفر

    والعلاج يكون بالمحافظة على اليد وجعلها جافة باستمرار باتداء جواتني قطن وفوقه جوانتي جلد عند استعمال المياه ، واستخدام مرهم نيساتين في المراحل الاولى في المساء ، ومرهم جثتامين في الصباح

    انفصال الظفر غير المسبب :

    هو انفصال الظفر بدون ألم وبدون سبب ظاهر ، وتحدث في الاشخاص الذين يطيلون اظافرهم والذين يستعملون الماء بكثرة ، ويبدأ انفصال الاظفر عند قمته ويستمر حتى يقع ويحدث ألمآ إذا التهب المكان أو اصيب، ومن الاسباب الاخرى لانفصال و سقوط الاظافر:

    - اسباب جلدية : الصدفية ، الالتهابات الفطرية ، الاكزيما
    - اسباب طبية عامة : ضعف الدورة الدموية الطرفية ، نقص افراز الدرقية أو زيادة افرازها ، زيادة افراز العرق
    - الاصابة : نتيجة العمل والتعرض المستمر للاصابة
    - اسباب وراثية
    - ادوات التجميل : مقويات الاظافر ، الاظافر الصناعية

    العلاج يكون بازالة الجزء المفقود من الظفر ويوضع 15 % سلفاستاميد في 50% كحول بخاخ أو استعمال الكورتيزون الموضعي المحتوي على مضاد حيوي ونيستاتين تحت الظفر 3 مرات يوميآ

    اظافر الاقدام النامية للداخل ( الاظفر المنغرز في الجلد ):

    وهي اظافر الاقدام التي تنمو داخل الجلد المحيط بها مسببة أحيانآ عدوى ، وألمآ معوقآ عن الحركة
    إن ارتداء احذية شديدة الضيق قد يؤدي إلى هذه الحالة ، ومن الاسباب الاخرى الاصابات والعدوى الفطرية والشتوهات في بنيان القدم أو تكرار الضغط والقفز على القدم اثناء التريض ، غير أن اشهر الاسباب القص الخاطيء لاظافر القدمين ، وافضل طريقة لقص اظافر القدمين هي استعمال قصافة اظافر القدم وليس المقص ، وقص الاظافر في خط مستقيم بعرض الظفر بحيث تكون أطول قليلآ من الاطراف اللحمية للاصابع
    لا تقص الاظافر على شكل منحني أو تقصها بحيث تكون شديدة القصر
    لتخفيف الم الاظافر المنغرز في الجلد ( النامي إلى الداخل ):-

    - ضع كمادات دافئة أو اغمر قدميك في ماء دافيء لتخفيف التورم والالم
    - إن رفع القدم قد يفيد أيضآ
    - غمر القدم في الماء يلين الظفر أيضآ إلى درجة كافية تمكنك من غرس قطعة صغيرة من القطن بين حافة الظفر والجلد ، وهذا يساعد في الاقلاق من الضيق ويسمح للظفر بالنمو للخارج دون الضغط على اللحم المجاور

    إذا اصيب الجلد المحيط بالظفر بالعدوى الميكروبية ، فإستشر طبيبك الذي قد يصف لك مضادآ حيويآ أو يجري عملية صغرى يقتطع فيها جزءآ صغيرآ من الظفر النامي للداخل

    العناية بالاظافر

    للحفاظ على الاظافر يراعى ما يلي :

    - عدم قص الاظافر عند الثنيات الجانبية حتى لا تتعرض للالتهابات
    - ان استعمال الاسيتون في ازالة طلاء الاظافر يعرضها للجفاف و التشقق ويجب تجنب استخدامه بالتقليل من استخدام المانكير
    - في حالة تكون الاظافر ناعمة و مقشرة يتم استخدام الجيلاتين و الفيتامينات و المعادن باستخدام علاجات موضعية تقوي الاظافر
    - في حالة وجود اظافر جافة هشة تكون نتيجة للتعرض للماء بكثرة ، وهنا يجب تجفيف اليدين تمامآ بعد ساتخدام الماء مع دهانها بمرطب جيد ويمكن دهانها بطبقة من زيت الخروع
    - في حالة ظهور نتوءات حمراء حول منبت الظفر فهذا يدل على وجود حساسية بسبب استخدام دهانات تحوي الفورمالدهيد ويجب الابتعاد عنها
    - لحماية اظافرك من التشقق ( نتيجة تعرضها للكيماويات وللمياه اثناء غسيل الاطباق والقيام بالاعمال المنزلية ) ينصح بارتداء قفاز أثناء ذلك
    - يراعى عدم الاسراف في استخدام طلاء الاظافر حتى نتجنب استخدام الاسيتون
    - يراعى عند استخدام المبرد أن يتم تحريكه على الاظافر في اتجاه واحد وليس ذهابآ وايابآ حتى لا تتعرض الاظارف للتقصف
    - لـ علاج الاظافر الهشة تغمس الاظافر في عصير ليمون ( أي عمل حمام لها )
    - لـ علاج تشقق الاظافر ضعي حول اظافرك جليسرين ليغذي الجلد حول الاظافر ويمنع التشقق
    - لا بد للعناية بصحة الاظافر الاهتمام بالتغذية الجيدة ، لان سوء أو نقص التغذية يؤدي إلى ضعف الصحة العافة الذي سيؤثر على صحة الاظافر ، كما يجب علاج هذا الضعف أو الانيميا بالفيتامينات و المعادن اللازمة ، وأهم معدن هو الحديد ، ويجب ملاحظة أن المرأة تتعرض لانيميا نقص الحديد أكثر من الرجل بكثير بسبب النزيف الشهري المتكرر واعباء الحمل والولادة ، مما يضر بسلامة اظافرها ، ولذا يجب مراعاة هذه الناحية بالاقبلال على تناول المأكولات الغنية بالحديد ، مثل السبانخ والكبدة والبيض والبطاطس والخضراوات واللحوم
    - تجنبي تنظيف أو تقليم الاظافر وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف
    - لا تبالغي في جعل اظافرك طويلة حتى لاتتعرض للاصابة ولتجنب تجمع الاوساخ اسفلها
    - عالجي أي عدوى فطرية تصيب الاظافر في بدايتها ، لأن علاجها يطول ، وعليك استشارة الطبيب متى لاحظتي أن اظافر بعض الاصابع صارت سميكة جافة فاقدة للبريق

    وصفات خلطات لتقوية و جمال الاظافر :

    - زيت الزيتون لتغذية الاظافر وزيادة صلابتها :

    المكونات :
    3 ملاعق صغيرة زيت زيتون
    3 ملاعق صغيرة خل التفاح
    صفار بيضة واحدة

    التحضير :
    تخلط المكونات جيدآ ، وتحفظ في الثلاجة ، ويستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في دهان الاظافر ، ويمكن الاستعانة في ذلك بقطعة من قطن لدهان الاظافر والانسجة الميطة بها

    - غسول من الليمون لجمال اظافرك :

    المكونات:
    1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج
    1 ملعقة صغيرة يود أبيض

    التحضير :
    تخلط المكونات جيدآ ، وتحفظ في زجاجة ، ويفضل استخدام فرشاة صغيرة لينة في دهان الاظافر والاتسجة المحيطة بهذا المستحضر ، ويفضل كذلك أن يتم الدهان مرة في الصباح واخرى في المساء بصفة منتظمة
    يؤدي استعمال هذا المستحضر إلى نتائج باهرة تظهر بعد عدة اسابيع من الاستعمال المنتظم

    - وصفة الزيوت الغنية بالبروتين للعناية الفائقة بالاظافر :

    المكونات :
    صفار بيضة واحدة
    4 ملاعق صغيرة ملح طعام
    4 ملاعق صغيرة زيت خروع
    1 ملعقة صغيرة عسل سائل
    1 ملعقة صغيرة زيت جرثومة القمح

    التحضير :
    تخلط المكونات جيدآ ، وتحفظ في زجاجة
    يفضل استخدام هذا المستحضر بمعدل 2 - 3 مرات اسبوعيآ على الاقل ، ويفضل أن يكون ذلك كل مساء قبل النوم ، ويراعى استخدامه في الطلاء عدة مرات خلال المرة الواحدة ، بمعنى ان تدهن الاظافر بطبقة من الطلاء ثم تترك لتجف ، ثم يكرر الطلاء عدة مرات

    هذا المستحضر مغذي جيد للاظافر ، حيث يعمل على تقوية الاظافر والمحافظة على سلامتها ، ويزيد من مقاومتها للتشققات والاصابات

    - عصير الخيار لتقوية الاظافر

    هذه وصفة غذائية ، فقد وجد أن تناول عصير الخيار الطازج بصفة يومية يعتبر غذاء مقوي للاظافر ، وهذا ما ستلاحظينه بنفسك بعد الانتظام على تناول هذا العصير لبضعة ايام ، حيث تكتسب الاظافر صلابة وقوة وجمالآ

    - كريم البيض لتغذية اليدين والاظافر :

    المكونات :
    صفار بيضة واحدة
    1 ملعقة زيت عباد الشمس
    1 ملعقة صغيرة من الطين الاسوانلي

    التحضير :
    تخلط المكونات جيدآ وفيما فوق وتحت الاظافر ، ويترك حتى يجف ، ثم يشطف بالماء
    يعمل هذا المستحضر على تغذية بشرة اليدين والاظافر والحفاظ على الرطوبة الطبيعية لهما

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    هولندا
    المشاركات
    56
    اكثر من رائع ..عاشت الايادي والى مزيد من الفائدة والتقدم .

  3. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ رقة الاحساس على المشاركة المفيدة:

    sonuci_2010 (09-12-2009)

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
vBulletin skin developed by VillaARTS.