النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تحليل البول الروتيني عند الأطفال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    533

    تحليل البول الروتيني عند الأطفال

    تحليل البول الروتيني عند الأطفال


    تحليل البول الروتيني هو بمثابة خزعه حيه من الكلى لأنها تعكس أحوال الكلى في الصحة و المرض. و في بعض الدول مثل اليابان يستعمل تحليل البول الروتيني كفحص للكشف المبكر عن الأمراض في المدارس. و يستحسن أن تكون عينه البول هي أول عينه في الصباح.

    يتضمن تحليل البول الكشف عن عده أشياء تبدأ بالنظر إلى لون البول و نقاوته و بعدها إلى فحص الفاتح.لشرائط و من ثم إلى المجهر. عاده يكون لون البول اصفر فاتح. يصبح لون البول مثل لون الماء عند الإكثار من شرب السوائل و في أمراض عدم تركيز البول. و يميل إلى اللون الأصفر الداكن عند قله شرب السوائل و الجفاف.

    عدم صفاء البول قد يعني وجود صديد أو رمل الفوسفات في (بول قلوي)فيصبح لون البول ابيض مثل الحليب و اللون الزهري أو البرتقالي يعني وجود بلورات حامض البوليك. عند الأطفال الذين لهم أقارب مصابين بمرض النقرس.

    مجرد النظر إلى البول يخبرك الكثير عن الطفل الموجود أمامك. طبعا ذلك يختلف مثال:سيناريو السريري. مثال: طفل سليم بوله يشبه الماء و بدون تركيز عاده يعني الإفراط في تناول السوائل. طفل آخر يعاني من بول خفيف التركيز لونه مثل الماء ولكنه مصحوب بجفاف قد يكون مصابا بمرض السكري الشبابي أوالسكري الكاذب أو أمراض عدم تركيز البول.

    عندما يكون لون البول مثل الكولا أو الشاي يكون مصدر الدم هو الكلى, بينما لون البول الأحمر يعني أن المثانة أو قناة البول الخارجية هي المصدر بشكل عام.
    وجود دم بالبول قد يعني حاله مرضيه إذا ما كان مصحوبا بارتفاع ضغط الدم أو تورم بالجسم مع قله التبول.
    لون بول احمر في طفل سليم تناول الشمندر خصوصا إذا ما كان الطفل يعاني من عوز الحديد. لون بول بني أو اخضر أو ازرق ممكن أن يظهر عند تناول بعض الأدوية.

    تستعمل الشرائط للكشف عن وجود زلال أو سكر أو دم أو التهاب أو حموضة البول. الشرائط كافيه لإثبات وجود أم عدم وجود زلال أو بروتين بالبول و في بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى طلب تجميع بول لمده 24 ساعة لمعرفه كميه الزلال بالضبط. البول الطبيعي لا يحتوي لا على بروتين و لا سكر و لا كرات دم حمراء أم بيضاء. وجود أي من هذه الأشياء يكون غير طبيعي.

    بالطبع ممكن أن تسبب الرياضة و الحمى بعض الزلال المؤقت بالبول. عند فحص البول بالمجهر وجود كرات دم بيضاء ( أي صديد ) يستدعي إجراء زراعه للبول لمعرفه إذا ما كان هناك التهاب. ممكن أن يعطينا الفحص بالشرائط فكره عن وجود التهاب ولكن الكلمة الأخيرة هي لمزرعة البول.

    فحص البول بالمجهر قد يكشف عن وجود رمل و لا نعيره أي أهميه إذا كان الطفل لا يشكو من أي شيء و لكن عند وجود أعراض الرمل البولي مثل مغص كلوي أو دم بالبول أو حرقه عند التبول يجدر بنا إجراء تحليل كيميائي على عينه البول لمعرفه نوع الرمل و من ثم العلاج المناسب.

    و من ناحية أخرى تناول الشوكلاته يزيد من إفراز رمل الحميض ( أو الاوكسلات ) بالبول لدرجه انه يسبب أعراض وجود الرمل البولي بدون أن يكون هناك أي مرض. الإفراط في تناول العصير يسبب أعراض مشابهه. و تزداد اعرض الرمل البولي في فصل الصيف مع ارتفاع درجه الحرارة و التعرق و قله تناول السوائل.

    مهما طال الليل لابد من صباح :sm200::sm188::sm199::sm187::sm198:

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    13
    لك مني الف تحيه علي الجهد البارع
    هل وجود كرستالت اليورك اسد في البول

    الروتيني دليل علي ذيادة اليورك اسد في الدم

    اخي انا البول الطبيعي يحتوي علي نسبة ضئيله من كرات الدم الحمراء والبيضاء

    ايضا ممكن فحص bile عن طريق الشريط


    ومشكور اخي علي الفائده

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,937
    أيمن شكراً لك من جديد

    ننتظر الموضوع القادم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    533
    sickle cell aneamia.......راعى ميكروبات .........اسعدنى مروركم
    مهما طال الليل لابد من صباح :sm200::sm188::sm199::sm187::sm198:

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
vBulletin skin developed by VillaARTS.