النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: التهاب المجارى البولية وتشخيصها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    533

    التهاب المجارى البولية وتشخيصها

    التهاب المجاري البولية ؟

    التهاب المجاري البولية واحده من اخطر المشاكل الصحية التي يمكن أن تواجه ملايين البشر في كل عام . و يشكل عدد المرضى الذين يزورون الطبيب من اجل مشاكل في الجهاز البولي الغالبية العظمى وخصوصا بين النساء وذلك للأسباب معروفه لدى الأطباء . واحده من كل خمسة نساء سوف تعاني من مشاكل والتهابات في جهازها البولي خلال حياتها في حين لا يعد الإصابة بالتهابات بولية بين الرجال من الأمراض الشائعة ولكن يعد في غاية الخطورة إذا وما أصيب الرجل بمشاكل التهابية في جهازه البولي .

    ونقصد بالجهاز البولي الكليتان والمثانة والحالبان ومجرى القضيب والمحور الأساسي في كل ذلك هو الكليتان اللتان تملكان أهميه كبرى في تنقية الدم من المواد الضارة والتخلص منها على شكل بول كما لهما أهميه في موازنة الأملاح والمكونات الأخرى في الدم كما تفرز الكلية بعض الهرمونات التي تساعد على حث إنتاج كريات الدم الحمراء . ويصل الكلية بالمثانة الحالبان وهي عبارة عن أنابيب وعائية ناقلة للبول من الكلى إلى المثانة وتشكل المثانة المخزن لهذا البول حتى يتم التخلص منه عن طريق مجرى القضيب .

    ما أسباب التهاب المجاري البولية ؟

    البول بشكل عام يعتبر خالي من أي تلوث بكتيري أو فيروسي أو فطري وهو مكون من الماء والأملاح والمواد الضارة التي تم التخلص منها عن طريق الكلى . ويحدث الالتهاب في المجرى البولي عندما تصل بكتيريا الجهاز الهضمي الموجودة في فتحة الشرج والقريبة جدا من المجرى البولي إلى فتحة إخراج هذا المجرى البولي ومن ثم تبدأ هذه البكتيريا بالتكاثر والنمو . في غالب الأحيان ينشأ الالتهاب من نوع واحد من البكتيريا وفي معظمها بكتيريا شائعة في الجهاز الهضمي تسمى Escherichia coli (E. coli) .

    في أكثر حالات التهاب المجاري البولية يبدأ الالتهاب من مجرى القضيب وتسمى Urethritis ومن ثم ينتقل الالتهاب البكتيري إلى المثانة مسببا ما يسمى Cystitis واذا لم يتم علاج المرض باكرا ينتقل إلي الحالب ومنه إلي الكلى مسببا ما يسمى Pyelonephritis

    هنالك نوعان أخريان من البكتيريا تسميان Chlamydia و Mycoplasma قد تسبب التهاب المجاري البولية لدى الرجال والنساء ولكن تنحصر تواجدهما على المجرى البولي للقضيب والجهاز التناسلي وهما بخلاف E. coli قد ينتقلان عن طريق المعاشرة الجنسية لذلك كلا الزوجين حال إصابة أحدهما يجب علاج الآخر أيضا .

    الجهاز البولي خلق بقدرة الله لحفظه بعيدا عن الملوثات الميكروبية حيث يوجد صمام بين المثانة والحالب يمنع ارتجاع البول من المثانة إلى الكلى وعملية الإخراج والتخلص من البول بالكامل يمنع التراكم البولي المسبب للالتهاب وفي الرجال يشكل طول القضيب الحامل للمجرى البولي عاملا مساعدا للوقاية من انتقال البكتيريا بسهولة إلى داخل الجهاز البولي و علاوة على ذلك يفرز البروستاتة والموجود فقط لدى الرجال مادة تبطئ من نمو البكتيريا .



    من أكثر عرضة لالتهاب المجاري البولية ؟

    بعض الناس لهم قابلية اكثر من غيرهم للإصابة بالتهابات المجاري البولية . أي خلل في الجهاز البولي يعيق حركة مرور البول أو حتى انسداده ( مثال ذلك حصى الكلى أو تضخم البروستاتة ) تزيد من قابلية الإصابة بالتهاب المجاري البولية وذلك بسبب ركود البول و إعطاء الفرصة للبكتيريا للنمو .

    ومن المصادر المسببة لالتهابات المجاري البولية استخدام أنابيب القسطرة والتي تصل إلى المثانة عبر القضيب وتستخدم لدى المرضى الذين لا يستطيعون التبول أو فاقدي الوعي أو الأشخاص شديدي المرض حيث توضع القسطرة لفترات طويلة جدا من الزمن كذلك تستخدم القسطرة لدى كبار السن والذين يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي المتحكم بإدرار البول مما قد يسبب تراكم البول لعدم القدرة في التحكم بانقباضات المثانة ويستخدم في هذه الحالة القسطرة مدى الحياة وحيث أن القسطرة تساعد على إدخال البكتيريا إلى المثانة توجب من الجهاز الطبي من ممرضين وأطباء العناية التامة لحفظ القسطرة في وضع معقم وخالي من الميكروبات وذلك بتغيره من حين إلى آخر وإجراء كافة الاحتياطات التعقيمية قبل إدخاله

    مرضى السكري ذو عرضه اكبر لاصابات المجاري البولية بسبب التغير في الحالة المناعية حيث تنخفض لديهم وكذلك ينطبق الكلام على جميع الذين يعانون من نقص المناعة .

    التهاب المجرى البولي قد يصيب الأطفال حديثي الولادة والذين يولدون بتشوهات خلقية في المجرى للبولي وفي كثير من الأحيان تحتاج إلي تدخل جراحي .

    التهاب المجاري البولية نادرا جدا ما تصيب الأطفال الأولاد والشباب اليانعين ولكن الوضع يختلف لدى النساء حيث أثبتت الإحصاءات أن التعرض لالتهابات المجاري البولية تزداد لدى النساء مع زيادة العمر والسبب المرجح لذلك هو قصر المجرى البولي الإخراجي لديهن عنه لدى الذكور وقرب فتحت الإخراج البولي من فتحة المهبل والشرج والغنية بالبكتيريا مما يسهل من سرعة وصول البكتيريا إلى المثانة ومن ثم التكاثر وإحداث الالتهاب وكذلك وجد أن الجماع يساهم إلى حد ما من إصابة المرأة بالتهابات المجاري بولية .

    طبقا للإحصاءات وجد أن النساء اللاتي يستخدمن الواقي المهبلي للتحكم بل إنجاب عرضه اكثر من غيرهم للإصابة بالتهابات المجاري البولية من غيرهن من النساء آلاتي يستخدمن طرق أخرى لمنع الإنجاب .

    وفي الوقت الحاضر أثبتت الأبحاث العلمية أن الزوجات اللاتي يستخدم أزواجهن الواقي الذكري المزود بقاتل الحيوانات المنوية ذو قابليه اكثر لنمو بكتيريا E. coli في المهبل
    كيف يتم تشخيص التهاب المجاري البولية ؟

    على الطبيب اخذ عينه من البول وإرسالها إلى المختبر لإجراء الفحوصات اللازمة وزراعتها وذلك بإعطاء المريض وعاء معقم ليتبول فيها بعد غسل فتحة الإخراج جيدا واخذ منتصف البول ووضعه في الوعاء و بهذه الطريقة نمنع وصول أي بكتيريا قد تكون متواجدة حول فتحة الإخراج إلى الوعاء ومن ثم إعطاء نتائج فحص صحيحة ومفيدة للطبيب لذلك على المريض توخي كامل الحرص والالتزام بكافة التعليمات لجعل السائل المعطى للمختبر هو فعلا من المثانة دون أي تلويث خارجي .

    طبعا ما ينتظره الطبيب هو نتائج الفحص الأولية من عدد كريات الدم البيضاء والحمراء الموجودة في البول و وجود البكتيريا و التي تظهر خلال أقل من ساعة ومن ثم نتائج الزراعة والتي تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام ومن ثم النظر في نتيجة اختبار حساسية أو استجابة البكتيريا إن وجدت للعلاج ببعض أنواع المضادات الحيوية واختيار المضاد المناسب للقضاء عليها.

    بعض الميكروبات مثل Chlamydia و Mycoplasma يمكن أن تكتشف بواسطة مزارع خاصة خلاف المزارع المعمول بها للبكتيريا الأخرى والتي تفشل عن كشفها لعدم نمو البكتيريا فيها وهذا لا يتأتى إلا بطلب الطبيب لإجراء هذه المزارع لتوقعه وجود مثل هذا النوع من البكتيريا من خلال فحصه ونظره للتحليلات الأولية من وجود الصديد في البول .

    عندما لا يشفى المريض من مرضه مع الدوام على استخدام العلاج الموصوف له من قبل الطبيب عندها يقوم الطبيب بطلب تصوير خاص للكلى والجهاز البولي عامة بواسطة الأشعة السينية ويسمى هذا النوع من التصوير intravenous pyelogram (IVP) وتتم العملية بواسطة حقن صبغة معينه في الوريد يمكن مشاهدتها بواسطة التصوير بالأشعة السينية ومن ثم يتم اخذ صور متلاحقة للجهاز البولي على فترات زمنية معينه يشاهد من خلالها حدود الجهاز البولي ليمكن الطبيب من مشاهدة أي تغيرات حتى لو كانت صغيره في المجرى البولي قد تساعده في فهم الحالة .

    قد يطلب الطبيب عمل أشعة صوتية للكلى خاصة والجهاز البولي عامه تعطي صورة عن حجم الكلى وعن وجود أي تغيرات في تركيب أنسجتها من حيث وجود أي أكياس أو حصى إن أمكن رؤيته

    استخدام المنظار Cystoscopy كأحد الوسائل التي قد يلجأ إليها الطبيب لمشاهدة المجرى البولي للقضيب والمثانة من الداخل ومن ثم المساهمة في تحديد المشكلة للوصول للحل العلاجي المناسب .
    مهما طال الليل لابد من صباح :sm200::sm188::sm199::sm187::sm198:

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أيمن القدسى على المشاركة المفيدة:

    koossay1977 (10-02-2010)

  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    بلاد الرافدين
    المشاركات
    40
    موضوع شيق شكرا على هدا المجهود

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    china
    المشاركات
    49
    جزاك الله الف خير أخي أيمن علي
    هذه المعلومات المهمة القيمة ... ففي
    الاونية الاخيرة كثرة الاصابة ب U. T. I. فلك
    كل الشكر و التقدير ...
    أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين

    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    169
    مشكوررررررررررييييين وبيكم البركه

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    5
    موضوع رائع ومفيد
    ولللأمام دائما
    :sm182:

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    JEDAAH
    المشاركات
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .,,

    إدا تسمحلي أخ أيمن إدا تقدر تساعدني على حل مشكلتي وهيا أنو انا عندي جرتومة
    e-coli وسويت زراعة في مختبر البرج ما شخصولي العلاج للمرض فقالو روح لطبيب مسالك بولية وأنا ساكن في جدة ومن دكتور لدكتور وبعد تقريبا 6 أشهر أتعالجت وراحت وبعدها 4 أيام جاني صديد مع أنو لمن أتعامل بالجنس ورحت للدكتور واعطاني علاج سيبروفارم وخف شوي وبعد 5 أيام راح ووقفت العلاج وبعد ما وقفت العلاج بـ 4 أيام أجاني الوجع إلي كنت أتوجعو لمن كان عندي الجرتومة فما أعرف إيش أعالج نفسي مع أنو أتعدبت أكتير لمن أتعالجت أول مرة مش من علاج واحد بس ومش من دكتور واحد بس أكتر من 8 دكاترة لمن لقيت نفسي معالج من كتر الادوية والان رجعت عليا فامش عارف شوو اساوي ووين أروح لاأي دكتور ألاقي علاجي الصح وأتخلص من المشكلة هدي كلها .. إدا عندك إفادة أفيدني جزاك الله خير ,, وشكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة Ms.lab ; 09-02-2010 الساعة 09:17 PM

  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    199
    تسلم ايديك على الطرح الرائع

  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    1,007
    رائع اخي ايمن موضوع جميل جدا

    نتطلع للمزيد من مشاركاتك المتميزه
    حاول ان تكون

    لطيف القلوب مثل الحديقة
    عميق الأفكار مثل الجذور
    رقيق الكلمات مثل الأزهار

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
vBulletin skin developed by VillaARTS.