صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: نريد معلومات عن جهاز الـ Vaitek

Smile نريد معلومات عن جهاز الـ Vaitek

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلب من الإخوة في المنتدى شرح عن هذا الجهاز و كيفية استخدامه

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fsb مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلب من الإخوة في المنتدى شرح عن هذا الجهاز و كيفية استخدامه
    جهاز فايتك يعتبر من أفضل الأجهزة للتعرف على أنواع البكتيريا خلال فترة قصيرة وبشكل دقيق جاد
    الجهاز من تطوير شركة Biomerieux الفرنسية يقوم بتحديد نوع البكتيريا عن طريق إجراء 64 Biochemical tests بشكل الي في الجهاز دون الحاجة لاجراء اي فحوصات خارجية
    يتعرف على البكتيريا gram positive +gram negative +anaerobic +yeast بالاضافة لفحص suscepitibility test للمضادات الحيوية
    ما يميزه عن جهاز الPCR انه يتعرف فقط على الخلايا الحية viable لذلك تجده مناسب أكثر لمختبرات فحص الأغذية

السلام عليكم

مرحبا

أنا مستخدم لجهاز الفايتك والفينكس والمايكروسكان فياليت تقولي وش المعلومات اللي تطلبها بالضبط عشان أقدر أفيدك

وأنا بالخدمة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة laboratory مشاهدة المشاركة
    جهاز فايتك يعتبر من أفضل الأجهزة للتعرف على أنواع البكتيريا خلال فترة قصيرة وبشكل دقيق جاد
    الجهاز من تطوير شركة Biomerieux الفرنسية يقوم بتحديد نوع البكتيريا عن طريق إجراء 64 Biochemical tests بشكل الي في الجهاز دون الحاجة لاجراء اي فحوصات خارجية
    يتعرف على البكتيريا gram positive +gram negative +anaerobic +yeast بالاضافة لفحص suscepitibility test للمضادات الحيوية
    ما يميزه عن جهاز الPCR انه يتعرف فقط على الخلايا الحية viable لذلك تجده مناسب أكثر لمختبرات فحص الأغذية

شي طيب والله ..

لكن السؤال هل الوزارة موفرة الجهاز بكل مستشفى ؟؟!!

مع الأسف انا أعمل في المايكرو بدون أي جهاز للكشف عن البكتيريا .. يعني أعتمادي على العمل اليدوي ..

شااكر لك اخووي lab على المعلوومه الطيبة ..

أرق تحية ..

مشكور على السؤال , وابصراحة كنت ابتكلم عن الفايتك , بس من طريقة رد كنانك( أقصد kenank) واضح انه متميز في العمل على أجهزة الميكروبيولوجي , وعندي سؤال هل الفايتك مناسب فقط لمختبرات فحص الأغذية ؟ بانتظار الرد على الموضوع , وياريت تكون الإجابة بشكل مبسط وشرح طويل للإستفادة .

الأخ صدفة ورد
    السلام عليكم

جهاز الفايتك يمكن العمل به في مختبرات الأغذية والمختبرات الإكلينيكية
    أنا أعمل في مختبر إكلينيكي وأستخدم الفايتك والمايكروسكان والفينكس

بحاول أقولك ميزات وعيوب الجهاز بس الله يعينك لأن الموضوع شوي بيكون طويل

حجم الجهاز صغير (تقدر توضعه على البنش)
    عدد العينات اللي يستوعبها في الدورة الواحدة 30 عينة (30 كرت تعريف و 30 كرت حساسية المجموع 60 كرت)
    تعريف الميكروبات يتم خلال 2-4 ساعات والحاسية خلال 6-9 ساعات
    الجهاز به حركة ميكانيكية كثيرة يعني توقع يتعطل كثير (هذا رأيي)
    ملحقات الجهاز (كروت الحساسية والتعريف والملحقات الأخرى) لا تحتاج إلى سعة تخرين كبيرة
    يتعرف ويجري إختبار الحساسية على الأنواع البكتيرية (Gram positive و Gram negative و Yeast) والأخيرة هذي (Yeast) هي الميزة اللي ماهي موجودة في غيره من الأجهزة
    لا يحتاج إلى محاليل (Reagents)
    الصيانة اليومية (Daily Maintenance) سهلة جداً
    طريقة تحضير العينة سهلة جداً
    إذا تم تحضير العينة بشكل صحيح بالتالي راح تتحصل على نتيجة أما اذا لم يتم تحضيرها بشكل صحيح فلن تحصل على نتيجة بأي حال من الأحوال إلا بإدخال النتيجة عن طريق المستخدم (بعكس الميكروسكان)
    النفايات اللي تخرج من الجهاز آمنة بحيث تقدر تمسكها باليد بدون حتى ما تلبس فقازات
    إدخال معلومات العينة سهل - يمكن إجراؤها على البنش بدون التواجد عند الجهاز
    البرنامج المشغل للجهاز سئ ومعقد - النسخة الجديدة من الجهاز راح تنزل بنظام الويندوز يعني راح يكون سهل التعامل (إن شاء الله)

أتمنى تكون هالمعلومات كافية ويا ليت لو في شي ثاني ببالك وأنا نسيت أذكره تقوله وأنا مستعد أجاوبك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدفة ورد مشاهدة المشاركة
    مشكور على السؤال , وابصراحة كنت ابتكلم عن الفايتك , بس من طريقة رد كنانك( أقصد kenank) واضح انه متميز في العمل على أجهزة الميكروبيولوجي , وعندي سؤال هل الفايتك مناسب فقط لمختبرات فحص الأغذية ؟ بانتظار الرد على الموضوع , وياريت تكون الإجابة بشكل مبسط وشرح طويل للإستفادة .
    جهاز الفايتك يوجد منه نوعان
    نوع Clinical يستخدم في المستشفيات ونوع Industrial يستخدم في مختبرات فحص الأغذية
    الفرق بينهما clinical يقوم بفحص suscepitibility test بالإضافة إلى عملية التعرف على البكتيريا
    أما Industrial فلا يوجد به suscepitibility test وإنما يوجد بدلا عنه SRF والتي لا توجد في Clinical

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kenank مشاهدة المشاركة
    الأخ صدفة ورد
    السلام عليكم

جهاز الفايتك يمكن العمل به في مختبرات الأغذية والمختبرات الإكلينيكية
    أنا أعمل في مختبر إكلينيكي وأستخدم الفايتك والمايكروسكان والفينكس

بحاول أقولك ميزات وعيوب الجهاز بس الله يعينك لأن الموضوع شوي بيكون طويل

حجم الجهاز صغير (تقدر توضعه على البنش)
    عدد العينات اللي يستوعبها في الدورة الواحدة 30 عينة (30 كرت تعريف و 30 كرت حساسية المجموع 60 كرت)
    تعريف الميكروبات يتم خلال 2-4 ساعات والحاسية خلال 6-9 ساعات
    الجهاز به حركة ميكانيكية كثيرة يعني توقع يتعطل كثير (هذا رأيي)
    ملحقات الجهاز (كروت الحساسية والتعريف والملحقات الأخرى) لا تحتاج إلى سعة تخرين كبيرة
    يتعرف ويجري إختبار الحساسية على الأنواع البكتيرية (Gram positive و Gram negative و Yeast) والأخيرة هذي (Yeast) هي الميزة اللي ماهي موجودة في غيره من الأجهزة
    لا يحتاج إلى محاليل (Reagents)
    الصيانة اليومية (Daily Maintenance) سهلة جداً
    طريقة تحضير العينة سهلة جداً
    إذا تم تحضير العينة بشكل صحيح بالتالي راح تتحصل على نتيجة أما اذا لم يتم تحضيرها بشكل صحيح فلن تحصل على نتيجة بأي حال من الأحوال إلا بإدخال النتيجة عن طريق المستخدم (بعكس الميكروسكان)
    النفايات اللي تخرج من الجهاز آمنة بحيث تقدر تمسكها باليد بدون حتى ما تلبس فقازات
    إدخال معلومات العينة سهل - يمكن إجراؤها على البنش بدون التواجد عند الجهاز
    البرنامج المشغل للجهاز سئ ومعقد - النسخة الجديدة من الجهاز راح تنزل بنظام الويندوز يعني راح يكون سهل التعامل (إن شاء الله)

أتمنى تكون هالمعلومات كافية ويا ليت لو في شي ثاني ببالك وأنا نسيت أذكره تقوله وأنا مستعد أجاوبك
    يبدو أنك تعمل على جهاز الفايتك القديم vitek لان Vitek 2 compact الجديد يستوعب 64 بطاقة في وقت واحد بالأضافة انه يعمل على بيئة ويندوز اكس بي
    ومما يميزه عن القديم انه عملية cutting و sealing تحدث داخل الجهاز ولا نحتاج لأجراء فحص الوكسيديز خارجيا لأن الجهاز almost fuuly automated

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Microboy مشاهدة المشاركة

شي طيب والله ..

لكن السؤال هل الوزارة موفرة الجهاز بكل مستشفى ؟؟!!

مع الأسف انا أعمل في المايكرو بدون أي جهاز للكشف عن البكتيريا .. يعني أعتمادي على العمل اليدوي ..

شااكر لك اخووي lab على المعلوومه الطيبة ..

أرق تحية ..
    بالنسبة لتوفير الجهاز بكل مستشفى فيعتمد على حاجة المستشفى له
    الكشف اليدوي عن البكتيريا يأخذ وقتا طويلا كما انه عرضة للاخطاء البشرية ولكنه مهم لكل فني مختبر أن يكون ملم بكل Biochemical tests

ابصراحة أستفدت كثير من إجابة كنانك , واضح إنك ملم بالموضوع كثير بالمره , واضح يا كنانك إن معلوماتك عن الفايتك أقوى من الأسئلة الي أقدر أطرحها عليك , وأعجبت بكلامك كثير وأنجذبت لكلامك وخاصة أن عندك القدرة للمقارنه بين اشهر ثلاثة أجهزة موجودة فالمستشفيات إذا غضينا الطرف عن تكنيك البي سي آر , ابصراحه يا كنانك ياريت تعطينا دروس سهلة عن أستخدام كل جهاز بداية من أستقبال العينة وتنميتها على البيئات . وياريت تبدأ بالفايتك وياريت لو تقدر يكون الشرح مدعم بصور , مهما شكرتك ومهما قلت من حروف في الإمتنان والعرفان لك سأكون مقصر في حقك , أجمل وأرق تحية لك ومشكور مشكور مشكور .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)