إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسأل في امراض الدم

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة طبيبة مختبر مشاهدة المشاركة
    عندما أقرأ معلومة متصلة بالموضوع ومفيدة أحب أن أشارك بها الأخوة والأخوات الأعزاء وخاصة للمدرّسين.

Vitamine B12 is necessary for conversion of inactive 5- methyltetrahydrofolate MTHF to active tetrahydrofolate THF , the active form of folate, elevated levels of folic acid may be seen in patients with pernicious anemia because there is not an adequate amount of vit B12 in these patients to metabolize folic acid. levels of folate rise in pernicious anemia the folic acid test should be done in conjunction wits tests for vit B12 levels.
    اشكرك علي الاضافه الجيده
    كما قلت ان B12 يحولMTHFاليTHFلذلك يجب اعطاء مريض نقصB12 فوليك في العلاج بالاضافه الي B12

أنا عندي محاولة يمكن صح:sm174: ويمكن ...:sm197::sm197:

المهم: في أختبار خاص لنقص b12
      specific test for vit B12 deficiency is ****ling test

صدى النسيان...

دع الرسلم لنا وتمتع بالمشاهدة..
      .

ندخل في شرح تحاليل جديدة.

أتتنا تحاليل لمريض في المستشفى. رجل في الخمسينات من العمر.
        والنتائج الملفتة كالتالي:
        Ht: 41%
        MCv: 105 fl
        wBC,Pla: normal
        Retic: 9%
        Haptoglobine: أقل من 5%.
        Bil total: normal direct, indirect normal

الحالة يبدو أنها فقر دم انحلالي hemolytic anemia ..
        الأسئلة:
        ليش البليروبين طبيعي؟
        ليش MCV مرتفعة؟

وشكرا.

what is the cause of D V T in patient with chronic liver desease

I would like to add this well known information WHY THERE IS MORE DECREASE IN PROTEIN S &C that we have to remember the coagulation cascade and that protein c present in inactive form and its activated by thrombin and in this case thrombin is already decrease

اليوم نجيب على المسألة:

الأسئلة:
            ليش البليروبين طبيعي؟
            ليش MCV مرتفعة؟

this is a case of chronic hemolytic anemia. and the normal level bilribun is a sign. the serum bilirubin concentration is not raised because the normal liver can remove large amounts of indirect bilirubin and of reabsorbed uribilonogen from the blood.

macrocytosi in hemolytic anemia is due to the immature RBC, which are larger than normocytes.

interpretation of haptoglobin and reticulocytes and the low normal hematocrit is clear.the hematologist is ruling out an immune hemolytic anemia and he is continuing the blood analysis.

thank u.

يا ريت يتابع الدكتور محمد عبد الحميد هذا الموضوع.
              نحتاج أن نتفاعل مع بعض بالتحاليل وتفسيرها.

عندي حالة مهمة وجيدة ولكن لا يوجد تجاوب....

مرحبا يا عربنا أنا من جديد ومن غزة الإنتصار عدت والشموخ في رأسي والكبرياء يعلو هامتي

ندخل في شرح تحاليل جديدة.

الأسئلة:
                  ليش البليروبين طبيعي؟
                  ليش MCV مرتفعة؟

وشكرا.
                  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                  اعتذر عن التاخير في الردود لانشغالنا في الامتحانات
                  الحاله التي ذكرت هي غالبا hemolytic anemia (chronic) لنقص الهابتوجلوبين وارتفاع الخلايا الشبكيه ونقص بسيط في الهيموجلوبين لانه ذكر بكر والسؤال عن عدم زياده البيلروبين .
                  انيميا انحلال الدم نوعين
                  1- نوع يكون الانحلال فييه Extavascular يعني خلايا الدم الحمرا يتم انحلالاه عن طريق الخلايا الاكوله Phagocyte in reticuloendothelial system مثل الطحال
                  2- يكون الانحلال Intravascular يعني انحلالها يكون في الدوره المويه
                  وده طبعا له اسباب مختلفه عن اسباب الاول
                  لكن ممكن النوعين يحصلو مع بعض
                  الحاجه التانيه ان النخاع العظمي عند القدره لمضاعفه انتاجه من الخلايا لاكتر من 15 ضعف علشان يعوض المفقود بالانحلال او غيره وده بيعبر عنه ارتفاع نبه الخلايا الشبكيه
                  اللي عايز اقوله ان انيميا الانحلال مش بالضروره تكون كل حاجه فيها زي الكتاب مابيقول لانها بتحص بالتدريج في احوال معينه وبحصل فجاه في احوال تانيه والنتائج اللي موجوده تخليني افكر في اسباب معينه للسبب واعمل تحاليل تانيه واستبعد امراض ممكن تءوي لحدوث ده واسال عن الحاله المرضيه في الفتره السابقه
                  في السن الكبير ده هاستبعد الاسباب congental وهافكر في Autoimmune hemolytic anemiaودي ممكن تحصل مع بعض الامراض زي الليمفوما وطبعا ممكن مايظهرش في صوره الدم اي تغيرات بصوره واضحه واختبار كومب المباشر هيكون مفيد في الحاله دي
                  اجابه السؤال:
                  الMcv مرتفع لان الخلايا الشبكيه حجمها كبير وفي الفيلم هتشوف نوعين من الخلايا الاول هو الخلايا الشبكيه وفي صبغه اليشمان هتكون عباره عن خليه حجمها كبير ولونها بنفسجي شويه اكتر من الخلايا العاديه Polychromatic cellsوالنوع التاني خلاي المريض العاديه وهيكون حجمها اقل طبعا من الخلايا الشبكيه وعلي فكره الRDW بتاع المريض ده هتكون اكتر من 15
                  البيليروبين طبيعي لان الحاله Chronicوبالتالي الكبد قدر يتعامل مع الزياده البسيطه في البيلروبين علشان كده لم يرتفع لكن في احاله الحاده او زياده النحلال بيكون البيليروين اعلي من قدره الكبد علي التعامل معاه وبكده بيرتفع في الدم طبعا النو الغير مباشر فقط
                  مش عارف هل قدرت اوضح الموضوولا لا لكن اتمني
                  وشكرا

السلام عليكم

انا عندي الهيموجلوبين مرتفع حيث وصل 18 وذلك عندما اردت التبر ع بالدم فقال لي الطبيب انه عالي وتحتاج تراجع طبيب
                    اللي قهرني أن مسبباته لا تنطبق علي ولا أعرف السبب
                    فأنا لست مدخن ولا أتناول اللحوم والكبده بكثره بل تستطيع القول انه نادرا ما اتناولها

لذا انا الان خائف حيث انه كما فهمت يسبب التجلط
                    وفعلا أحس بالم في اعلى الصدر من الجهة اليسرى وحراره في بعض مناطق الرأس خصوصا من اليسار
                    وأعاني من صداع شبه دائم ودوار

@ بقي أن أقول أنني بناء على كلام دكتور سابق قد أصبت بفيروس كبدي وأني شفيت منه
                    حيث في التحليل كانت المناعة مرتفعة عندي
                    وحللت بعدها بسنة وكانت المناعة مرتفعة وكنت خائف فقال لي الدكتور أنت شفيت من الفيروس هو ضربك ومن ثم ذهب يمكن المناعه عندك قضت عليه

وبعدها تبرعت بالدم اكثر من مرة ولم يقل لي انني مصاب بالكبد وفي مرتين تقريبا يقال لي ان الهيموجلوبين مرتفع

فأريد منكم مساعدتي بمعرفة السبب في ارتفاع الهيموجلوبين ؟؟

وهل له علاقه بالكبد وهو يدل على انني لازلت مصاب ؟؟

@ وهل ارتفاعه قد يكون بسبب نقص الاكسجين في الدم ؟؟ وهو ما يسبب الدوار

امل مساعدتي وشكرا

ارجوكم افيدونى عندى سؤال و عايزة رد سريع لانى قلقانة جدا جدا

انا طالبة , عندى 20 سنة باعنى من ارهاق دائم و دوخة معايا بقالها كام يوم عملت CBC و طلعت كالاتى
                      Hb 11.1 g/dl
                      hematocrit 34%
                      RBC 4
                      MCH 28
                      WBC 3.3
                      segment 34%
                      lymphocyte 60%
                      monocyte 4%

و كان التعليق كالاتى mild normocytic normo hypochromic anaemia
                      leucopenia with absolute neutropenia
                      و مش فاهمة ايه نوع الانيميا و هل فى خطر من ارتفاع lymphocytesو انخفاض عدد كرات الدم البيضاء ارجوكم افيدونى

أهلا بك دكتور عبد الحميد. نعم تفسيرك للحالة جاء متطابقا مع ما ذكرته سابقا. وقد اضطررت لوضع الاجابة بعد ان تأخرت الاجابات كثيرا.

بالنسبة للحالتين المرضيتين أنا أتركهما لتفسير الدكتور عبد الحميد لأنه أستاذ في علم الدم.
                        ولكن لا داعي لانشغال البال سواء بالنسبة للأخ الواقعي أو الأخت mrmr54.

معلش على التكرار

رغم رد سيادتك الكريم لا زلت لا افهم
                          ما معنى الحالتين اللى عندى و ما معنى زيادة ال lymphocytes
                          بعيدا عن القلق حتى اا كان شئ يستدعى القلق فانا مستعدة له و شكرا

أختي بوجود الماء يبطل التيمم. الدكتور عبد الحميد هو مختص بتعليم أمراض الدم.
                            بس أنا أحكيلك طالما مستعجلة.

عندك فقر دم والخطوة الثانية هي أن نحدد سبب فقر الدم. فقد يكون نقص حديد وهذا سهل التشخيص والعلاج.
                            وارتفاع lymphocyte مع انخفاض WBC (العدد الاجمالي للكريات البيض) قد يكون بسبب الاصابة بفيروس عابر كالرشح مثلا.

هذا الاحتمال الأكبر بالتشخيص. وهذا يثبته اضافة بعض التحاليل. وما في شي يدعو للقلق.

اشكرك جزيلا و انتظر الرد من الدكتور عبد الحميد:sm188::sm188:

بالنسبة للحالتين المرضيتين أنا أتركهما لتفسير الدكتور عبد الحميد لأنه أستاذ في علم الدم.
                                ولكن لا داعي لانشغال البال سواء بالنسبة للأخ الواقعي أو الأخت mrmr54.
                                مشكوره وما قصرتي
                                بس ما يمنع تقولي رايك
                                والدكتور يزيد الخير خيرين
                                وربما فاق التلميذ استاذه < من غير قصور بالدكتور عبدالحميد وبقية الاخوان والأخوات

يعمل...
                                X