إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسأل في امراض الدم

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

المشاركة الأصلية بواسطة mrmr54 مشاهدة المشاركة
    انا طالبة , عندى 20 سنة باعنى من ارهاق دائم و دوخة معايا بقالها كام يوم عملت CBC و طلعت كالاتى
    Hb 11.1 g/dl
    hematocrit 34%
    RBC 4
    MCH 28
    WBC 3.3
    segment 34%
    lymphocyte 60%
    monocyte 4%

و كان التعليق كالاتى mild normocytic normo hypochromic anaemia
    leucopenia with absolute neutropenia
    و مش فاهمة ايه نوع الانيميا و هل فى خطر من ارتفاع lymphocytesو انخفاض عدد كرات الدم البيضاء ارجوكم افيدونى
    السلام عليكم ورحمة الله
    الاخت الكريمه
    ذكرتي ان نسبه الهيموجلوبين عندك كانت 11.1 ودي نسبه تقل قليلا عن الطبيعي يعني الاعراض اللي ذكرتيها قد لا يكون لها علاقه بالانيميا لانها بدرجه بسيطه اقصد الانيميا
    لفت نظرك ان ال lymphocytes مرتفعه وده مش صحيح اللي موجود هو ان Neutrophil منخفضه وبالتالي تكون نسبه الLymphocytes مرتفعه كنسبه لكن العدد طبيعي وغير مطلوب اننا ندور له علي سبب لانه طبيعي لكن اللي ندور له علي سبب هو انخفاض الNeutrphilلكن قبل ان اقر ان هناك انخفاض يجب التاكد منه باعاده التحليل بعد اسبوعين او شهر مش لان النتيجه غلط لكن لان بعض الامور الطارئه ممكن تكون نتيجتها كده وتختفي بعد زوال السبب الطارئ سواء برد مثل ما قالت الاخت طبيبه المختبر او غيره
    يبقي الارهاق الدائم اللي بتعاني منهو - انتي ما وضحتيش بالضبط تقصدي ايه وفي نفس الوقت ايه هي عاداتك الغذائيه وغالبا الانيميا اللي بالنوع اللي ذكرتيه بيكون سببها تغذيه غير سليمه لكن كان مهم برده تقولي الصفائح الدمويه كام
    عموما هالخص الكلام اللي فات ببساطه ان لو كان مر اكتر من اسبوعين علي عمل التحليل السابق يا ريت تعيديه في نفس المعمل وتخبريني بالنتيجه الجديده لكن اقولك ان ممكن الارقام اللي ذكرتيها تكون طبيعيه بالنسبه ليكي لكن لما احنا بنكتب تقرير بنعلق علي الارقام ونقارنها بالطبيعي اللي معروف عالميا ونقول ان كانت ناقصه او زايده لذلك كل حاله احنا بننظر لها منفرده وده المهم
    منتظر منك رساله تانيه وشكرا

المشاركة الأصلية بواسطة الواقعي مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم

انا عندي الهيموجلوبين مرتفع حيث وصل 18 وذلك عندما اردت التبر ع بالدم فقال لي الطبيب انه عالي وتحتاج تراجع طبيب
      اللي قهرني أن مسبباته لا تنطبق علي ولا أعرف السبب
      فأنا لست مدخن ولا أتناول اللحوم والكبده بكثره بل تستطيع القول انه نادرا ما اتناولها

لذا انا الان خائف حيث انه كما فهمت يسبب التجلط
      وفعلا أحس بالم في اعلى الصدر من الجهة اليسرى وحراره في بعض مناطق الرأس خصوصا من اليسار
      وأعاني من صداع شبه دائم ودوار

@ بقي أن أقول أنني بناء على كلام دكتور سابق قد أصبت بفيروس كبدي وأني شفيت منه
      حيث في التحليل كانت المناعة مرتفعة عندي
      وحللت بعدها بسنة وكانت المناعة مرتفعة وكنت خائف فقال لي الدكتور أنت شفيت من الفيروس هو ضربك ومن ثم ذهب يمكن المناعه عندك قضت عليه

وبعدها تبرعت بالدم اكثر من مرة ولم يقل لي انني مصاب بالكبد وفي مرتين تقريبا يقال لي ان الهيموجلوبين مرتفع

فأريد منكم مساعدتي بمعرفة السبب في ارتفاع الهيموجلوبين ؟؟

وهل له علاقه بالكبد وهو يدل على انني لازلت مصاب ؟؟

@ وهل ارتفاعه قد يكون بسبب نقص الاكسجين في الدم ؟؟ وهو ما يسبب الدوار

امل مساعدتي وشكرا
      السلام عليم ورحمه الله
      الخ الواقعي ارجو ان تكون واقعي ولا تنظر للامور بصوره متشائمه غير واقعيه
      المساله ببساطه ان نسبه الهيموجلوبين عندك 18 وهذا يجعلني اقول انه لايوجد عندك انيميا
      ودي النسبه الطبيعيه اللي الموقع حاططها في الامامن الثابته
      Haemoglobin
      Men (150 ± 20 g/l
      Women 135 ± 15 g/l
      يعني الطبيعي عند الرجال من 15 جرام الي 20 جرام
      طبعا دي عاليه شويه انا عارف لكن باقولك عليها علشان تتاكد ان مافيش مشكله

لكن بفرض انه عندك مرتفع فهي نسبه عاديه ولا داعي للقلق منها وعلي فكره مالهاش علاقه بالاعراض اللي قلت عليها
      لكن ليها ميزه وهي انك ممكن تتبرع بالدم بدون قلق وبفض ارتفاع النسبه العلاج هو كده
      انك تتبرع بالدم
      بالنسبه للجلطات بيكون سببها زياده لزوجه الدم وكمان زياده الصفايح الدمويه واللي عند لا يسبب كده ولا كده
      باقي اقولك ان ارتفاع مكان الاقامه عن سطح الارض حيث نسبه الاكسوجين بتقل الجسم بيتفاعل مع كده بانه يزود نسبه الهيموجلوبين يعني لو مش حصل كده يبقي فيه مشكله هي دي اللي ندورلها علي حل واي سبب يقلل نسبه الاوكسوجين برده الجسم بيزود نسبه الهيموجلوبين وممكن ببساطه نقيس نسبه الاكسوجين في الدم بعمل تحليل غازات بالدم حتي تقطع الشك باليقين
      لو تحب استفسار تاني يا ريت تبعت رساله اخيرا هذا الموضوع لا علاقه له بالكبد ولا يعني انك مازلت مصابا
      وشكرا
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبد الحميد; الساعة 30-01-2009, 09:56 PM.

المشاركة الأصلية بواسطة طبيبة مختبر مشاهدة المشاركة
        أهلا بك دكتور عبد الحميد. نعم تفسيرك للحالة جاء متطابقا مع ما ذكرته سابقا. وقد اضطررت لوضع الاجابة بعد ان تأخرت الاجابات كثيرا.

بالنسبة للحالتين المرضيتين أنا أتركهما لتفسير الدكتور عبد الحميد لأنه أستاذ في علم الدم.
        ولكن لا داعي لانشغال البال سواء بالنسبة للأخ الواقعي أو الأخت mrmr54.
        اشكرك علي ثقتك واتمني ان يكون في ذلك فائده للجميع

بعد اذن الدكتور عبد الحميد وفعلا اجابته بنفس تشخيص الحالة.
          اقترح على الأخت mrmr وهي فتاة في العشرين من العمر وهيماتوكريت 34% يعني منخفض (ط 37-47). قد تكون لديها دورة شهرية قوية.. أقترح أن تضيف تحليل الفيريتين وهو تخزين الحديد عند اعادة CBC. يعني نحن نفتش عن السبب حتى يصبح الهيماتوكريت عندك طبيعي.

بالنسبة للأخ الواقعي.. هيموغلوبين 18 هو الحدود العليا للهيموغلوبين وهناك رجال عندها هذا العيار للهموغلوبين. ولكن نريد أن نعرف أذا الصفيحات طبيعية أو مرتفعة. ونريد أن نعرف اذا لا يوجد حالات تنقص الاكسجين عندك مثل أمراض رئوية فيها ضيق نفس أو قلبية لا سمح الله. اذا طبيبك لا يجد عندك شيء. فأنت سليم 100% وما عليك من وقت لآخر الاّ أن تتبرع بوحدة للدم ولتكن مرتين بالسنة مثلا.

ولا تفهما أننا نتعارض أنا والكتور عبد الحميد. نحن نكمّل بعض.
          وما زلت عند رأيي أنه لا داعي للقلق.

دكتور عبدالحميد شكرا لك على تفاعلك .
            ماهو سبب وجود خلل في عملية التجلط لدى المرضى المصابين بداء السكري؟
            وما هي الأدوية المناسبة التي توصف لمريض سكري يعاني من جرح نازف في أحد أصابع القدم؟

شكرا للدكتور محمد عبدالحميد
              وللأخت طبيبة مختبر
              وجزاكما الله خيرا

موضوع رائع دكتور محمد يعطيك العافيه

بعد اذن الدكتور عبد الحميد وفعلا اجابته بنفس تشخيص الحالة.
                  اقترح على الأخت mrmr وهي فتاة في العشرين من العمر وهيماتوكريت 34% يعني منخفض (ط 37-47). قد تكون لديها دورة شهرية قوية.. أقترح أن تضيف تحليل الفيريتين وهو تخزين الحديد عند اعادة CBC. يعني نحن نفتش عن السبب حتى يصبح الهيماتوكريت عندك طبيعي.

بالنسبة للأخ الواقعي.. هيموغلوبين 18 هو الحدود العليا للهيموغلوبين وهناك رجال عندها هذا العيار للهموغلوبين. ولكن نريد أن نعرف أذا الصفيحات طبيعية أو مرتفعة. ونريد أن نعرف اذا لا يوجد حالات تنقص الاكسجين عندك مثل أمراض رئوية فيها ضيق نفس أو قلبية لا سمح الله. اذا طبيبك لا يجد عندك شيء. فأنت سليم 100% وما عليك من وقت لآخر الاّ أن تتبرع بوحدة للدم ولتكن مرتين بالسنة مثلا.

ولا تفهما أننا نتعارض أنا والكتور عبد الحميد. نحن نكمّل بعض.
                  وما زلت عند رأيي أنه لا داعي للقلق.
                  الاخت طبيبه المختبر
                  هناك اولويات في التعامل مع الحالات ومن السهل جدا ان يطلب الطبيب لسته تحاليل لاي حاله وفي النهايه سوف يصل لتشخيص
                  لكن طريقتي هي التعامل في كل حاله علي حسب اولويات المطلوب
                  مثلا بالنسبه للاخت الطالبه لا اضع نقص الحديد كسبب اولي لان ال MCVطبيعي ولكن مع وجود نقص للWBCsاضع ال Aplastic anemia ولذلك يهمني معرفه عدد الصفائح ان كانت طبيعيه من عدمه
                  والفريتين كما هو يعبر عن حاله مخزون الحديد في الجسم فانه ايضا Acute phase reactant يعني يزيد في حالات الالتهابات المزمنه وطبعا انتب تعرفي انها ممكن تسبب انيميا hypochromic microcytic or normochromic normocytic
                  وبالنسبه للخ الواقعي فقد طلبت منه عمل blood gasesولم اجد داعي لذكر امراض القلب والرئه لانه لو كانت النتيجه طبيعيه فبالضروره هي ليست سبب لكن ياتي ذكرها عندما احتاج الي راي فيها ومن الطبيعي ان تهمنا نسبه الصفائح لكن الموضوع لم يخرج عن mild erythrocytosis يعني بعيد عن Polycythemia rubre vera
                  رجاء عند اضافه او تصحيح معلومه لما ورد من اجابات لي ان توجه لي وليس لصاحب السؤال حتي نخرج له باجابه نهائيه بدلا من ان نقول اننا نتعارض او لا نتعارض
                  وشكرا

دكتور عبد الحميد انت على عيني ورأسي. أعتذر منك شخصيا اذا فهمتني أصحح معلومات لك. أبدا ليس هذا هو المقصود.
                    المقصود هو المناقشة فيما بيننا وأنت خاصةطبيب مدرّس وتعرف معنى أن نضع الاحتمالات القريب منها والبعيد عن الحالة. وبالنتيجة نحن ننتظر رأيك. اذا يزعجك ان أدخل للموضوع من باب المناقشة فأنا أتوقف عنه وأقرأ فقط.

بالنسبة للأخت أنا قلت انها ستعيد CBC والمغروض من CBc الأول أن تعطينا ال MCV و platelets وحضرتك تعرف أنه أكثر مرض لفقر الدم عند الصبايا في سن النشاط التناسلي هو فقر الدم بنقص الحديد. فلا مانع أن نتحرى عنه بفحص الفيريتين ولو اتى الفيريتين بالحدود الدنيا عند قياسه فهو يعطينا اشارة أن حالتها ستتطور الى فقر دم بنقص الحديد ويجب أن تملأ المخزن لحدود مرتفعة أكثر. أما لو كان الفيريتتين ضمن العيار الطبيعي المتوسط والعالي فنرتاح ونبعده من الاحتمالات ولا مشكلة بذلك.

وبالنسبة للأخ أنا لا أزايد عليك وانا قلت قد تكون هيموغلوبين طبيعي ولكن يجب أن نستبعد polycuthemia seconday اذا ما وجدنا البلاكيت طبيعية. ليس أكثر من ذلك.

أكرر اعتذاري منك دكتور عبد الحميد أمام الملأ اذا فهمت أني انتقدك. الهدف هو التدريب على النقاش. وكيف الطبيب يقارب التحليل.

السـلام عليـكم,

أشكركـم على الموضـوع المفيـد,

و سؤالـي بسيط جدا و هـو :

انا طلعلـي فـي فحـص امراض الدم الوراثية إني حاملـة لصفـة الألفـا ثـلاسيميـا ..
                      فـ هـل هـذا معناه إن العطب موجود فـي مورثين من أصل أربعـة، أو موجود فـ مورث من أصل أربعـة ؟

وماهـو احتمـال إصابـة الاطفـال بالمـرض ومتـى يكونون حاملي للصفـة فـي الحالات التـاليـة :

1) اذا اقتـرنت بـ شخـص حامـل لصـفة الثلاسميا
                      2) اذا اقتـرنـت بـ شخـص سليـم

أرجـوا الاجابـة, واذا استطعتم اضافـة معلومات سوف أكون شاكرة,

و جزاكـم الله خيـرا.

المشاركة الأصلية بواسطة Lona~ مشاهدة المشاركة
                        السـلام عليـكم,

أشكركـم على الموضـوع المفيـد,

و سؤالـي بسيط جدا و هـو :

انا طلعلـي فـي فحـص امراض الدم الوراثية إني حاملـة لصفـة الألفـا ثـلاسيميـا ..
                        فـ هـل هـذا معناه إن العطب موجود فـي مورثين من أصل أربعـة، أو موجود فـ مورث من أصل أربعـة ؟

وماهـو احتمـال إصابـة الاطفـال بالمـرض ومتـى يكونون حاملي للصفـة فـي الحالات التـاليـة :

1) اذا اقتـرنت بـ شخـص حامـل لصـفة الثلاسميا
                        2) اذا اقتـرنـت بـ شخـص سليـم

أرجـوا الاجابـة, واذا استطعتم اضافـة معلومات سوف أكون شاكرة,

و جزاكـم الله خيـرا.
                        الاخت العزيزه
                        فهمت من كلامك انك بالصدفه اكتشفتي انك حامل للثللاسيميا اي انك لا تعانين من اي انيميا رجاء افادتي عن تحليل صورة الدم بالنسبه لكي
                        لكن الشخص الحامل لايعاني من اي شيء وفقط من الممكن ان يعاني الاطفال لو اقترن بشخص حلمل للمرض مثله
                        لكن عند الاقتران بشخص طبيعي فتكون بسبه حدوث المرض للاطفال صفر ولكن نسبه وجود حامل للمرض هي 25 %
                        وينطبق عليه نفس الكلام بتاعك يعني لن يعاني من اي مرض ولكن قد يعاني اطفاله لو اقترن بشخص حامل للمرض
                        في النهايه :
                        عند اقترانك بشخص سليم اذا فرصه وجود المرض في الاطفال صفر %
                        وفرصه وجود طفل يكون حامل للمر2.5%
                        عند اقترانك بشخص حامل للمرض
                        نسبه وجود اطفال مصابه 25%
                        فرصه وجود طفل حامل لمرض 50%
                        للك انصحك بضروره عمل تحليل لمن سوف تربطين به
                        وشكرا
                        علي فكره
                        النسبه اللتي ذكرتها تطبق علي كل جنين يعني مش بالضروره لو فيه اربعه اطفال هيكون فيهم واحد حامل لمرض

دكتور عبد الحميد انت على عيني ورأسي. أعتذر منك شخصيا اذا فهمتني أصحح معلومات لك. أبدا ليس هذا هو المقصود.
                          المقصود هو المناقشة فيما بيننا وأنت خاصةطبيب مدرّس وتعرف معنى أن نضع الاحتمالات القريب منها والبعيد عن الحالة. وبالنتيجة نحن ننتظر رأيك. اذا يزعجك ان أدخل للموضوع من باب المناقشة فأنا أتوقف عنه وأقرأ فقط.

بالنسبة للأخت أنا قلت انها ستعيد CBC والمغروض من CBc الأول أن تعطينا ال MCV و platelets وحضرتك تعرف أنه أكثر مرض لفقر الدم عند الصبايا في سن النشاط التناسلي هو فقر الدم بنقص الحديد. فلا مانع أن نتحرى عنه بفحص الفيريتين ولو اتى الفيريتين بالحدود الدنيا عند قياسه فهو يعطينا اشارة أن حالتها ستتطور الى فقر دم بنقص الحديد ويجب أن تملأ المخزن لحدود مرتفعة أكثر. أما لو كان الفيريتتين ضمن العيار الطبيعي المتوسط والعالي فنرتاح ونبعده من الاحتمالات ولا مشكلة بذلك.

وبالنسبة للأخ أنا لا أزايد عليك وانا قلت قد تكون هيموغلوبين طبيعي ولكن يجب أن نستبعد polycuthemia seconday اذا ما وجدنا البلاكيت طبيعية. ليس أكثر من ذلك.

أكرر اعتذاري منك دكتور عبد الحميد أمام الملأ اذا فهمت أني انتقدك. الهدف هو التدريب على النقاش. وكيف الطبيب يقارب التحليل.
                          عزيزتي للمرة الثانيه لم تفهمي المقصود من كلامي
                          انا لا اعترض ان تصححي معلومات لي بالعكس هذا مفيد اكثر لاانا نبغي العلم والمعرف وغالبا في كل مشاركه انا باقول لو فيه خطا او معلومه جديده اتمني التواصل بشانها
                          لكن ما اقصده هو انه في كثير من الاحيان تكون الاسئله من شخص عادي او غير طبيب وبالتالي يكون الكلام معه بطريقه يستطيع استيعابها ولا تزيد من قلقه بخصوص حالته او سؤاله لذلك اري انه لو تقدم طبيب للرد وكانت هناك بعض النقائص فيكون الرد عليه لتنبيهه ان كلن اخطا وهو يتكفل بمراجعه صاحب السؤال
                          نحن لسنا في سباق اي منا هو الافضل ولو كان هناك من لا يعتقد ان فوق كل ذي علم عليم فلا مكان له هنا او في اي مجال علمي
                          في النهايه حصي ليس علي انني مصيب او مخطئ لكن علي مدي ما يستوعب صاحب السؤال
                          اظنك تلاحظين ان كل ردودي باللغه العربيه والعاميه المصريه احيانا ولا الجا الي الغه النجليزيه الا في قليل جدا واكون مضطر طبعا حتي يكون الكلام سهل وبسيط كما اتعامل مع المرضي في معملي
                          واسف لردي بالطريقه التي تجلعك تعتقدي انك اخطاتي فلا داعي للاعتذار
                          شكرا
                          بس علي فكره انا اسمي محمد

السلام عليكم دكتور عبد الحميد

اولا اشكر سيادتكم و الاستاذة طبيبة المختبر على الرد الكريم ثانيا ها هو نتيجة ال CBC كاملة
                            Hb 11.1
                            Hematocrit 34%
                            RBCs 4
                            MCV 85
                            MCH 28
                            MCHC 32
                            platelets 196
                            WBCs 3.3
                            basophil 0
                            Eosinophil 1
                            staff 1
                            segment 34
                            Lymphocyte 60%
                            monocyte 4
                            كما اننى قمت بعمل تحليل سرعة ترسيب و كان
                            first hr 15
                            second hr 35
                            ارجو من سيادتكم توضيح معنى aplastic anaemia و شكرا جزيلا

المشاركة الأصلية بواسطة mrmr54 مشاهدة المشاركة
                              اولا اشكر سيادتكم و الاستاذة طبيبة المختبر على الرد الكريم ثانيا ها هو نتيجة ال CBC كاملة
                              Hb 11.1
                              Hematocrit 34%
                              RBCs 4
                              MCV 85
                              MCH 28
                              MCHC 32
                              platelets 196
                              WBCs 3.3
                              basophil 0
                              Eosinophil 1
                              staff 1
                              segment 34
                              Lymphocyte 60%
                              monocyte 4
                              كما اننى قمت بعمل تحليل سرعة ترسيب و كان
                              first hr 15
                              second hr 35
                              ارجو من سيادتكم توضيح معنى aplastic anaemia و شكرا جزيلا
                              في البدايه ارحب بيكي
                              طبعا انتي من مصر
                              وبالتالي هاقولك ايه التقرير اللي هاكتبه لصورة دم زي اللي انت عملتيها
                              mild normocytic normochromic anemia and mild leucopenia with absolute neutropenia for follow up
                              يعني انيميا بسيطه لان الطبيع زي انا ماشفت بالنسبه للبنات في مصر هو اكتر من 11.5

والحاجه التانيه ان نسبة كرات الدم البضاء 3.3 والطبيعي برده من 3.5 الي 11
                              انتي شايفه ان كده فيه مشكله
                              اعتقد لا

لما يكون في انيميا ونتكبم عن اسبابها بيكون الهيموجلوبين اقل مثلا من 9
                              هنا بنقول ان ممكن يكون السبب نقص الحديد وبيكون الMCVمنخفض عن 78
                              او نقص B122وهنا الMCVبيكون اعلي من 100
                              او تكسير في خلايا الدمhemolysis او ان لتصنع في النخاع العظمي يعني aplastic anemia
                              لكن بالنسبه ليكي كنت هاطلب منك سرعه الترسيب والصفايح وانت قلتي عليهم وهم طبيعين جدا
                              وكلامي مع الاخت طبيبه المختبر كان كلام علمي عن الموضوع كما هو في الكتب مش عليكي
                              لو مش فهمتي حاجه معينه في الكلام انا هانتظر ردك الان

اشكر سيادتك جدا جدا على يرعة الرد وحرصك على عدم قلقى , و انا فهمت كويس اللى حضرتك تقصده
                                لكن هل الانيميا العادية تسبب الددوخة الشديدة اللى انا حاسة بيها و كانى واخدة علبة منوم كاملة بالاضافة لارهاق شديد دائم ومابينفعش معايا اى دواء مع العلم انى باخد اركاليون فورت للنشاط و حقن vitamin B12 من فترة للتانية مع انى مش مقتنعة
                                ايه التحليل او التخصص اللى اتوجه ليه عشان اعرف مالى مع العلم انى باكل كويس
                                و مرة اخرى اشكر سيادتك

يعمل...
                                X