إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو حكم سحب الدم للتحليل في رمضان ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو حكم سحب الدم للتحليل في رمضان ؟

    ما هو حكم سحب الدم للتحليل؟
    دعونا نبدأ بسحب الدم للتحليل فما الذي يحدث عند سحب الدم للتحليل؟ الذي يحدث هو مجرد دخول إبرة إلى وريد ثم سحب بضعة سنتيميترات من الدم، فمن الواضح أن الصائم لا يفطر بهذا أن معظم هذه الأمور الخلافية قد ذُكِرَ فيها الرأيان اللذان هما المنع والإباحة ولكننا ننهج نهج من يرى وجوب تضييق دائرة المفطرات؛ فحياة النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك صحابته رضوان الله عليهم كانت مليئة بأيام الصيام فكيف كانوا يصومون بين كل هذه القيود؟!! ولذلك نحن نقول بجواز أخذ عينة من الدم للتحليل وهو ما يسمى بسحب الدم أو أخذ صورة عد دم أو برواز الدم كما يقال في بعض البلدان. إلا إذا أدى ذلك إلى إضعاف للبدن وهذا احتمال ضعيف فإن المريض إذا أدرك ضعفاً بسبب عملية سحب الدم وجب عليه أن يفطر حفاظاً على نفسه


    وهذه فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حيث سأل السائل قائلاً: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل ؟
    فأجاب رحمه الله: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر.

    وهذه فتوى فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في هذه المسألة حيث قال رحمه الله: سحب الدم بكثرة إذا كان يؤدي إلى ما تؤدي إليه الحجامة من ضعف البدن واحتياجه للغذاء، حكمه كحكم الحجامة، وأما ما يخرج بغير اختيار الإنسان مثل أن تجرح الرجل فتنزف دماً كثيراً فإن هذا لا يضر؛ لأنه بغير إرادة الإنسان.
    افتاء الشيخ مشهور فواز
    هل سحب الدم من الجسم يبطل الصيام؟
    كثيرا ما يقوم أشخاص على سحب الدم من أجسامهم إما على سبيل التبرع وعمل الخير أو للضرورة لأجل إنقاذ حياة قريب أو صديق أو مسلم ، وهذا بلا شك من أعمال القربات ، فهل يؤدي سحب الدم هذا إلى بطلان الصيام إذا حدث في رمضان؟
    في الواقع إن عملية سحب الدم بحد ذاتها لا تؤدي الى الفطر ، وذلك قياسا على الحجامة ، ولأن الفطر مما يدخل والدم المسحوب خارج ، شريطة أن لا يفضي إعطاء الدم إلى إضعاف الصائم والعجز عن الاستمرار في الصيام

    . هل سحب عينات الدم للتحليل يفطر بها الصائم
    الشيخ صالح الفوزان
    الدم اليسير الذي يؤخذ للتحليل لا يؤثر على الصيام لأنه يشبه الحجامة التي هي في الأصل لهذا الباب
    التعديل الأخير تم بواسطة dr.moz; الساعة 21-08-2009, 10:27 PM.
    :extra77:

  • #2
    في الصميم , جبتها في وقتها , جزاك الله خير

    تعليق


    • #3
      يعطيك الف عافيه
      انا كنت ادور عن الموضوع عشان اتاكد من حكم السحب فرمضان لان يجينا مرضي ويسالونا بس ماعندي الرد الاكيد

      ورمضان كرريم ياباشا

      تعليق

      يعمل...
      X