إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استفسار عن كيفيه تجميع البول 24 ساعه

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• استفسار عن كيفيه تجميع البول 24 ساعه

السلام عليكم فى الاوانى الاخيره كثر الكلام عن كيفيه تجميع البول رغم انى وجت كتاب اجنبى على البوكت بي سى يحتو على كلام ادق ولاكن ليس لدى التاكيد على صحته
    ارجو من الاخوه المتخصيصين افادتى عن هذا التحليل
    وخصوصن للكرياتينين كليرنس والبروتين
    كيف تكون طريق التجميع وعن المواد الحافظه
    وكيفيه حفظ العينة
    وماهى الاطعمه او المشروبات الواجب تجنبها اثناء تجميع العينه
    وهل الجهد البدنى يواثر سلبى او إجابى على التحليل
    ارجو من لديه الخبره إفادتى والتعريف بتخصوصه
    ولكم جزيل الشكر

حياك الله معنا اخ ماجد , بخصوص طريقة تجميع عينة 24 ساعة راح اكتب لك الموجود لدي من كتاب :

طريقة تجميع العينة

عينة بول 24 ساعة يبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي وتستعمل هذه العينات لقياس المكونات الكيميائية للبول لان تركيز معظم مكونات البول تتغير من وقت لاخر في نفس اليوم وفي هذه الحالة يطلب من المريض ان يفرغ البول المجمع في المثانة من الساعة الثامنة صباحا (تهمل هذه الكمية ) ثم يطلب منه ان يجمع كل عينات البول التي يطرحها بعد ذلك وحتى الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي .

الاخطاء الشائعة التي قد تحدث عند جمع عينات بول 24 ساعة :

1- ضياع بعض عينات البول المطروح نتيجة لعدم تهيئة المريض من قبل القائمين بعنايته في المستشفى او نتيجة للاهمال او الخطا الناتج من المريض نفسه وهو وجوب تفريغ مثانته وجمع البول المخصص , لذلك ينجم عن هذا الخطا عدم الحصول على الحجم الحقيقي للبول في 24 ساعة مما يؤدي الى خطا كبير في حسابات التحليلات المرضية مثل حساب تصفية الكرياتين .

2- يحدث احيانا الخطا عند اضافة الافراغ الاول للمريض في الصباح عند استقاظه الى الحجم الكلي المجمع خلال 24 ساعة .

المواد الحافظة للبول :

1- حمض الهيدروكلوريك .
    2- التولين (Toluene ) .
    3- الهيبان (Hibitane ) .
    4- حمض الخليك الجليدي (Glacialacetic Acid ) .
    5- الفينول والثيمول .

هذا كل ما لدي , وفقك الله
    وكل عام وانتم بالف خيير .

اشتري كتاب طرق جمع العينات الطبية ونقلها ومعالجتها من مكتبة جرير او العبيكان راح تحصل باب كامل عن جمع عينات البول بصورة علمية مميزة

المشاركة الأصلية بواسطة majed1209 مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم فى الاوانى الاخيره كثر الكلام عن كيفيه تجميع البول رغم انى وجت كتاب اجنبى على البوكت بي سى يحتو على كلام ادق ولاكن ليس لدى التاكيد على صحته
        ارجو من الاخوه المتخصيصين افادتى عن هذا التحليل
        وخصوصن للكرياتينين كليرنس والبروتين
        كيف تكون طريق التجميع وعن المواد الحافظه
        وكيفيه حفظ العينة
        وماهى الاطعمه او المشروبات الواجب تجنبها اثناء تجميع العينه
        وهل الجهد البدنى يواثر سلبى او إجابى على التحليل
        ارجو من لديه الخبره إفادتى والتعريف بتخصوصه
        ولكم جزيل الشكر
        الشكر الجزيل لكل من حاول المشاره او شارك
        وكل عام وانتم بخير

معلومات قيمة وجزاك الله خيرا

ممكن اعرف كمية المادة الحافضة التي تحفض البول المجموع خلال 24 ساعة

أشكرك أخ ماجد ع طرح هالموضوع
              بصراحة أنا حتى عندي نفس استفسارك بس كل اللي عرفته خلال أشهر تدريبي ان أكثر المواد الحافظة استعمالا لحفظ عينة البول خلال 24 ساعة هي HCL بنسبة معينة تكاد تصل أقل من ربع الكونتينر المخصصة للتجميع
              وما طرى ع بالي انه فيه أطعمة محظورة خلال تجميع المريض للعينة ....!!!!:sm200:

المشاركة الأصلية بواسطة كتكت مشاهدة المشاركة
                اشتري كتاب طرق جمع العينات الطبية ونقلها ومعالجتها من مكتبة جرير او العبيكان راح تحصل باب كامل عن جمع عينات البول بصورة علمية مميزة
                واللي ما تتسنى له فرصة الشراااااااء أو حتى الحصول ع الكتاب ؟؟

ممكن تفيدنا انت عزيزي مختبرجي كتكت

اخي كتكت ممكن تذكر اسم الكتاب والمؤلف

المشاركة الأصلية بواسطة دنيا الاحزان مشاهدة المشاركة
                    اخي كتكت ممكن تذكر اسم الكتاب والمؤلف
                    أبعد الله عنك كل حزن وعساه عيدكم مبارك وأيامكم سعيدة أختي ..
                    بالنسبة للكتاب شوفي فووووووووق .. مب للسما طبعا
                    أقصد شوفي ف اعلى الصفحة تحت عنوان الموقع بالمرة راح تحصلي بالخط العريض ( طرق جمع العينات ........ الخ ) متوفر بجميع المكتبات السعودية:sm188:

عاد انا شكلي بروح أعتمر وعاد بالمرة أطوف ع المكتبات هناك أدور عن هالموسوعة :sm199:

مرة اخرى اشكر الاخ ماجد ع طرح الاستفسار .. وراح أضيف معه استفسار آخر يخص عينة البول خلال العربعة وعشرين ساعة

البيشنت اللي جتني مطلوب عليها فحص الكورتيزول مع الفحص المذكور أعلاه ..
                      عشان البروتين
                      المهم انا اعطيتها الكونتينر الخاص بتجميع البول واعطيتها الارشادات اللازم إتباعها لتجميع العينة بشكل صحيح

وف اليوم التالي ما قصرت الحرمة جابتلي الكونتينر ملياااااااانة بول :sm177:
                      ..وكان لونه بني غااااامق مايل للحمرة !!

السؤال هنا :هل هناك علاقة بين نتيجة الكورتيزول سيرم وبين نتيجة الفحص تبع البول ؟
                      ولماذا كان لون البول مائلا للحمرة ؟ علما ان البيشنت ما عندها haematuria ولا حتى menestral period ????

مع العلم ان هالفحصين نرسلهم لreferal hospital ولحد الحين ما طلعت نتيجة الفحصين!
                      وأي حاجة غريبة اشوفها بالمختبر أقلب الدنيا عليها لحد ما اعرف السبب

أتمنى أحصل الجواب منكم أعزاااااااااااااائي:sm199:

يعمل...
                      X