إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال ليك اتمنى تشاركني

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال ليك اتمنى تشاركني

انا درست عن العينات المستخدمه في التحاليل بس لفتني ان الدكتور قال ان تحليل البلازما او البلازما في التحليل افضل من عينة الدم العادي و ان في فرق بينهم في النتيجه طبعا ....................ليش .....و كيف
    :sm196::sm196::sm196:

Mr Ibn Zleiten I couldnot understand your question? can you please refrase it
    Al keyboard endy mo rade yoktob arabi sorry for inconveniance
    :sm199::sm199::sm199::sm199:
    من طلب العلا سهر الليالي

انا فهمت من كلامك يا اخ ( ابن زليتين ) انه هل هناك اختلاف في النتائج ما بين تحليل ال serum و plasma في النتائج ما بعرف اذا هيك قصدك او لأ

انا راح اجاوبك واتمنى انه اكون اصبت الاجابة

المعروف في المختبرات انه السيرم يفضل استخدامه بدلا من البلازما أو الدم الكلي وذلك لسهولة تحضيره والحصول عليه ,,إضافة إلى أن تغير ثبات الجلوكوز في السيرم في درجة حرارة الغرفة أقل بكثير من تغير ثباته في الدم الكلي وكذلك معظم الإنزيمات تثبت فيه لمدة 24 ‏ساعة على الأقل إذا ما بردت في الثلاجة ولمدة أطول في المجمدة . وإذا استعرضنا بقية مكونات الدم فنجد أن الأيونات اللاعضوية ثابتة في السيرم لمدة تقارب 8 ‏ساعات في درجة حرارة الغرفة ولعدة أيام في درجة حرارة الثلاجة كما أن كل من اليوريا والكرياتينين وحامض البوليك تكون ثابتة لمدة 42 ‏ساعة على الأقل بدون ثلاجة ولمدة أطول تحت تبريد الثلاجة أما البيليروبين فهو حساس جداً للضوء لذلك يجب أن يفحص فوراً أو يحمى من الضوء المباشر بحفظه في مكان مظلم .

ومعظم تحليلات السيرولوجي تعتمد علي السيرم مثل : عامل الروماتويد ، وال CRP وغيرها

يعني البلازما لها تحليلاتها الخاصة والسيرم له تحليلاته الخاصة به

وهذا ما اعلمه انا ،، واتمنى انه لو في كلامي شي هيك ولا هيك تصلحوا معلوماتي

تقبل خالص تحياتي

شكرا اخوي عبادي على التفاتك للموضوع و يعطيك الف عافيه
        و باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك
        :sm188::sm199::sm188::sm199:

يعمل...
        X