إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

امراض الطفوله ولقاحاتها......

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امراض الطفوله ولقاحاتها......

    هناك لقاحات للكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال والتي بإذن الله تقي من هذه الأمراض أو تقلل من شدتها. فيما يلي سوف نتحدث عن كل ما يتعلق باللقاحات والأمراض التي تحمي الطفل منها.

    الدفتيريا أو الخناق

    يصيب مرض الخناق أو الدفتيريا الحلق في الدرجة الأولى. وينتشر بواسطة الرذاذ المتطاير من الأنف أو الفم، ولهذا المرض مضاعفات خطيرة، إذ أنه قد يسبّب صعوبة في التنفس ويؤذي القلب وقد يؤدي إلى الوفاة. تمتد فترة حضانة هذا المرض في الجسم من يومين إلى ستة أيام.
    يعطى اللقاح المضاد للخناق للأطفال في سنّ الشهرين، والأربعة أشهر، والستة أشهر. ثم يعطى مرة ثانية في الشهر الثامن عشر وقبل دخول المدرسة وفي سنّ العاشرة.

    لقاح المستدمية النزلية من نوع

    تشبه أعراض هذا المرض تلك التي يسبّبها الزكام والتهاب الحلق والتهاب الرئتين والتهابات الأذن. لكن قد تحدث مضاعفات مثل التهاب السحايا أو انسداد الحلق، ولهذا السبب تمّ إدخال هذا اللقاح على مجموعة اللقاحات الأخرى.
    يعطى هذا اللقاح للأطفال في عمر الشهرين، والأربعة أشهر، والستة أشهر عن طريق الحقن في العضل، ثم يعطى مرة ثانية في الشهر الثامن عشر من عمر الطفل.

    الحصبة

    يعطى هذا اللقاح لأن الحصبة من أكثر أمراض الطفولة شيوعاً، وهي مرض معدٍ بشكل كبير، وتبلغ فترة حضانته في الجسم 10 أيام. تنتقل العدوى بواسطة الرذاذ المتطاير من الفم أو الأنف. تبدو الحصبة في بدايتها كأنها نزلة برد قوية مترافقة مع التهاب في القصبات وارتفاع في درجة الحرارة. ويظهر الطفح الجلدي عموماً بعد يومين . لهذا المرض مضاعفات شائعة تتمثل بالتهاب القصبات، والتهابات الأذن والخناق. في بعض الحالات النادرة، تحدث مضاعفات خطيرة في الجهاز العصبي مثل التهاب الدماغ.
    يعطى لقاح الحصبة في الشهر الثاني عشر من عمر الطفل عن طريق الحقن العضلي، ثم تعطى جرعة منشطة أيضاً قبل دخول الطفل إلى المدرسة.

    النكاف

    النكاف هو مرض فيروسي يصيب في الدرجة الأولى الغدد اللعابية فتنتفخ بشكل كبير، ويتضخم معها العنق والوجنتان. تتراوح مدة حضانة المرض من 14 إلى 21 يوماً. قد يترافق مع مضاعفات مثل التهاب السحايا، والصمم، والتهاب الدماغ، والتهاب الخصيتين لدى الذكور من الأطفال مما قد يؤثر على الخصوبة مستقبلاً.
    يعطى لقاح النكاف في الشهر الثاني عشر من عمر الطفل عن طريق الحقن العضلي، وتعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة.

    المكوّرات الرئوية الخمجية

    هي نوع من البكتيريا التي تسبّب أمراضاً خطيرة جداً مثل التهابات السحايا وتسمّم الدم والتهابات في الرئة والعظم وغيرها. هذه الجرثومة هي السبب في حالة من كل عشر حالات من التهاب السحايا. ويكون التهاب السحايا الناتج عنها خطيراً جداً، وقد يخلّف على المدى الطويل مشكلات صحية كبيرة مثل الصمم، والصرع، وصعوبات التعلّم.
    يعطى الطفل هذا اللقاح في الشهر الثاني، والرابع، والسادس، مع جرعة أخرى منشطة في الشهر الثامن عشر. ويؤخذ بشكل مستقل عن اللقاحات الأخرى التي تعطى للطفل في نفس الوقت.

    شلل الأطفال

    يهاجم الفيروس المسبّب لشلل الأطفال الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، ممّا يؤدي في بعض الأحيان إلى الشلل. ما زال هذا المرض منتشراً في بعض البلدان المتطورة، وينتقل عن طريق الاحتكاك ببراز، أو مخاط، أو لعاب شخص مصاب. تتراوح مدة حضانة المرض في الجسم من ثلاثة أيام إلى 21 يوماً.
    يدخل لقاح شلل الأطفال مع مجموعة أخرى من اللقاحات أو بشكل منفرد عن طريق الفم. ويعطى للأطفال في شهرهم الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر، ثم تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة وفي سنّ العاشرة.

    الحصبة الألمانية

    الحصبة الألمانية مرض طفولي بسيط بشكل عام، تسبّب ارتفاعاً في درجة الحرارة، وطفحاً جلدياً وتضخماً في الغدد. تطول فترة حضانتها في الجسم من 14 إلى 21 يوماً، ونادراً ما تسبّب مضاعفات للطفل. لكن، لو أصيبت المرأة الحامل بالحصبة الألمانية بين الأسبوع الثامن إلى العاشر من بداية الحمل، فإن التأثير على الجنين قد يكون خطيراً جداً، إذ يحتمل أن يولد مصاباً بالصمم، أو العمى، أو مع مشكلات في القلب و / أو تلف في الدماغ.

    يعطى لقاح الحصبة الألمانية للأطفال في قرابة الشهر الثالث عشر من العمر، وتعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة، وجرعة منشطة ثانية ما بين الثانية عشرة والخامسة عشرة للبنات فقط.

    الكزاز أو التيتانوس

    يسبّب مرض التيتانوس أو الكزاز كما هو شائع، تشنجات وتقلصات عضلية مؤلمة، وقد يكون هذا المرض مميتاً، ويمكن أن تطول مدة حضانته في الجسم من أربعة أيام إلى 21 يوماً. تنتقل الجرثومة من التراب إلى الجسم عبر الجروح الملوّثة، كما قد ينتقل عبر عضّة الحيوانات. ويتعرض بشكل خاص لهذا المرض المزارعون والعاملون في الحدائق.

    يعطى هذا اللقاح في حقنة للأطفال في شهرهم الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر، كما تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة، ثم في سنّ العاشرة.

    السعال الديكي

    مرض شديد العدوى ينتقل بواسطة الرذاذ عبر الفم أو الأنف، وتتراوح مدة حضانته في الجسم بين سبعة وعشرة أيام. تشبه أعراضه في البداية أعراض الزكام، لكنه يتطور لتصبح نوبات السعال أكثر حدة مرة بعد مرة. يحدث السعال الديكي عندما يحاول الطفل التنفس أثناء نوبات السعال. وقد تستمر هذه الأعراض المؤلمة عدة أسابيع. في الحالات الشديدة، قد تنتج مضاعفات تتمثل بذات الرئة، والتقيؤ، ونقص الوزن. وفي حالات نادرة، قد يصاب الدماغ ثم تحدث الوفاة. يكون الأطفال الرضّع أكثر عرضة لهذا المرض ممن هم أكبر سناً.
    يعطى الطفل لقاح السعال الديكي في الشهر الثاني، والرابع، والسادس، والثامن عشر عن طريق الحقن العضلي، كما تعطى جرعة منشطة قبل دخول المدرسة.

    الكبد الوبائي ب

    مرض فيروسي يصيب الكبد، وقد يكون حاداً (يرقان، تقيؤ، حمّى)، أو مزمناً (ربما يسبّب تشمّعاً أو سرطاناً في الكبد).
    ينتقل المرض من الأم المصابة إلى طفلها (أثناء الحمل أو أثناء الولادة)، وكذلك أثناء نقل الدم، أو عن طريق الحقن، أو الاتصال الجنسي.
    يعطى اللقاح ضد هذا المرض لكل الأطفال عند الولادة، وفي الشهر الثاني، والرابع، والسادس عن طريق الحقن العضلي.

    السلّ

    مرض بكتيري يصيب الرئتين بالدرجة الأولى، ويمكن أن يسبّب التهاباً في السحايا، وفي العظام، والكليتين، وكل عضو آخر في الجسم.
    ينتشر السلّ عن طريق الإفرازات المخاطية التي تنتقل على شكل رذاذ من شخص مصاب إلى شخص سليم. وهو سائد بين الشعوب التي تعاني من سوء التغذية، وفي أماكن الاكتظاظ السكاني عندما لا تتوفر العناية الطبية اللازمة.
    يعطى لقاح السلّ (BCG) لجميع الأطفال عند الولادة...

  • #2
    بيسعدنى اكون اول واحد يرد على موضوعك الجميل والمهم

    بتمنى السلامة لكل اطفال المسلمين


    شكرا اختنا الكريمة
    http://www.facebook.com/MkhtbrAlshjayt?ref=hl

    تعليق


    • #3
      وانا بيسعدني اكثر واكثر واكثر ان استاذي عوني يكون اول من يرد على موضوعي وطبعا لي الشرف وافتخر ..........شكرا على اهتمامك وتشجيعك للكل:sm199:

      تعليق


      • #4
        وبتمنى السلامه لكل طفل على وجه الارض.....

        تعليق


        • #5
          شكرا لك أختي الكريمة على هذا الموضوع الجميل و المختصر عن لقاحات الأطفال
          بالنسبة لقاحات التي ذكرتيها هي التي تعطى في معظم الدول و بشكل روتيني للأطفال بسبب خطورة الأمراض التي يعطى لقاحها
          بقيت لقاحات تعطى بشكل انتقائي لمرضى منتقين مثل لقاح جدري الماء (الحماق varicella ) و لقاح التهاب الكبد A و لقاح الأنفلونزا
          مع التمنيا بالشفاء لجميع أطفال العالم
          تحياتي لك
          عيادة الدكتور أحمد بكور لطب الأطفال
          أهم مواضيع عيادة الدكتور أحمد بكور لطب الأطفال

          تعليق


          • #6
            يعطيك الف عافيه ...مشكوره
            اللهم اني اعوذ بك ان اُشرك بك شيئاً اعلمه

            واستغفرك فيما لا اعلمه

            تعليق


            • #7
              بصراحة موضوع ممتع مفيد كتير
              إن أعتبرت شيئاً مستحيلاً فأنت بذلك تجعله مستحيلا

              تعليق


              • #8
                اولا الله
                يحييك
                يا اختي في موقعنا الناجح
                واشكرك على الانضمام إلية
                مشاركة رائعة
                شكرا جزيلاً

                تعليق


                • #9
                  دكتور احمد مهدي اشكرك ع التوضيح.... وشكرا لمرورك

                  تعليق


                  • #10
                    اميره يمنيه وامون وسعد اشكركم جميعا على مروركم :sm194:

                    تعليق

                    يعمل...
                    X