إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال: هل عن امرا ض الدم عند الاطفال عند اختلاف الفصائل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال: هل عن امرا ض الدم عند الاطفال عند اختلاف الفصائل

    السلام عليكم
    اريد ان اسال عن الامراض التي تصيب حديثي الولادة وهو
    هل سببه اختلاف عامل الريزس للـ o فقط او لجميع الفصائل
    لان احد الاخوه قال انه في حالة الام -A والطفل + A ان الامور تجري طبيعية الا في حالة الــ O فقط يحدث المرض للطفل.
    فهل افدتوني..؟
    http://up100.arabsh.com/files/syszi1ef3acfwusqkr93.jpg

  • #2
    السلام عليكم..
    أخي العولقي... أنا أشرح لك.

    بالنسبة للاختلاف في فصائل الدم بين الحامل والجنين. هناك نوعان. اما يأتي كل واحد على حدة أو يشتركان مع بعض.

    تنافر بالعامل ريزوس RH incompatibility وهنا اجباري أن تكون الأم ريزوس سلبي والجنين ريزوس ايجابي كما في مثل صديقك الأم A neg والجنين A pos فلو كانت الأم والجنين نفس الفئة بالنسبة للABO فان عدم التنافر موجود في الريزوس وأضداد الريزوس هي التي تمر الى كريات حمر الجنين الذي ريزوسها مختلف وايجابي وتكسّره ويحصل انحلال دم الوليد ، واسم المرض erythroblastosis fetalis.

    والنوع الثاني هو اختلاف مجموعة ABO بين الأم والجنين فتكون الأم حصرا O والفئة O فيها أضداد AntiA , AntiB والجنين يكون A أو B هنا تمر الأضداد من الأم الى الجنين وتلتقي مثلا الأضداد مع مستضداتها مثلا Anti A مع Ag A الموجود على سطح الكرية الحمراء للجنين فئة A وتكسر له الكرية الحمراء ويحصل الانحلال لدم الجنين. وهذا الانحلال نادر الحدوث ولا يجري التحري عنه روتينيا .

    وهناك التنافر المشترك بحيث يكون الريزوس وABO مختلف بنفس الوقت بين الأم والجنين. فتكون الأم مثلا oneg والجنين Apos أو Bpos فيحصل عندها انحلال يكسر فيه اختلاف ABO جزءا من الكريات الحمر للجنين ، فتضعف عندها حالة انحلال الدم بسب اختلاف الريزوس لأن الكريات الحمر خف عددها بحكم انها انحلت مع انحلال الاختلاف بزمر ABO ومن هنا نقول أن اختلاف ABO يحمي الى حد ما من انحلال الريزوس.

    وعلى كل حال متابعة الحامل مختلفة الزمر بينها وبين جنينها يساعد بولادة جنين سليم ان شاء الله.

    تعليق


    • #3
      تسلمي على هذه المعلومة يا دكتورة وأشكرك على الإفادة وكنت ارغب أن يشارك الذين مروا على هذا الموضوع
      بالنسبة للحالة الأخيرة هل يعطى للام Anti-D
      http://up100.arabsh.com/files/syszi1ef3acfwusqkr93.jpg

      تعليق


      • #4
        لشرح حالة تنافر ABO أكثر ، يجب أن نذكر أن AntiA و AntiB التي هي كأضداد خلقية تكون IgM، أما لتكون ممنعة وتسبب أنحلال بتنافر ABO يجب أن تكون من نوع IgG ، وتكون هنا AntiA و AntiB من النوع المكتسب. وربما لتكون تلك الأضداد من النوع المكتسب تكون التنافر بالABO قليل الحدوث.

        أما بالنسبة لآعطاء AntiD في حال اشتراك التنافر بين الريزوس وال ABO، فأعتقد أنه في كل مرة تكون الحامل بريزوس سلبي ، يجب أن تعطى AntiD. فصحيح تنافر ABO يكسّر جزء من الكريات التي كان ستكسرها الأضداد الريزوس المارة من الأم ، ولكن أعتقد أنه يبقى هناك كريات قد تتعرض أيضا للانحلال بأضداد الريزوس.
        أخي العولقي هذا الذي أحلله في عقلي، فأنا لست طبيبة معالجة. سؤالك وجيه ، واذا تبين لي أنه لا تعطى AntiD سأخبرك. يعني مبدئيا تعطى Anti D حتى نراجع الكتب أو نسأل المعالجين.

        وشكرا لك.

        تعليق


        • #5
          جأتني رساله من صديق وفيها: " أخي في حالة اختلاف الفصائلABOتكون الأجسام المضادة كبيرة من نوع IGG فلا تستطيع عبور المشيمة بينما في حالة عامل الريزوس تكون صغيرة من نوع IGg وبالتالي تعبر المشيمة"
          ما تفسيرك يا دكتور وارجو السموحة اذا طولت عليكي
          http://up100.arabsh.com/files/syszi1ef3acfwusqkr93.jpg

          تعليق


          • #6
            انا بالي طويل. أهلا بك.
            أخي هذه قواعد طب بنك الدم ونقل الدم.
            أنا شرحت لك هذه النقطة المهمة ولكن يبدو أنك لم تنتبه. AntiA, AntiB هي أضداد من نوع IgM و IgM بصفاتها هي أضداد كبيرة الحجم ، يعني لا تعبر المشيمة ولكي تعبر هذه الأضداد المشيمة يجب أن تكون من نوع IgG صغيرة الحجم ، ولتكون من هذا النوع تكون مكتسبة acquired من البيئة مثلا أو من الغذاء. acquired AntiA AntiB هي من نوع IgG تعبر المشيمة وهي التي تسبب الانحلال في حال تنافر ABO .

            اضداد الريزوس هي أضداد مكتسبة لأنه في الطبيعي لا يوجد AntiD ، انما يتواجد Anti D اذا نقل وحدة دم ايجابية الريزوس بالخطأ لمريض ريزوسه سلبي ، أو عند حامل ريزوسها ايجابي وطفلها ريزوسه سلبي.. هذا معروف في طب نقل الدم.

            التفسير الذي تريده هو الفرق بين نوعين من الأضداد ، أضداد طبيعية AntiA , AntiB وتكون من نوع IgM كبيرة الحجم وتعبر المشيمة وأضداد مكتسبة من نوع IgG AntiD وتعبر المشيمة وتسبب الانحلالات. السر بكل بساطة هو حجم الأضداد الكبير أو الصغير.

            أرجو أن تكون وصلت لمرامك لأن التفسير واضح جدا.

            تعليق


            • #7
              تسلمي وماقصرتي والله يعطيكي العافية
              http://up100.arabsh.com/files/syszi1ef3acfwusqkr93.jpg

              تعليق

              يعمل...
              X