إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال بخصوص نقص الحديد وعلاقتة بزيادة الصفائح الدمويه ؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال بخصوص نقص الحديد وعلاقتة بزيادة الصفائح الدمويه ؟

السلام عليم ورحمة الله

كيف الشباب إنشاء الله طيبين
    يا ليت القى اجابه على السؤالين هنا وانا متاكد ان الاعضاء ما راح يخيبوا ضني
    what is the relationship between iron deficirncy and increase platelets count?

رقم 2 لماذا جميع الدول تقريبا في العالم يوجد iron deficirncy ؟؟؟؟؟؟

تقبلوا خالص احترامي وتقديري ,,,,
    الحياة مليئة بالحجارة..فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سّلما تصعد به نحو النجاح

معقولة 50 زيارة ومحد جاوب على سؤال اساسي في علم الدم
    هل السؤال مش واضح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وين الردود
    الحياة مليئة بالحجارة..فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سّلما تصعد به نحو النجاح

السلام عليــكم اخــي خالد..
      انا اعاني من نقــص الحديد.. و كل شهر تقريباً ..بأعمل فحص دم (CBC) ..عشان أشوف الهيموجلوبين بيترفع و لا لا ..
      و دوبي جبـت النتائج و قارنتها ..صحيح في ارتفاع في عدد الصفائح من 248 الى 303 في شهرين .. بس عددها ما زال في الحد الطبيعي..

بس ماادري هل له علاقـة بنقص الحديد أو شــي تاني .. لأنو سؤالك اللي نبهني الان :sm172:

بس رح ابحث عن اجابة و ارد لك..

و بالنسبة للسؤال التاني ..
      اتوقع ..من
      - سوء التغذية .. junk food
      - قلة او عدم امتصاص الحديد من المعدة ..

أغلــب الناس متعودين على شرب الشاي بعد الأكل.. و معروف انو الشاي يقلل امتصاص الحديد ..و اشياء كتييييرة ..يعني الحكاية تكمن في العادات السيئة .. و البعد عن الاكل الصحي

هادا اللي عنــــدي ... اتمنى ما اكون خيبت ظنـك
      ..بس ان شاء الله حأدور على الجوواب و راجعـــة..

او الاخواان اللي أعلم منــي رح يجابوووك

و بالتوفيـق..

أنا أعرف أنه في علاقة فقر الدم بنقص الحديد وارتفاع الصفيحات الدموية ، يحصل حالة معاوضة من نقي العظم moelle osseuse ويعطي بنفس الوقت عدد أكبر من الصفيحات. أعتقد أنه ليس حكما كل حالات فقر الدم بنقص الحديد تترافق بارتفاع الصفيحات ، حسب درجة فقر الدم وحسب تعويض نقي العظم.

أما سبب أن فقر الدم بنقص الحديد هو السبب الأول لفقر الدم. فربما تكون للدورة الشهرية التي تخسر فيها المرأة شهريا كمية اضافية من الدم ، فاذا ما كانت دورتها أكثر غزارة ، كانت معرضة لفقر الدم بنقص الحديد أكثر. أضافة لما ذكرته الأخت.

ولا بأس أن تأخذ رأي أطباء الدم في قسم علم الدم.

وشكرا.

انا الصحيح لفت انتباهي سؤالك
          بس ما بعرف الاجابه
          وكمان ما لاحظت بالشغل ان نقص الحديد مترادف مع زيادة الصفائح
          بكره رح ابحث بالموضوع واشوف الجواب
          اما السؤال الثاني
          فاعتقد مثل ما اجابت الاخت ان سوء التغذية وكذلك اخذ وتناول بعض المشروبات مثل الشاي يقلل من ارتباط الحديد بالدم
          والله اعلم
          ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا
          اللهم اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
          والصلاة على خير خلق الله محمد
          لا تنسونا من دعائكم الطيب
          زين العمر
          فلسطين الصامده

المشاركة الأصلية بواسطة M&Ms مشاهدة المشاركة
            السلام عليــكم اخــي خالد..
            انا اعاني من نقــص الحديد.. و كل شهر تقريباً ..بأعمل فحص دم (CBC) ..عشان أشوف الهيموجلوبين بيترفع و لا لا ..
            و دوبي جبـت النتائج و قارنتها ..صحيح في ارتفاع في عدد الصفائح من 248 الى 303 في شهرين .. بس عددها ما زال في الحد الطبيعي..

بس ماادري هل له علاقـة بنقص الحديد أو شــي تاني .. لأنو سؤالك اللي نبهني الان :sm172:

بس رح ابحث عن اجابة و ارد لك..

و بالنسبة للسؤال التاني ..
            اتوقع ..من
            - سوء التغذية .. junk food
            - قلة او عدم امتصاص الحديد من المعدة ..

أغلــب الناس متعودين على شرب الشاي بعد الأكل.. و معروف انو الشاي يقلل امتصاص الحديد ..و اشياء كتييييرة ..يعني الحكاية تكمن في العادات السيئة .. و البعد عن الاكل الصحي

هادا اللي عنــــدي ... اتمنى ما اكون خيبت ظنـك
            ..بس ان شاء الله حأدور على الجوواب و راجعـــة..

او الاخواان اللي أعلم منــي رح يجابوووك

و بالتوفيـق..
            اشكرك اختي الغاليه على التعليق و أسال الله لك العافية طبعا نقص الحديد له علاقة كبيره في الارتفاع الثانوي للصفائح الدموية ويعتبر النقص للحديد مؤشر مهم بس انا ابي اعرف ايش الاليه ؟

منتظر جديدك ودمتى بود,,,

المشاركة الأصلية بواسطة طبيبة مختبر مشاهدة المشاركة
              أنا أعرف أنه في علاقة فقر الدم بنقص الحديد وارتفاع الصفيحات الدموية ، يحصل حالة معاوضة من نقي العظم moelle osseuse ويعطي بنفس الوقت عدد أكبر من الصفيحات. أعتقد أنه ليس حكما كل حالات فقر الدم بنقص الحديد تترافق بارتفاع الصفيحات ، حسب درجة فقر الدم وحسب تعويض نقي العظم.

أوافقك الرأي اختي الغاليه ولكن انا اقصد نقص الحديد الناتج عن نزيف داخلي او خارجي مثل حدوث نزيف في دوالي المرىء او في المعده او نتيجة فقد كمات كبيره من الدم نتيجة جرح خارجي .......

أما سبب أن فقر الدم بنقص الحديد هو السبب الأول لفقر الدم. فربما تكون للدورة الشهرية التي تخسر فيها المرأة شهريا كمية اضافية من الدم ، فاذا ما كانت دورتها أكثر غزارة ، كانت معرضة لفقر الدم بنقص الحديد أكثر. أضافة لما ذكرته الأخت.

ولا بأس أن تأخذ رأي أطباء الدم في قسم علم الدم.

وشكرا.

شكرا كثيرا اختي على المرور الطيب والتعليق دمتى بسلام ,,,,,,

المشاركة الأصلية بواسطة زين العمر مشاهدة المشاركة
                انا الصحيح لفت انتباهي سؤالك
                بس ما بعرف الاجابه
                وكمان ما لاحظت بالشغل ان نقص الحديد مترادف مع زيادة الصفائح
                بكره رح ابحث بالموضوع واشوف الجواب
                اما السؤال الثاني
                فاعتقد مثل ما اجابت الاخت ان سوء التغذية وكذلك اخذ وتناول بعض المشروبات مثل الشاي يقلل من ارتباط الحديد بالدم
                والله اعلم
                مشكور اخي الغالي زين على المرور الطيب
                كما اسلفت سابقا وكذلك الاخت انه ليس بالضروري نقص الحديد يؤدي الى ارتفاع الصفائح ولكن السؤال هو حول نقص الحديد الناتج نتيجة نزف

منتظر تعليقك الجديد ولك فائق الاحترام والتقدير ,,,,

اخوتي الافاضل ! لاتوجد علاقة إلزامية بين نقص الحديد و زيادة عدد الصفيحات ,لكن تكون ردة فعل الجسم على عوز الحديد مختلفة من شخص الى اخر وقد تتجلى من خلال المعاوضة بفرط انتاج الصفيحات الدموية ,لكن ليس له اهمية سريرية.السؤال الثاني:الاسباب كثيرة و مختلفةاهمها نقص الوارد الغذائي من الحديد الذي لايتوافق مع استهلاكه .السؤال التالي وارجو عليه الاجابة:ماهي المظاهر التي نشاهدها اثناء قراءة اللطاخة الدموية"Blood film or smear",لعينة مريض مصاب بفقر الد بعوز الحديد؟ وشكرا".

أوافقك الرأي اختي الغاليه ولكن انا اقصد نقص الحديد الناتج عن نزيف داخلي او خارجي مثل حدوث نزيف في دوالي المرىء او في المعده او نتيجة فقد كمات كبيره من الدم نتيجة جرح خارجي ...

نعم أخي خالد. هذا الذي أقصده ان نقي العظم يحصل تحفيز stimulation of marrowبعد النزف سواء داخلي أو خارجي ، وعندما يتحرّض نقي العظم يولّد معه الصفيحات. وهذا الذي شرحته أنه ليس كل حالات فقر الدم بنقص الحديد بل فقط الحالات التي نجمت بعد نزيف. وهذا هو الموجود في المراجع.

شكرا.

يا جماعة الصفيحات تزداد مع نفص الحديد خصوصا عندما يكون مصاحبا لنزف وذلك لآغلاق الجرح من ناحية نحتاج لصفائح ومن ناحية اخري كما قالو الأخوة والأخوات
                      من طلب العلا سهر الليالي

المشاركة الأصلية بواسطة ashraf shaq مشاهدة المشاركة
                        يا جماعة الصفيحات تزداد مع نفص الحديد خصوصا عندما يكون مصاحبا لنزف وذلك لآغلاق الجرح من ناحية نحتاج لصفائح ومن ناحية اخري كما قالو الأخوة والأخوات
                        شكرا اخي على المرور الطيب وكل سنة وانت طيب

يعمل...
                        X