إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التركيب الكميائى للبكثريا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التركيب الكميائى للبكثريا

    التركيب الكيميائي للبكتيريا
    تتكون البكتيريا من الغلاف الزوائد السيتوبلازم
    أولا الغلاف الخلوي وله مهام كثيرة جدا منها:- 1- حماية البكتيريا من العوامل الخارجية 2- تسلك البكتيريا سلوك النبات في التغذية حيث يشل غلافها الخلوي أهمية في التغذية 3- يعطيها شكلها ويمكنها من الحركة أحيانا . ويمكننا تقسيم التركيب الغلاف البكتيري إلى:- 1- البكتيريا السيانية 2- البكتيريا أولا البكتيريا السيانية وتكون غلافها الخلوي من 1. الحوصلة (الطبقة اللزجة) 2. طبقة الدهون عديدة التسكر 3. الجدار الخلوي ( بتيدو جليكان ) 4. الغشاء الخلوي.
    أولا الحوصلة :- وهي عبارة عن سكريات (سيانوفيسين) ودهون ومهمتها حماية البكتيريا من الجفاف. ثانيا :- الدهون عديدة التسكر (Lipo Polysaccharide) وتوجد في البكتيريا العادية السالبة جرام وتنكون أساسيا من :- اللبيدات (الدهون ) وهي عبارة عن سلاسل من حمض (هيدروكسي-مايرستك ) الدهني( CCH3(CH2)12CHCHCOOH-OH). القاعدة (المحور ) ويتكون من مجموعة فوسفات +جلوكوز أمين وهبتوز و بيتا ديؤسي اكتلوسونيت Poly - β –octlosonite))
    الأنتيجين:-ويمكن أن يكون ذا أهمية بتكوين العديد من المواد مثل الأنزيمات ….,
    ثالثا :- الميورامين وتدعى ب البتيدو جليكان وهي عبارة عن بديدات من 3-8 أحماض أمينية و بالميرات متبادلة من حمض أستحيل الميوراميك+أستيل جلوكوز أمين .
    رابعا:- الغشاء الخلوي ويتكون من الدهون المفسفرة بنسبة 30% وبروتينات بنسبة 60% وبعضها على هيئة أصباغ مثل الكلوروفيل والأفيكوسيانين…., 0% من السكريات (جليكو بروتين وجليكو لبيدات …) وتفتقر إلى الأستيرولات
    أما بالنسبة للبكتيريا فيتركب من نفس التراكيب مع الاختلافات التالية :- 1- لاتحتوي معظمها على الحوصلة ولكنها تحوي على الجليكوكيليكس أو المحفظة (Capsule) 2- لا تحوي أغشيتها على أية أصباغ 3- البكتيريا الحفرية (القديمة) لاتحوي على طبقة الميوريين ولا على دهون مفسفرة بل دهن لا مفسفرة .
    الزوائد :- البكتيريا السيانية :- عادة لا تحوي هذه البكتيريا على أية زوائد وإن وجدت فهي عبارة عن تفرعات لا أكثر البكتيريا . أولا الأسواط- تدعى البكالقاعدية. تحوي على أسواط بالبكتيريا المتحركة وتتكون الأسواط منه ثلاثة أقسام 1. الشعرة 2. الخطاف 3. الحبيبات القاعدية .
    ثانيا:شعرة وتكون خارج الخلية وتتكون من عدة(3-5)خيوط من بروتين الفلاجلين وتلتف الخيوط بشكل اسطواني لتكون الشعرة مجوفة من الوسط ثانيا :- الخطاف وهو مركز اتصال الشعرة بالحبيبات القاعدية . ثالثا الحبيبات القاعدية وتكون داخل السيتوبلازم وتتكون الحبيبات القاعدية من بروتينات مؤبنة تفكك الماء لتستخلص الهيدروجين المئين وعن طريق تنافر الشحنات الموجبة يتحرك السوط .
    ثانيا :- الشعيرات (Pilli) وهي نوعين شعيرات الالتصاق وتكون غالبا في البكتيريا سالبة جرام والشعيرات الجنسية وهي قنوات تسمح للمادة النووية بالمرور وتتكون الزوائد الشعرية من بروتين البيلين .
    ثالثا :- الأسواط الوتشمل:توجد في البكتيريا الغير متحركة وهي انثناآت بروتوبلازمية .
    السيتوبلازم :- يتكون السيتوبلازم أساسا من • مكونات غير حية • مكونات حية
    المكونات غير الحية وتشمل :- البكتيريا السيانية :- • حبيبات الجليكوجين وهي حبيبات شفافة دقيقة من الجلوكوز ثنائي السلسلة • حبيبات السيانوفيسين وهي أيضا من الكربوهيدرات ولكنا أدق • حبيبات الثايوكلايد وتتكون من الأصباغ (فيكوبيليز) • حبيبات من أنزيم بولي سيانوفيسن كربوليز أكسجيز الضرورية لتثبيت ثنائي أكسيد الكربون .
    البكتيريا :- • حبيبات الجليكوجين وهي حبيبات من الجلوكوز شفافة وتلون بمحلول اليود المخفف (I2-nKI-nH2O) • حبيبات الدهون وتتكون من الحمض الدهني ( بولي بيتا هيدروكسي بيوتريك ) وتصبغ بالصفرانين (كربول فكسين ) • الحبيبات الحية:تية وتتكون من مركبات الفوسفات وتصبغ بالأصباغ القاعدية مثل (ميثيل فويلنت وأسود سودان .
    المكونات الحية :-
    في البكتيريا السيانية :-
    البلازما النووية :- وتحوي على DNA البكتيريوم الريبوسومات :- وهي من طراز 70S
    البكتيريا :- الجسم النووي:- ويحوي على DNA البكتيريوم الإبسومات :- وهو عبارة عن قطع من الدنا سابحة في البروتوبلازم . البلازميد (البلاسميد):- وهو كروموسوم (مجازيا) حلقي وينقسم مستقلا عن الجسم النووي الميزوسومم :- وهو انثناءة بروتوبلازمية للداخل له الكثير من الفوائد أهمها المساهمة في انقسام الجسم النووي البكتيريوم بشكل عام . الريبوسومات وهي من طراز (70S)في البكتيريا الحقيقية و(80S) في البكتيريا الحفرية
    ولالامانة الموضوع منقول من ويكيبيديا
    - عندما تتوفر الإرادة توجد الطريق .

    There is a will there is a way .

  • #2
    شكراً
    الله يعطيك العافية

    تعليق


    • #3
      تشكري عزيزتي

      منورة في بيتك الثاني...ونتطلع للمزيد
      اللهم اني اعوذ بك ان اُشرك بك شيئاً اعلمه

      واستغفرك فيما لا اعلمه

      تعليق


      • #4
        [SI:more20::more20:ZE="6"]موضوع بسيط وجميل[/SIZE]

        تعليق

        يعمل...
        X