إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خبرتكم في sensetivity patterns مفتوح للنقاش

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

شكرا اميرة يمنيه
    ....

أول حاجة انا ما عمري سمعت بشي اسمه D-test

فأكون شاكر لو اعطيتونا بعض الشرح عنه

ثاني شي ..

الـ MRSA لو كانت resistant للـ clindamycin فراح تكون مباشرة resistant لل erythromycin والعكس صحيح

والعلاج في هذه الحالة هو vancomycin

المبدأ الي بنتعامل بيه هو الهدف حق الانتي بيوتك

الـ clindamycin و الـ erythromycin الاثنين الهدف حقهم 50s في الريبوسوم

بينما vancomycin للـ cell wall

اعتقد انه الهدف من الموضوع مهو واضح ليه :sm184:
    حاس اني بتكلم في موضوع ثاني غير المطلوب

السلام عليكم
      مشكورين اميرة يمنية , جف البحر , ambitious
      اخوي جف البحر مثل ما قالت اميرة تقدر ترد على اي شي
      بالنسبة للاستفسار الاول
      D-test فنعمله اذا كانت erythro=resistant و clinda=sensitive لان في احتمال ان البكتيريا عندها جين يعمل البكتيريا clindamycin inducible resistat يعني نتيجة الكليندا تكون sensitive
      بس لما يعطوه المريض ما يشتغل وعشان نكشف عن هذا نعمل d-test
      ان شاء الله مع الروابط تتضح الصورة:
      http://gateway.nlm.nih.gov/MeetingAb...102264718.html
      http://findarticles.com/p/articles/m.../ai_n17114085/
      تحياتي

اخوي جف
        ما فهمت قصدك ان هدف الموضوع مش واضح
        بس انا كنت حاطة الموضوع على اساس نجمع الاشياء اللي نلاحظها في
        antibiotcs senitivity pattern لكل مجموعة من البكتيريا لكن الكلام يتفرع فتطلع اشياء بالوسط لكن كلها لها علاقة ب antibiotcs
        سلامي

المشاركة الأصلية بواسطة جف البحر مشاهدة المشاركة
          شكرا اميرة يمنيه
          ....

أول حاجة انا ما عمري سمعت بشي اسمه D-test

فأكون شاكر لو اعطيتونا بعض الشرح عنه

ثاني شي ..

الـ MRSA لو كانت resistant للـ clindamycin فراح تكون مباشرة resistant لل erythromycin والعكس صحيح

والعلاج في هذه الحالة هو vancomycin

المبدأ الي بنتعامل بيه هو الهدف حق الانتي بيوتك

الـ clindamycin و الـ erythromycin الاثنين الهدف حقهم 50s في الريبوسوم

بينما vancomycin للـ cell wall

اعتقد انه الهدف من الموضوع مهو واضح ليه :sm184:
          حاس اني بتكلم في موضوع ثاني غير المطلوب
          اعتقد هدف الموضوع هو تبادل الخبرات في مجال الانتيبايوتيك يعني مثل ما انت فاهم.

أما بالنسيبة للمعلومة اللي ذكرتها وهي ان " الـ MRSA لو كانت resistant للـ clindamycin فراح تكون مباشرة resistant لل erythromycin والعكس صحيح"

فأنا لا اتفق معك فيها لأن يوجد نوعين من الMRSA اللي تعتبر مقاومة لل erythromycin وحده فيهم مقاومة ايضا للclindamycin والثانية حساسة وعشان نفرق بين الأثنين نعمل ال D-test وهو الفحص اللي سألت عنه.

أما طريقة الفحص فهي شبيهه ب الESBL.

D-test
          أولا نستخدم ها الفحص في حال اذا كانت مقاومة للerythromycin وحساس لل
          clindamycin عشان اتأكد ان البكتيريا فعلا حساسة لل clindamycin بصراحة حتى احنا ف مختبرنا ما نستخدم ها الفحص بس من قرائتي ألحين حسيت انه فعلا مهم لأن فيه حالات مسجلة لمرضى ما فاد معاهم الclindamycinبالرغم من انه طالع عندهم حساس.

الطريقة:
          نستخدم ديسك" 15ميكروجرام من erythromycin و " 2" ميكروجرام من الclindamycin ديسك على Mueller-Hinton agar بعد ما نفرد العينه عليه.ويكون البعد بين الديسكين 15ملم تقريبا.

بالنسبة لقراءة الفحص:

ف البوسيتيف تتكون عندنا zone شكلها يشبه D وعشان كذا سموه بها الإسم .
          ويكون حرف ال D متكون بحيث ان عمود الحرف من ناحية ال ل erythromycin دليل على مقاومة البكتيريا له والجزء المحدب من الحرف جهة الclindamycin و ها الحالة تسمى Inducible clindamycin resistance وتضيف فالريبورت ان
          "This S. aureus is presumed to be resistant based on the detection of inducible clindamycin resistance. Clindamycin may still be effective in some patients".

في الصورة قصدي بحرف الD راح يكون واضح أكثر.

أما ف النيجاتيف no flattening of the clindamycin ف نسجل النتيجة ك clindamycin susceptible ونضيف الى الريبورت "This S. aureus does not demonstrate inducible clindamycin resistance in vitro".

أتمنى ان المعلومة أفادتك وللأمانة أنا حتى أول مرة أسمع عن هذا الفحص وعملت بحث عشان كلنا نستفيد.
          التعديل الأخير تم بواسطة ambitious553; الساعة 05-04-2010, 02:07 PM.

أفادكم الله

معلومات جميلة جدا

اول مره اسمع عنها الحقيقة

وراح ابحث زيادة عنها عشان افهم التعارض مابين المعلومة الي عندي بخصوص الـresistant من عدمه

مشكورين وعساكم على القوة

السلام عليكم
              حبيت انبهكم ان sensitivity للنيسيريا والهيموفلوس نعملها manual في لابنا وتحتاج ارقام كبيرة to be sensitive يعني مو تشوفوا big zone ما تقيسوها وترجعوا للشارت وتحطوها sensitive على طول لازم تقيسوا وتشيكوا في جدول المضادات
              طبعا هذا الكلام لكل manual sensitivity لازم نقيس بس هذا الكلام يبين اهميته في النيسيريا والهيموفلوس لان ارقامهم كبيرة وغير متوقعة
              بأسألكم شي: هل في احد يعمل automated ID & sensi for those two
              تحياتي لكم :sm178:

بعد في شي ثاني حبيت اسمع رايكم فيه :
                اليوم دكاترة معملنا الجميل اصدروا قرار بخصوص anaerobic bacteria وقالوا لنا ما يحتاج نعمل اختبار مضادات لها فقط ID
                يقولوا ان العلاج ثابت بس id راح يبين انها جرام نجيتيف او بوسيتيف

عندكم فكرة ايش العلاج لان metronidazole ما يشتغل ضد بعض الجرام نجيتيف

وعليكم السلم ورحمة الله وبركاته /

بصراحة احنا كل شغلنا مانيوال ×مانيوال من الidentification إلى sensitivity.

أما سؤالك عن العلاج الثابت لل anaerobic bacteria بصراحة ماعندي فكرة عنه بس احنا نستخدم ال metronidazole كدليل على وجود ال anaerobic bacteria عند المريض وإذا اثبتنا وجودها نعمل الsensitivity يعني نستخدمة ك فحص وليس من ضمن الsensitivity.

جزاك الله خير أختي الغالية مواضيعك دايما ممتاااااااااااااااااااااااازة و مفيدة :sm182:
                  و ياريت لو فيه حد عنده المعلومة لا يتردد انه يفيدنا.

مُتابعة عن بعد .. ما أحس أخذت كفايتي عن المضادات وقت دراستي ماكان فيه كورس خاص لها
                    وتوي مارحت لاب ميكرو بإمتيازي , هالموضوع بيفيدني كثير

جزاك الله كل خير اختي micro staff ومن شاركها من الزملاء
                    وما من كاتـب إلا سيفنى * ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيءٍ * يسرك في القيامة أن تـراه

مشكورين خواتي ambitious, dellococci
                      اختي ambitious بالنسبة ل metronidazole فيستخدم كعلاج anaerobes وكمان parasites ومعروف باسم flagyl بس احيانا تكون بعض البكتيريا anarobes مقاومة
                      اما بالنسبة لاستخدام هذا المضاد as differntial testing فاحنا نعمله ل gardenerlla
                      اما عن عمله ل anaerobes فما عندي فكرة ؟ ان شاء الله الاعضاء يفيدونا

شكرا عزيزتي على المتابعة :sm185:

طيب micro staff إذا ما تستخدمون ال metronidazole عشان الكشف عن الanaerobes كيف تحددون إذا البكتيريا anaerobes ؟يعني أي فحص تستخدمون لتحديد إذا كانت anaerobes ولا لا؟
                        اعذريني طلعت عن الموضوع :sm196:

لا عادي اختي
                          اذا شكينا في شي انه anaerob لانه طلع بس في anaerobic condition نعمل شي اسمه oxygen tolerance يعني ناخذ البكتيريا نعمل لها subculutr on blood and incubated aerobically لما تنمو معناتها مش strict anaerob ولما ما يكون فيه نمو معناته انها strict anarobe بعد ما نتأكد انها strict anaerobe نعمل API 20 A وكمان نعمل لها GRAM STAIN & CATALASE

احنا نحط العينة في coocked meat media 24h اليوم الثاني نزرعها على neomycin blood agar ونحط لها MTZ ,ونستخدم ال kit generator gas عشان نوفر الanaerobic condition للبكتيريا ونعملincubate in O2, طبعا بعد 24 ساعه ناخذ القراءة و اللي عاطينا sensitive للMTZ نعمل لها اللي ذكرتيه subculture ف المكانين anaerobic و aerobic عشان نتأكد ونسوي بعد الsensetivity عشان تكون جاهزه اليوم اللي بعده في حال ان البكتيريا صار لها نمو بس ف الanaerobic.

لاحظت ان بالرغم من اننا نستخدم الanaerobic condition لكن يظل يصير نمو لبكتيريا أخرى مثلstrept B مثلا يعني ابغى أوضح انني ما أقدر أعتبر أي نمو في ها الحاله انه ممكن يكون anaerobes.

مناقشات رائعة جدا

اتمنى المواصلة

http://www.facebook.com/MkhtbrAlshjayt?ref=hl

المشاركة الأصلية بواسطة ambitious553 مشاهدة المشاركة
                                احنا نحط العينة في coocked meat media 24h اليوم الثاني نزرعها على neomycin blood agar ونحط لها MTZ ,ونستخدم ال kit generator gas عشان نوفر الanaerobic condition للبكتيريا ونعملincubate in O2, طبعا بعد 24 ساعه ناخذ القراءة و اللي عاطينا sensitive للMTZ نعمل لها اللي ذكرتيه subculture ف المكانين anaerobic و aerobic عشان نتأكد ونسوي بعد الsensetivity عشان تكون جاهزه اليوم اللي بعده في حال ان البكتيريا صار لها نمو بس ف الanaerobic.

لاحظت ان بالرغم من اننا نستخدم الanaerobic condition لكن يظل يصير نمو لبكتيريا أخرى مثلstrept B مثلا يعني ابغى أوضح انني ما أقدر أعتبر أي نمو في ها الحاله انه ممكن يكون anaerobes.
                                مرحبا
                                كلامش صح بس احنا ما نستخدم MTZ ,يبغى لي اقترح عليهم واشوف
                                احنا نقارن اللي طلع في aerobic plates with anaerobic plate هل هو نفسه او لا او في شي زيادة بمجرد نشك فيه نعمل الاشياء
                                لان لما نعمل subculutre form cooked meat نعمله على blood , MAC aerobically بالاضافة ل anaerobic plate وبكذا نقدر نقارن
                                بس المفروض anaerobic تعملي لها incubation for 2 days =48 hr
                                تحياتي

يعمل...
                                X