إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

hemolysis in EDTA sample????

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

تساؤل جدا جدا روعه منكي اختي ومشكوره جدا ويعطيك العافيه وقولي النا بتجاربك

واجابات جدا علميه من دكتورنا دكتور اشرف وبعطيك الف عافيه
    عندي تعليق ايام ما كنت في لاب الهيما واغلب الاماكن كانو يعملو بهدي الطريقه ادا كانت ال platelet عدها عالي لازم نعمل فيلم حتى نتاكد ونشوف اد كان هناك fragment من ال rbc ادا وجدت الfragment معناه جهاز ال cbc حسبها ضمنplatelet في دي الحاله لازم نعمل مانيول count الى platelet ونعمل correction
    دكتور بالنسبه الى الهيموغلوبين هل راح تتغير النتيجه اتوقع مش راح تتاثر صح لو لا ؟؟؟

تحياتي:sm171:

صح لسانك حسين
      او نطلب عينة جديدة

والهيموجلوبين في حالة invitro hemolysis لن يتاثر

شكرا
      من طلب العلا سهر الليالي

والله ما قد جا ببالي فكرة ان عينة edtaيصير لها تكسر انا من وجهة نظري مثل ما قالو من قبل الاعضاء انه عينة cbc ماتحتاج لفصل البلازما عشان كذا مانهتم بالتكسر
        والتكسر بيكون في ذي الحالة بسبب خطأ في السحب او عند وضع العينة في tube بسرعة مما يجعلها تتكسر او انها تعرضت لهز قوي
        ويعطيكم العافية

سلام عليكم
          مافي داعي اضيف شي كفيتوا ووفيتوا
          ربي يعطيكم العافية

اخت ambitious ياريت تعملي التجربة اللي قلتيها انك ترجي العينة ليما يتكسر الدم انا اشوفها خوش فكرة وتجربة الاستاذ اشرف 5 عينات وتوافينا باخر المستجدات
          تحياتي لكم

في معلومة ممتااااااااازة راحت عن بالي ونسيت أذكرها ..

فيه شي ثاني ف ال CBC ريبورت ممكن يساعدنا في تحديد إذا العينة متكسرة ولا لا ال parameter اللي اقصده هو الل RDW

طبعا اذا زاد معناها التكسر موجود..

في بالي كم من تجربه أول ما اخلص منهم راح أفيدكم باللي توصلت له ..

تسلموووووووووووووووووووون على التواصل...

شكراَ لك دكتور أشرف على ما أفدتنا به من معلومات قيمه .

وأنا بإذن الله سأجرى نفس التجربه التى ستجريها أختى ambitious553 بمعملى وأرى النتيجه .

باركَ الله فيكم .

لـِنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة
              نَتسـامْى عَنْ سَفـاسِفَ الـَأمُـورْ وَعـَنْ كُـلْ مَـايَخِدشُ نـَقائِنـا
              نًحترِمْ ذآتنـَا وَنـَحتـِرمْ الغَـيْر .. عِنـدَمـْا نتـَحدثْ نتحَـدثْ بِعُمـْق
              نـَطلبْ بـإدبْ .. وَنشُكر بـِذوَقْ .. وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
              نتـَرفـْع عَـن التفَاهـَاتـْ والقِيـلَ والقـَالْ .. نُحِبْ بـِصَمتْ وَنغَضبْ بـِصَمتْ
              وإنْ آردنـَا الـَرحِيلْ .. نَرحـَلْ بـِصَمتْ

الاخ اشرف ماشاء الله كفى ووفى واعطى الاجابات الصحيحة المكتملة العلمية

واتمنى ان يحذو الجميع بما فيهم أنا حذوه في الاسئلة العلميه النقاشية

اما فيما يختص بالكمستري فراح تؤثر العينة الهيموليسس على الاليكترولايت

واذا كنا نبغى نعرف التكسير هذا من العينة او من المريض فلازم نعمل عدة فحوصات من اهمها الـ Bilirubin profile ووظائف الكبد

اذا وظائف الكبد سليمة والبليروبين مرتفع فهذا يعني بنسبة كبيرة جدا جدا انه هيموليسس في نفس المريض

اما اذا البليروبين طبيعي فهذا يعني مشكلة في سحب او حفظ العينة

اوقات سعيده للجميع

أسعدني مرورك أخوي جف البحر ...

استفدت من المعلومة اللي طرحتها جديدة علي.ان شاء الله اطبقها..

السلام
                    سألت ستاف من الهيما كيف يعرفوا ان العينة hemolyzed

قالت لي MCHC انها بتكون عالية ولما يحطوها في water bath عشان يشيكوا
                    cold agglutinins which cause high MCHC راح يظل نصف ساعة فيصير لها settling ويبين من البلازما انها hemolyzed

يعني يشكوا ان العينة متكسرة من MCHC
                    وكمان قالت ان RDW ما راح يتأثر لان مش مثل في shistocytes or fragmented ان الخلية موجودة بس مشوه شكلها في حالة التكسر الخلايا ماراح تكون موجودة ؟؟

والله اعلم

هلا اخواني/

أنا جربت آخذ عينات عشوائية مثل ما ذكر الأستاذ أشرف وأجربها كلها طلعت كلها نورمال.ن1..

وها الأسبوع كنت أول ما أفضى أروح للهيماتولوجي وأشيك ع العينات اللي فيهاhemolyzed ما صادفتني ولا عينة..:sm195:-------->قهر:sm184:

حاولت أرج عينة سليمة بكل قوتي بعدها واحد من الشباب اتكفل انه يرجها زيادة وانتظرنا لين البلازما تظهر وتوقعنا ان البلازما راح تكون متكسرةع الآخر بس مالاحظنا أي تغيير على لون البلازما.!!!

الطريقة الثانية: حاولت أحط قطرات قليلة من الماء عشان اكسر الخلايا.... الماشين رفضت تاخذ القراءات وطلعت انه sampling error

الطريقة الثالثة:خذيت عينة قديمة لها تقريبا 10 أيام وكانت hemolyzed إلى حد ما ولما عملتلها الفحص أكثر شي لاحظته ان ال RDW كان 15 وصار 18 ..بس ماني مقتنعة انني اعتمد على عينة قديمة عشان اثبت ان الhemolyzed يأثر عى النتيجة....

انا مقتنعة بكلام الأستاذ أشرف 100% بس كان ودي أثبتها مخبريا..

أي شي يستجد ف الموضوع تأكدو انني راح اوافيكم فيه بإذن الله..

تحياااااااااااااااااااااااااااااتي للجميع

اهلا وسهلا بالجميع ...

انا عملت التجربة قبل حوالي شهرين , اخذت 5 عينات عشوائية وكلها في المعدل الطبيعي وتركتها لمدة اسبوع وكل يوم اقوم بعملها فلاحظت التالي :

فيه زيادة في قيمة mcv
                        R.D.W يزيد بمعدل واحد
                        في نهاية الاسبوع لاحظت ان MCV يزيد بشكل كبير ....

بالتوفيق للجميع ...

تسلم hematologist على طرحك للتجربة اللي سويتها وجزاك الله خير..

بس ممكن تفسر لي ليش زادت نسبة ال MCV بشكل كبير؟؟؟؟

يلا هيماتولوجست جاوب
                            سهل السؤال
                            لأنه دخل ....................................
                            جزء من الاجابة............... اكملها
                            موفقين كلكو يا رب
                            ودعواكم لنا
                            شكرا
                            من طلب العلا سهر الليالي

أختى الفاضله ambitious55

هل لاحظتى تغير فى نسبة الهيموجلوبين على العينه القديمه ؟؟

لـِنكُنْ آروَاحْ رَاقِـيَـة
                                نَتسـامْى عَنْ سَفـاسِفَ الـَأمُـورْ وَعـَنْ كُـلْ مَـايَخِدشُ نـَقائِنـا
                                نًحترِمْ ذآتنـَا وَنـَحتـِرمْ الغَـيْر .. عِنـدَمـْا نتـَحدثْ نتحَـدثْ بِعُمـْق
                                نـَطلبْ بـإدبْ .. وَنشُكر بـِذوَقْ .. وَنـَعتذِرْ بِـصدقْ
                                نتـَرفـْع عَـن التفَاهـَاتـْ والقِيـلَ والقـَالْ .. نُحِبْ بـِصَمتْ وَنغَضبْ بـِصَمتْ
                                وإنْ آردنـَا الـَرحِيلْ .. نَرحـَلْ بـِصَمتْ

يعمل...
                                X