إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التركيب الدقيق للانسجه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التركيب الدقيق للانسجه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيفكم اخواتي واخواني في المنتدى

    حابة اسأل عن النركيب الدقيق للانسجه لان عندي بحث في الhistology ويتضمن شرح التركيب الدقيق للانسجه عربي _ انجليزي وولاسف المعلومات في الكتب والنت قليله ومكررة ياريت تساعدوني وجزاكم الله الف خير

  • #2
    ويمكن تقسيم الأنسجة عموماً إلى أربعة أقسام رئيسية هى :
    أ - الأنسجة الطلائية Epithelial Tissue.
    ب - الأنسجة الضامة Connective Tissue .
    ج- الأنسجة الهيكلية Skeletal Tissue .
    د - Muscular Tissueالأنسجة العضلية .
    هـ -Nervous Tissue الأنسجة العصبية .

     أ - الأنسجة الطلائية Epithelial Tissue
    وظيفتها الرئيسية هى تغطية ووقاية أجزاء جسم الحيوان ويمكن أن تتحور لأداء وظائف أخرى مثل الإفراز أو الإحساس أو التكاثر وغيرها وعندما يغطى النسيج الطلائى السطح الخارجى للجسم أو بعض الأعضاء فإنه يسمى بالطلائية الخارجية Epithelium وعندما يبطن الأعضاء المجوفة فهو يسمى الطلائية الداخلية Endothelium وقد يبطن التجويف الداخلى للجسم وعندئذ يسمى الطلائية الوسطى Mesothelium وتنشأ الأنسجة الطلائية من أى طبقة من الطبقات الجرثومية الأولية (الإكتودرم ـ الميزودرم ـ الإندودرم) وتربط بينها كمية قليلة جداً من المادة بين الخلوية وترتكز خلايا الطبقة الطلائية على طبقة رقيقة جداً من النسيج الضام تعرف بالغشاء القاعدى Basement membrane كذلك فهى لها القدرة على التكاثر لتعويض خلاياها التى تتآكل أثناء تأدية وظائفها المختلفة ويمكن تمييز نوعين من الطلائية على حسب عدد الطبقات التى تنتظم فيها الخلايا هى الأنسجة الطلائية البسيطة والمركبة .

    أعلى الصفحة
    1- Simple Epitheliumالأنسجة الطلائية البسيطة
    يتركب هذا النسيج من طبقة واحدة من الخلايا تنتظم فوق غشاء قاعدى ويمكن تمييزها إلى خمسة أنواع هى :

    ا – الطلائية الحرشفية Simple Squamous :
    وخلايـاها دقيقـة مفلطحـة ذات نواة وسطية وحوافها إما مستقيمة أو متعرجة وتظهر فى القطاع العرضـى رقيـقة جداً وبارزة فى الوسط حيث توجد النـواة ويوجد مثل هذا النسيج فى البطانة الداخلية لمحفظـة بومـان والأوعـية الدمويـة والتجاويف السيلومتية وفى الغشاء المبطن للحويصلات الهوائية .


    2- الطلائية المكعبة Simple Cuboidal :
    وتبـدو خـلاياها مكعـبة فى القطاع العرضى محتـوية على نواة مركزية مستديرة ومن أمثلتها الطلائـية التى تكـون الغدد العرقية والغدة الدرقية وأنبوبيات الكليـة ، والقنوات بيضاوية الشكل تمتد موازية للمحور الطولى للخلية وتوجد مبطنة للقناة الهضمية من المعدة حتى المستقيم .


    3- الطلائية العمودية Simple Columnar :
    وخـلاياها طويـلة عمـودية الشكل لها نواة أما أن تكون قاعدية أو مركزيـة أو طرفية والنواة بيضاوية الشكل تمتد موازية للمحور الطولى للخلية وتوجد مبطنة للقناة الهضمية من المعدة حتى المستقيم .


    4- الطلائية العمودية المهدبة Simple Ciliated Columnar :
    وخلاياها عمودية تحمل نهايتها الحرة نتوءات بروتوبلازمية صغيرة متحركة تسمى أهداب Ciliaوتتحـرك هذه الأهداب حركة منتظمة فـى اتجاه واحـد فتحـدث تياراً من الهواء أو السوائل يساعد على دفع المواد الغذائية فى المعدة أو البويضات فى قناة البيض وتوجد كذلك فـى بطانة المـرئ والرئتين وفى بعض الأحيان تتخلل الخـلايا العمودية خـلايا مخاطية يغمر إفرازها الأهداب لأصطيـاد الذرات الصلبة التى تعلق فى الهواء الشهيق وبذلك تمنعهـا من الوصـول إلـى الرئتين وهذه موجودة فى بطانة التجاويف الأنفية والشعب الهوائية .

    5- الطلائية المصففة الكاذبة Simple Pseudo Stratified .
    أعلى الصفحة

    2- الأنسجة الطلائية المركبة أو المصففة Compound or Stratified Epithelium :
    وتتركب من أكثر من طبقة واحدة من الخلايا تستقر الداخلية منها على الغشاء القاعدى وبذلك تكون أكثر قوة واحتمالا ويمكن تميزها إلى خمسة أنواع تبعا لشكل وتركيب الطبقة الخارجية من خلاياها وهى :


    1- الطلائية المصففة الحرشفية Stratified Squamous :
    وتتركب الطبقة القاعدية فيها من خلايا مكعبة أو عمودية قصية ذات نواة كبيرة تعرف بطبقة ملبيجى Malpighian Layer وتنقسم خلايا هذه الطبقة مكونة طبقة جديدة تدفع تجاه السطح الخارجى للنسيج حيث تكون فى بادئ الأمر مستديرة أو متعددة الأضلاع ولكنها تنضغط بالتدريج أثناء تحريكها بعيداً عن طبقة ملبيجى وفى نفس الوقت يقل إمدادها من المواد الغذائية نظرا لضآلة المادة بين خلوية الموجودة بينها والتى تنتقل فيها المواد الغذائية بواسطة الشعيرات الدموية الموجودة بها ولذلك فهى تموت وتكون طبقة قرنية Horny layer وتنفصل الطبقة القرنية من وقت لآخر إما على هيئة قطع صغيرة أو طبقة واحدة متصلة كما فى الثعابين أما الطبقات المتوسطة التى تقع بين طبقة ملبيجى وهذه الطبقة القرنية فتعرف بالطبقة الإسفنجية Spongy Layer ويوجد هذا النوع من النسيج فى الأماكن المعرضة للاحتكاك مثل بشرة الجلد وبطانة المرئ .


    2- اStratified Cuboidal Columnar لطلائية المصففة المكعبة :
    تتكون الطبقة الداخلية من خلايا عمودية قصيرة والطبقة الخارجية من خلايا مكعبة أما الطبقة المحصورة بينها فتتكون من خلايا متعددة الأضلاع وتوجد مبطنة لفتحة الشرج الضفدعة .

    3- الطلائية المصففة العمودية Stratified Columnar:
    وهى تشبه الطبقة السابقة فيما عدا أن الطبقة الخارجية تتكون من خلايا عمودية وتوجد فى بطانة بعض القنوات الإخراجية وفى ملتحمة العين .

    4- الطلائية المصففة العمودية المهدبة Ciliated Straified Columnar:
    وهى تشبه الطبقة السابقة فيما عدا أن الطبقة الخارجية العمودية تحمل أهداب على حافتها الحرة وتوجد فى الطلائية المبطنة للوعاء الناقل والمبطنة للتجويف الفمى البلعومى للضفدعة.

    3- الطلائية الانتقالية Translational
    وهى توجد مبطنة لبعض الأعضاء التى لها جدران مرنة تسمح بتمددها ثم عودتها لحجمها العادى كما فى قناة البول والمثانة فعندما يتمدد ا لعضو كما يحدث عندما تكون المثانة ممتلئة بالبول تبدو الطلائية مكونة من طبقات قليلة من خلايا صغيرة وعندما ترتخى تبدو مكونة من عدة طبقات وتكثر فى مثل هذا النسيج المادة المخاطية بين الخلوية التى تسمح بانزلاق الخلايا فوق بعضها أثناء تمدد العضو .
    أعلى الصفحة
    ويمكن تقسيم الأنسجة الطلائية كذلك على حسب وظيفتها إلى :

    1- الأنسجة الطلائية الوقائية أو الغطائية Rotective:
    وهى تغطى السطح الداخلى أو الخارجى لوقاية الجسم وأعضاءه المختلفة مثل بشرة الجلد والطلائية المبطنة للأوعية الدموية .

    2- الأنسجة الطلائية الجليدية Cuticular :
    وهى تفرز مادة تجويف بالجليد Cuticle لحماية الأنسجة التى تقع تحتها ويكثر هذا النوع فى اللأفقاريات مثل دودة الأرض وقد تفرز غطاء سميكا حول الجسم كما فى الحشرات .

    3- الأنسجة الطلائية العصبية Neuro – Epithelium :
    تتحور بعض الخلايا لأداء وظيفة حسية وهى استقبال المؤثرات ونقلها إلى الأنسجة العصبية وهو يتكون من خلايا مغزلية الشكل يبرز منها شعيرات دقيقة ومن أمثلتها الخلايا الموجودة فى شبكية العين وبراعم التذوق على السطح العلوى للسان والجزء الشمى للأنف.

    4- الأنسجة الطلائية المنبتة Germinal :
    وتوجد فى الغدد التناسلية وتكون الخلايا التناسلية كالبويضات والحيوانات المنوية .


    4- الأنسجة الطلائية الغدية Glandular :
    وتتحور خلاياه لتؤدى وظيفة إفرازية أو غدية وتنقسم إلى :

    أ ) الغدد ذات الإفراز الداخلى (الصم) Endocrine Gland :
    وهى غدد ليس لها قنوات ويمر إفرازها من الخلايا إلى الدم أو اللمف مباشرة مثل غدة الكظر والغدة الدرقية .

    ب) الغدد ذات الإفراز الداخلى (القنوية) Exocrine Gland :
    وهى إما إن تكون وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا ومن أمثلة الخلايا الغدية وحيدة الخلية الكاسية Goblet Cell وهى تشبه الكأس وتنضغط نواتها عند القاعدة أو الجانب بينما إفرازها أى المخاط يملأ معظم الخلية وينتشر الإفراز المخاطى على أسطح الخلايا المجاورة لترطيب أهدابها وبذلك تسهل حركتها ويساعد هذا الإفراز أيضا على التقاط ذرات الغبار المار داخل القنوات التنفسية وعلى تسهيل مرور الطعام داخل القناة الهضمية .
    أما الخلايا الغدية المتعددة الخلايا فهى إما بسيطة أو مركبة .



    أ- الغدد الأنبوبية Tubular Glands :
    وهى تشبه الأنابيب (وتنقسم إلى) :

    الغدد الأنبوبية البسيطة Simple Tubular Glands :
    وتشبه الأنبوبة الصغيرة التى يتركب جدارها من طبقة واحدة من الخلايا التى تتحور لأداء وظيفة إفرازية وتبدو فى القطاع العرضى مستديرة ولها جدار رقيق مكون من طبقة واحدة من الخلايا العمودية تحيط بتجويف مركز ضيق كما فى الأمعاء .

    الغدد الأنبوبية الملتفة Coiled Tubular G. :
    وهى تشبه أنبوبة ملتفة كالغدد العرقية فى جلد الثدييات .

    الغدد الأنبوبية المتفرعة Branched Tubular G. :
    وتفتح تفرعات كل غدة فيها إلى الخارج عن طريق قناة مشتركة فى الغدد المعدية فى معدة الثدييات .

    الغدد الأنبوبية المركبة Compound Tubular G. :
    وتتكون من عدد كبير من التفرعات الأنبوبية التى تشترك مع بعضها لتفتح بقناة مشتركة كالكبد والغدد الدمعية .

    ب - الغدد الحويصلية Alveolar G. :
    وتنشأ هذه الغدد كاندغامات من الطلائية السطحية تتعمق فى الأنسجة تحت الطلائية ثم يتسع الجزء الداخلى لكل غدة ليصبح مستديرا كرويا بينما يظل الخارجى أنبوبياً وهى تحتوى على الأشكال الآتية :
    الغدد الحويصلية البسيطة Simple Avcolar G. :
    ويتركب جزئها الغدى من خلايا غدية كبيرة للإفراز بينما يتكون الجزء الأنبوبى من خلايا أصغر ويعمل كقناة كما فى الغدد المخاطية فى جلد الضفدعة .

    الغدد الحويصلية المتفرعة Branched Alveolar G. :
    يتكون الجزء الغدى من حويصلتين أو أكثر تفتحان بقناة واحدة مشتركة كما فى الغدد الدهنية فى جلد الثدييات .

    الغدد الحويصلية المركبة Comound Alveolar G. :
    تتكون من عدد من الحويصلات يؤديان للخارج بجزء أنبوبى واحد كما فى الغدة النكفية والغدد الثديية .

    الغدد الأنبوبية الحويصلة Tubulo – Alveolar G. :
    والجزء الأنبوبى فيها يؤدى وظيفة إفرازية كما فى غدة البنكرياس ذات الإفراز الخارجى.
    أعلى الصفحة
    جـ - الغدد الشبكية Reticular G. :
    وفيه تنتظم الخلايا فى صفوف متشابكة حول تجويف كما فى كبد الثدييات حيث تكون الخلايا ملاصقة لشبكة من الشعيرات الدموية والقنوات المرارية الدقيقة .
    ويمكن تقسيم أو تصنيف النسيج الطلائى الغدى كذلك على حسب نوعية الإفراز الذى يقوم به إلى :
    - غدة مخاطبة Mucous gands التى تفرز المخاط مثل الغدة الكأسية .
    - غدة مصلية Glands Serous التى تفرز الخمائر من غدد الأمعاء .
    - غدد عرقية Sweat glands التى تفرز سائل مائى .
    - غدد شمعية Waxy glands التى تفرز مادة شمعية مثل الموجودة فى الأذن .
    - غدد دهنية Fatty glands التى تفرز مادة دهنية وهناك تقسيم آخر للغدد على حسب الطريقة التى يتم به الإفراز وخروجه من الخلية فى غدة ما وعلى حسب التغيرات التى تحدث فى الخلية الإفرازية نفسها وعلى هذا يقسم النسيج الغدى إلى 3 أنواع هى :

    1- الغدة السيالة Merocrine gland :
    وفيها لا يحدث تغير فى الخلايا الإفرازية ولكن تدخل الخامات الأولية التى يتكون منها الإفراز داخل الخلية ثم يتم تصنيعها إلى مركبات إفرازية تخرج الإفرازات دون أن يحدث أى تغير للخلية مثال ذلك الغدة اللعابية.

    2- الغدة المتآكلة Apocrine gland :
    فى مثل هذه الغدد تدخل الخامات اللازمة لتصنيع الإفراز داخل الخلية ويتم تصنيعها ثم تتجمع المادة الإفرازية فى الطرف الحر للخلية لينفصل هذا الطرف بما فيه من إفراز ثم تمر الخلية بمرحلة راحة تعيد بعدها عملية الإفراز ومثال ذلك الغدد اللبنية والغدة العرقية .

    3- الغدة المنحلة Holocrine gland :
    فى مثل هذه تدخل الخامات الأولية إلى داخل الخلية ثم يتم تصنيع الإفراز ثم تموت الخلية وتنحل وتخرج بما فيها من إفرازات خارج الغدة مثال ذلك الغدة الدهنية الموجودة عند جذر الشعر وهذا النوع يفرز مرة واحدة فقط ثم يتم تعويض الخلايا المفقودة بواسطة انقسام الخلايا المجاورة

    تعليق


    • #3
      (تابع) علـم الأنسجـة Histology




      ب- الأنسجة الضامة Connective Tissue

      وهى أكثر الأنسجة شيوعا فى الجسم وتنشأ من الطبقة الجرثومية الوسطى (الميزودرم) وتحتوى على نسبة كبيرة من المادة البين خلوية التى قد تكون صلبة أو سائلة أو ألياف بروتينية وخلايا الأنسجة الضامة لا تستقر على غشاء قاعدى ووظيفتها ربط الأنسجة الأخرى ببعضها كما أنها تكون الهيكل الذى يدعم الجسم كذلك فهى تؤدى وظيفة ميكانيكية فتساعد الكائن الحى على الحركة وتصنف الأنسجة الضامة تبعا لطبيعة المادة الخلالية إلى ثلاثة أنواع هى أنسجة الضامة الأصلية وتكون المادة الخلالية فيها جيلاتينية والأنسجة الهيكلية ومادتها الخلالية صلبة والأنسجة الوعائية ومادتها الخلالية سائلة .




      1- الأنسجة الضامة الأصلية Connective Tissue Proper


      وهى تتميز باحتوائها على كمية كبيرة من المادة البين خلوية وتشتمل على الأنواع الآتية حسب أنواع الألياف والخلايا الموجودة بها :


      أ – النسيج الضام الفجوى أو الخلالى Areolar Connective Tissue :



      ويتميز بوجود فجوات خلاليه تعطى شكلا شبكيا وهو يكون الطبقة الموجودة بين الجلد والعضلات كما يربط العضلات المختلفة بعضها ببعض ويوجد أيضا فى القناة الهضمية ويحتوى على كمية كبيرة من المادة بين الخلوية الجلاتينية التى توجد بها أنواع مختلفة من الخلايا والألياف هى : ـ



      أعلى الصفحة

      1- الأنسجة الوعائية Vascular Tissues :

      وهى تشمل الأنسجة الضامة السوائل أى الدم واللمف حيث تكون المادة الخلالية سائلة ومن أمثلتها:


      كرات الدم الحمراء Red Blood Cells

      عبارة عن أقراص صغيرة مقعرة الوجهين لا ترى إلا بواسطة المجهر يبلغ قطرها 7 ميكرون وسمكها 2 ميكرون ، لا يحتوى على أنوية ، لها قابلية الإلتصاق ببعضها ، مرنة تتكون من غشاء يوجد السيتوبلازم الذى يحتوى على الهيموجلوبين الذى يكسبها اللون الأحمر .


      الخلايا الليفية Fibrocytes

      هى خلايا إفرازية تفرز الألياف فى النسيج الضام وهى خلايا ممدودة مدببة الطرفين وأنويتها بيضاوية والسيتوبلازم رائق .

      الخلايا الصادية Mast Cells

      وهى كبيرة بيضاوية الشكل ذات نواة مركزية مستديرة والسيتوبلازم به حبيبات كبيرة داكنة اللون وتفرز هذه الخلايا المادة الخلالية للنسيج الضام .



      الخلايا البلعمية Macrophages

      وهى أميبية الشكل ذات أنوية مستديرة ووظيفتها وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة عن طريق ابتلاع البكتريا والأجسام الغريبة .


      الخلايا الدهنية Fat Cells

      وتكثر بها المواد الدهنية وهى تبدأ بقطرات صغيرة دهنية تتحد مع بعضها فى كرة دهنية كبيرة وبذلك ينحصر السيتوبلازم فى طبقة رقيقة محيطة تبطن غشاء الخلية وتدفع النواة إلى أحد جوانب الخلية .


      خلايا البلازما Plasma Cells

      وهى خلايا كروية صغيرة ذات أنوية غير مركزية كبيرة .


      كريات محبة للحمض Eosinophils

      وهى نوع من الكرات الدموية البيضاء والنواة فيها تتكون من فصين والسيتوبلازم يحتوى على حبيبات كثيرة والخلية لها قابلية للأصباع الحامضية .


      كرات لمفيه Lymphocytes

      وهى نوع آخر من كرات الدم البيضاء وهى صغيرة ولها نواة كبيرة داكنة اللون .


      خلايا ميزودرمية Mesoderm Cells

      وهى خلايا نجمية الشكل لها أنوية كبيرة وتعتبر الخلايا الأم التى يمكن أن تتميز إلى أى نوع من أنواع خلايا النسيج الضام وألياف النسيج الضام الفجوى نوعان : ـ

      الألياف البيضاء White (Collagenous) Fibers

      وتتكون من مادة الكولاجين Collagen وتوجد على هيئة حزم متعرجة متفرعة تتلاقى مع بعضها مكونة شكلا شبكيا أما الألياف المنفردة فهى لا تتفرع وتتحول هذه الألياف إلى مادة جيلاتينية بالغليان فى الماء .

      الألياف الصفراء المرنة Yellow (elastic) Fibres

      وتتكون من مادة الاستين Eastin وتوجد على هيئة ألياف منفردة مستقيمة متفرعة وتتلاقى مع بعضها مكونة مسافات شبكية الشكل .

      أعلى الصفحة

      ب - النسيج الضام الليفى Fibrous Connective Tissue :

      وتكثر فيه الألياف البيضاء عن الصفراء وتجرى حزم الألياف البيضاء موازية لبعضها ويوجد فى أماكن التى تقوم بشد أجزاء من الجسم إلى بعضها كما فى الروابط والأوتار التى تربط العضلات بالهيكل.




      جـ - النسيج الضام المرن Elastic Connective Tissue :

      وتكثر فيه الألياف الصفراء عن البيضاء ويوجد فى الأعضاء المرنة التى تحتاج للمرنة والقوة تتمدد وتعود ثانية إلى حالتها الطبيعية كما فى الشرايين والرئتين والأربطة التى تربط العظام ببعضها .



      د-النسيج الضام المخاطى Mucous Connective Tissue :
      ويحتوى على ألياف قليلة وخلايا نجمية الشكل هى الخلايا الليفية وكلها تقع فى مادة خلالية جيلاتينية ويوجد أساس فى الأعضاء الجنينية مثل الحبل السرى للجنين .


      هـ - النسيج الضام الدهنى Adipose Connective Tissue.

      و - النيسج الضام الشبكىReticular Connective Tissue.

      تعليق


      • #4
        (تابع) علـم الأنسجـة Histology



        ج- الأنسجة الهيكلية Skeletal Tissue

        وهى تكون الهيكل الداخلى للجسم الذى يدعمه ويحمى الأجزاء اللينة ويتكون من نوعين هما الغضروف والعظم .

        1- الغضروف Cartilage

        وهو نسيج ضام نصف صلب ويتكون من عدد كبير من الخلايا تسمى الخلايا الغضروفية (مولدة الغضروف) Chondroblasts وهى موجودة داخل Lacunae بها مادة سائلة إما فرادى أو أثنين أو أربع ونادراً ثمانية وتفرز هذه الخلايا المادة الخلالية للنسيج وهى الكوندرين Chondrin ويحاط الغضروف من الخارج بغشاء يعرف بغلاف الغضروف Perichondrium به شعيرات دموية تغذى الخلايا الغضروفية ويوجد أربعة أنواع من الغضاريف هى :



        1- الغضروف الشفاف (الزجاجى) Hyaline Cartilage :

        المادة الخلالية به رائقة لا يحتوى على ألياف مثل غضاريف القصبة الهوائية والغضروف الليفى ونهايات العظام الطويلة .




        2- الغضروف الليفى Fibro– Cartilage :

        وبه حزم من الألياف البيضاء ولكنه يخلو من الغلاف الغضروفى كما فى الأقراص الغضروفية بين الفقرات .



        3- الغضروف المرن Elastic Cartilage :

        وهو ذو مرونة كبيرة لوجود عدد كبير من الألياف الصفراء المرنة فى المادة الخلالية كما فى صوان الأذن والحاجز الأنفى .


        4- الغضروف المتكلس Calcified Cartilage:

        وتترسب فيه نسبة كبيرة من أملاح الكالسيوم كما فى القص السيفى للضفدعة .

        أعلى الصفحة


        2- العظـم Bone

        ومادته الخلالية صلبة تعرف بالأوسين Ossein وهى تتكون من كميات من كربونات وفوسفات الكالسيوم بنسبة 10% من وزن النسيج والجزء الباقى مواد عضوية وهناك نوعان من العظم هما : ـ




        1- العظم الكثيف Compact Bone :

        وهو يظهر فى القطاع العرضى مكونا من تراكيب دائرية هى أجهزة هافرس Haversian System وهى تتكون من قناة هافرس Haversian Canal الوسطية محاطة بصفائح من مادة عظمية تعرف بالصفائح Bone Lamellae وتنظم الخلايا العظمية Lacunae Bone ولكل خلية عدد من الزوائد الدقيقة التى تتحد مع زوائد الخلايا المجاورة وهى تجرى داخل ممرات تعرف بالتقنيات Canaliculi


        وبذلك فإن المواد الغذائية تنتقل من قنوات هافرس التى بها شعيرات دموية على الخلايا العظمية وتتصل قنوات هافرس بعضها ببعض عن طريق قنوات موصلة تسمى قنوات فولكمان Vlkmans Canals ويتخلل أجهزة هافرس بعض الصفائح والخلايا العظمية التى تنتظم حول قناة هافرس وهى تسمى الأجهزة اللاهافرسية Non – Haversian Systems .



        2- العظم الأسفجى Spongy Bone :

        وهو يتكون من كتل مستقلة من النسيج العظمى ويحتوى على تجاويف واسعة تعرف بالجيوب وتحتوى على كمية كبيرة من النخاع ويظهر هذان النوعان من العظم بوضوح فى القطاع طولى لإحدى العظام الطويلة كعظمة العضد أو الفخذ .

        حيث تتكون العظمة من ثلاثة أجزاء ساق طويلة تسمى ساق العظم Diaphysis وطرفين منتفخين يسمى كل منهما بالكردوس Epiphysis ويحيط به طبقة من الألياف تسمى السمحاق الظاهرة Periosteum ويبطنه من الداخل غشاء رقيق يعرف بالسمحاق الباطن Endosteum ويتركب الساق والكردوسين من عظم كثيف ولكن بالقرب من نهاية الساق تحت الكردوس يصبح العظم من النوع الأسفنجى .

        وفى أثناء النمو يتكون العظم إما من الأغشية ويعرف هذا النوع بالعظم الغشائى Membrane Bone مثل غالبية عظام الجمجمة أو يكون مسبوقاً بتكوين الغضروف ويسمى بالعظم الغضروفى Cartilage Bone مثل عظام الأطراف والفقرات .

        تعليق


        • #5
          (تابع) علـم الأنسجـة Histology



          د- الأنسجة العضلية Muscular Tissue

          تشمل العضلات الجسمية التى تقوم بالحركة ويتكون من وحدات تسمى الخلايا أو الألياف العضلية Muscle Fibers والليفة العضلية طولهـا بين 60-100 ميكرون وهى تنشأ من طبقة الميزودرم ولها القدرة على الانقباض والانبساط ولذلك فإن السيتوبلازم متحور إلى خيوط تسمى لييفات عضلية Myofibrils تجرى موازية للمحور الطولى للليفة العضلية وهى غنية بمادة الميوسين Myosin أما بقية السيتوبلازم فيعرف بالساركوبلازمةSarcoplasm والنواة بيضاوية الشكل وتحاط الليفة من الخارج بغشاء العضلى Sarcolemma وهنـاك 3 أنواع من الأنسجة العضلية تختلف فى المكان والشكل والوظيفة :

          1- العضلات الغير مخططة (الملساء) اللاإرادية Unstriated (Smooth) Involuntary Muscles :



          وهى موجودة فى الأماكن التى تخضع للإرادة ولا يمكن التحكم فى حركتها مثل جدران القناة الهضمية والأعضاء التناسلية والأوعية الدموية وتكون ألياف مغزلية الشكل مدببة الطرفين تحتوى على عدد كبير من الليفات العضلية وكمية قليلة من الساركوبلازم والنواة بيضاوية فى الوسط ويختلف طول هذه الألياف فى الأماكن المختلفة فمثلا يبلغ طولها 20 ميكرون فى الأوعية الدموية وتصل إلى 200 ميكرون فى جدار الأمعاء و500 ميكرون فى جدار رحم الأنثى الحامل وقد توجد الألياف منفردة كما فى الجلد أو شبكية كما فى الأعضاء التنفسية أو طبقات عضلية سميكة كما فى القناة الهضمية فتوجد طبقة طولية للخارج تجرى أليافها موازية للقناة وطبقة دائرية للداخل تجرى ألياف موازية لمحيط القناة ويعمل انقباض العضلات الطولية على قصر وغلظ القناة بينما انقباض العضلات الدائرية يعمل على طولها ورفعها وبذلك تتم الحركة الدودية للأمعاء لتساعد على مرور الغذاء .



          2- العضلات المخططة ( الهيكلية ) الإرادية Striated ( Skeletal )Voluntary Muscles :

          وهى عضلات إرادية تخضع لإرادة الحيوان مثل عضلات الأطرف والرأس والفكوك ،وهى تكون الجزء الأكبر مما يسمى بلحم الحيون والليفة العضلية فى هذه الحالة أسطوانية يغلفها من الخارج غشاء رقيق يسمى الصفيحة اللحمية Sarcolemma ويوجد فى كل ليفة عدد من الأنوية بيضاوية الشكل موازية لمحور الليفة ويعرف هذا التركيب المحتوى على أنوية كثيرة بدون حواجز خلوية بينها بالمدمج الخلوى Syncy Tium والليفة العضلية المخططة تحتوى على عدد من اللييفات العضلية التى تتركب من مادتين متبادلتين بانتظام إحدهما داكنة اللون والأخرى باهتة ويسمى الجزء الداكن بأشرطة A والجزء الباهت بأشرطة I وبذلك تبدو الليفة مميزة إلى أشرطة معتمة وأشرطة مضيئة Dark and light Bands بالتبادل ويخترق المنطقة الداكنة خط باهت يعرف بخط هانس Hanes’s Membrane كما يخترق المنطقة الباهتة خط داكن يعرف بغشاء كراوس Krause Membrane ويرمز له بالرمز Z وهو متصل بالسلوكوليما ويفصل الليفة بما فيها من لييفات إلى أجزء تعرف بالقطع العضلية Sarcmeres .



          وترتبط الألياف العضلية المخططة ببعضها بنسيج ضام لتكون حزما ويسمى هذا النسيج بغلاف الحزمة العضلية Perimysium كما تحتوى الحزمة من الداخل على نسيج ضام يعمل على تدعيم الألياف العضلية ويسمى بدعامة الحزمة العضلية Endomysium وتتجمع الحزم مع بعضها مكونة إحدى العضلات الجسمية يحيط بها غطاء من النسيج الضام هو غلاف العضلة Epimysium .




          3- العضلات القلبية Cardiac Muscles:

          وهى موجودة فى القلب فقط وتظهر فى القطاع الطولى متفرعة ومتصلة ببعضها لتكون تركيبا شبكيا وتحاط الليفة بغشاء الساركوليما وبها الأشرطة المعتمة والمضيئة ولكنها أقل وخصوصا عن العضلات المخططة وتوجد بها أنوية بيضاوية الشكل فى وسط الليفة وتظهر بداخل الألياف أقراص عرضية داكنة هى الأقراص البينية Intercalates Disc وتتميز العضلات القلبية بانقباضاتها المنتظمة لتعطى نبضات القلب كذلك فهى متصلة بتفرعات عصبية سبمثاوية حيث تعمل هذه التفرعات على تنظيم انقباضات القلب وليس لهذه الألياف القدرة على التجدد أو التضخم .

          تعليق


          • #6
            (تابع) علـم الأنسجـة Histology



            هـ- الأنسجة العصبية Nervous Tissue

            ويتكون هنا النسيج من خلايا تحورت بطريقة معينة تمكنها من استقبال المؤثرات الحسية والعصبية Stimuli الخارجية والداخلية ونقلها بين أجزاء الجسم المختلفة .

            وتنشأ هذه الأنسجة من طبقة الإكتودرم لتكون نوعين من الخلايا هما :

            1- خلايا إكتودرمية تتميز إلى خلايا عصبية جنينية تعرف بأمهات الخلايا العصبية Rearoblasts التى تتحول تدريجياً إلى خلايا عصبية Neurons مكتملة النمو .

            2- خلايا إكتودرمية تتميز إلى خلايا أسفنجية Spongio Blasts التى تتحول إلى خلايا الغراء العصبى Neuroglia التى تحمى الخلايا العصبية وتربطها بعضها ببعض .

            الخلية العصبية Neuron:

            وهى تتكون من جسم الخلية Cyton الذى يختلف فى الحجم والشكل من خلية إلى أخرى فقد يكون مستديراً أو بيضاوياً أو مغزلياً أو نجمى الشكل ويحتوى على نواة مستديرة بها كمية قليلة من المادة الكروماتينية بداخلها نواة واحدة أو أكثر وتحاط النواة بالسيتوبلازم الذى يحتوى بالإضافة إلى المحتويات السيتوبلازمية العادية مثل جهاز جولجى والميتوكوندريا والليسوسومات على تراكيب أخرى خاصة بالخلايا العصبية فقط مثل أجسام نسل واللييفات العصبية .

            وأجسام نسل Nissl Bodies عبارة عن حبيبات غير منتظمة الشكل ومختلفة الحجم وهى توجد أيضاً فى الزوائد الشجيرية ولكنها لا توجد فى المحور وهى أجسام غنية بحامض الريبونيوكليك .

            الأحماض النووية وبها نسبة عالية من الحديد وتلعب هذه الأجسام دوراً أساسياً فى قيام الخلية العصبية بوظائفها وتختفى عند إجهاد الحيوان وتظهر مرة أخرى فى فترة الراحة .


            أما الليفات العصبية Neuro Fibrils فهى عبارة عن خيوط رفيعة متقاطعة تكون تركيباً شبكياً وتمتد خيوطها فى المحور والزوائد الشجيرية وهى التى تنتقل خلالها المؤثرات الحسية والعصبية فى جسم الخلية والخلية العصبية البالغة لا تحتوى على الجسم المركزى لأنها فقدت القدرة على الانقسام ويتفرع من جسم الخلية نوعين من الزوائد :

            أ‌- عدد من الزوائد الصغيرة المتفرعة تعرف بالزوائد الشجيرية Dendrites تستقبل المؤثرات وتنقلها إلى جسم الخلية .

            ب‌- زائدة واحدة طويلة هى المحور Axon وهى تمتد من جسم الخلية وتنقل المؤثرات العصبية خارج الجسم وهى تنتهى بتفرعات صغيرة تعرف بالتفرعات الانتهائية Nerve Ending وتتجمع محور الخلايا العصبية مع بعضها لتكون الأعصاب Nerves .

            وتوجد أجسام الخلايا العصبية فى بعض الأعضاء العصبية كالمخ والنخاع الشوكى والعقد العصبية وتخرج الأعصاب من هذه الأعضاء لتمتد إلى أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة وتنظم الخلايا العصبية بطريقة خاصة بحيث تقم نهايات التفرعات الانتهائية لمحور إحدى الخلايا قريبة من الزوائد الشجيرية للخلية المجاورة وذلك يسمح بمرور السيالات العصبية من خلية أخرى .

            أعلى الصفحة

            أنواع الخلايا العصبية :

            تصنف الخلايا تبعاً للزوائد المتصلة بها إلى :

            1- الخلايا العصبية وحيدة القطب Unipolar Nerve Cell:

            تتصل بها زائدة واحدة فقط تمثل محور الخلية ويوجد هذا النوع فى الفقاريات البدائية .

            2- الخلية العصبية ذات القطبين Bipolar Nerve Cell :

            وتتصل بها زائدتين إحداهما الزائدة الشجيرية والأخرى محور الخلية وتوجد فى الأطوار الجنينية وفى شبكية العين .



            3- الخلية العصبية عديدة الأقطاب Multipolar Nerve Cell :

            وهى النوع الشائع فى الجهاز العصبى لها محور واحد وعدة زوائد شجيرية .


            أعلى الصفحة

            الألياف العصبية Nerve Fibers :

            تتكون كل ليفة عصبية من المحور ويحيط به طبقة من مادة بروتينية دهنية هى الغمد النخاعى Myelin Sheath يحيط بهذه الطبقة من الخارج غشاء رقيق يعرف بالصفيحة العصبية وتظهر على مسافات منتظمة من الليفة العصبية مواضع تخلو من الغمد النخاعى تعرف بعقد رانفيية Nodes of Ranveir وتعرف المسافة بين كل عقدتين بالسلامية Inter Node وتوجد تحت الصفيحة العصبية مباشرة طبقة رقيقة من السيتوبلازم تكون أنبوبة تحتوى على نواة تعرف بخلية شفان Schvann's Nerve Fibers وتوجد فى الأعصاب المخية والشوكية وهناك نوع آخر من الألياف العصبية تخلو من الغمد النخاعى وهى تعرف بالألياف العصبية الغير نخاعية Non-Medullated Nerve Fibers وهى توجد فى الأعصاب السمبثاوية .

            الأعصاب Nerve :

            وتتركب من عدد كبير من الألياف العصبية تنتظم فى حزم والعصب مغلف من الخارج بنسيج ضام غنى بالشعيرات الدموية والخلايا الدهنية يربط الحزم ببعضها ويسمى بغلاف العصب Epineuriun كما يدعم الألياف العصبية داخل كل حزمة نسيج ضام آخر يعرف بدعامة الحزمة العصبية Endoneurium .

            خلايا الغراء العصبى Neuroglia Cell :

            . ويوجد منها عدة أنواع أهمها الخلايا النجمية وتكون مصحوبة بألياف صغيرة وتوجد فى المادة السنجابية فى المخ والحبل الشوكى

            ونوع آخر من الخلايا هى الخلايا قليلة الزوائد وهى صغيرة الحجم وتوجد أيضاً فى بعض أجزاء المخ والحبل الشوكى وقد تتحور مكونة خلايا نجمية كما أن بعض الخلايا تتحور تحت ظروف معينة إلى خلايا بلعمية .

            تعليق


            • #7
              يسلموا

              بارك الله فيك اخي الفاضل
              ربي يوفقك ويزيدك علم
              وجزاك الله خير الجزاء

              :sm189:
              عاند الدنيــا وابتسـم ...

              إن بعد الليــل فجر يرتسـم...

              لا تقل حظي قليـل إنما قل هذا ما قدر ربـي وما قسـم...

              تعليق


              • #8
                الف شكر على المعلومات الرائعه اخي الكريم

                وجعله الله في ميزان حسناتك وزادك من علمه

                تعليق


                • #9
                  ارجوا منكم اخواني مشاركتي في الموضوع
                  سواءا بي
                  بوربوينت
                  افلام
                  صور من المجهر الالكتروني
                  :
                  :
                  :
                  :
                  :sm192: طماعه مو بس والله مره حايسه
                  لان عندي كمان حمله عاملتها عشان breast cancer
                  ومو لاقيه اي موضوع يشرح لي فسيولوجيا تغير الخلايا اثناء الاصابه بالسرطان

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيك على المعلومات المفيدة

                    تعليق


                    • #11
                      يعطيك الف عافيه يامحمد

                      شكرا لك

                      تعليق

                      يعمل...
                      X