إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نقاش : حول مرض السكري الذي يهدد العالم العربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    المشاركة الأصلية بواسطة babe memo مشاهدة المشاركة
    من هذا المنطلق لابد من اجبار فحص السكري للمقدمين ع الزواج ــــــ للحد منه وراثيآ ,,
    المشاركة الأصلية بواسطة babe memo مشاهدة المشاركة
    [/U]
    بصراحه نقاش جميل وشدني عبارة الاخت babe ....لازم نوضح عدة أشياء ال etiology in D.M يصنف بكلمه وحده Multifactorial بمعنى عدة عوامل تساهم بنشأة المرض والجانب الثاني موضوع الوارثه يقصد به التاريخ العائلي بمعنى جات في الطوارئ طفله وفي حالة لاوعي وبعد الفحص اكتشف عندها داء السكري في مثل هالحاله السبب في المرض هو autoimmune مناعه ذاتيه سببها فيروس اسمه Coxsackie فالوراثه نادره في هذا العمر تحت 40 أما بعد سن الاربعين ومع توفر البدانه وتاريخ العائلي (يعني واحد من الجماعه مصاب ) الي بمعنى ثاني الوراثه ...لكن موضوع الوراثه موضوع كبير توصل العلماء الى جينين الي أذكرهم وكان الرابط التاريخ العائلي ....وأساسا موضوع الجينات ليست حاسمه فهناللك أشخاص يشتركون مع أشخاص ثانين بالمرض ولم تأتي لم أصابة بالمرض فهذا يثبت انه Multifactorial ....أذكر في مؤتمر بقطر عقد بخصوص السكري وذكر أحد الدكاتره الامريكين المشاركين انه يرجح أحد اسباب انتشار السكري الى المياه المعدنيه وذكر نوع من التفاعل يحصل بين الماء والبلاستيك والموضوع هذا يحتاج دراسه وأبحاث ...وأشكركم من قلبي عل التفاعل الاكثر من رائع [/SIZE]

    تعليق


    • #47
      الدرس الثالث //


      النوع الأول من داء السكري من الأمراض التي يجب الإنتباه لها، وعلاجه سيأخذ حيز كبير من وقت المريض وخاصة ً في بداية التشخيص، ولكن كل التعب الذي سيتعبه المصاب بالسكري النوع الأول أو التعب الذي سيتعبه والديّ المصاب بالسكري النوع الأول (إذا كان طفلا ً) . سيكون له مردود إيجابي على حياة وصحة المصاب والعيش بصحة جيدة ولأطول فترة ممكنة وخالية من المضاعفات التي تصاحب هذا الداء.

      فبالإضافة إلى أخذ العلاج الطبي وممارسة الرياضة وإتباع نظام صحي في الأكل فإنه على المصاب بالسكري النوع الأول تذكر الآتي... أو .. النصائح العشرة الآتية:

      1. الذي سيقوم بعلاجك من داء السكري هو أنت:.. داء السكري هو المرض الذي يختلف عن بقية الأمراض بإعتماده على المريض أكثر من الطبيب، فوجب وضع هذه الحقيقة في الإعتبار،.. وهو ما يُعرف بمفهوم العلاج الذاتي .. وعلى المصابين بالسكري السعي إلى تثقيف أنفسهم، في كيفية أخذ العلاج، وإتباع النظام الصحي للأكل ، والإنتظام في الرياضة ...إلخ .. ثم بعد ذلك عليه الإستعانة بالفريق الطبي المعالج (الطبيب ، المثقف السكري "المربي" ، أخصائي التغذية) وذلك لتوجيهه كلما دعت الحاجة لذلك...


      2. يجب أن يعلم أحدهم:.. (في بيتك ، في مكان عملك ، في مدرستك) بأنك مصاب بالسكري، وبإمكانه إسعافك إذا إقتضت الحاجة لذلك، وبإمكانه (إذا أمكن) أن تكون لديه معرفة بكيفية إعطاء حقنة الجلوجاكون لعلاج الهبوط الحاد لسكر الدم.. كما أنه يجب أن تلبس ما يدل على أنك مصاب بالسكري مثل العقد أو السلسلة في اليد.

      3. لا تنس زيارة طبيب العيون:.. على الأقل مرة في السنة حتى لو لم تكن لديك مشاكل في النظر أو أية أعراض أخرى... مع العلم بأن زيارتك لطبيب السكري حتى لو قام طبيب السكري بفحص عينيك ..لا تغني عن زيارتك الروتينية لطبيب العيون .. فأنتبه.

      4. أخذ التطعيمات اللازمة والإهتمام بها:.. إن زيادة سكر الدم قد تسبب في ضعف مناعة الجسم ضد بعض أنواع البكثيريا والفيروسات فوجب الإنتباه إلى جدول التطعيمات ... وأخذ تطعيم الإنفلونزا كل سنة، وكذلك تطعيم التيانوس (Tetanus) كل عشرة سنين وكذلك في بعض الأحيان أخذ تطعيم للبكثيريا المسببة في إلتهابات الجهاز التنفسي.


      5. الإهتمام بالقدم للمصابين بالسكري:.. من أهم النقاط .. وذلك لتفادي إحدى المضاعفات المزعجة والتي قد تتطور وتؤدي إلى البتر..

      6. الإهتمام بصحة الأسنان:.. داء السكري يجعلك عُرضة لأمراض اللثة والفم وقد يؤدي ذلك إلى إعتلال في صحة الأسنان ومن تم فقد هذه الأسنان..فيجب أن تستعمل فرشاة الأسنان لتنظيف أسنانك على الأقل مرتين في اليوم، ومتابعة أخصائي الأسنان على الأقل مرتين في العام... أو ..كلما دعت الحاجة لذلك مثل حدوث نزيف باللثة أو إنتفاخ وإحمرار باللثة.

      7. لا تنس مراقبة ضغط الدم والدهون بالدم:.. من أبجديات الإهتمام بداء السكري الإهتمام بمعدل سكر الدم (وذلك بالحصول على قيم للتحليل التراكمي لسكر الدم بقيم أقل من 7 % )ثم مراقبة ضغط الدم ثم مراقبة الدهون بالدم ( هذه الثلاث هي ما تـُعرف بالألف ، باء ، جيم لمراقبة داء السكري)...وذلك لضمان سلامة الجهاز الدوري والقلب...مع ملاحظة أن المحافظة على النظام الصحي للأكل وممارسة الرياضة بصفة منتظمة من الأمور الهامة المتعلقة بهذا الخصوص.

      8. الإمتناع عن التدخين:.. إذا كنت تدخن في السجائر أو أية أنواع أخرى من التدخين فأطلب من طبيبك إيضاح طرق المساعدة للتخلص من هذه العادة ... السامة ؟!!... والتي تؤثر سلباً ليس فقط على المدخن نفسه ولكن على من حوليه من الأشخاص.. فالإستمرار في التدخين ... زائد ... داء السكري يعني تصلب الشرايين المحقق..؟!! يعني زيادة نسبة الإصابة بجلطات القلب والرأس والأطراف وكذلك إضطراب في الكلى والأعصاب وشبكية العين ...إلخ. في الحقيقة المدخن المصاب بالسكري لديه ثلاث أضعاف المرات إحتمال الإصابة والوفاة من إضطراب في وظيفة الدورة الدموية والقلب مقارنة ً بالغير مدخنين من المصابين بالسكري.؟!.

      9. الكحوليات:.. تناول الكحوليات قد يسبب في زيادة سكر الدم أو هبوط في سكر الدم .. وهذا يعتمد على كمية الكحوليات التي قمت بشربها وكمية الأكل الذي قمت بأكله... وإذا قرّرت الإستمرار في تناول الكحوليات فيجب أن تُقلل منه وأن تقوم بحساب كمية السعرات الحرارية وإدراجها ضمن برنامجك الغذائي.

      10. التوتر والضغط النفسي:.. نتيجة الضغط النفسي المتواصل والمستمر .. فإن الإنسيولين قد لا تكون له القدرة على العمل بطريقة جيدة ..ومن تم الإضطراب في سكر الدم أمر متوقع، .. فحاول أن تتخلص من الضغوضات النفسية بقدر المستطاع .. وحتى تُقلل من التوتر النفسي ، أدرس أولوياتك في أمورك ، وكن واقعياً ، وحدد وقت لإنهاء عمل محدد ، وأطلب المعونة من الآخرين إذا أحتجت لذلك.

      والأهم من هذا كله هو الثقة بالله والأمل بالله في الشفاء والتعايش مع هذا الداء الذي يحتاج إلى تعديل في نمط الحياة لكي تتلائم والإحتياجات العلاجية لهذا المرض .


      انتظروا الدرس الرابع ,,


      [
      التعديل الأخير تم بواسطة جماااال; الساعة 03-01-2011, 09:16 PM.
      استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

      تعليق


      • #48
        ^^^^^^^^^^^^
        أتمنى يا أختي تشرحين لنا كيف التوتر النفسي يرفع معدل السكر في الدم وتؤدي الى D.K.A ؟؟؟ترى كلامك صحيح لكن بما أنك على اطلاع كبير على D.M اتمنى توضيح استفساري ...

        تعليق


        • #49
          المشاركة الأصلية بواسطة أبو ظافر مشاهدة المشاركة
          ^^^^^^^^^^^^
          أتمنى يا أختي تشرحين لنا كيف التوتر النفسي يرفع معدل السكر في الدم وتؤدي الى D.K.A ؟؟؟ترى كلامك صحيح لكن بما أنك على اطلاع كبير على D.M اتمنى توضيح استفساري ...
          ان شاء الله و لا يهمكـ ,,

          التوتر النفسي عامل أساسي في أمراض السكري والقلب والسرطان >>> احنا راح نتكلم عن DM

          أولآ لابد القاء الضوء ع اسباب التوتر النفسي //


          أسبـاب التـوتـر :

          يرى العلماء، أن الأسباب الكامنة وراء إحساس الإنسان بالتوتر، يمكن تقسيمها إلى أربعة أقسام وهي:

          1. العوامل الديناميكية:

          وهي الأسباب الناتجة عن الأفكار المكبوتة، والنزعات والغرائز التي قد تسبب القلق والخوف عند الإنسان، وهي تحدث نتيجة المشاعر والتصرفات والأفكار والخبرات الذاتية، والتجارب المتراكمة التي تمكن الفرد من التعامل مع المواقف، وتحدد قابليته للتعامل مع التحديات الآنية والمستقبلية.

          2. العوامل السلوكية:

          وهي ما يعرف بالسلوك المكتسب أو التجاوب الشرطي.

          3. العوامل الفسيولوجية:

          وهي العوامل المتعلقة بتركيب الجهاز العصبي، والهرمونات التي يفرزها جسم الإنسان، حيث تؤدي إثارة الجهاز العصبي في الإنسان، إلى إفراز نواقل عصبية، تعمل كمرسلات كيماوية مثل النورابنفرين (Norepinephrine)، والسيروتونين (Serotonin)، والقابا (GABA)، والتي حين تتعطل، قد تؤدي إلى اضطرابات في النوم، وآلام وأوجاع، وأحيانا الإحساس بالكآبة.

          ومن الأمثلة الأخرى على العوامل الفسيولوجية التي قد تؤدي إلى التوتر، ضمور الغده الصعترية (Thymus) والغدد الليمفاوية، وكذلك قرح الجهاز الهضمي. إن الغدد الصماء، ولا سيما الغدة الدرقية والغدد ما فوق الكليتين، تعمل جاهدة من أجل المحافظة على التوازن الداخلي في جسم الانسان، فهي تبادر فوراً لمقاومة كل هجوم وكل توتر.

          4. العوامل الوراثية:

          مع أن دور العامل الوراثي في التوتر النفسي ما يزال مبهما، إلا أن الدراسات العلمية، أثبتت وجود عوامل وراثية واضحة في القلق النفسي، لا سيما في مرض الفزع Panic Disorder .

          >>>>> هذا بصورة عامة .

          أما بالنسبة لعلاقة التوتر النفسي بمرض السكري //

          من المعروف أن مرض السكري من الأمراض المزمنة واسعة الانتشار. والمشكلة الرئيسة لهذا المرض، هو الحاجة إلى ضبط سكر الدم في مستويات معينة، ولكن ونتيجة للتوتر والضغوطات النفسية، التي تحدث عند المريض، يفرز جسمه بعض الهرمونات مثل "الكورتيزول Cortisol" و"الإبينفرين Epinephrine" اللذان يعملان على زيادة سكر الدم، ما يجعل ضبط مستوى السكر في الدم، أمرًا في غاية الصعوبة.


          ان شاء الله الصورة وضحت ,,

          شاكرة لكـ ..
          استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

          تعليق


          • #50
            ^^^^
            ماشاء الله كذا الكلام بصراحه ,شرح عميق واضح الاركان شامل لكن برضو ما حصلت جوابي أنا عارف انو الcortisone من الهرمونات الي ترفع السكر في الدم لكن (لماذا ؟؟؟كيف ؟؟؟

            تعليق


            • #51
              سؤالك في البداية كان عن علاقة التوتر النفسي بارتفاع السكر و الحين هرمون الكورتيزون و علاقته بالسكر ؟؟؟


              كل هرمون بالجسم له آلية خاصة فيه و وظيفة مستقلة و ايضآ من ناحية اي خلل كل هرمون له دوره ,,


              يا ليت توضّح سؤالكـ اكثر ,,
              استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

              تعليق


              • #52
                ^^^^
                أهلين أختي بابي ...بأشرح لك ...سؤالي كان علاقة التوتر النفسي بداء السكري ؟؟هذا السؤال طبعا ...فالجواب الي اتوقعه هو ان التوتر النفسي يحفز هرمونات يسمونها counter regulatory of insuline وهي خمس هرمونات كالتالي glucagon, adrenaline (epinephrine), noradrenaline (norepinephrine), cortisol, and growth hormone هذي الهرمونات وظيفتها تهبط من عمل ال insuline وهذا الشئ يرفع معدل السكر بالدم ...هذا الجواب الي كنت أبغاه ....,والهدف من السؤال هو الافاده للجميع .....

                تعليق


                • #53
                  المشاركة الأصلية بواسطة babe memo مشاهدة المشاركة
                  الدرس الثاني في التوعية ,,,,


                  الهدف من هذا الدرس هو أن تعرف الطريقة التي تمكنك من معرفة الإسم العلمي للدواء المصروف لك. (.... ما معنى هذا؟ ...)

                  في الحقيقة كل الأدوية يوجد لها إسمان إسم علمي وإسم تجاري.

                  مثـــــــال :

                  1 / Levemir®

                  2 / Amaryl ®



                  تلاحظ وجود علامة ® . ما معنى هذا ؟


                  وجود هذه العلامة يدل على أن (Amaryl) إسم تجاري وأن (Levemir) إسم تجاري أيضاً.


                  ونحن بحاجة لمعرفة الإسم العلمي ... حتى نتمكن من معرفة المجموعة التي ينتمي إليها الدواء ...


                  إذن كيف أعرف الإسم العلمي ؟؟.


                  ستجد الإسم العلمي مكتوب بالحجم الصغير تحت الإسم التجاري..


                  1 / Levemir®
                  detemir

                  2 / Amaryl ®
                  Glimipride




                  إذن Glimipride هو الإسم العلمي للــ Amaryl.

                  إذن Detemir هو الإسم العلمي للــ Levemir.



                  ولكن ليس في كل الحالات ستجد العلامة ® فكيف يمكن معرفة الإسم العلمي من التجاري؟

                  في الغالب الإسم المكتوب بالحجم الكبير على علبة الدواء هو الإسم التجاري بينما الإسم المكتوب بالحجم الصغير على علبة الدواء هو الإسم العلمي.


                  إذن أصبح الآن بإمكانك أن تتعرف على الإسم العلمي للدواء.

                  في الحقيقة هذا مهم جداً ، لأن الأسماء التجارية للدواء الواحد كثيرة جداً ، ولكن لا يوجد إلا إسم علمي واحد فقط ، وبالتالي لا ترهق نفسك بحفظ الأسماء التجارية ولكن الأفيد أن تعرف الإسم العلمي للدواء والمجموعة التي ينتمي إليها. فإذا إستطعت أن تتوصل إلى الإسم العلمي للدواء ، أصبح من السهل جداً أن تتم عملية تثقيفك لأنك ستتعرف وبسهوله عن المجموعة الرئيسية التي ينتمي إليها دوائك ( تذكر المجموعات السبعة ).

                  والآن الأسماء العلمية للأدوية المفترضة قبل بداية الدروس هي ( Glimipride كليميبرايد) أما الإنسيولين هو إنسيولين (Levemir الديتمير).



                  انتظروا الدرس الثالث ان شاء الله ,,

                  بحفظ الرحمـ‘ـــن ,,,,

                  مشكورة مشرفتنا القديره

                  على هذا المعلومات القيمه

                  تعليق


                  • #54
                    المشاركة الأصلية بواسطة أنسولين مشاهدة المشاركة
                    العفو........:sm171:
                    اذا ركزنا على سبب زيادة هذا المرض في الوطن العربي
                    فلابد أنها السمنة الزائدة واتباع حياة الراحة أو بمعنى آخر قلة الحركة
                    بالاضافة للشدة النفسية

                    وقد وضح الاخوة في المشاركات السابقة بعضا" من الأساليب
                    التي تساعد على تغيير الحالات السابقة

                    تقبلوا مشاركتي......:sm171:
                    ولكن الا توجد السمنه وحياة الراحة في الدول الاخرى

                    فلماذا النسبه مرتفعه بشكل كبير في عالمنا العربي

                    تعليق


                    • #55
                      المشاركة الأصلية بواسطة babe memo مشاهدة المشاركة
                      لابد من معرفة ارتباط هذا المرض بالوراثة ,,,,

                      ما السبب في داء السكري؟

                      النوعين من داء السكري، النوع الأول والنوع الثاني مختلفان تماماً من حيث السبب وطبيعة السكري إلاّ أن هناك عاملان مهمان للإصابة بكلا النوعين من داء السكري وهما:

                      ·العامل الوراثي.

                      ·والعامل البيئي.


                      مع ملاحظة أن العامل الوراثي بمفرده ليس كافياً لحدوث داء السكري، كما أن العامل البيئي لوحده ليس كافياً لحدوث داء السكري، فوجب أن يتداخل العاملان مع بعض لحدوث داء السكري. والذي يؤكد هذا هو التوأمان المتشابهان في الجينات، فإصابة أحد التوأمين بداء السكري النوع الأول لا تعني بالضرورة إصابة الآخر حتماً بل أن نسبة إصابة التوأم الشبيه هي 50 % فقط. إما إذا أُصيب أحد التوأمين بداء السكري النوع الثاني فإن نسبة الإصابة للتوأم الشبيه هي 75 % فقط. فهذا يعني إذن أن الجينات أو الوارثة لوحدها ليست كافية للإصابة بداء السكري.

                      النوع الأول من داء السكري.

                      حتى تصاب بداء السكري النوع الأول وجب أن تكون لديك العُرضة لذلك أي أنك تحمل الجين الذي يجعلك عُرضة للإصابة بالسكري النوع الأول ثم بعد ذلك لابد أن تتعرض للعامل البيئي الذي يهيج الجهاز المناعي والذي بدوره يُحطم خلايا البيتا المسؤلة عن إفراز الإنسيولين من البنكرياس فيُصاب الشخص بأعراض السكري النوع الأول.

                      من أهم العوامل البيئية التي تسبب في النوع الأول من داء السكري "الطقس البارد" فتشخيص حالات السكري النوع الأول يكون أكثر في فصل الشتاء، كما أن عدد المصابين بالنوع الأول من داء السكري أكثر في المناطق الباردة نسبيآ .

                      عامل آخر بيئي مهم وهو الإصابة "بإلتهابات الفيروسات" فمن الممكن أن فيروس يسبب في مرض بسيط وغير ملحوظ لدى بعض الأشخاص يكون هو السبب في حدوث داء السكري النوع الأول لدى الآخرين.

                      عامل بيئي آخر وهو "إطعام الأطفال الأكل في سن مبكرة" فأن داء السكري النوع الأول أقل في الأطفال الذين كانوا على الرضاعة الطبيعية والذين إبتدأو في الأكل في سن متأخرة. كما أن هناك عوامل بيئية أخرى إلاّ أنه يجب ملاحظة أن عملية تحطم خلايا البيتا بعد التعرض للعامل البيئي هي عملية بطئية جداً ومن الممكن معرفة الذين سيحدث لهم النوع الأول من داء السكري وذلك بتحليل ومعرفة كمية الأجسام المضادة لمحتويات خلايا البيتا.

                      إذا كنت مصاباً بالنوع الأول من داء السكري فما هي نسبة حدوث الإصابة بالسكري للأبناء؟

                      إذا كنت رجلاً مصاباً بالنوع الأول من داء السكري وزوجتك ليست مصابة بالسكري فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 17 إبن. نسبة قليلة جداً.

                      وإذا كنتِ إمرأة مصابة بالنوع الأول من داء السكري وزوجك ليس مصاباً بالسكري وأنجبت طفلاً وكان عمركِ عند ولادة الطفل أقل من 25 سنة فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 25 إبن. أمّا إذا كان عمركِ عند ولادة الطفل أكثر من 25 سنة فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 100 إبن. نسبة قليلة جداً.

                      النسب المذكورة أعلاه ستتضاعف سواءً للرجل أو للمرأة إذا أُصيبوا بداء السكري وكانت أعمارهم أقل من 11 سنة.

                      أمّا إذا كان الزوج والزوجة مصابان بداء السكري النوع الأول فإن نسبة الإصابة بداء السكري للأبناء تتراوح من 10 % إلى 25 % أي من 1 لكل 10 إلى 1 لكل 4 أبناء.

                      بالطبع هناك بعض الإستثناءات لهذه الإحصائيات. كما أن هناك بعض التحليلات للأجسام المضادة لخلايا البيتا والتي بواسطتها يمكننا التنبؤ بعُرضة الشخص وإحتمال الإصابة بالنوع الأول من داء السكري.

                      النوع الثاني من داء السكري.

                      العامل الوراثي يلعب دوراً رئيسياً في حدوث السكري النوع الثاني بل العامل الوراثي يلعب دوراً رئيسياً أكثر منه في النوع الأول من داء السكري. إلاّ أن لحدوث النوع الثاني من السكري فالعامل البيئي أيضاً مهم .؟! فوجود أحد أفراد الأسرة مصاب بالنوع الثاني من داء السكري يجعلك عُرضة لداء السكري النوع الثاني ولكن لابد أيضاً من وجود عامل بيئي لكي تحدث الإصابة بداء السكري النوع الثاني.

                      العامل البيئي الهام في النوع الثاني من داء السكري هو "السمنة وزيادة الوزن" وكذلك الإصابة بـ "سكر الحمل" تجعل المرأة عُرضة للإصابة بداء السكري النوع الثاني .

                      إذا كنت مصاباً بالنوع الثاني من داء السكري فما هي نسبة حدوث الإصابة بالسكري للأبناء؟

                      يمتاز النوع الثاني من داء السكري عن النوع الأول بأنه شائع في بعض العائلات، والسبب ربما يكون نتيجة أن الأبناء يمارسون العادات السيئة التي يتعلمونها من الآباء مثل عدم تناول الأكل الصحي وعدم ممارسة الرياضة والكسل ولكن كما أوضحت أعلاه فإنه من الضروري أن يكون هناك عامل وراثي أيضاً.

                      بصفة عامة إذا كنت مصاباً بالسكري النوع الثاني وكان عمرك أقل من 50 سنة عند الإصابة بالسكري وزوجتك غير مصابة بالسكري فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 7 أبناء. بينما هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 13 إبن إذا كان عمرك أكثر من 50 سنة عند الإصابة بالسكري.

                      النسب هذه أكثر إذا كان المرأة هي المصابة بالنوع الثاني من داء السكري والرجل ليس لديه داء السكري.

                      أمّا إذا كان الزوج والزوجة مصابان بداء السكري النوع الثاني فإن نسبة الإصابة بداء السكري للأبناء 1 مصاب لكل 2 ، نسبة عالية.؟!.

                      على كلٍ توجد هناك ملاحظتان بخصوص إصابة الأبناء بالسكري إذا كان الأب أو الأم أو كلاهما مصابان بالسكري:

                      · نسبة نقل السكري للأبناء عند المصابين بالسكري النوع الأول قليلة جداً وأقل بكثير من المصابون بالنوع الثاني.



                      >>>>> من هذا المنطلق لابد من اجبار فحص السكري للمقدمين ع الزواج ــــــ للحد منه وراثيآ ,,
                      جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمه

                      ذكرتي من خلال كلامك عن النوع الاول (من أهم العوامل البيئية التي تسبب في النوع الأول من داء السكري "الطقس البارد" فتشخيص حالات السكري النوع الأول يكون أكثر في فصل الشتاء، كما أن عدد المصابين بالنوع الأول من داء السكري أكثر في المناطق الباردة نسبيآ ).

                      ومن المعروف ان بلادنا العربيه من المناطق الحاره والصحراويه

                      فهل الموجود في المناطق العربيه من النوع الثاني او نقول هو الغالب

                      تعليق


                      • #56
                        المشاركة الأصلية بواسطة جماااال مشاهدة المشاركة
                        جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمه

                        ذكرتي من خلال كلامك عن النوع الاول (من أهم العوامل البيئية التي تسبب في النوع الأول من داء السكري "الطقس البارد" فتشخيص حالات السكري النوع الأول يكون أكثر في فصل الشتاء، كما أن عدد المصابين بالنوع الأول من داء السكري أكثر في المناطق الباردة نسبيآ ).

                        ومن المعروف ان بلادنا العربيه من المناطق الحاره والصحراويه

                        فهل الموجود في المناطق العربيه من النوع الثاني او نقول هو الغالب


                        كما تفضلت استاذنا الفاضل من الاسباب الطقس البارد >>> في الدول الباردة طول السنة اكيد النسبة تكون في تزايد و مستمرة ,,

                        صحيح ان مناخنا حار صيفآ و لكن باااااارد شتاء , وجود النوع الاول يكثر بهذا الفصل اذا نظرنا لعامل الطقس ,

                        يعني في الحالة هاذي يكون موسمي و معدل الزيادة يكون بفصل الشتاء ..
                        استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                        تعليق


                        • #57
                          الدرس الرابع //

                          مفاهيم خاطئة عن السكري !


                          1- أنا لديَ مرض سكر بسيط أو سكر هامشي: في الحقيقة إمَا أن تكون مصاب بالسكري وإمَا أنك غير مصاب بالسكري ، فلا يوجد هناك سكر بسيط أو سكر هامشي، قرأتان فقط لسكر الدم أكثر من 126 ملجم/ديسيليتر وأنت صائم (أو أكثر من 200 ملجم/ديسليتر في عينة عشوائية مع وجود أعراض السكري) ، فإن هذا يعني أنك مصاب بمرض السكري وعليك تعلم كيفة التعامل معه وإكتساب المهارات الأساسية للتعامل مع مرض السكري وذلك لتفادي حدوث مضاعفات السكري وخاصةً المزمنه منها. فإنتبه لا يوجد هناك سكر بسيط أو هامشي.


                          2- أنا لا أعرف لماذا أُصبتُ بمرض السكري بالرغم من أنني لا ءأكل الحلويات والسكريات: هناك شيء مهم وهو أن كل ما نأكله من النشويات (سواء الحلويات أو المعجنات مثل الخبز والمكرونة والرشدة والكسكسي والأرز..إلخ) كلها تتحول إلى جلوكوز (سكر) ثم تمتص في الدم، فالمهم في الحقيقة هو كمية الأكل وليس نوع الأكل .


                          3- لقد إمتنعت عن أكل النشويات حتى لا يرتفع سكر الدم: الإمتناع التام عن أكل النشويات خطأ وبالرغم من أن النشويات تزيد من سكر الدم حتى للأشخاص الغير مصابين بالسكري، ولكن من المهم جداً للمصابين بالسكري أن يأكلوا النشويات (مثل الخبز والمكرونة والرشدة والكسكسي والأرز..إلخ) ولكن بقدر معلوم بحيث لا يتجاوز 50% من كمية الأكل في الوجبة الرئيسية الواحدة (أي حوالي سبعة إلى ثمانية ملاعق من ملاعق الأكل المعروفة)، لأن عدم تناول النشويات والإمتناع عنها سيسبب في فشل بالجسم وعدم القدرة على النشاط الجسدي لأن النشويات هي المصدر الأساسي للطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية .


                          4- قيل أن الإنسيولين يسبب في مضاعفات السكري: الإنسيولين هو هرمون أساسي، والإنسيولين المصنع حديثاً هو شبيه للإنسيولين البشري تماماً وهو نقي جداً، وهذا الأمر يجعل المضاعفات نتيجة الإنسيولين قليلة جداً. كما أن هناك العديد من الأبحاث المهمة والتي أوضحت بأنه لا توجد أية علاقة بين إستخدام الإنسيولين وزيادة مضاعفات السكري.


                          5- إنني أشعر بأن حالتي الصحية جيدة فما الذي يجعلني أهتم بالعناية الدائمة لمرض السكري: في الحقيقة هذا الشعور حقيقي، أقصد أن مريض السكري ليس لديه أعراض كثيرة وخاصةً في بداية تشخيص المرض وعند البدء في العلاج، وعندما تختفي الأعراض التي كانت موجودة بسبب إرتفاع سكر الدم أثناء التشخيص فقد يعتقد المريض بأنه شُفي من مرض السكر أو أن مرض السكر ليس خطير أو أن مرض السكر ليس بحاجة إلى عناية دائمة. إن هذه المشاعر خاطئة .


                          6- ليس هناك ما يدعو لأن أقيس سكر الدم فإنني بإمكاني الشعور بزيادة سكر الدم هكذا بدون الحاجة إلى إستخدام جهاز قياس سكر الدم: الكثير من مرضى السكري يقولون ذلك، وفي الحقيقة فإنه فعلاً هناك بعض المصابين بالسكري لديهم القدرة على الشعور بزيادة سكر الدم، ولكن الأبحاث العلمية أوضحت بأن معظم المصابين بالسكري ليس لديهم القدرة على التخمين الصحيح بمعدل سكر الدم لديهم. فهناك من يقول لك بأنه لا يشعر بزيادة السكر بدمه وهو في الحقيقة أكثر من 200 ملجم/ديسيليتر، والبعض الآخر لا يشعر بأعراض زيادة سكر الدم إلاَ بعد أن يكون سكر دمه أكثر من 350 ملجم/ديسيليتر.


                          7- لو أنني أهتم بنفسي وأتبع حمية غذائية جيدة وأمارس الرياضة فلا يوجد هناك أهمية للإستمرار في تناول أدوية علاج السكري: (بالطبع الحديث هنا عن النوع الثاني من مرض السكري) في الحقيقة قد يكون ذلك ممكناً ولكن لعدد قليل جداً من المصابين بالسكري النوع الثاني، حيث أن مرض السكري النوع الثاني من طبيعته الإستمرارية، أي أن السبب في حدوث النوع الثاني من مرض السكري مستمر حتى لو أن المصاب بالسكري مستمر وبصورة جيدة في الحمية الغذائية وممارسة الرياضة. وهذه الإستمرارية في تدهور المرض ستجعل إستخدام الأقراص الخافظة للسكر أمراً حتمياً. إذاً هل صحيح يمكن الإستغناء عن إستخدام الأقراص لعلاج السكري؟ الإجابة : في الغالب لابد من إستخدام الأقراص أو الحقن بمرور الوقت.


                          8- مضاعفات مرض السكري حتمية: بالطبع هذا مفهوم خاطئ وقد تبث علمياً أن التحكم الجيد في سكر الدم يخفف من حدوث مضاعفات السكري المزمنة بصورة كبيرة جداً قد تصل أحياناً إلى 70% وهذه النسب مهمة وجيدة الأمر الذي يجعل المصاب بالسكري حريص ومتحمس على إتباع الحمية الغذائية المناسبة وممارسة الرياضة وأخذ العلاج الطبي بصورة منتظمة وكذلك المتابعة الطبية المنتظمة وذلك للتحكم الجيد في سكر الدم.



                          انتظروا الدرس الخامس و الاخيـــر ,,, بإذن الله .
                          استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه

                          تعليق


                          • #58
                            المشاركة الأصلية بواسطة أبو البراء مشاهدة المشاركة
                            " للحد من انتشار المرض وضع أسس واستراتيجيـــة


                            يجب أن تتبع في جميع أرجاء الوطن العربي



                            للحد من انتشار هذا المرض "


                            ومن بعض الاجراءات هذه :-


                            1// أن تقوم الحكومـــة بانشاء مؤسسة ( مراكز صحية ) للذين أعمارهم فوق الأربعين

                            " مع عدم تسميــة المؤسسات بالمراكز الصحـــية ........ وجواب ذلك قادم . "

                            وتقوم هذه المؤسسة على اتباع الخطوات الآتية //


                            1- حملــــة توعيــة // بصورة دوريــة لا انقطاع فيها للذين يفوق أعمارهم

                            40 عام وتكون الحملـــــة كالتالي /

                            - تعريف بمرض السكري تعريف شامل

                            - الأضرار الناتجــة من مرض السكري

                            - تطورات التي تحدث في الجسم عند اصابــة الشخص بمرض السكري

                            - المشاكل النفسيــة التي تحدث للشخص عند اصابته بمرض السكري

                            - عوامل الخطورة لمرض السكري

                            - مضاعفات المرض

                            - أخطار هذا المرض

                            - تحبيب الجمهور بالقدوم الى هذه المؤسسة ( المركز الصحي ) مهم جداً جداً



                            وهذا أريد أن أكيد عليه أنه يجب أن يوضع في هذه الحملــــة المتبعـــة .


                            2- فحوصات دوريـــة // فحوصــات شاملــة تشمل منها السكر والضغط والقلب

                            وتكون هذه الفحوصــــات دوريــة شهريـــة أو كل 3 شهور .


                            3- تواصل المؤسسة // تواصل وزارة الداخلـــية للدولــــة مع هذه الموسسة كل عام باخراج

                            الكوشوفات من وزارة الداخلــــية للذين يفوق أعمارهم 40 عام وذلك ضروري

                            للتواصل مع الأشخاص الذين يفوق أعمارهم 40 عام .


                            4- التواصل الشخصي // أن تقوم هذه المؤسسة بالتواصل مع الذين يفوق أعمارهم 40 عام

                            وشرح لهم فائدة زيارة هذه المؤسسة والاجراءات المتبعة بها



                            2// أن تعطي الحكومـــة هذه المؤسسة الصلاحيـــات الكاملة من

                            التواصل عبر وزارة الداخليــة ووزارة الصحــة لجلب أسماء الأشخاص

                            واجراء الفحوصات اللازمــة لهم .



                            3// عدم تسمية الحكومة هذه المؤسسة بالمراكز الصحيــــة لأن في حالة تسمية

                            بالمركز الصحي سوف تنبذ هذه المؤسسة من قبل الناس القادمين

                            لان ليس كل من سوف يأتي الى المؤسسة مريض كما ذكرنا من قبل

                            أن كل من هم فوق 40 عام سوف نقوم بجلبهم الى المؤسسة للفحوصات

                            فمنهم المريض ومنهم السليم .


                            4// أن تضع الحكومـــة بند بالنسبــة للزواج وهو

                            - عمل فحص السكر كبند أساسي للحد من انتشار هذا المرض

                            كما يفحص الثلاسيميا .

                            5// أن تراعي الحكومــــة المرضى والاهتمام بهم وعدم تركهم على أهواءهم الشخصية

                            يفعلون ما يحلوا لهم وارشادهم الى العلاج المناسب والاهتمام بالصحة للعيش

                            بسلااااااااام مع هذا المرض .


                            6// أن تقوم الحكومـــة بدعم هذه المؤسسة بشكل كامل وتحمل مسؤليتها

                            واعطاء موظفين هذه المؤسسة حقوقهم كأي موظف في الحكومــة

                            لأنهم يقومون بأعمال وجهد كبير لا يقل أهمية عن أي موظف في مكان عملــــه .

                            لأن توفير حقوق الموظفين في هذه المؤسسة يحفز القائمين على هذا العمل

                            بالعمل الدؤوب والتقدم في هذا المجـــــال .



                            هذه بعض أفكاري وهذا رأي


                            فان أخطأت فمن نفسي وان أصبت فمن الله


                            والله ولي التوفيق




                            أنتظر تعليقكم


                            أخوكم أبو البراء



                            كلام ممتاز أخي أبو البراء

                            شكرا لك

                            تعليق


                            • #59
                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو ظافر مشاهدة المشاركة


                              بصراحه نقاش جميل وشدني عبارة الاخت babe ....لازم نوضح عدة أشياء ال etiology in D.M يصنف بكلمه وحده Multifactorial بمعنى عدة عوامل تساهم بنشأة المرض والجانب الثاني موضوع الوارثه يقصد به التاريخ العائلي بمعنى جات في الطوارئ طفله وفي حالة لاوعي وبعد الفحص اكتشف عندها داء السكري في مثل هالحاله السبب في المرض هو autoimmune مناعه ذاتيه سببها فيروس اسمه Coxsackie فالوراثه نادره في هذا العمر تحت 40 أما بعد سن الاربعين ومع توفر البدانه وتاريخ العائلي (يعني واحد من الجماعه مصاب ) الي بمعنى ثاني الوراثه ...لكن موضوع الوراثه موضوع كبير توصل العلماء الى جينين الي أذكرهم وكان الرابط التاريخ العائلي ....وأساسا موضوع الجينات ليست حاسمه فهناللك أشخاص يشتركون مع أشخاص ثانين بالمرض ولم تأتي لم أصابة بالمرض فهذا يثبت انه Multifactorial ....أذكر في مؤتمر بقطر عقد بخصوص السكري وذكر أحد الدكاتره الامريكين المشاركين انه يرجح أحد اسباب انتشار السكري الى المياه المعدنيه وذكر نوع من التفاعل يحصل بين الماء والبلاستيك والموضوع هذا يحتاج دراسه وأبحاث ...وأشكركم من قلبي عل التفاعل الاكثر من رائع
                              أخي أبو ظافر مرحبا بك

                              سعدت جدا بانظمامك للحوار ومن خلال مشاركتك أتضح لي أنك ملم بشكل كبير

                              بمرض السكر .

                              كلامك حول التفاعل الذي يحصل بين الماء والبلاستيك معلومه جديده وتحتاج فعلا الى دراسه وابحاث .

                              أتمنى أن لا تبخل علينا من بالمعلومات والمشاركه المستمره

                              شكرا لك أخي العزيز

                              تعليق


                              • #60
                                المشاركة الأصلية بواسطة babe memo مشاهدة المشاركة
                                الدرس الثالث //


                                النوع الأول من داء السكري من الأمراض التي يجب الإنتباه لها، وعلاجه سيأخذ حيز كبير من وقت المريض وخاصة ً في بداية التشخيص، ولكن كل التعب الذي سيتعبه المصاب بالسكري النوع الأول أو التعب الذي سيتعبه والديّ المصاب بالسكري النوع الأول (إذا كان طفلا ً) . سيكون له مردود إيجابي على حياة وصحة المصاب والعيش بصحة جيدة ولأطول فترة ممكنة وخالية من المضاعفات التي تصاحب هذا الداء.

                                فبالإضافة إلى أخذ العلاج الطبي وممارسة الرياضة وإتباع نظام صحي في الأكل فإنه على المصاب بالسكري النوع الأول تذكر الآتي... أو .. النصائح العشرة الآتية:

                                1. الذي سيقوم بعلاجك من داء السكري هو أنت:.. داء السكري هو المرض الذي يختلف عن بقية الأمراض بإعتماده على المريض أكثر من الطبيب، فوجب وضع هذه الحقيقة في الإعتبار،.. وهو ما يُعرف بمفهوم العلاج الذاتي .. وعلى المصابين بالسكري السعي إلى تثقيف أنفسهم، في كيفية أخذ العلاج، وإتباع النظام الصحي للأكل ، والإنتظام في الرياضة ...إلخ .. ثم بعد ذلك عليه الإستعانة بالفريق الطبي المعالج (الطبيب ، المثقف السكري "المربي" ، أخصائي التغذية) وذلك لتوجيهه كلما دعت الحاجة لذلك...


                                2. يجب أن يعلم أحدهم:.. (في بيتك ، في مكان عملك ، في مدرستك) بأنك مصاب بالسكري، وبإمكانه إسعافك إذا إقتضت الحاجة لذلك، وبإمكانه (إذا أمكن) أن تكون لديه معرفة بكيفية إعطاء حقنة الجلوجاكون لعلاج الهبوط الحاد لسكر الدم.. كما أنه يجب أن تلبس ما يدل على أنك مصاب بالسكري مثل العقد أو السلسلة في اليد.

                                3. لا تنس زيارة طبيب العيون:.. على الأقل مرة في السنة حتى لو لم تكن لديك مشاكل في النظر أو أية أعراض أخرى... مع العلم بأن زيارتك لطبيب السكري حتى لو قام طبيب السكري بفحص عينيك ..لا تغني عن زيارتك الروتينية لطبيب العيون .. فأنتبه.

                                4. أخذ التطعيمات اللازمة والإهتمام بها:.. إن زيادة سكر الدم قد تسبب في ضعف مناعة الجسم ضد بعض أنواع البكثيريا والفيروسات فوجب الإنتباه إلى جدول التطعيمات ... وأخذ تطعيم الإنفلونزا كل سنة، وكذلك تطعيم التيانوس (Tetanus) كل عشرة سنين وكذلك في بعض الأحيان أخذ تطعيم للبكثيريا المسببة في إلتهابات الجهاز التنفسي.


                                5. الإهتمام بالقدم للمصابين بالسكري:.. من أهم النقاط .. وذلك لتفادي إحدى المضاعفات المزعجة والتي قد تتطور وتؤدي إلى البتر..

                                6. الإهتمام بصحة الأسنان:.. داء السكري يجعلك عُرضة لأمراض اللثة والفم وقد يؤدي ذلك إلى إعتلال في صحة الأسنان ومن تم فقد هذه الأسنان..فيجب أن تستعمل فرشاة الأسنان لتنظيف أسنانك على الأقل مرتين في اليوم، ومتابعة أخصائي الأسنان على الأقل مرتين في العام... أو ..كلما دعت الحاجة لذلك مثل حدوث نزيف باللثة أو إنتفاخ وإحمرار باللثة.

                                7. لا تنس مراقبة ضغط الدم والدهون بالدم:.. من أبجديات الإهتمام بداء السكري الإهتمام بمعدل سكر الدم (وذلك بالحصول على قيم للتحليل التراكمي لسكر الدم بقيم أقل من 7 % )ثم مراقبة ضغط الدم ثم مراقبة الدهون بالدم ( هذه الثلاث هي ما تـُعرف بالألف ، باء ، جيم لمراقبة داء السكري)...وذلك لضمان سلامة الجهاز الدوري والقلب...مع ملاحظة أن المحافظة على النظام الصحي للأكل وممارسة الرياضة بصفة منتظمة من الأمور الهامة المتعلقة بهذا الخصوص.

                                8. الإمتناع عن التدخين:.. إذا كنت تدخن في السجائر أو أية أنواع أخرى من التدخين فأطلب من طبيبك إيضاح طرق المساعدة للتخلص من هذه العادة ... السامة ؟!!... والتي تؤثر سلباً ليس فقط على المدخن نفسه ولكن على من حوليه من الأشخاص.. فالإستمرار في التدخين ... زائد ... داء السكري يعني تصلب الشرايين المحقق..؟!! يعني زيادة نسبة الإصابة بجلطات القلب والرأس والأطراف وكذلك إضطراب في الكلى والأعصاب وشبكية العين ...إلخ. في الحقيقة المدخن المصاب بالسكري لديه ثلاث أضعاف المرات إحتمال الإصابة والوفاة من إضطراب في وظيفة الدورة الدموية والقلب مقارنة ً بالغير مدخنين من المصابين بالسكري.؟!.

                                9. الكحوليات:.. تناول الكحوليات قد يسبب في زيادة سكر الدم أو هبوط في سكر الدم .. وهذا يعتمد على كمية الكحوليات التي قمت بشربها وكمية الأكل الذي قمت بأكله... وإذا قرّرت الإستمرار في تناول الكحوليات فيجب أن تُقلل منه وأن تقوم بحساب كمية السعرات الحرارية وإدراجها ضمن برنامجك الغذائي.

                                10. التوتر والضغط النفسي:.. نتيجة الضغط النفسي المتواصل والمستمر .. فإن الإنسيولين قد لا تكون له القدرة على العمل بطريقة جيدة ..ومن تم الإضطراب في سكر الدم أمر متوقع، .. فحاول أن تتخلص من الضغوضات النفسية بقدر المستطاع .. وحتى تُقلل من التوتر النفسي ، أدرس أولوياتك في أمورك ، وكن واقعياً ، وحدد وقت لإنهاء عمل محدد ، وأطلب المعونة من الآخرين إذا أحتجت لذلك.

                                والأهم من هذا كله هو الثقة بالله والأمل بالله في الشفاء والتعايش مع هذا الداء الذي يحتاج إلى تعديل في نمط الحياة لكي تتلائم والإحتياجات العلاجية لهذا المرض .


                                انتظروا الدرس الرابع ,,


                                [


                                جزاك الله خير أختي على هذه المعلومات

                                متميزة دائما في مشاركاتك

                                تعليق

                                يعمل...
                                X