إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اختلاف طرق العمل في المختبرات

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• اختلاف طرق العمل في المختبرات

ماسبب اختلاف طرق العمل في المختبرات بشكل

مثلاً في قسم البكتيريا نجد أن بعض الابات تكتفي بقراءة البكتيريا من طبق الزراعة دون عمل gram stain أو API أعني أنهم لايعرفون ماهو الكائن انما يقومون فقط بالحساسية فقط

مثلاً في URINE ANALYSIS

نجد أن البعض يقوم بعد جميع مكونات الراسب البولي حتى التي تقدر مثل EPETHIAL CELL و CRYSTAL

وعندما تخبرهم عن طريقة أخرى يقولون لك ... خطأ !!

هل هذا الإختلاف ناتج عن اختلاف طرق التدريس

أم الكتب

أم ان بعض الطرق المتبعة في المختبرات خاطئة وتؤدي إلى نتائج غير دقيقة ؟!!

حياك تختلف طرق تحديد الأورقانزمات حسب سياسة اللابات وميزانيتها ... لكن بعض الأورقانزمات لا تحتاج عمل API أو Vitic ....

مثلاً في stool or urin :
    لما يكون الأورقانزم لاكتوز فرمنت على mac ،وإندول +، وشكل الكولوني معروف ما فيه داعي اعمل API لأنه واضح انها E.coli

برضو لو كانت عينة sterile مثلاً
    وطلع عندي بيتا هيموليتك وشكل الكولوني ستاف وعملت coagulase slid & tube coagulase ,كلها + معناها S.aureus فما يحتاج اعمل API كل ما احتاجه السنسيتيفيتي..

اتمنى تكون وضحت الفكرة وأكون فهمت السؤال و حياك

المشاركة الأصلية بواسطة Blue lightning مشاهدة المشاركة
      حياك تختلف طرق تحديد الأورقانزمات حسب سياسة اللابات وميزانيتها ... لكن بعض الأورقانزمات لا تحتاج عمل API أو Vitic ....

مثلاً في stool or urin :
      لما يكون الأورقانزم لاكتوز فرمنت على mac ،وإندول +، وشكل الكولوني معروف ما فيه داعي اعمل API لأنه واضح انها E.coli

برضو لو كانت عينة sterile مثلاً
      وطلع عندي بيتا هيموليتك وشكل الكولوني ستاف وعملت coagulase slid & tube coagulase ,كلها + معناها S.aureus فما يحتاج اعمل API كل ما احتاجه السنسيتيفيتي..

اتمنى تكون وضحت الفكرة وأكون فهمت السؤال و حياك
      جزاك الله خير

أنا عملت مثلاً في لاب ما نعمل BIOCHIMCAL TEST لأي أورقانزم لأن ماعندنا المواد

لو شفنا ستاف أو سترب ( gram postive cocci تحت الميكروسكوب مانقدر نفرق بينهم مانسوي Ctalyase

نكتب أي أورقانزم ممكن يكون متواجد في العينة لأن الدكتور مو مهم يعرف ايش اسم الأورقانزم المهم يعرف السنستفتي اللي على أساسها يصف العلاج!( هذا كلام الأستشاري في الاب)

الماكونكي أغار اللي عندنا يطلع عليه gram + bacteria !

ويكون LFO

وعملت في لاب آخر ماكنا نعمل TITRATION في السيرولجي

مثلاً ASO+

نكتب أعلى من
      200 وفقط

فايش رايك في هذة الحالة ؟!!

جزاك الله خير

أنا عملت مثلاً في لاب ما نعمل BIOCHIMCAL TEST لأي أورقانزم لأن ماعندنا المواد

لو شفنا ستاف أو سترب ( gram postive cocci تحت الميكروسكوب مانقدر نفرق بينهم مانسوي Ctalyase
        يعني الصراحة شيء غريب كيف ما تقدروا تفرقوا بينهم ... واحدة تكون clusters والثانية chain يعني تكون واضحة وبرضوا شكلها على ال BA هي هيموليتك ولا لا ومن شكل الكولوني تعرف الاورقانزم ... !!!!!

نكتب أي أورقانزم ممكن يكون متواجد في العينة لأن الدكتور مو مهم يعرف ايش اسم الأورقانزم المهم يعرف السنستفتي اللي على أساسها يصف العلاج!( هذا كلام الأستشاري في الاب)
        شيء غريب كيف راح اعرف صحة السنسيتيفيتي إذا ما عرف الأورقانزم يعني مثلاً S.aureus راح تكون B-lactam + فراح يكون فيه تشتت في اختيار الانتي بيوتك الي تعتمد على الأورقانزم بشكل رئيسي ... وإذا كان يجرى بالفايتك فكل نوع له كت خاص ؟!!!
        شيء غريب الصراحة !!!

الماكونكي أغار اللي عندنا يطلع عليه gram + bacteria !

ويكون LFO
        هو الماكونكي فيه نوعين النوع العادي ... وقد تنمو عليه بعض القرام + مثل ال Enterococci
        وهذي برضو يمكن اننا نستبعدها عن طريق القرام ستين ...

والنوع الموجود في الأغلب هو ما كونكي + كرستالفايولت وهذا ما ينمو عليه إلا gnr ...

وهذا حسب ميزانية اللاب ..... لكن لا يعذر العاملين من استبعاد الاورقانزمات الي ممكن تنمو والقرام ستين راح يوضح الفرق ....

وعملت في لاب آخر ماكنا نعمل TITRATION في السيرولجي

مثلاً ASO+

نكتب أعلى من
        200 وفقط
        فايش رايك في هذة الحالة ؟!!
        هنا تختلف حسب المانول الي تعتمد عليه الابات فبعض الفحوص تكون screening اكثر من انها تحديد ... فبعد 200 مثلا خلاص + بغض النظر عن مقدار الارتفاع وهذا مثال فقط ؟؟؟

والله اعلم

يعني الصراحة شيء غريب كيف ما تقدروا تفرقوا بينهم ... واحدة تكون clusters والثانية chain يعني تكون واضحة وبرضوا شكلها على ال BA هي هيموليتك ولا لا ومن شكل الكولوني تعرف الاورقانزم ... !!!!!

طيب أحياناً عندي mixed grouth

أشوف تحت الميكروسكوب clusters وpairs وdiplococci

إذا سلمت إن الستاف والسترب بنفرق بينهم من شكل Hamolytic على الميديا

طيب كيف أفرق بين أنواع ستاف ( aurus أو epidermids أو saprophyticsوأنا ماعندي Coagulase

أنا زرعت عينة urine

على CLED

وكان NLFO

تحت الميكرسكوب كانت GRAM +COCCI!!!

وماكان شكل لا ستاف ولا ENTROCOOCS لأن كان PURE GROUTH!(same color of the medium

شيء غريب كيف راح اعرف صحة السنسيتيفيتي إذا ما عرف الأورقانزم يعني مثلاً S.aureus راح تكون B-lactam + فراح يكون فيه تشتت في اختيار الانتي بيوتك الي تعتمد على الأورقانزم بشكل رئيسي ... وإذا كان يجرى بالفايتك فكل نوع له كت خاص ؟!!!
          شيء غريب الصراحة !!!

إذا مستغرب أنا اكثر !

هو الماكونكي فيه نوعين النوع العادي ... وقد تنمو عليه بعض القرام + مثل ال Enterococci
          وهذي برضو يمكن اننا نستبعدها عن طريق القرام ستين ...

والنوع الموجود في الأغلب هو ما كونكي + كرستالفايولت وهذا ما ينمو عليه إلا gnr ...

وهذا حسب ميزانية اللاب ..... لكن لا يعذر العاملين من استبعاد الاورقانزمات الي ممكن تنمو والقرام ستين راح يوضح الفرق ....

إذا كنت زرعت على BA دائماً اشوف المستعمرات التي تطلع عليه

وأركز عليها في HVS و THROT وURETHRAL

لكن مثلاً في URETHRAL

وطلع لي gram + cocco

وكان pure growth مافي إلا نوع واحد من الأورقانزم

وفي pus cell في direct examinatin

ايش ممكن أقول

السلام عليكم/

اسمحولي اشارككم المناقشة..

أخوي بلو كلامه ممتاز واتفق معاه في كل اللي قاله قبل...

المشاركة الأصلية بواسطة KOKO مشاهدة المشاركة
            طيب أحياناً عندي mixed grouth

أشوف تحت الميكروسكوب clusters وpairs وdiplococci

طيب هو mixed grouth على البليت بس اعملي جرام ستين لكل وحده على حده ...

إذا سلمت إن الستاف والسترب بنفرق بينهم من شكل Hamolytic على الميديا

طيب كيف أفرق بين أنواع ستاف ( aurus أو epidermids أو saprophyticsوأنا ماعندي Coagulase

الستاف والستربت ما نفرق بينهم بالهيموليسيس دايما لأنه الستاف حتى مرات تسبب هيموليسيس للبليت ركزي على حجم الكولوني نفسها الستاف تكون اكبر ,مع انه أعتقد انه الكاتاليس ما يحتاج امكانيات كبيرة لأنه عبارة عن ماء اكسجيني يعني المفروض يكون متوفر.

أقولك على سر بيني وبينك تعرفي تشقير الحواجب السائل اللي يستخدم مع البودرة ركزي لي على السائل تعرفي ايش هو اصلا ؟؟؟

هو عبارة عن ماء أكسجيني :sm197: أكيد وصلت المعلومة:sm197:

جت فبالي مرة أجربه بس الصراحة ما جربته,بس أعتقد ممكن ينفع ويفك ازمة ,إذا جربتيها ردي لي خبر طيب :sm185:

أما الCoagulase فسهلة تعمليها يعني ما تحتاجين غير بلازما وبس,اعملي suspension للبكتيريا واضيفي لها قطرات من البلازما وخليها في الانكيوبيتر ل 3ساعات وبعدها خذي القراءة...

يعني حتى لو فرضنا انه ما فيه عندكم الrabit plasma ممكن تاخذون من العينات القديمة بلازما أو الاسهل تاخذون من بنك الدم كيس بلازما وتحطونه في تيوبات وتخلونها بالثلاجة ...
            [/COLOR]

أنا زرعت عينة urine

على CLED

وكان NLFO

تحت الميكرسكوب كانت GRAM +COCCI!!!

وماكان شكل لا ستاف ولا ENTROCOOCS لأن كان PURE GROUTH!(same color of the medium

يعني لا ستاف ولا ستربت ؟؟!!! طيب اوصفيها كيف شكلها وليش استبعدتي انها لا تكون ستاف ولا ستربت؟؟؟

الستاف والستربت لاتصنف من ضمن لا NLF ولا LF مع انها مرات تعطي شوية تغير ف اللون بس هذي الصفة نعتمدها ف الجرام نيجاتيف وبس حسب علمي..

عموما الباثوجينيك جرام بوسيتيف كوكاي ممكن تكون :

ستاف مثل ستاف أوريوس أو سابروفايتيكس "في الفتيات بين 14 سنه -إلى 40 تقريبا"..

الستربت أكثر شي يطلع جروب D وممكن يطلع B...

ذا كنت زرعت على BA دائماً اشوف المستعمرات التي تطلع عليه

وأركز عليها في HVS و THROT وURETHRAL

لكن مثلاً في URETHRAL

وطلع لي gram + cocco

وكان pure growth مافي إلا نوع واحد من الأورقانزم

وفي pus cell في direct examinatin

ايش ممكن أقول
            هنا ما ينفع التخمين لازم أعمل فحوصات للتفريق يعني صح هو في كل عينه ممكن أتوقع ايش الأورجانيزم اللي رح تطلع بس بعد الفحوصات لازم...

الجرام ستين وشكل المستعمرات ممكن يعطون فكرة واحتمال بس فيه فحوصات لازم تنعمل...

إن شاء الله أكون أفدتك وركزي لي على الكاتليز

جزاك الله خير
              ويعطيك الف عافيه
              موضوع جميل ومفيد
              تحياتي:sm173:

السلام عليكم/

رجعت لكم:sm170:

بالنسبة لل catalase واستخدام سائل التشقير جربتها قبل شوية وضبطت والصور رح ارفقها تحت ..

السائل اللي استخدمته كان تركيزه 20% وفيه منه 60%...

حطيت شويه على السلايد مو قطرة لأن السائل هذا معروف بكثافته يعني كل ما قللت ف الكميه التفاعل يظهر أكثر للستاف ,بعدها جربته مرة مع الستاف ومرة مع الستربت ...

أخليكم مع الصور في المرفقات ..
                الملفات المرفقة
                التعديل الأخير تم بواسطة ambitious553; الساعة 08-01-2011, 02:24 PM.

يعمل...
                X