إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة....10

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة....10

    لتحقيق مزيدٍ من التقدم، كليةُ الهندسة تنظِّم ورشةَ عملٍ حول تطوير الأداء الأكاديمي في الكلية

    عقدت كلية الهندسة وبمبادرة من عميد الكلية وأعضاء مجلس الكلية، ورشةَ عملٍ بعنوان: (تطوير الأداءالأكاديمي في كلية الهندسة)، وقال عميد الكلية الدكتور نبيل الضميدي: "إن تحقيق كلية الهندسة سنوياً العديد من الإنجازات التي كان آخرها حصولها على المرتبة الأولى في مسابقات مشاريع التخرج الفلسطينية على هامش المؤتمر الدولي للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وجوائز صنع في الوطن العربي وصنع في فلسطين، وجائزة زهير حجاوي للعلوم التطبيقية، ورئاستها فريق التخطيط الإستراتيجي لمحافظة نابلس، وغيرها من الإنجازات، كل ذلك يجعلها لا تكتفي بالحد الذي وصلت إليه، فهي تطمح دوماً إلى إحراز مزيد من التقدم. واضاف ان هذه الأمور مجتمعة دفعت بنا في مجلس الكلية لتنظيم هكذا ورشة لأول مرة وبجرأة، من أجل جني التغذية الراجعة للأعمال التي نقوم بها، هكذا هي الهندسة، وهكذا هم المهندسون؛ يفكرون، يخططون، ينفِّذون، ثمّ يقيّمون ويعدّلون".

    وأضاف الضميدي أن كلية الهندسة في جامعة النجاح هي أفضل كليةٍ هندسية في فلسطين، ومن الكليات العشرة الأوائل في الوطن العربي، وأن خريجيها ينافسون أيضاً على المستوى العالمي، وأشار إلى مئات المهندسين الذين تخرجوا منها ويقومون بأعمال ريادية في المشاركة ببناء كثير من مدن ودول العالم مثل دبي والسعودية وحتى بعض الدول الأجنبية، وبيّن أن الورشة تهدف إلى رسم ملامح تطوير الأداء الأكاديمي لعناصر العملية التعليمية في كلية الهندسة جميعها، مشيراً إلى الطلبة والمدرسين والإداريين في الكلية وعمادتها، وذلك في مجالات أساليب التعليم الهندسي والبنى اللوجستية والإدارية المرافقة له، وقال إن الورشة هدفت أيضاً إلى تعزيز مفهوم المشاركة الجماعية في الإدارة.

    وقد شارك في الورشة التي استمرت 6 ساعات أكثر من 100 من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ومساعديهم، وقد أدار الورشة الأستاذ سليمان الضعيفي رئيس قسم الهندسة الصناعية، حيث قام بتقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل، قامت كل منها بدراسة مسألة واحدة بحاجة إلى تطوير، وعمدت إلى تحليل عناصرها، ومن ثم وضع الحلول لها، وقد قامت كل مجموعة بطرح حلولها المقترحة أمام المشاركين.

    تجربة أولى وجديدة

    وقال الدكتور أحمد الرمحي، عضو لجنة التخطيط والتطوير في كلية الهندسة، إن اجتماع الهيئة التدريسية من أقسام الكلية جميعها هو تجربة أولى وجديدة للتعرف على نقاط الضعف من أجل تجاوزها واقتراح الحلول المناسبة للتغلب عليها، واشار الرمحي الى أنه من المتوقع أن تخرج هذه الورشة بتشخيص واقعي وموضوعي لكلية الهندسة من خلال التركيز على عناصر العملية التعليمية جميعها من هيئة تدرسية وطلبة وتجهيزات، وأوضح أنه سيتم وضع إطار زمني وتوزيع للمسؤوليات لرفعها إلى إدارة الجامعة للمصادقة على تطبيقها على أرض الواقع، وأشار الرمحي أن توصيات الورشة تتضمن أيضاً التركيز على الجانب التطبيقي، بحيث يصبح لدى الطالب تطبيقات أكثر في مجال الهندسة.

    وذكر الدكتور خالد الساحلي، عضو مجلس الكلية، والذي قام بتقديم عرض تشخيصي عام للقضايا التي تحتاج إلى تطوير، أن الورشة تقيّم الأداء الاكاديمي على مستوى الكلية ووتستعرض سبل البحث في تطويره، من خلال استعراض وجهات نظر الطلاب والمدرسين وتبادل الآراء حولها، وأن وجهات النظر هذه تمت دراستها وتقييمها للإستفادة منها، وأشار أن مجموعة من الطلبة والمدرسين شاركوا في تقييم سريع وموجز للكلية، وبيّن انه لاحقاً لمخرجات مجموعات عمل الورشة، تم تشكيل لجنة التطوير الأكاديمي المكونة من خمسة أعضاء.

    مركز التواصل الهندسي

    وقد شارك في الورشة مركز التواصل الهندسي كعضو جديد في مجلس الكلية، وقال المهندس محمد دويكات مدير المركز: "لقد التحقتُ بكلية الهندسة في جامعة النجاح عام 1997، وبقيت فيها طالباً في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، وكنت ولا زلت أشهد التطور والنمو اليومي لها، لقد تطورت أشياء كثيرة في هذه الفترة وقفزت الكلية والجامعة ككل قفزات نوعية، وهذا أمر يستحق التقدير في بلد محتل رغم شح المصادر ورغم الحصار الذي تعرضت له نابلس. إن الكلية في تقدم مستمر وتعمل على تحسين جودة مخرجاتها، وما يبعث على السرور في الورشة التي عقدت هو مشاركة جميع الأجيال العمرية من أعضاء هيئة التدريس، وهذا يدل على تكامل الأجيال الهندسية." هذا وقد أضاف مركز التواصل الهندسي لمسته الأخيرة للورشة في صورة جماعية ضمّت أسرة الكلية، ووجه المركز شكره للمهندس حسن قمحية صديق كلية الهندسة الذي التقط الصورة بعدسته.
    المصدر

  • #2
    مدير عام العلاقات العامة في ديوان الرئاسة يزور الجامعة

    استقبل الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة اليوم في مكتبه في الجامعة السيد حسام الدباس، مدير عام العلاقات العامة في ديوان الرئاسة يرافقه وفد ضم كلا من السيد خالد السعدي، والسيدة هناء الزغير، والاستاذة آيات منى من مكتب العلاقات العامة في الديون الرئاسي، وفي بداية اللقاء رحب أ.د. حمد الله بطاقم العلاقات العامة.

    وركز أ.د.حمد الله على اهمية العلاقات العامة في بناء الصورة الجيدة عن المؤسسة، وتم الحديث حول آفاق التعاون المشترك في العديد من المجالات من اجل تطوير اداء العلاقات العامة على مستوى الوطن.

    بدوره شكر السيد الدباس أ.د.حمد الله على حسن الضيافة والاستقبال وقدم التهنئة لجامعة النجاح الوطنية بمناسبة حصولها على الترتيب الاول على مستوى الوطن والعاشر على مستوى الوطن العربي وا616 على مستوى العالم في التقييم العالمي ويب ماتريكس.

    وحضر الاجتماع الاستاذ علاء ابو ضهير، القائم باعمال دائرة العلاقات العامة في الجامعة، وبعد الاجتماع تم تنظيم جولة للوفد الضيف الى الحرم الجامعي الجديد حيث افتتح أ.د. رئيس الجامعة والسيد الدباس معرض زاجل في ساحة الشطرنج في كلية الفنون الجميلة حيث قام عميدها الدكتور حسن نعيرات بتقديم الهدايا التذكارية للوفد الضيف.

    وبعد إفتتاح المعرض، تم عقد اجتماع بين طاقم العلاقات العامة في مكتب السيد الرئيس وطاقم العلاقات العامة في الجامعة حيث تم التباحث في آفاق التعاون المشترك بين الجانبين للنهوض بالعلاقات العامة على مستوى الوطن.
    المصدر

    تعليق


    • #3
      الفلسطيني الدولي الثالث للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات


      تتوالى الانجازات وتستمر الابتكارات في جامعة النجاح الوطنية، وهذه المرة في قسم هندسة الحاسوب في كلية الهندسة، حيث فازت الطالبتان ديما شواهنة وآيات ياسين وبإشراف الدكتور رائد القاضي، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، وبمتابعة الأستاذ انس طعمة بالجائزة الأولى في مسابقة مشاريع التخرج في المؤتمر الفلسطيني الدولي الثالث للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الذي عقد في جامعة البولتيكنيك بالخليل، في مسابقة ضمت ثماني جامعات فلسطينية، ضمن عدة مشاريع تخرج تنافست في المؤتمر.



      منافسة قوية



      وكانت قد تقدمت ثماني جامعات موزعة على جناحي الوطن ب22 مشروعا، تنافست هذه المشاريع في مرحلتين، الأولى تضمنت عرض بوسترات لها كافة، وشاركت كل جامعة بثلاثة مشاريع على الأكثر، وفي ختام اليوم الأول قيمت لجنة التحكيم المشاريع ألاثنين والعشرين، واختير مشروع من كل جامعة بواقع ثمانية مشاريع ليتم عرض كل مشروع ومناقشته أمام لجنة التقييم في اليوم التالي.



      مشاريع النجاح



      أما مشاريع النجاح الثلاثة فكانت مشروع AOCR الذي قامت فكرته " على التعرف على الحروف العربية المكتوبة بخط اليد " بحيث يستطيع مستخدم الحاسوب أن يكتب بخط يده على الحاسوب، ومن ثم يتعرف الحاسوب على هذه الكتابة مما يمكن المستخدم أن يدخل خط يده إلى الحاسوب ببرمجة تسمح بتخزين هذا الخط ، والمشروع بتنفيذ الطالبتين ديما شواهنة و آيات ياسين وبمتابعة من الأستاذ أنس طعمة.



      أما المشروع الآخر الذي تقدمت به جامعة النجاح فهو CNC Plotter وتمثل المشروع بجهاز يقوم باستقبال صورة من الحاسوب ويقوم برسمها بدقة عالية على الورق كأنها مرسومة يدويا وقد نفذ المشروع كل من الطالبين شادي حنني ومحمود يونس .



      وفيما يتعلق بمشروع النجاح الثالث فكان من كلية تكنولوجيا المعلومات ويحمل اسم Article Classification

      بحيث يصنف هذا البرنامج المقالات المنشورة في الصحافة الالكترونية باللغة الانجليزية حسب رأي كاتبها، والمشروع من تنفيذ الطالبات حنين مثقال وسهى سلامة ورنا دويكات.
      المصدر

      تعليق


      • #4
        إفتتاح معرض برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) في الجامعة


        إفتتح ا.د. رامي حمد الله، رئيس الجامعة والسيد حسام الدباس، مدير عام العلاقات العامة في ديوان الرئاسة معرض برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في قاعة الشطرنج في كلية الفنون الجميلة، كما شارك في الافتتاح كل من الدكتورة خيرية رصاص، مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والاستراتيجية والدكتور حسن نعيرات، عميد كلية الفنون الجميلة، والاستاذة ياسمين شحرور، من مكتب العلاقات الدولية في الجامعة، بالاضافة الى مشاركة كل من السيد خالد السعدي، والسيدة هناء ازغير، والاستاذة آيات منى من مكتب العلاقات العامة في ديوان الرئاسة.



        وأشتمل المعرض على صور وملصقات خاصة ببرنامج زاجل تمحورت حول فلسفة البرنامج وأهدافه والنشاطات التي ينظمها البرنامج كالمخيمات التطوعية الدولية والزيارات الدراسية والمؤتمرات الالكترونية وإستضافة المتطوعين الدوليين والنشرات المتعلقة بالابحاث والدراسات التي تم اصدارها حول موضوع الصورة النمطية وسبل تغييرها وتطويرها. كما تضمن المعرض على مجموعة من الصحف اليافاوية التي تم اصدارها في مدينة يافا قبل عام 1939 بالاضافة الى عروض تقديمية حول الانشطة والفعاليات التي يقوم البرنامج بتنظيمها. وقدم الاستاذ علاء ابو ضهير، القائم بأعمال مدير العلاقات العامة في الجامعة ومنسق برنامج زاجل شرحا عن الصور التي تجسد نشاطات البرنامج.



        وفي تعليق له على المعرض، قال السيد حسام الدباس، مدير العلاقات العامة في مكتب الرئاسة أن المعرض جهد جميل ومشكور ومتنوع، يغطي حياة المخيمات الفلسطينية والبلدة القديمة في مدينة نابلس أثناء الحصار، أما الجناح الخاص بالصحف اليافاوية فهو جهد متميز وراق، واشار الدباس الى أن الصور التي تجسد شهادة اجدادنا عن التاريخ الفلسطيني مهمة جداً في الحياة الاجتماعية للمجتمع الفلسطيني بالاضافة الى أهمية توثيق الاحداث التي وقعت على الارض الفلسطينية كي نضع في ذاكرتنا اسئلة تشجع الشباب الفلسطيني على البحث في موضوع هذه الصور، وأكد الدباس على أهمية المعرض للطلاب الفلسطينيين، كي يجمعوا بين الحاضر والمستقبل في إرث تاريخي ونضالي، وأشاد بالعمل التطوعي كحافز داخلي نابع من حب العطاء، وكما قال الرئيس الراحل ياسر عرفات " في بلادنا لا يوجد نفط ولا ثروات، سلاحنا وثروتنا هم أبناؤنا وطلابنا والعلم أكبر سلاح لتغيير الواقع ".
        المصدر

        تعليق


        • #5
          كلية العلوم تفتتح الورشة الثالثة للطب المخبري في فلسطين

          افتتح الدكتور سليمان خليل عميد كلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية وبمشاركة الأستاذ فايز الزاغة، أمين سر نقابة الطب المخبري في محافظة نابلس ورشة عمل الطب المخبري، على هامش المؤتمر السادس للطب المخبري في فلسطين في كلية العلوم في حرم جامعة النجاح الجديد



          وأشار الدكتور خليل إلى أن هذه الورشة تناقش عددا من المواضيع ذات الأهمية بالنسبة لتطوير مهنة الطب المخبري، حيث تهدف ورشة العمل هذه إلى تأهيل وتدريب فنيي المختبرات الطبية في شمال فلسطين حول كيفية التعامل مع الأجهزة الحديثة وإعطاء النتائج الطبية بطريقة أدق.



          وأكد الأستاذ محمود صوي، مدير مختبر ميدلاب في مدينة رام الله إلى أن أهمية الورشة تكمن في تزويد العاملين في المختبرات الطبية بأحدث مفاهيم إدارة المختبرات والاستخدام الأنجع للوقت والمال.



          وذكر الأستاذ صوي أن الطب المخبري هو العلم الذي يعنى بالفحوصات الطبية على اختلاف أنواعها في علم الدم والعلوم السريرية والمناعية والأنسجة.

          وشارك في أعمال هذه الورشة الأستاذة منار آغا النمر والدكتور أسامة الربعي ممثلة عن شركة ميدلاب، شركة الاستشارات المخبرية الأردنية.

          المصدر

          تعليق


          • #6
            كلية الدراسات العليا توصي بمنح باحثين درجة الماجستير في تخصص القانون العام والخاص

            أوصت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية بمنح الباحثة امينة شريف فوزي حمدان درجة الماجستير في القانون العام عن رسالتها بعنوان: "حماية المدنيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

            وذكرت الكلية ان الباحثة تناولت في رسالتها الحقوق المتعلقة بالمدنيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة متبادلاً بالتفصيل اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين في الاراضي المحتلة، وإمكانية محاكمة مجرمي الحرب الاسرائيلية بالإضافة الى دور مجلس الامن في ذلك.

            واشرف على مناقشة رسالة الباحثة لجنة مكونة من د. باسل منصور، مشرفاً ورئيساً ود.محمد شلالدة، ممتحناً خارجياً ود. محمد شراقة، ممتحناً داخلياً.

            وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحثة واوصت بمنحها درجة الماجستير .

            كما أوصت الكلية بمنح الباحث عرفات نواف فهمي مرداوي درجة الماجستير في القانون الخاص عن رسالته بعنوان: "الصورية في التعاقد "دراسة مقارنة"".

            وقد تناول الباحث البحث المعمق في موضوع الصورية من حيث بيان مفهومها وشروطها وانواعها وكذلك اهدافها، كما عالجت هذه الرسالة أحكام الصورية وبيان الآثار القانونية المترتبة عليها وبينت المقصود بورقة الضد وآثارها، واخيراً بيان دعوى الصورية والآثار المترتبة عليها وبيان اثبات الصورية وبيان تقادمها.

            وتألفت لجنة مناقشة الرسالة من د. يوسف شندي، مشرفاً ورئيساً ود.خالد تلاحمة، ممتحناً خارجياً ود. علي السرطاوي، ممتحناً داخلياً.

            وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحث واوصت بمنحه درجة الماجستير .
            المصدر

            تعليق


            • #7
              د. رفعت بشير عالم يحن الى وطنه

              ولد في مدينة حيفا بفلسطين، عاش في لبنان، وعمل في الولايات المتحدة الامريكية، ثم اختلج الشوق في قلبه، وكبر الحنين رويدا رويدا في نفسه، وحن الى من كان يوما وطن الآباء والاجداد ومسقط رأسه، كان مولده في تلك المدينة الساحلية التي تنثر اجنحتها وتتربع على شاطئ البحر المتوسط عام 1946، وبدأت الحكاية مع العالم الطبيب المتخصص في الاعصاب رفعت بشير.

              يقول البرفسور رفعت بشير" هاجرت مع اهلي يوم نكبة فلسطين الى لبنان وترعرت ونشأت وعشت أيام طفولتي ودرست في مدارس خاصة الى أن تفوقت في البكالوريا اللبنانية طاويا بذلك الصفحة الاولى من طفولتي وشبابي ودراستي الاولى ".

              يضيف البرفسور بشير، ثم طرقت باب الجامعة الامريكية في العاصمة اللبنانية بيروت، كان ذلك عام 1967، الى أن تخرجت منها طبيبا عام 1974، طاويا بذلك صفحات أخرى من مسيرتي الطويلة.

              كانت المحطة التالية في جامعة تينيسي في ولاية بوسطن الامريكية، والتي تخرجت منها طبيبا مختصصا في أمراض المناعة بالأعصاب، حيث دخل الطبيب بشير باب الطب من أوسع أبوابه، وقد أبتدأ العمل بخطوات متسارعة من عام 1980، حتى توج جهوده بالعمل في مستشفى ماس جنرال الملحق بجامعة هارفارد، وكانت نبراسكا محتضنة للفلسطيني الموهوب منذ عام 1988 وحتى عام 2002.

              لم تكن درجة الاستاذية التي حصل عليها من جامعة نبراسكا عام 1993 خاتمة علمه، حيث يشير البروفسور الى أن العلم لا يتوقف عند درجة الاستاذية، وإن كانت في أعرق وأغزر العلوم كالطب، بل إن العلم يقفز حتى يصل الى ما بعد بعد الحدود.

              ويستمر مشوار الابداع أكثر فأكثر، حتى يصل الى رئاسة قسم الاعصاب بجامعة نبراسكا، ليكون الدكتور بشير من الفلسطينيين اللامعين في القارة الامريكية.

              ويضيف البرفسور بشير الى أنه عمل طبيبا للاعصاب بنبراسكا من الفترة الممتدة من عام 1993 الى عام 2000، وعمل أيضا في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لمدة ست سنوات.

              يقول البروفسور بشير أنه نشر ما يزيد على 66 بحثا عن أمراض مناعة الاعصاب، مما له علاقة بأمراض السرطان والمناعة والدماغ، خاصة مرض التصلب الصفائحي، وقد نشرت هذه الابحاث في مجلات عالمية محكمة مختصة بطب الاعصاب ومن أهمها نورولوجي واناليز نورولوجي ونيرون كولوجي.

              ويؤكد الطبيب الفلسطيني على أن مستوى التدريس في جامعة النجاح الوطنية يجب أن يضاهي الجامعات العالمية المرموقة، وأن يكون على مستوى راق متقدم متنوع ، خاصة أن كلية الطب بمرحلة الانشاء والنمو، فإن من اولى واجباتنا الارتقاء بهذه الكلية الى مصاف الكليات العالمية.
              المصدر

              تعليق


              • #8
                الجامعة تشارك في فعاليات الملتقى الطلابي للجامعات العربية في جمهورية مصر العربية

                تحت شعار "الحب والسلام" شاركت فرقة النجاح للفنون الشعبية التابعة لعمادة شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية في فعاليات الملتقى الفني الثالث عشر

                لطلبة الجامعات العربية، والذي أقيم في رحاب جامعة جنوب الوادي في جمهورية مصر العربية في الفترة الواقعة ما بين(6-11/3/2010)، وقدمت الفرقة العديد من العروض التي نالت اعجاب الحضور والمشاركين في الفعاليات، وبدأت الفرقة عروضها بالمواويل الفلسطينية والعديد من الدبكات الشعبية، وكان الأكثر تميزاً في عرض النجاح الوطنية هو أوبريت الطاحونة وهو عبارة عن عرض فني شامل يوضح صمود الشعب الفلسطيني، كما أبرز العرض الوضع العربي والفلسطيني، وفي النهاية أوضح العرض بكلماته وألحانه ورقصاته أهمية الوحدة العربية والفلسطينية للانتصار على أعداء الأمة .



                وفي ختام العرض الفني قدمت فرقة الفنون الشعبية مفاجأة الملتقى الثالث حيث أهدت الفرقة أغنية بعنوان " علمهم يا مصراوي" المنتخب الوطني المصري وجميع المصريين بمناسبة حصولهم على كأس الأمم الأفريقية.



                وعبر أ.موسى أبوديه ، عميد شؤون الطلبة، رئيس الوفد عن مدى سعادته لمشاركة النجاح بالملتقى المذكور على أرض جامعة جنوب الوادي للمرة الخامسة، مؤكداً على حرص إدارة الجامعة برئاسة أ.د.رامي الحمدالله على المشاركة بجميع الملتقيات الثقافية في الوطن العربي للتعزيز التواصل مع الأشقاء العرب وحثهم على مشاركة الشعب الفلسطيني آماله وآلامه.

                وعبر جميع أعضاء الفرقة عن امتنانهم وشكرهم الجزيل للسيد أ.د. رئيس الجامعة على تقديم كل أشكال العون والدعم المادي والمعنوي للأنشطة الطلابية، وتسهيل مهمة مشاركة الفرقة في الملتقيات الجامعية.
                المصدر

                تعليق


                • #9
                  الاحتفال بالذكرى الاربعين لتأسيس المنظمة الدولية الفرانكفونية في الجامعة


                  نظم قسم اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية يوم الخميس احتفالا بالذكرى الاربعين لتأسيس المنظمة الفرانكفونية في المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد. وحضر الحفل مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والاستراتيجية د.خيرية رصاص بالنيابة عن أ. د. رئيس الجامعة و السيدة مسؤولة مكتب التعاون اللغوي والتربوي, شنتال جوج ممثلة عن القنصلية الفرنسية
                  العامة في القدس ونيابة عن ملحق التعاون الثقافي د. بونوا تادييه وعميد كلية الآداب أ. د. خليل عودة والسيدة مديرة المركز الثقافي الفرنسي لوسيين دالونسون و السيدة منسقة في التعاون الجامعي نبيلة حبيدة.



                  والقت الدكتورة خيرية رصاص، كلمة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور رامي حمد الله التي رحبت فيها بالضيوف في جامعة النجاح الوطنية وقدمت وصفا وشرحا عن الفرانكوفونية. وبينت ان الفرانكوفونية ليست لغة أو ثقافة بل هي أسلوب حياة ونظام نعرضه لطلابنا ونستفيد من العديد من قصص النجاح فيه. واشارت د. رصاص الى ان الفرانكوفونية عبارة عن منهج رفيع المستوى ينتهجه الدبلوماسيون والأكاديميون والسياسيون وغيرهم ممن نجحوا في تقديم ثقافة وتسامح ذو قيمة، وفي نفس الوقت اهتموا بالحاجات الملحة لمجتمعاتهم حيث يعيشون خاصة في تلك المجتمعات التي لا تُعتبر فيها اللغة الفرنسية اللغة الأم وحيث تنافسها لغات أخرى وخاصة اللغة الإنجليزية. ولكن ومن خلال منهج ذكي فقد تمكنت الفرانكوفونية من احتلال مكانة مميزة في الحياة اليومية والأكاديمية في فلسطين.
                  المصدر

                  تعليق


                  • #10
                    افتتاح معرض فلسطين في عيون الفنانين الشباب في الجامعة

                    إفتتح في كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية اليوم الخميس 18 أذار 2010، معرض "فلسطين في عيون الفنانين الشباب" والذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني وجيل للنشر/ فلسطين الشباب بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية وبرعاية من الوطنية موبايل، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ.د. ماهر أبو عيد ومحافظ نابلس العميد جبرين البكري ومديرة المجلس الثقافي البريطاني ساندرا حمروني والمدير العام لجيل للنشر /فلسطين الشباب سني ميو والدكتور حسن نعيرات، عميد كلية الفنون الجميلة في الجامعة، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام والمهتمين وطلبة الجامعة ووفود من المدارس.

                    وعكس المعرض صورة المكان الفلسطيني في مخيلة وذهن الفنان الشاب، حيث اجتمع فيه تسعة وعشرون فناناً من مختلف جغرافيا فلسطين والشتات، محاولين استكشاف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية برؤى أخرى، للتعرف على المكان الفلسطيني ليس بشوارعه وممراته وبناياته وشبابيكه فقط، وإنما بذكرياته وأحلامه ومشاعره أيضاً.



                    وكان الدكتور حسن نعيرات قد افتتح المعرض بكلمة له رحب فيها بالضيوف وبالفنانين الذين يشاركون في هذه المعرض وتمنى ان يستمر التعاون بين كلية الفنون الجميلة والمجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة جيل للنشر في العديد من المجالات الفنية.
                    المصدر

                    تعليق


                    • #11
                      كلية الدراسات العليا توصي بمنح باحث درجة الماجستير في تخصص الهندسة المعمارية

                      أوصت كلية الدراسات العليا بمنح الباحث أسامة عبدالله مصطفى درجة الماجستير في الهندسة المعمارية عن رسالته بعنوان: "تشكيل الفراغات والساحات العامة في البلدة القديمة في مدينة نابلس/ تحليلها ومقترحات تطويرها".

                      وقد تناولت الرسالة الفراغات الحضرية داخل المدينة القديمة في مدينة نابلس وتأثيرها على الشكل الحضري العام للبلدة القديمة، وشملت الدراسة التطور التاريخي لهذه الفراغات وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من اجل تطوير وتحسين هذه الفراغات في العصر الحالي .

                      وتألفت لجنة المناقشة من د.حسن القاضي، مشرفاً ورئيساً ود. محمد عبدالهادي، ممتحناً خارجياً و د. خالد قمحية، ممتحناً داخلياً.

                      وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحث واوصت بمنحه درجة الماجستير .

                      المصدر

                      تعليق


                      • #12
                        كلية الهندسة في الجامعة تحقق إنجازاً آخر على مستوى الوطن

                        حققت كلية الهندسة في الجامعة إنجازاً آخر على مستوى الوطن؛ فقد فازت ديما شواهنة وآيات ياسين الطالبتان في قسم هندسة الحاسوب، بالجائزة الأولى في مسابقة مشاريع التخرج في المؤتمر الفلسطيني الدولي الثالث للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الذي عقد في جامعة البولتيكنيك بالخليل، في مسابقة ضمت ثمانية جامعات فلسطينية، من بين 22 مشروعا للتخرج تنافست في المؤتمر. وقد كان مشروع الطالبتين بإشراف الدكتور رائد القاضي مساعد رئيس الجامعة لشؤون تكنولوجيا المعلومات المدرس بقسم هندسة الحاسوب، وبمتابعة من الأستاذ أنس طعمة المدرس بقسم هندسة الحاسوب. وقال الدكتور نبيل الضميدي عميد الكلية: "إن حصول كلية الهندسة على المرتبة الأولى على مستوى فلسطين لم يكن للمرة الأولى؛ ففي كل عام بحمد الله تتبوأ كلية الهندسة مواقع متقدمة في مسابقات محلية وعربية وعالمية، وأود هنا أن أهدي هذا الفوز لزملائي في الكلية ولإدارة الجامعة، وأوجه شكري للدكتور القاضي والأستاذ طعمة ولرئيس القسم الدكتور لؤي ملحيس وللطالبتين الفائزتين أيضاً كلية الهندسة هي أسرع كليات الجامعة تطوراً؛ فلم نلبث أن اقمنا بمقر الكلية في الحرم الجامعي الجديد حتى تم البدء ببناء طابق جديد فوق المبنى الحالي لاستيعاب التوسع في التخصصات والتجهيزات والطلبة." وأشاد الضميدي بجهود أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والمشرفين على مشاريع تخرج طلبتها، وقال إنهم وطلبتهم من نخبة أبناء فلسطين المنتمين لترابها، وإن خريجي الكلية هم خير سفراء لها في الوطن والعالم حسب شهادات حية من أرباب العمل الذين قاموا بتوظيفهم. وأشار الدكتور لؤي ملحيس رئيس قسم هندسة الحاسوب إلى أن طلبة القسم يقومون بإجراء مشروعي تخرج في سنتهم الدراسية الأخيرة؛ الأول يكون تصميماً برمجياً والثاني تصميماً آلياً، وأشاد بجهود طلبة القسم ومشرفيهم مذكراً بمشروع الطالبين ايمن العرندي واحمد الرابي الذي فاز بجائزة "صنع في الوطن العربي" قبل فترة وجيزة، واضاف أنه يطمح أن يتمكن طلبة القسم من خدمة المجتمع الفلسطيني بصورة أوسع. وكان مشرع تخرج الطالبتين الفائزتين يدعى "AOCR" وقد قامت فكرته على (التعرف على الحروف العربية المكتوبة بخط اليد) بحيث يتمكن مستخدم الحاسوب من الكتابة بخط يده على الحاسوب، ومن ثم يتعرف الحاسوب على هذه الكتابة ويقوم بتخزينها. ويقول الأستاذ طعمة: "التطبيق كان اقرب لبحث، ويحتاج إلى مدة طويلة من العمل، ومنذ اللحظة الأولى للعمل كنت متأكدا أن شواهنة وياسين على قدر المسؤولية، والنتائج التي تم الحصول عليها تعتبر انجازا كبيرا لطالبتي بكالوريوس بمدة قياسية تقل عن أربعة أشهر. وتقول الطالبتان شواهنة وياسين: "إن الدورات التي شاركنا بها سابقا قد يسرت العمل أمامنا، حيث تدربنا في مجال بناء المواقع الالكترونية في برنامج ASP.net ، وكذلك على لغة البرمجة Csharp. الأمر احتاج أيضاً إلى إجراء تجارب واختبارات على برنامج Matlab، خشينا من عدم الوصول إلى نتيجة في كل اختبار لأن ذلك لم يكن مضموناً، وقد زودنا الأستاذ طعمة بعدد كبير من الملفات والكتب، بعد ذلك بدأنا نقطف أولى ثمرات النجاح؛ حيث بدأ البرنامج بالتعرف على الحروف والأرقام المكتوبة بخط اليد باللغة العربية بنسبة عالية جدا". وأشاد الأستاذ طعمة بالتنظيم المميز وحسن الضيافة والرعاية من جامعة البولتكنيك في الخليل التي احتضنت المؤتمر العلمي، وتقدم بشكره إلى رئيس قسمه الدكتور ملحيس، وإلى عميد الكلية، وإلى إدارة الجامعة على دعمهم المتواصل
                        المصدر

                        تعليق


                        • #13
                          بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني تنظيم ورشة عمل في كلية الفنون الجميلة للفنانة البريطانية جين فرير


                          نظمت كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني ورشة عمل على هامش معرض فلسطين في عيون الفنانين الشباب، والذي ضم 29 فنانا من مناطق مختلفة من فلسطين.


                          وذكر الدكتور حسن نعيرات، عميد الكلية، أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن برنامج تعاون

                          بين الكلية والمؤسسات المحلية، حيث استضافت الكلية معرض فلسطين الشباب تحت رعاية الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، حيث تقام هذه الورشة للفنانة البريطانية فرير.




                          وأضاف عميد كلية الفنون الجميلة أن ورشة العمل تعقد مع طلاب الكلية بتخصصات التصوير، وتشتمل على عروض لبعض الاعمال من تخصص الفنانة فرير بالاضافة الى بعض الصور والمشاريع التي تحدثت عنها من خلال هذه اللوحات عن الجدار، ولوحات أخرى معبرة عن حياة الشعب الفلسطيني.



                          وأشارت الفنانة البريطانية فرير الى أنها عملت في فلسطين لخمس سنوات وأعدت قراءة عن التاريخ والنكبة، وقالت أن واجبها كفنانة هو التواصل مع جميع العناصر الفنية والتعبير عنها من خلال تجربتها الفنية في الرحلة الى فلسطين بهدف اثراء العمل الفني الذي تود الوصول اليه.
                          المصدر

                          تعليق


                          • #14
                            افتتاح معرض التراث الفلسطيني الثاني في الجامعة


                            افتتح اليوم الاحد في الجامعة معرض التراث الفلسطيني الثاني، واشرف على تنظيم هذا المعرض مجموعة من النساء الفلسطينيات من مدينه نابلس. وقد تم تنظيم هذا المعرض من قبل عمادة شؤون الطلبة الجامعة.



                            وقد شارك في افتتاح المعرض الدكتور محمد حنون، نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية وأ. موسى أبو ديه، عميد شؤون الطلبة في الجامعة وأ.د. خليل عوده، عميد كلية الآداب، و د. حسن خضر، عميد كلية الشريعة و عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية و الإدارية و جمع من الطلبة وأعضاء مجلس اتحاد الطلبة.





                            ويعتبر هذا المعرض الثاني للتراث الشعبي الفلسطيني الذي تنظمه عمادة شؤون الطلبة في الجامعة واشتمل المعرض على عدة أجنحة منها المطرزات، والحفر على الخشب و الخزف و نماذج من المأكولات الفلسطينية الشعبية، وجميع المعروضات هي من أشغال يدوية قامت بها مجموعة من نساء مدينة نابلس وتنسيق السيدة نازك عبد الدايم و عدد من عشيرة جوالة و منجدات جامعة النجاح الوطنية.
                            المصدر

                            تعليق


                            • #15
                              وفد من قسم علم الاجتماع في الجامعة يزور جمعية نابلس ومؤسساتها الشريكة



                              زار جمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي ممثلة بشركائها الفاعلين اللجنة المحلية لتأهيل المعاقين ومركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد، وفداً ضم 20طالبا وطالبة، من قسم علم الاجتماع في جامعة النجاح الوطنية، حيث كان على رأس الوفد رئيس القسم الدكتور ماهر ابو زنط والمحاضرة نهى دويكات.


                              وفي بداية اللقاء رحبت منسقة العلاقات العامة في جمعية نابلس مها رواجبة، بالوفد الطلابي، مقدمةً شكرها لإدارة القسم على تعاونها واستعدادها لتنظيم نشاطات وفعاليات مشتركة، مؤكدة ضرورة تعزيز آفاق التعاون من خلال العمل التطوعي لدى الشباب، خاصة من طلبة العلوم الاجتماعية.

                              بدوره عرف منسق الفعاليات في اللجنة المحلية، ناصر ابو زر، بالوفد الزائر مشيراً إلى الخدمات التي تقدمها اللجنة لذوي الاحتياجات الخاصة، والبرامج والفعاليات والدورات التدريبية التي تنفذها، مشيرا لبعض الحالات، ومنوها إلى ضرورة تعليم لغة الإشارة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لأهميتها في هذا المجال.

                              من جانبه أكد الدكتور ابو زنط أهمية تعزيز العلاقات مع المؤسسات الناشطة والمهتمة بالعمل التطوعي خاصة التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وأهمية دمج طلبة علم الاجتماع بالبرامج والنشاطات والفعاليات التي تنفذها وكسب خبرات ومهارات جديدة من خلال هذه المؤسسات.

                              وفي مركز دارنا التابع لجمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي، تم استضافة الوفد الطلابي ، وذلك بحضور ابرز مؤسسي الجمعية ناصر الأسمر، وزياد المغربي، حيث تم التعريف بالجمعية ومركزها الفاعل والبرامج والنشاطات والخدمات التي تستهدف الشباب والمواطنين، وتم توزيع استمارات التطوع للطلبة وتعريفهم بأهمية انخراطهم بالعمل الطوعي في المركز

                              المصدر

                              تعليق

                              يعمل...
                              X