إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقتطفات من أخطاؤنا...

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

خصوصا اذا كانت سيارتك من النوع الصيغر زي الكامري والكورولا وغيرها يا عمري عمرها تحك من تحت وحالك حالة ومن المسؤول محد ....

قلبت علينا المواجع يا أحمد

آآآآآه يالكامري !!!!

:sm204::sm204::sm204:
    :sm200:

المشاركة الأصلية بواسطة لافضـ فوكـ مشاهدة المشاركة
      اخي الكريم كاتب الموضوع .. أول شيء أحييك على غيرتك .. على بلدك وعلى المواطنين ..

وانك تحاول تطرح هالمواضيع من باب المناقشه .. للوصول لحل نافع ..ولو على مستوى الاشخاص اللي بالمنتدى ..

انا اوافقك الرأي في بعض ماقلت .. واخالفك فالبعض الاخر ..

أول شيء .. بالنسبة لسالفة الصراف .. ما اعتقد توصل لهالدرجة اللي قلت عليها .. ويمكن تصير .. كل واحد وبيئته اللي عايش فيها..

يمكن سالفة والدتك (الله يخليها لكم) شاذه ..

لأن الوضع مختلف عندنا (جدة) .. باختصار ماعمري شفت امراه تنتظر عند الصراف .. واصلا ماتدخل بالسرى .. يقف الكل احتراما لها او لغرض اخر انتم تعرفونه .. حتى تصرف ..

ومو بس بحكاية الصراف حتى داخل البنك .. اذا لم يوجد فرع نسائي .. يتم تقديمها على الكل .. ونفس الحكاية بالمطاعم .. او الاماكن العامة .. الخ

فهي مقدمة على الكل .. وبصراحة مرت علي مواقف كثيرة باماكن عامة وبتواجد المراه .. لم ألحظ مرة واحدة انها دخلت بسرى او تاخرت .. وكلنا يقدر هذا ..

عكس أي دولة ثانية فالمراه مثلها مثل غيرها .. توقف بالسرى ولا احد يقدمها ..

ولو وجهنا سؤال لكل اعضاء المنتدى من الرجال .. لو قابلت امراه عند صراف هل تقدمها على سراك ..!! اعتقد الجواب راح يكون معروف ..

وبالنسبة لاتباع الانظمة .. لاتنتظر من احد ان ينتظم وهو يعرف ان غيره لايطبق عليه النظام من اصحاب الذوات ..

فأقسم بالله لم اكن اعتقد ان هناك دولة في العالم يطبق فيها النظام بحذافيره .. ولم اتوقع ان يكون هناك شعب كامل يطبق النظام فيه الكبير والصغير .. الامير والوزير .. إلا بعد السفر الى خارج السعودية

ولم اتوقع ان يكون الكل تحت القانون ..

واكتشفت انهم اتبعو النظام وطبقوه لانه يطبق على الحاكم والراعي ..

ملكة بريطانيا ترفع قضية على كاتب صحفي
      ملكة انكلترا ترفع قضية على (بي بي سي)
      الملكة ترفع قضية بسبب فيلم مزيف عنها
      << بعد قرائتك لهذه الجمل .. هل دماغك وعقلك ومخيخك وحبلك الشوكي استوعب هذه الجمل ..

تاخذ حقها بالنظام .. ماتقدر تاخذ حقها بالسلطة والفوضوية ..

فمتى ماتطبق النظام على الكل .. سيضطر الكل لاحترامه ..

بالنهاية هالكلام يعبر عن وجهة نظر شخصيه .. يعني لاحد يزعل
      اهلا اخوي لافض فوك أشكرك على التفاعل ..
      بالنسبة لكلام عن الصرافة انا اقولها لك مجتمع جدة خصوصا يختلف عن الي عندنا بالرياض والي حولها... والسالفة الي صارت كانت عند الحرم وفيه من جميع الطبقات وجميع الثقافات فتوقع مثل هالشيء بالنسبة للمجتمع الي عندي ما عمري شفت واحد يحترم طبعا انا هنا ما اقول الكل لكن نسبة كبيرة اكيد تبي تلفت انتباهك لكن بالنسبة لجدة صراحة انا اقول لا تحكمنا بجدة لانها تختلف عنا حتى بطبيعة البشر الموجودة هناك حتى ثافتهم "وان زعل مني البعض احس انها ارفع من ثقافة اهل نجد يعني مع احترامي الشديد ولا احد يزعل عندنا ناس ما تعرف الا هالبعير والغنم وانت جاي فتوقع منهم هالشيء وتوقع انهم يأثرون على غيرهم بالحركات هذي....وجهة نظر لا احد يناظري..:sm203:"

بالنسبة للنظام انا معك ان عندنا الدعوى بالقوة لكن انت سو الي تقدر عليه وانا ما اطلبك بتغيير النظام وقلب الدنيا بيوم وليلة وننام فوضى ونصبح على نظام هذا صعب لانك راح تتعلم مع ثقافات مختلفه ومستوى فهم مختلف ومستوى تعليمي مختلف عشان كذا التغيير راح يكون صعب وراح يكون بطيء وخصوصا ان النفس البشرية ما تتقبل التغيير بسهولة.."..هذا ما يقوله علماء النفس الحديث.."

ختاماً اشكر لك نقاشك الهادف واإثراء الموضوع بهذا الرد...
      الله يوفقك كل شخص جعل أول اهتماماته خدمة الناس

المشاركة الأصلية بواسطة ماكنتوش مشاهدة المشاركة
        قلبت علينا المواجع يا أحمد

آآآآآه يالكامري !!!!

:sm204::sm204::sm204:

يا اخوك وش دراني انك تبي تقرا موضوعي ...
        طيب ولا تزعل الجامعة نزلت المكافات >>>>>>>>>طيب وش دخل ذي بذي..

أشكر لك تقبل وجهة النظر ..

أسمح لي بالتعليق على بعض كلامك <<
          نشبه من جد

والسالفة الي صارت كانت عند الحرم وفيه من جميع الطبقات وجميع الثقافات فتوقع مثل هالشيء
          لاتنتظر من اماراتي أو كويتي أو أي شخص مسلم جاي من دولة منفتحه ومتحضره أن يقدم المرآه عليه .. لأن كل شي عندهم بالنظام .. وهالنقطه تحسب للسعوديين بشكل عام في تقدير المرآه ..

لكن بالنسبة لجدة صراحة انا اقول لا تحكمنا بجدة لانها تختلف عنا حتى بطبيعة البشر الموجودة هناك حتى ثقافتهم
          أنا أؤيدك بالنقطة هذي .. بدون أي غرور .. وبكل التواضع // كل مافي المسألة ان جده فيها ميناء اسلامي وفيها مطار .. وكل من اراد ان يأتي لمكة لابد ان يهبط فيها .. فهي مرتع لثقافات الشعوب .. وأكيد راح يتأثرون اهلها بالقادمين من الخارج..

عندنا ناس ما تعرف الا هالبعير والغنم وانت جاي فتوقع منهم هالشيء وتوقع انهم يأثرون على غيرهم بالحركات هذي....وجهة نظر لا احد يناظري
          عزيزي GAMBARU لاتربط البداوة والمراعي بقلة الذوق // ولكن يحق لك ان تقول بأنهم غير مبالين لهذه النقطه أو من باب (إللي يسبق ويخلص أول) أو انهم على النيه ..!!

فما رأيك لو قلت لك ان ماحد يعترض عندنا بجده على تقديم المراه على الرجال ألا الاشخاص المنفتحين والمنسلخين من المبادئ وهم قلة من البدو المتحضرين .. وكثر من الحضر (وليس كل الحضر منسلخين من المبادئ // ففيهم من هو أفضل من القبائل)... مطالبين بأن تكون المراه والرجل سواسيه بكل شيء كما في الامارات او الكويت على سبيل المثال .. ولاتنسي ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان راعي غنم وهو معلم البشرية وأستاذ العدل ..

<< انواع النشبه <<< من قالك تتناقش معي ههههههه

أعذرني ع الاطاله .. وسامحني على النقد
          ---------

ولجلهم ماني [بخيل] بعمري أنا سلوان
          وبحبهم أنشد وأردد يا [فلانه] ولهان

بالنسبه لموضوع الالتزام بالصفوف والادوار فهذا الموضوع يتفاوت بين الاشخاص حسب ثقافه الشخص وتعليمه وبيئته

وفي العموم يكون هناك تنظيم في البنوك والمستشفيات وغيرها من الاماكن بالارقام في الاماكن التي تحتاج الى ذلك

و التجاوزات التي تحدث تحدث في الاماكن التي لايوجد بها تنظيم واضح

وفي حقيقه الامر ان الموضوع صعب في هذه الحاله

فاذا حاولت الالتزام بالنظام فان حقك سيضيع لامحاله

واذا حاولت ان تجاري مثل هذه التجاوزات فستستمر المشكله بلا حل

ولكني ارى من وجه نظري ان الحل يكون بالتجرء وتنبيه الشخص المتجاوز لعل هذا التنبيه يجعله يفكر في المرات القادمه قبل ان يفكر في تجاوز دوره

بالنسبه لموضوع احترام المراه واعطاءها الاولويه

حدثت معي قبل فتره قصه تجمع بين عدم احترام خصوصيتها وبين عدم الالتزام بالدور

حيث كنت اهم بالدخول الى مقدمه البنك حيث يوجد اله ايداع نقدي وقبل دخولي لاحظت وجود أمرءتان امام الأله فوقفت

خارج المدخل ,وبعد قليل فوجئت بدخول رجل فانتظرت وقلت بيني وبين نفسي (واحد ماراح يفرق )

وبعد قليل فوجئت بدخول شخص اخر فأيقنت ان الشق اكبر من الرقعه ودخلت معهم ( وكملت الصفه )

وماأريد الوصول اليه من خلال هذه القصه هو ان البيئه احيانا لاتساعدك على فعل الاشياء الصحيحه وتدفعك بشكل او باخر لفعل الاخطاء

في البداية اشكرك اخي قامبارو على الموضوع الشيق
              الحقيقة اتفق معك في اغلب النقاط التي تحدثت عنها

ولكن
              هناك بعض النقاط التي ذكرتها اثارت اكثر من علامة تعجب واسفهام في رأسي
              فاسمح لي بمناقشتها معك

الشيء الخامس/ تبرعاتنا الحين اغلبها للبرا يعني العارق فلسطين وغيرهم طيب الله يجزاهم خير هالي يتبرعون طيب انت شفت الي بحارتك يمكن فيه ناس يستحقون هالتبرعات وفي امس الحاجة لها الفلوس ليش تبرعاتنا تصير كلها للي برى والي عندنا ما نعطيهم شيء او نعطيهم شيء ما يسد الجوع اسألكم بالله هذولا مو بكرة يبي يطلعون ناقمين على المجتمع وعلى الناس وعلى البشر كلهم وكله ليش عشان تبرعاتنا ما عطيناهم منها طيب مو القريب اولى من البعيد
              طيب انا اتفق معك في نقطة إن (القريب اولى من الغريب)
              بس اللي انا شايفة الان وكما هو معروف ان جمع التبرعات للخارج حُجٍم وقل عن ما كان عليه في السابق, وخصوصاً بعد اغلاق مؤسسة الحرمين الخيرية. (ايام المتوسط كنا نجمع تبرعات للشيشان وفلسطين والان لأ صار ممنوع هذا الشي)
              بالعكس في الاونه الأخيرة بدأت تظهر ثمرة جهود بعض المؤسسات المهتمه بالشأن الداخلي , وأكبر دليل على هذا مؤسسة الشيخ عبدالعزيز بن باز الخيرية .
              ونتعشم في المستقبل ان يزداد الاهتمام بفقراء الداخل

الشيء الثاني/ الموقف هذا صار مع الوالدة الله يحفظها وهي بالحرم الموضوع وما فيه كانت تبي تصرف من الصرافة الي حول التوسعة تخبر عند التوسعة وزحمة والناس تبي تصرف المهم الوالدة يوم تجي ما كان قدامها الا يمكن رجالين او ثلاثه هي قالت منب واقفة وراهم ما لها داعي يجي رجال وياقف وراي على قولتها الله يعظم اجرها" خزية " المهم هي وقفة بجنب الصرافة تحتري يجي دورها طبعا ما يحتاج أقولك ان دورها راح عليها وبدون فلسفة زايدة بالعربي ما عندنا احترام للحرمة لا احد يغالطني بهالنقطة وعشان ما اكون ظالم لأحد جبت لكم هالقصة وابي أكملها عشان أثبت ان هالثقافة الي عندنا تبيح لنا إهانة المرأة
              انا اللي اشوفة أن اغلب السيدات
              يصرفون فلوسهم وهم في السيارة من الصرافة
              وقليل اشوفهم ينزلون ويصرفون على رجليهم.
              وحتى داخل الأسواق اللي الاحظة ان جهاز الصراف ما عليه زحمة والحريم ماخذات راحتهم على الاخر.

(اللي اقصده لو جا واحد من برا السعوديه وقرا كلامك راح يظن ان النساء يعانين الأمرين لصرف نقودهم من الصرافة!)

في موقف ثاني يدور عن نفس القضية عدم احترام المرأة واحد من العيال "الثقة "يسولف علي يقول جالسين في مجلس المهم يسولف واحد علينا وقال بالحرف الواحد"وديت أمي وأنتم بكرامة
              "

هذي النقطة اختلف معك فيها كلياً
              شف اخوي انا لي متواجد على سطح الكرة الأرضيه اكثر من 22 سنه والى الان ما عمري سمعت أحد يتكلم عن امه ويقول (وانتم بكرامة!!!)

والله بالعكس اللي اشوفة بين الناس واحد مسمي امه بالجوال (الغالية) والثاني (امي الحنونه)

خلاصة القول أن التعميم خطأ خطأ خطأ
              فإذا كان هذا اللي يتكلم على امه بهذي الطريقة مو متربي هذا ما يعني انك تعمم هذا الكلام على كل المجتمع.

في الختام اشكرك اخي العزيز على الموضوع الاكثر من رائع, كما اعيد واكرر بأني اتفق معك في أغلب النقاط التي طرحتها, واختلاف الأراء لا يفسد للود قضية :sm188:

والله بالعكس اللي اشوفة بين الناس واحد مسمي امه بالجوال (الغالية) والثاني (امي الحنونه)
                ست الحبايب

الشيء الثاني/ الموقف هذا صار مع الوالدة الله يحفظها وهي بالحرم الموضوع وما فيه كانت تبي تصرف من الصرافة الي حول التوسعة تخبر عند التوسعة وزحمة والناس تبي تصرف المهم الوالدة يوم تجي ما كان قدامها الا يمكن رجالين او ثلاثه هي قالت منب واقفة وراهم ما لها داعي يجي رجال وياقف وراي على قولتها الله يعظم اجرها" خزية " المهم هي وقفة بجنب الصرافة تحتري يجي دورها طبعا ما يحتاج أقولك ان دورها راح عليها وبدون فلسفة زايدة بالعربي ما عندنا احترام للحرمة لا احد يغالطني بهالنقطة وعشان ما اكون ظالم لأحد جبت لكم هالقصة وابي أكملها عشان أثبت ان هالثقافة الي عندنا تبيح لنا إهانة المرأة
                  المهم الوالدة شافت ان الوضع ما راح يمشي كذا يعني تشوف الرجال عيني عينك يمشون ولا هم معبرينها ولا أحد قال معليش يا خالة ممكن أخذ دورك مستعجل ولا شيء زي كذا لا وشوله يستأذن ما سوى شيْ غلط عشان يعتذر"بوجهة نظره طبعاً" إلى أن جا واحد الله يجزاه الف الف الف خير "مصري" تدرون وش قال يوم جا دوره وهو شايف امي وقافة لها فترة بس محد معبرها قالها تفضلي اصرفي قبلي تصدقون وش الي صار كل الي وراه "وما يحتاج اقولكم جنسياتهم أكيد سادح العقال سعودي ولا خليجي"قاموا وصرخوا عليه وهزأوه وانت على كيفك تاخرنا وتدخل هالحرمة قبلنا ومن هالكلام رد عليهم وقال انا ببلدي متعود غني أحترم الحرمه>>>>أخخخخ بس لو اني كنت موجود كان رحت وحبيت راسه شف الثقافة ولا بلاش..
                  في موقف ثاني يدور عن نفس القضية عدم احترام المرأة واحد من العيال "الثقة "يسولف علي يقول جالسين في مجلس المهم يسولف واحد علينا وقال بالحرف الواحد"وديت أمي وأنتم بكرامة" اقسم بالله انا فقيت"فتحته "خشتي قلت له متأكد قالي والله هذا الي صار الرجال لو انه مو ثقة كان صفقته بس أعرفه ما هو من النوع الي يكذب علي ما تخيلت إنها تاصل للمسألة هذي لكن بعدها صرت أدقق على بعض علاقاتي مع ناس معينين تصدقون لاحظت عندهم نفس الشيء بس طبعا مو نفس الكلام لك نفس المبدأ
                  فلسفة مجتمعنا تقول إذا وطيت على الحرمة تصير رجال وإذا ما احترمة الحرمة تصير رجال واذا واذا واذا من هالكلام يعني الحين تحط حيلك بهالضعيفة وين قوتك يوم تشوف الخطأ قدامك وساكت وين قوتك وأنت تشوف حريمنا بفلسطين والعراق تستباح كرامتهم وعذريتهم وتشوف صورهم بالتلفزيون وتغير القناة ما كلفة نفسك تحول من حسابك ولو شوي من هالفلوس الي كانزها على قلبك والا اقل شيء رفعت يدك للسماء ودعيت ربك يخفف عنهم ويكشف كربهم ..وين قوتك يوم تشوف ولدك ما يقوم لصلاة الفجر ليه ما ضربته مو الرسول صلى الله عليه وسلم قال "...مروهم للصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر" مشكلتنا انا ناخذ الي يعجبنا ونترك الي ما يعجبنا يعني المرأة عندنا صفر على الشمال لا لها رأي ولا احترام ولا كلمة والي يسمع كلمة المراة يعتبر مهوب رجال"بوجهة نظر الكثير" طيب الرسول صلى الله عليه وسلم لما امر الصحابة بإن يحلقوا عندما ارادوا الحج ووقفت قريش بوجههم وعقد الصلح ...القصة المشهورة ...ماذا فعل الرسو صلى الله عليه وسلم ومن استشار اسشتار امرأة ...نعم امرأة ولكنها عن الف الف رجل من رجالنا ..استشار أم سلمة وأشرات عليه بأن يحلق وسيقومون الصحابة بفعل الذي يفعل اخذ الرسول صلى الله عليه وسلم بمشورتها لماذا لم يعاب على الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الفعل ألستم من اتباع محمد بل بالعكس كتبها التاريخ في صفحاته وأنه هو من اعطى المراة حقها ....
                  اتوقع ان يكفي سرد امثلة لم يبقى امامنا الان الا ان نحترم المراة وان نعدل من سلوكنا...
                  والله يالغالي أنا معك بكل كلمة تقولها إلا في هذي النقطة....

معليش ...

بحكم أني لسا لي تجربة في المستشفى فإن الحريم معطينهم حقهم وأزود..

يو م الأربعاء آخر يوم بالدراسة كان عندي موعد.. الساعة 10 أنا رحت الساعة 9 بدري يعني..

وسجلت حضوري وكان قدامي سته..

المهم الدكتور الله يهدية ما شرف الا الساعة 10.30 وبدأ بأخذ الحالات ..

وأنا كنت بصالة الأنتظار..

أنا يوم جت الساعة 11.30 طقت معي وقلت أبروح أشوف وش القصه..

يوم رحت لقيتة ماخلص الا 2 والدكتور الي جنبه خلص 20 حاله:sm200:

سألت الناس وش السالفه قالولي أنه دخل يجي 15 حرمه جو ودخلو على طول ... بدون أرقام

طيب أنا وش ذنبي يعني علشانها حرمة تدخل قبلي لا .. ياخي

وعاد انت تخبرني حبيب - بس سويت لهم مشكلة صغيرة لين دخلت-
                  :sm180:
                  يعني شف لو ماتمشكلت معهم علشان أدخل لموعد المفروض يكون لي كان مادخلت..

تحياتي:sm188:
                  :sm200:

المشاركة الأصلية بواسطة لافضـ فوكـ مشاهدة المشاركة
                    أشكر لك تقبل وجهة النظر ..

أسمح لي بالتعليق على بعض كلامك <<
                    نشبه من جد

لاتنتظر من اماراتي أو كويتي أو أي شخص مسلم جاي من دولة منفتحه ومتحضره أن يقدم المرآه عليه .. لأن كل شي عندهم بالنظام .. وهالنقطه تحسب للسعوديين بشكل عام في تقدير المرآه ..

أنا أؤيدك بالنقطة هذي .. بدون أي غرور .. وبكل التواضع // كل مافي المسألة ان جده فيها ميناء اسلامي وفيها مطار .. وكل من اراد ان يأتي لمكة لابد ان يهبط فيها .. فهي مرتع لثقافات الشعوب .. وأكيد راح يتأثرون اهلها بالقادمين من الخارج..

عزيزي GAMBARU لاتربط البداوة والمراعي بقلة الذوق // ولكن يحق لك ان تقول بأنهم غير مبالين لهذه النقطه أو من باب (إللي يسبق ويخلص أول) أو انهم على النيه ..!!

فما رأيك لو قلت لك ان ماحد يعترض عندنا بجده على تقديم المراه على الرجال ألا الاشخاص المنفتحين والمنسلخين من المبادئ وهم قلة من البدو المتحضرين .. وكثر من الحضر (وليس كل الحضر منسلخين من المبادئ // ففيهم من هو أفضل من القبائل)... مطالبين بأن تكون المراه والرجل سواسيه بكل شيء كما في الامارات او الكويت على سبيل المثال .. ولاتنسي ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان راعي غنم وهو معلم البشرية وأستاذ العدل ..

<< انواع النشبه <<< من قالك تتناقش معي ههههههه

أعذرني ع الاطاله .. وسامحني على النقد

أهلاً وسهلاً اخوي لافض فوك >>>>>>>>>>تراك أشغلتني كل شوي راز وجهك ومعاندني ترى اخلي ذا فورقت يحذف ردك :sm180::sm180::sm180:

صراحة قبل كل شيء احييك على النقاش وسعة صدرك وخلافنا بوجهات النظر لا يفسد ما بيننا من ود ..
                    بالنسبة لكلامك:
                    *أعتقد بوجهة نظري ليس هناك رابط بين التفتح والنظام أي ليس شرطاً اذا كان الشعب متفتح أن يكون النظام لصيقاً به..

*نقطة أحب أنبهك لها أخوي في أي نقاش
                    لا تستدل بفعل رسول "إلا اذا كان امر شرعي" تدري ليه لأنه بكل بساطة راح يرد عليك ويقول لك هذا رسول ومؤيد من السماء ونبي وليس كسائر البشر ... وعشان تطلع من هالمأزق من الأفضل أنك ما تتطرق له من الأصل..

*بالنسبة للبدو والحضر ترى معناها يختلف من الوسطى عن جدة وهذا مو مجال تفصيلها اما ما قلت عن احترام المراة عندكم أو عند غيركم ..حبيت أقولك إن وجهة نظري هذي مبينة على المجتمع الي عايش أنا فيه "ديرتي" وعندي قرايب بالحفر تدري وش يقول ولد خالتي مره توفت عندهم بالحارة حرمة جيرانهم تصدق انهم ما استقبلوا العزاء مو عشان انهم ينظرون لها من جهة شرعية فالشيخ ابن عثيمين الله يرحمه طلب من أبنائه عدم فتح الباب للعزاء ..هذولا ما استقبلوا العزاء عشان المتوفي لهم حرمة طبعاً عشان ما يكثر الكلام حول هالنقطة انا أرجع الشيء هذا لعادات قبيلة متأصله عند بعض الأشخاص ومن وجهة نظري سيكون لهم تأثير على الغير...

ختاماً تقبل تحياتي وأشكرك على إثراء الموضوع بردودك ونقاشك الهادف >>>تقبل تحياتي

المشاركة الأصلية بواسطة د.منــــــاحي مشاهدة المشاركة
                      في البداية اشكرك اخي قامبارو على الموضوع الشيق
                      الحقيقة اتفق معك في اغلب النقاط التي تحدثت عنها

ولكن
                      هناك بعض النقاط التي ذكرتها اثارت اكثر من علامة تعجب واسفهام في رأسي
                      فاسمح لي بمناقشتها معك

طيب انا اتفق معك في نقطة إن (القريب اولى من الغريب)
                      بس اللي انا شايفة الان وكما هو معروف ان جمع التبرعات للخارج حُجٍم وقل عن ما كان عليه في السابق, وخصوصاً بعد اغلاق مؤسسة الحرمين الخيرية. (ايام المتوسط كنا نجمع تبرعات للشيشان وفلسطين والان لأ صار ممنوع هذا الشي)
                      بالعكس في الاونه الأخيرة بدأت تظهر ثمرة جهود بعض المؤسسات المهتمه بالشأن الداخلي , وأكبر دليل على هذا مؤسسة الشيخ عبدالعزيز بن باز الخيرية .
                      ونتعشم في المستقبل ان يزداد الاهتمام بفقراء الداخل

انا اللي اشوفة أن اغلب السيدات
                      يصرفون فلوسهم وهم في السيارة من الصرافة
                      وقليل اشوفهم ينزلون ويصرفون على رجليهم.
                      وحتى داخل الأسواق اللي الاحظة ان جهاز الصراف ما عليه زحمة والحريم ماخذات راحتهم على الاخر.

(اللي اقصده لو جا واحد من برا السعوديه وقرا كلامك راح يظن ان النساء يعانين الأمرين لصرف نقودهم من الصرافة!)

"

شف اخوي انا لي متواجد على سطح الكرة الأرضيه اكثر من 22 سنه والى الان ما عمري سمعت أحد يتكلم عن امه ويقول (وانتم بكرامة!!!)

خلاصة القول أن التعميم خطأ خطأ خطأ
                      فإذا كان هذا اللي يتكلم على امه بهذي الطريقة مو متربي هذا ما يعني انك تعمم هذا الكلام على كل المجتمع.

في الختام اشكرك اخي العزيز على الموضوع الاكثر من رائع, كما اعيد واكرر بأني اتفق معك في أغلب النقاط التي طرحتها, واختلاف الأراء لا يفسد للود قضية :sm188:

اهلا اخوي مناحي مشكور على المرور والتعليق ....:sm198::sm198:
                      بالنسبة للتبرعات انا أقصد ليه ما يكون هناك تماسك اجتماعي واضح يعني لا أحد يفهمني انه يعني ما عندنا تماسك الحين لا أنا أقصد ليش ما نزيد من هالترابط اقصد بالتبرعات الداخلية كالتالي...
                      يعني ليه كل واحد ما يشوف المساكين الي بحارته او الي بالحارات الي قريبه منهم ويشوف وش يحتاجونبشيء ما ينفعهم ولا يكون عندهم اب متسلط وياخذ الفلوس ولا يستفيدون منها اما اذا رحت وسألتهم وش يبيون من اغراض وقمت وشريتها وعطيتهم اياها من جد تحس فيه طعم للي سويته يعني انا مره رحت وش ناقصهم يعني ترى مو شرط ان تبرعاتنا تكون فلوس وكاش يعني اذا جا الجد الواحد اذا عطى الناس اغراض احس انه كذا يحس من جد ان تبرعه راح يكون له فايدة يعني بطريقة ثانية ما تدري عنهم الله يهديهم بعضهم يكرهك بالتبرع تروح تعطيهم فلوس ما تدري يمكن يصير عندهم ولد عاق ويروح يصرف هالفلوس مع واحد كذا متكفل بواحد من جيرانه تصدق مره خاويته يوم راح يقضي لهم تصدق حسيت براحة تحس بشيء غريب هذا الي كنت اقصده اتوقع انه له اثر حلو على الحارة نفسها انها كلها تكون مترابطة اكثر ...
                      اشكرك على مرورك اخوي والله يحييك باي وقت:sm203::sm203:
                      ا

المشاركة الأصلية بواسطة the forget_1 مشاهدة المشاركة
                        ست الحبايب
                        اهليين وسهليين ذا فورقت >>>>>>>ردك لا علاقة له بالموضوع لذا انضبط ولا ترى ابرفع فيك تقرير للادارة اخليهم يحذفون ردك يعني لا تحسب انك مشرف عام يعني على كيفك...ترى اذا كان بالدوائر الحكومية ما فيه نظام ترى هالمنتدى فيه نظام>>>>>تأثر بالنقاش....:sm180::sm180::sm180:..

المشاركة الأصلية بواسطة ماكنتوش مشاهدة المشاركة
                          والله يالغالي أنا معك بكل كلمة تقولها إلا في هذي النقطة....

معليش ...

بحكم أني لسا لي تجربة في المستشفى فإن الحريم معطينهم حقهم وأزود..

يو م الأربعاء آخر يوم بالدراسة كان عندي موعد.. الساعة 10 أنا رحت الساعة 9 بدري يعني..

وسجلت حضوري وكان قدامي سته..

المهم الدكتور الله يهدية ما شرف الا الساعة 10.30 وبدأ بأخذ الحالات ..

وأنا كنت بصالة الأنتظار..

أنا يوم جت الساعة 11.30 طقت معي وقلت أبروح أشوف وش القصه..

يوم رحت لقيتة ماخلص الا 2 والدكتور الي جنبه خلص 20 حاله:sm200:

سألت الناس وش السالفه قالولي أنه دخل يجي 15 حرمه جو ودخلو على طول ... بدون أرقام

طيب أنا وش ذنبي يعني علشانها حرمة تدخل قبلي لا .. ياخي

وعاد انت تخبرني حبيب - بس سويت لهم مشكلة صغيرة لين دخلت-
                          :sm180:
                          يعني شف لو ماتمشكلت معهم علشان أدخل لموعد المفروض يكون لي كان مادخلت..

تحياتي:sm188:

اهلا اخوي الكلام الي ابقوله لك نفس الكلام الي قلته لاخوي لافض فوك لذا نأمل منكم معاودة الاتصال في وقت لاحق:sm180::sm180::sm180:

يصير سيارتين متقابلتين وبعدين ممر بسيط عشان الي يبي يمر من السيارات اكيد هذا الي تشوفونه المشكلة اليوم وش الي صار أقسم بالله تقل منتب بمواقف لا كانك بمعرض سيارات السيارات
                            ولا تهون مواقف الجامعة ايام السنة التحضيرية :sm180::sm180:

أذكر كنت طالع مبسوط وفجأة لقيت دسن موقف وراي ......:sm178:

يمين يسار اضطريت اسوي حركة جميلة جداً :sm180::sm180: بمساعدة وإشراف من صديقي وعزيزي أكوس مختبرجي :sm180::sm180::sm180:

وهي انه جرب يفتح الباب بمفتاحه ففتح الباب ....:sm180: بعدين دحدرنا السيارة لكن العجب إن الجلنط انفك لذلك حطينا بلكه عشان توقف :sm178:

لكن هذا العمل لم يؤنبني ضميري حوله بل كنت في اتم السعادة وكان الود ودي اني احرقه

على كل ترى هالمحاولة بعد ما قلنا للسكيوريتية وقالوا معليش ما نقدر نشيل السيارة ونحجزه!!!!!!!!

على كل مواقفك بشكل عام اشياء تقهر

وخذ مثلاً واقف عند الاشارة وبجنبك باكستاني بتكسي وفجأة يفتح الباب والله يكرمك يبصق قدامك !!!!!

وغيره الكثير ......

أنا هنا برد على د. مناحي

انت تقول الناس ....

بس بعض الناس من الأعراب والي يحملون مثل اسم مناحي ...وصنيتان .....:sm180::sm180:.. وانا اقول قله وبعض وليس كل أو أغلب .....

خذ هذه المواقف التي اعرفها

في أحد المرات كنا قريبين من قصر زواج بمخرج 15 بالرياض وسألنا واحد .... قال وين مدخل الحريم الله يكرمكم!!!!!!!!!!

والموقف الثاني

كنا في التنهات (( وهي عبارة عن منطقة من الدهنا وهي روضة )) تبعد عن الرياض حوالي 200-250 كلم عن الرياض

وفي محطة البانزين شفنا واحد مركب بناته ومرته (زوجته) بالصندوق !!!!!!! وولد ما يتعدى عمره 8 سنين قدام !!!

مع العلم ان السيارة غمارتين يعني الغمارة الي ورى فاضية !!!!!!!!!!!!!!!

ومن حسن الحظ كانواحد من المشرفين على توزيع تبرعات للمناطق هناك كان يقولنا عن مثل هذه الحالات ..

ولك أن تعرف معلومة قد تكون لم تسمع بها قط
                              هل تعلم ان بعض من سكن بالبادية له 14 ولد من زوجته وهو يرى كل شيء فيها عدا وجهها فهي تغطيه عنه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الظاهر يبيلك نقل لهالديار ............هههههههههههههه

وإحقاقاً للحق يمكن هالموقفين كانوا بل 4-5 سنين سابقة ......

والله يعين ويهدي الجميع

.

المشاركة الأصلية بواسطة Golden Boy مشاهدة المشاركة
                                بالنسبه لموضوع الالتزام بالصفوف والادوار فهذا الموضوع يتفاوت بين الاشخاص حسب ثقافه الشخص وتعليمه وبيئته

وفي العموم يكون هناك تنظيم في البنوك والمستشفيات وغيرها من الاماكن بالارقام في الاماكن التي تحتاج الى ذلك

و التجاوزات التي تحدث تحدث في الاماكن التي لايوجد بها تنظيم واضح

وفي حقيقه الامر ان الموضوع صعب في هذه الحاله

فاذا حاولت الالتزام بالنظام فان حقك سيضيع لامحاله

واذا حاولت ان تجاري مثل هذه التجاوزات فستستمر المشكله بلا حل

ولكني ارى من وجه نظري ان الحل يكون بالتجرء وتنبيه الشخص المتجاوز لعل هذا التنبيه يجعله يفكر في المرات القادمه قبل ان يفكر في تجاوز دوره

بالنسبه لموضوع احترام المراه واعطاءها الاولويه

حدثت معي قبل فتره قصه تجمع بين عدم احترام خصوصيتها وبين عدم الالتزام بالدور

حيث كنت اهم بالدخول الى مقدمه البنك حيث يوجد اله ايداع نقدي وقبل دخولي لاحظت وجود أمرءتان امام الأله فوقفت

خارج المدخل ,وبعد قليل فوجئت بدخول رجل فانتظرت وقلت بيني وبين نفسي (واحد ماراح يفرق )

وبعد قليل فوجئت بدخول شخص اخر فأيقنت ان الشق اكبر من الرقعه ودخلت معهم ( وكملت الصفه )

وماأريد الوصول اليه من خلال هذه القصه هو ان البيئه احيانا لاتساعدك على فعل الاشياء الصحيحه وتدفعك بشكل او باخر لفعل الاخطاء

اهليين وسهلين أخوي معليش ما نتهبت لردك واسف
                                بالنبسة لما تطرقت اليه>>>>تعبن على هالكلمة >>>>>>اوافقك فيه ومشكور على مرورك:sm180:

http://up5.m5zn.com/photos/00235/9uijmrl1wfld.jpg

يعمل...
                                X