إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[فعاليات] اليوم العالمي للدرن World TB Day (March 24)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فعاليات] اليوم العالمي للدرن World TB Day (March 24)




    بدءاليوم اليوم العالمي لمكافحة السل(الدرن ) في العالم ...هدف الحملة للتعريف بالمرض وسبل الوقاية منه في سبيل الوصول إلى مجتمع صحي ومعافى.. وقدرتهم على نشر التوعية الصحية اللازمة في المجتمع ومرض السل يشكل أعباء مادية وصحية واجتماعية ولابد من القضاء عليه نهائياًو
    تعتبر الثقافة الصحية من الثقافات الهامة والأساسية التي يجب أن يضطلع بها أفراد المجتمع كافة للمساهمة في الحد من الأمراض التي قد تؤثر على الصحة العامة بإجراءات وقائية تحد من الإصابة بها ومنها الأمراض السارية التي تبذل الحكومات قصارى جهدها في توفير التدابير الكفيلة بالتخلص منها والسعي للوصول إلى مجتمع معافى تماماً وخال من الأمراض .


    وفي هذا اليوم نقدم لكم ملف متكامل بالبوربوينت عن السل ووجودنا كامخبريين يدعم هذه الحملات كون الناس يتقبلون الرسالة التي نحملها لهم وأجمل ما في مهنتنا هو الجانب الإنساني الذي يجب أن نعمل على تفعيله والمساهمة في إسعاد أبناء مجتمعنا والوصول معهم إلى مجتمع صحي وسليم.

    ساهم في هذا اليوم طاقم عمل مختبرات العرب



    الملفات المرفقة
    *- الإرادة ... والأمل .. قوتان إذا فلحت فى صهرهما ..... لصنعت المستحيل ... !!!

  • #2
    الله يعطيكم الف عافية

    مزيدا من العطاء
    تغطية رائعة
    http://www.facebook.com/MkhtbrAlshjayt?ref=hl

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة عونى يوسف مشاهدة المشاركة
      الله يعطيكم الف عافية

      مزيدا من العطاء
      تغطية رائعة
      شكرا لك ابو النور
      *- الإرادة ... والأمل .. قوتان إذا فلحت فى صهرهما ..... لصنعت المستحيل ... !!!

      تعليق


      • #4
        بوركت على المجهود الرائع
        http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

        تعليق


        • #5
          احب انوه ان هذا العمل هو ثمرة جهود
          الاخت الكريمة عاشقة الميكرو
          والتي بذلت كل مالديها لإنجاز هذا العمل المتواضع

          اضافة للاخ الفاضل جمااااال الذي شارك بيد سخيه

          اتقدم بالنيابه عن ادراة ومشرفين مختبرات العرب بخالص الشكر والتقدير

          حفظكم الله وبارك جهودكم
          اللهم اني اعوذ بك ان اُشرك بك شيئاً اعلمه

          واستغفرك فيما لا اعلمه

          تعليق


          • #6
            . ما هو السل الشديد المقاومة للأدوية؟
            يُشار إلى السل الشديد المقاومة للأدوية بالرمز المختصر التالي: XDR-TB. والجدير بالذكر أنّ ثلث سكان العالم يحملون عصيات السل الهاجعة. ولا تظهر أعراض المرض على أولئك الأشخاص إلاّ عندما تصبح تلك العصيات نشطة. وتتحوّل العصيات إلى الشكل النشط جرّاء أيّة عوامل كفيلة بالحد من مناعة الشخص، مثل فيروس الأيدز والتقدّم في السن وبعض الأمراض. ويمكن، عادة، علاج السل بمقرّر علاجي يتشكّل من أربعة أدوية معيارية من الخط الأوّل. ويمكن أن يؤدي سوء استخدام تلك الأدوية أو وصفها بشكل غير مناسب إلى ظهور السل المقاوم للأدوية المتعدّدة. ويستغرق علاج السل المقاوم للأدوية المتعدّدة بأدوية الخط الثاني مدّة أطول، علماً بأنّ تلك الأدوية أكثر تكلفة وتتسبّب في حدوث عدد أكبر من الآثار الجانبية. أمّا السل الشديد المقاومة للأدوية فهو يظهر عندما يُساء أيضاً استخدام أدوية الخط الثاني أو عندما يتم وصفها بشكل غير مناسب، ممّا يؤدّي إلى عدم نجاعتها في علاج المرض. ونظراً لعدم نجاعة أدوية الخط الأوّل والخط الثاني في علاج السل الشديد المقاومة للأدوبة تصبح الخيارات العلاجية محدودة جداً. وبالتالي فإنّ من الضروري تدبير عملية مكافحة السل على النحو السليم.
            http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

            تعليق


            • #7
              . ما هو التعريف الطبي لمصطلحي "السل المقاوم للأدوية المتعدّدة" و"السل الشديد المقاومة للأدوية"؟
              يمثّل السل المقاوم للأدوية المتعددة شكلاً معيّناً من أشكال السل المقاوم للأدوية. ويحدث هذا النوع من السل عندما تصبح العصيات المسبّبة للمرض قادرة على مقاومة الإيزونيازيد والريفامبيسين على الأقلّ، وهما أكثر الأدوية نجاعة ضدّ السل.
              http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

              تعليق


              • #8
                ما مدى سهولة انتشار السل الشديد المقاومة للأدوية؟

                ليس هناك، على الأرجح، أيّ اختلاف بين سرعة سراية السل الشديد المقاومة للأدوية وسائر أشكال السل. فسرعة انتشار عصيات السل تعتمد على عوامل مثل عدد الأشخاص المعديين وكثافتهم في مكان معيّن وعلى وجود أشخاص شديدي التعرّض للإصابة بالمرض في ذلك المكان (مثل المصابين بالأيدز والعدوى بفيروسه). وتزيد مخاطر الإصابة بالعدوى كلّما زاد الوقت الذي يقضيه الشخص السليم مع الشخص المعدي في غرفة واحدة. كما تزيد مخاطر انتشار السل مع زيادة تركيز العصيات المسبّبة له، وقد يحدث ذلك في البيئات المغلقة مثل البيوت والمستشفيات والسجون المكتظة بالناس. والجدير بالذكر أنّ نقص التهوية يضاعف مخاطر انتشار المرض. ويمكن الحد من انتشار المرض والتخلّص منه في آخر المطاف بتوفير العلاج المناسب للأشخاص المعديين.
                http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                تعليق


                • #9
                  هل يمكن علاج المصابين بالسل الشديد المقاومة للأدوية وضمان الشفاء لهم؟

                  نعم، إنّ ذلك ممكن في بعض الحالات. فقد أثبتت عدة بلدان ممّن تنتهج برامج جيدة في مجال مكافحة السل أنّ الشفاء ممكن لنحو 30% من المصابين بالمرض. غير أنّ نجاح الحصائل يعتمد أيضاً، وبشكل كبير، على حجم مقاومة العصيات للأدوية ومدى وخامة المرض وتأثّر الجهاز المناعي. ومن الأهمية بمكان أن يراعي الأطباء الذين يعالجون مرضى السل احتمال مقاومة العصيات للأدوية وأن يستفيدوا من خدمات مختبرات يمكنها إجراء تشخيص مبكّر ودقيق حتى يتسنى توفير العلاج الناجع في أسرع وقت ممكن. وينبغي، لتوفير العلاج الناجع، أن يكون لدى أولئك الأطباء خبرة متميّزة في علاج حالات من هذا القبيل وأن يتم تزويدهم بجميع الأصناف الستة من أدوية الخط الثاني.
                  http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                  تعليق


                  • #10
                    ما مدى شيوع السل الشديد المقاومة للأدوية؟

                    لا زلنا لا نعلم بالضبط مدى شيوع هذا النوع من السل، ولكنّه يبدوا نادراً بشكل عام. غير أنّ تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنّ عام 2004 شهد حدوث حوالي نصف مليون حالة من حالات السل المقاوم للأدوية المتعدّدة في جميع أنحاء العالم، علماً بأنّ هذا الشكل من السل يسبق ظهور السل الشديد المقاومة للأدوية. ونحن نعلم أيضاً أنّ الدراسة العالمية الوحيدة التي أُجريت في هذا الشأن حتى الآن خلصت إلى أنّ 19% من حالات السل المقاوم للأدوية المتعدّدة، في بعض الأماكن، هي حالات من السل الشديد المقاومة في واقع الأمر، غير أنّ ذلك من الأمور النادرة. واحتمال ظهور السل الشديد المقاومة للأدوية قائم كلّما أُسيئ استعمال أدوية الخط الثاني لعلاج السل المقاوم للأدوية المتعدّدة. والبحوث جارية على قدم وساق لاكتشاف المزيد في هذا المجال
                    http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                    تعليق


                    • #11
                      كيف يمكن للمصاب بالسل "العادي" (الحسّاس للأدوية) اجتناب السل الشديد المقاومة للأدوية؟

                      من الأهمية بمكان أن يواصل المرضى أخذ جميع أدويتهم على النحو الموصف بالضبط. ولا ينبغي إهمال أيّة جرعة، ولا سيما عندما يقتضي المقرّر العلاجي أخذ الأدوية مرّة أو أكثر كل يومين، وذلك يُدعى: "العلاج المتقطّع". والأهمّ من ذلك هو ضرورة مواصلة العلاج حتى النهاية. وإذا لاحظ المرضى أنّهم لا يتحمّلون الآثار الجانبية التي يخلّفها العلاج، مثل الغثيان الناجم عن تناول بعض الأقراص، فينبغي لهم إبلاغ الطبيب أو الممرضة بذلك. فمن الممكن، في غالب الأحيان، إيجاد حل بسيط جداً لمعالجة هذه المشكلة. ولا بد للمرضى، إذا اضطروا إلى السفر إلى مكان بعيد لأيّ سبب من الأسباب، من التأكّد من أنّ لديهم ما يكفي من الأقراص طيلة فترة السفر.
                      http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                      تعليق


                      • #12
                        لماذا لم يسبق لنا قط أن سمعنا بالسل الشديد المقاوم للأدوية؟

                        لقد شاهدنا، طوال بعض الأعوام، حالات معزولة من من السل البالغ المقاومة للأدوية في شتى أرجاء العالم يمكننا أن نصفها اليوم بحالات من السل الشديد المقاومة للأدوية. والجدير بالذكر أنّ جميع الأدوية المستخدمة لمكافحة السل هي أدوية قائمة منذ زمن طويل. ولم يُبلّغ عن هذه الحالات من المرض بأعداد متنامية إلاّ في الآونة الأخيرة، وذلك بفضل الدراسات الاستقصائية التي نجريها بانتظام في عدد متزايد من البلدان لتحرّي مقاومة العصيات للأدوية وبفضل الإنجازات التي أسهمت في تعزيز القدرات المختبرية. وقد مكّن ذلك من دراسة المشكلة عن كثب وإطلاق اسم عليها.
                        http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                        تعليق


                        • #13
                          ما الذي يمكن للبلدان فعله لتوقي السل الشديد المقاومة للأدوية؟

                          يمكن للبلدان توقي السل الشديد المقاومة للأدوية بضمان اضطلاع العاملين في البرامج الوطنية لمكافحة السل، وجميع الممارسين الذين يعملون مع مرضى السل، بأنشطتهم وفق المعايير الدولية لرعاية مرضى السل. وتؤكّد تلك المعايير على ضرورة توفير التشخيص والعلاج السليمين لجميع مرضى السل، بمن فيهم المصابون بالسل المقاوم للأدوية؛ وضمان إمدادات من الأدوية المضادة للسل بشكل منتظم وفي الوقت المناسب؛ وإدارة مخزونات الأدوية المضادة للسل على النحو الرشيد وتوفير الدعم للمرضى لضمان أقصى نسبة من الامتثال للمقرّرات العلاجية الموصوفة؛ وتوفير خدمات الرعاية الصحية لحالات السل الشديد المقاومة للأدوية في مركز يتمتع بنظام تهوية سليم، والحد من مخالطتهم للمرضى الآخرين، ولا سيما حملة فيروس الأيدز، خصوصاً في المراحل المبكّرة قبل أن يتمكّن العلاج من تقليص قدرة المرضى على نشر العدوى
                          http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                          تعليق


                          • #14
                            هل يمكن للقاح السل، المعروف باسم لقاح البي سي جي، ضمان الوقاية من السل الشديد المقاومة للأدوية؟

                            يوفّر لقاح البي سي جي الوقاية من أشكال السل الوخيمة التي تصيب الأطفال، مثل التهاب السحايا السلي. ومن المتوقع، مبدئياً، أن يكون للبي سي جي المفعول ذاته في وقاية الأطفال من أشكال السل الوخيمة، حتى وإن تعرّضوا للسل الشديد المقاومة للأدوية. غير أنّ هذا اللقاح قد يكون أقلّ نجاعة في وقاية البالغين من السل الرئوي، الذي يُعد أكثر أشكال السل شيوعاً وإعداءً. وعليه فإنّ مفعول البي سي جي ضد السل الشديد المقاومة للأدوية قد يكون محدوداً جداً. وبالتالي يجب التعجيل باستحداث لقاحات جديدة، علماً بأنّ منظمة الصحة العالمية والهيئات الأعضاء في شراكة دحر السل تعمل بنشاط من أجل استحداث لقاحات جديدة.
                            http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                            تعليق


                            • #15
                              ما هي العلاقة القائمة بين السل الشديد المقاومة للأدوية والأيدز والعدوى بفيروسه؟ ولماذا تشتد العلاقة بين ذلك النوع من السل وفيروس الأيدز في بعض الأماكن؟ وهل بات معظم المصابين بحالات ترافق السل بفيروس الأيدز مصابين أيضاً بالسل المقاوم للأدوية المتعدّدة والسل الشديد المقاومة للأدوية؟

                              إنّ السل من أشيع أنواع العدوى التي تصيب المتعايشين مع الأيدز والعدوى بفيروسه، ذلك أنّ كثيراً من الناس يحملون، فعلاً، عصيات السل (انظر رقم 1 أعلاه). ويصبح حملة فيروس الأيدز، في الأماكن التي ترتفع فيها معدلات السل الشديد المقاومة للأدوية، أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا النوع من المرض مقارنة بغير الحاملين لذلك الفيروس، وذلك بسبب ضعف جهازهم المناعي. وإذا ارتفع عدد حملة فيروس الأيدز في تلك الأماكن فإنّ العلاقة ستشتد بين ذلك الفيروس والسل الشديد المقاومة للأدوية. والجدير بالذكر أنّ معظم الأماكن التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بفيروس الأيدز لا تشهد، لحسن الحظ، انتشاراً واسعاً لحالات السل الشديد المقاومة للأدوية. وعليه فإنّ معظم حملة فيروس الأيدز الذين يُصابون بالسل لا يعانون سوى حالات من المرض العادي أو الحسّاس للأدوية، ويمكن بالتالي علاجهم بأدوية الخط الأوّل المضادة للسل (انظر رقم 1 أعلاه). وعلاج حملة فيروس الأيدز بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية من الأمور التي تسهم في الحد من مخاطر الإصابة بالسل الشديد المقاومة للأدوية، مثلما تسهم في الحد من الإصابة بالسل العادي.
                              http://www10.0zz0.com/2011/07/21/15/241483904.jpg

                              تعليق

                              يعمل...
                              X