إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الي فاهمين الـ dilution ممكن احد يتفرغ يشرحلي مشكوراً !

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• الي فاهمين الـ dilution ممكن احد يتفرغ يشرحلي مشكوراً !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا عندي سؤالين زي مو مبين من العنوان عن الدليوشن
    حطيت صوره توضيحيه للي ودي افهمه لاتركزو على الي مكتوب بس ابغا اوصل انا اش ابي افهم

انا اعرف الفكره انه يكون اول تيوب مركز وكل ماناخذ منه ونحط في الي بعد يخف تدريجياً
    الي ابغا اعرفه الارقام الي تحت مثلا يكون 1:2 يصر 1:4 وفجاه مثلاً يصير 1:120
    هاذي الرقام ايش بالضبط يعني رقم 1 ايش يمثل ؟ والرقم الي يجي مقابله ايش ؟
    وهل دايماً يكون الرقم 1 يعني ماتجي زي كذه 5:7 !!!!

معليش ممكن الي يشرحلي يتكلم عربي عشان افهم يعني لا يقلي نسبة وتناسب
    ابغا مثال من واقع حياتنا لذا الموضوع .. هذا أول سؤال :sm186:

السؤال الثاني .. انو اش نستفيد من ذا الكلام ؟؟ :sm196:
    يعني انا عرفت ذا الدليوشن من اختبار الشستوزوميزز shistosomasis ان شا الله الاسبلنق صح
    اش الفايده من التخفيف بذي الطريقه

معليش انا حاسه انو اسئلتي غبيه :sm184:
    بس انا بمستشفى كل الاستاف فلبينو .. قد مايشرحو مو فاهمه عليهم

السلام عليكم
    حياك الله أختي الكريمة
    بالنسبة لـ Dilution رايح أعطيك مثال بسيط عنه في اختبار A.S.O انتي ستربتو لايسن أي لـ S.pyogenes
    1-احضري 5 أنابيب اختبار واحدة للكنترول
    2-أضيفي في كل أنبوب 1 مل من الماء المقطر و رقمي الأنابيب( الأنبوب رقم واحد فقط لوحده أضيفي إليه 2مل)
    3-أضيفي 10 مايكرولتر ( 0,01 مل) من عينة المريض و لتكن مصل (سيرم ) للأنبوب الكنترول و امزجيه جيدا و ضعيه جانبا (يكون هذا الكنترول للمقارنة فقط)
    4-أضيفي 10 مايكروليتر (0.01 مل) من عينة المريض للأنبوب رقم واحد و امزجيه جيدا ثم خذي منه 1 مل و أضيفيه للأنبوب رقم 2 و امزجيه جيدا
    5- *الأنبوب رقم واحد به 1مل من المزيج( أصبح المزيج في اللأنبوب رقم واحد مخفف بنسبة 1:2)
    و الأنبوب رقم 2 به 2مل خذي منه 1مل و أضيفيه للأنبوب رقم 3 و امزجيه جيدا (أصبح المزيج في اللأنبوب رقم 2 مخفف بنسبة 1:4)
    * خذي من الأنبوب رقم 3 1مل و أضيفيه للأنبوب رقم 4 و امزجيه جيدا (أصبح المزيج في اللأنبوب رقم 3 مخفف بنسبة 1:8)
    *خذي من الأنبوب رقم 4 1مل و أضيفيه للأنبوب رقم 5 و امزجيه جيدا (أصبح المزيج في اللأنبوب رقم 3 مخفف بنسبة 1:16)
    *خذي من الأنبوب رقم 5 1مل و ارميه بعيدا (أصبح المزيج في اللأنبوب رقم 3 مخفف بنسبة 1:32)

نظام 1:20 في التخفيف هي طريقة المتبعة في الأختبارات المصلية للأجسام المضادة بحيث يأخذ 1مل من المصل (السيرم ) إلى 20 مل من الماء المقطر لكن في المعامل يكتفى بأخذ 0.05 مل (50 مايكرولتر) من العينة و إضافتها إلى 1 مل من الماء المقطر أو نورمال سلاينnorma saline
    لمشاهدة طريقة الحساب حملي الملف من المرفقات
    هذا من الكلام من عندي فقط لتقريب الفهم ليس كلام أحد قد يوجد به أخطاء فالعذر و السموحة
    الملفات المرفقة

يعطيكم العافيه
      المووضوع جاااء بوقته الصراااحه حتى انا كنت متوهقه فيه وابي احد يشرحه لي,,
      بس للاسف ما فهمت ممكن اخونا adam تشرح لي بطريقه ابسط شووي <<< ع قد عقليتي لاني توني متخرجه وما كنت حاضره المحاااضره يوم شرحه الدكتور بالكليه,
      اكوون ممنونه لك خيو,
      واسفه ع التطفل
      تحيااتي ..

اختي الكريمة
        Dilution يعني تمديد بمعنى آخر تخفيف
        فعندما نقول أننا نمدد عينة ما أي أننا نقوم بتخفيف نسبة مكونات العينة
        أعطيكي مثال في الكيمياء
        لو فرضنا عندنا عينة مصل لمريض مرتفع عنده الGPT ولنفرض جدلا قيمة الGPT 800 وحدة
        ولو فرضنا ان كيتات ال GPT لا تستطيع أن تقيس قيمة فوق ال 500 وحدة
        وعندما أجرينا قياس هذه العينة أعطانا الجهاز اشارة ان هذه العينة بحاجة لتمديد لأنها فوق مجال القياس
        فعند ذلك نقوم بتمديد العينة على الشكل التالي كمثال
        نأخذ 100 ميكرون من مصل المريض نضيف لها 900 مكرون مصل فيزيولوجي (سيروم ملحي )
        أصبح المجموع الكلي 1000 مكرون
        ان نسبة مصل المريض الى الحجم الكلي هي جزء من 10 أجزاء
        لذلك نقول نسبة التمديد 1/10
        وفي مثالنا عندما نقوم بقياس العينة الممددة ستكون النتيجة 80 تقريبا نقوم بمضاعفة هذه النتيجة 10 مرات (وهي نسبة التمديد)
        فنحصل على القيمة الحقيقية وهي 800
        أنا أعلم أ سؤالك عن موضوع آخر ولكنني أوردت المثال السابق لتعلمي من أين أتت الأرقام
        ففي مثالك الذي ذكرته الأنبوب الأول هو عينة غير ممددة
        عندما نأخذ منه حجم معين س ونضيف الى الاأنبوب الثاني الذي يوجد به سائل ممدد حجمه س أيضا
        أصبح الحجم في الانبوب الثاني 2س ونسبة العينة 1س من 2س أي 1/2
        فلو أخذت من هذا الانبوب الثاني حجما معينا ولنقل 100 مكرون ( تذكري ان نسبة العينة الأصلية فيه 1/2 )
        وأضفناه لانبوب ثالث يحوي سائل ممدد حجمه 900 مكرون سيصبح الحجم الكلي 1000 مكرون
        نكون مددنا الانبوب الثاني 1/10 أي جزء من 10 أجزاء وبما أن العينة في الانبوب الثاني ممددة أصلا 1/2
        ستون نسبة العينة الأصلية في الانبوب الثالث 1/2 ضرب 1/10 = 1/20
        فالخلاصة أن النسبة هي حجم العينة الأصلي الى الحجم الكلي بعد الاضافة الى الممدد
        أرجو أن أكون وضحت لك

السلام عليكم
          يعطيكم العافيه عالشرح
          مدري ليش الدليوشن دايم مسبب لنا ازمه :sm180:
          حملي المرفق .. راح يساعدك تفهمين فكره الدليوشن ..
          الارقام تدل على نسبه التخفيف الي عندك .. مثلا لو عندك في البيكر الاول محلول = 100 مل
          و أخذتي منه 50 مل وحطيتيها في البيكر الثاني ... وزدتي عليها 50 مل من الماء .. حيصير المحلول مخفف بنسبه 1:2
          يعني تركيز المحلول في البيكر الثاني = نصف تركيز المحلول الي في البيكر الاول
          ان شا الله يكون كلامي صح .. وان شا الله اكون افدك ..
          ما اعرف ا شرح
          بس ما شا الله ما قصرو :sm188:
          الملفات المرفقة

السلام عليكم
            التخفيف غالباً ما يكون في السيرولوجي وأحيانا في البيوكمستري
            الهدف منه ان المادة التي انا افحصها (ولتكن ASO) يكون تركيزها في المصل عالي وبالتالي انا اخفف المصل بمحلول ملحي (Normal saline) تخفيف متدرج وافاعل كل مصل مخفف مع المحلول الكاشف لـلـ (ASO) نلاحظ في التخافيف الاخيرة يقل التفاعل حتى يختفي وطبعاً العينة التي نخففها كثيرا ويضل هناك تفاعل مع المحلول الكاشف هذا يدل على ان الـ(ASO) تركيزه عالي في العينة بينما العينه التي يختفي التفاعل من التخفيف الاول او الثاني هذا يدل على ان تركيز الـ(ASO) في العينه قليل هذا هو الهد ف من التخفيف

اما مفهوم التخفيف في سؤالك ايش يعني 1/2 او 1/4 او......
            مثلا الانبوبه التي يكون التخفيف فيها 1/2 يعني ان المصل فيها تم تخفيفه الى النصف يعني ان كمية (ASO) في هذه الانبوبه هي نصف كمية (ASO) في العينه الاصليه (الغير مخففه) وبالتالي اذا كانت هي اخر انبوبه اعطت تفاعل (الانبوبه التي بعدها سلبيه) انا اعتمدها .
            طيب كيف احسب تركيز الـ(ASO) في العينه الاصليه؟؟؟؟
            اضرب مقلوب التخفيف لاخر انبوبه اعطت تفاعل في حساسية المحلول الكاشف .
            في هذا المثال الانبوبه 1/2 هي اخر انبوبه اعطت تفاعل ومقلوب تخفيفها هو 2
            وحساسية المحلول الكاشف للـ (ASO) هي 200 فتكون النتيجه النتيجه 2×200 =400

وكذلك الانبوبه التي تخفيفها 1/4 يعني الربع يعني ان المصل فيها تم تخفيفه الى الربع يعني ان كمية الـ (ASO) فيها هي ربع كميه الـ (ASO) في العينه الاصليه فإذا كانت هي اخر انبوبه اعطت تفاعل والتى بعدها سلبيه تكون النتيجه كالتالي :
            مقلوب التخفيف = 4 اي ان النتيجه هي 4×200 =800

ملاحظة :
            هناك بعض الفحوصات يتم تسجيل التخفيف كما هو في النتيجه مثلا 1/80 او 1/160 ....
            ايش يعني هذا ؟؟؟ يعني ان المصل تم تخفيفه الى 1/80 وما زال يعطي تفاعل مع المحلول الكاشف او تم تخفيفه الى 1/160 وما زال يعطي تفاعل مع المحلول الكاشف وهكذا كما في فحص التيفويد.
            انشاء الله تكونوا استفدتم

adam
              EZZAT
              sωeet oŋe
              ابكر ذيبين

شكراً لتواجدكم العطر .. يجزيكم ربي عني وعن اخوتي الي استفادو غيري كل خير يارب .

ملفين ممكن يساعدونك ...
                الملفات المرفقة

كمان هذا رابط يحسب لك مباشره التخفيف المراد عمله

serial dilution calculator

يعمل...
                  X