إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجو منكم المساعدة على وجه السرعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجو منكم المساعدة على وجه السرعة

    السلام عليكم
    ارجو من كل شخص يعرف اي معلومة عن فحص ال indirect comes يساعدني وهذا الفحص ليش نأخذو واسم المرض واي اي معلومة حتى لو كانت صغيرة جداً انا بالحاجة اليها ارجوكم

  • #2
    Definition
    Coombs' tests are blood tests that identify the causes of anemia.

    Purpose
    Anemia, which literally means no blood, refers to blood with abnormally low oxygen-carrying capacity. The hemoglobin in red blood cells carries oxygen. One of the many causes of anemia is destruction of red blood cells, a process called hemolysis (hemo means blood and lysis means disintegration). A simple blood count detects anemia. Even the test done before a blood donation can identify anemia. To detect hemolysis requires other tests. The Coombs' tests are conducted in order to determine the cause of anemia.
    One characteristic of hemolysis is the autoimmune response against the body's red blood cells. Instead of protecting the body from outside agents, the immune system attacks parts of its own body with a deluge of antibody . Autoimmunity is thought to be the cause of many collagen-vascular diseases, including rheumatoid arthritis and systemic lupus erythematosus. It is also the cause of the autoimmune hemolytic anemias. The Coombs' tests detect the antibodies responsible for the destruction of the red blood cells.
    للامانة العلمية هذا الموضوع منقول

    تعليق


    • #3
      مبدأالاختبار:الكشف عن وجود الاجسام المضادة الموجودة حرة في دم الانسان ولست ملتصقة على سطح كريات الدم الحمراء
      الطريقة:-
      1)نجري أختبار لفصيلة المريض عن طريق الانبوبة
      2)نأخذ من دم المتبرع الموجود في كيس الدم ونضع كمية منه في انبوبة ونقوم بغسل الدم 3 مرات
      3)نقوم بعمل طرد مركزي لعينة الدم القادمة من المريض للحصول على البلازما
      4)بعد غسيل دم المتبرع نضيف على الانبوبة محلول ملحي متعادل ونعمل عملية خلط لنحصل عل المعلق اوالخليط
      5)نأخذ انبوبة بها بلازما المريض + الخليط او المعلق + BOVINALBUMIN وتترك في حمام مائي لمدة ساعة
      6)انبوبة أخري بها Anti A+Mix, Anti B+Mix, Anti D+Mix وهذ الخليط هو بلازما المريض+الخليط الذي تم عمله سابقا وbovinalbumin
      7)يتم أضافة مصل الكومبس على الانبوبة الاولى
      يتم عمل طرد مركزي لمده نصف دقيقة ونأخذ قطرة من الانبوبة ونقرأ تحت الميكرسكوب فأذا وجد التخثر دل ذلك على عدم التوافق

      تعليق


      • #4
        مبدأ اختبار كومبس:
        الأضداد التي نبحث عنها سواء المرتبطة على سطح الكريات الحمر أو الجوالة في المصل تكون من نمط IgG وهي أضداد صغيرة غير قادرة على ربط الكريات الحمر ببعضها وبالتالي لا يحدث تراص بواسطتها فقط لذلك للكشف عن وجود هذه الأضداد يجب إضافة جزيئات أكبر ترتبط بها وتصل الكريات الحمر ببعضها وبالتالي يحدث التراص Agglutination .
        وتتواجد هذا النوع من الأجسام المضادة نتيجة :
        1. في معظم حالات فقر الدم الانحلالي الذاتي المناعة Autoimmune hemolytic anemia .
        2. في الأم ذات فصيلة سالبة RH- والجنين ذا الفصيلة RH+ تتكون أجسام مضادة في دم الأم نتيجة لدخول بعض كريات الدم الحمراء من الجنين عبر المشيمة إلى الأم هذه ينتج عنها تكون أجسام مضادة في دم الأم ضد كريات الدم الحمراء للجنين ، تدخل هذه الأجسام المضادة إلى الجنين و تلتصق بكرياته الحمراء والتي قد يصاب الجنين فيها بعد الولادة بالتكسر الجنيني للكريات الحمراء أو أن يولد الحنين ميتاً و عادة ما تكون هذه الأجسام المضادة من نوع IgG كما ذكرنا سابقاً لأنها هي القادة إلى العبر للأم عبر المشيمة بحكم صغر حجمها .
        اختبار كومبس الغير مباشر Indirect Coombs test:
        يستخدم اختبار كومبس الغير مباشر للكشف وجود تركيز قليل من أضداد الكريات الحمر الجوالة في المصل وغير المرتبطة بسطح الكريات الحمر وذلك قبل إجراء نقل الدم أو قبل الولادة عند الحامل أو بعد الولادة إذا كانت فصيلة الطفل تختلف عن فصيلة الأمل من ناحية RH .

        ملاحظات :
        1. الانبوب المستخدم في تحليل Direct Coombs هو الأنبوب البنفسجي Lavender Tube الحاوي على مادة Ethylene Diamine Tetraacetate تختصر بإسم (EDTA) .
        2. الانبوب المستخدم في تحليل Indirect Coombs هو الأنبوب الأحمر أو الأصفر الذي لا يحتوي على أي موانع تجلط و يتم ترك العينة لحين تجلطها بعد ذلك يتم فصلها .
        3. النتيجة يعبر عنها بـ Negative وتخرج النتيجة للطبيب في حالة كان هناك تراص تكتب النتيجة Postive في حالة طلب قيمة منطقية يتم عمل تخفيف للعينة وتحديد نسبة التخفيف لطبيب .

        تعليق

        يعمل...
        X