إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحليل بول ، عاوزة تفسير للنتائج بأسرع وقت ممكن

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• تحليل بول ، عاوزة تفسير للنتائج بأسرع وقت ممكن

السلام عليكم

يعطيكم ألف عافية

هاد تحليل بول ، و عاوزة تفسير للنتائج اللي بعيدة عن ال standered تبعها ، و هل هي في نطاق آمن و لا لأ ، إزا في نطاق آمن ليش ؟ / و إزا لأ ، كمان يا ريت التوضيح ..!؟

و ألف شكر سلفا

أهلا أختي ..

لازم تعيدين التحليل لان 90% من النتائج مرتفعة بالتحليل .. اشك بسلامة العينة اللي تحللت

بالنسبة لاكثر شي كان مرتفع فيها هو :

- proteins البروتين

- البيلي روبين bilirobin

- glucose نسبة السكر بالبول ..

انا ماراح افسر النتائج لانه مشكوك في سلامة العينة كلها ..

بالتوفيق

مشكور أخي

أنا مو محتاجة النتائج ميشان حدا مريض

أنا بكلية الصيدلة و عملنا تحليل البول ، و نطلب منا تفسير هاي النتائج بناء على الستاندر ، في نتائج في وضعها الطبيعي و هاي ما نطلب مني ابحث عنها

بس في شغلات في غير وضعها الطبيعي متل ما حكيت ، هلأ انا حاولت من المواقع أعرف شو مدى خطورة كل شغلة ، بس المواقع ما فادتني اطلاقا ، يعني متلا بعرف الجلوكوز مرتفع بس لأي حدا متى رح أبدأ أخاف ، الامور اللي فيها ارتفاع شو سببها ..؟؟

و لأني مو متخصصة و لسه طالبة ما اصطدمت بالامور العملية كتييير مو عارفة أدبر حالي بتقرير هالمعمل

و مرة تانية مشكور كتير على ردك ،، بس ازا في امكانية تفسير النتائج بكون ممنونة لأنو هاد اللي بدي اياه

أهاا .. أوكي

طيب قبل كل شي الاختصارات ..

UBG / Urobilinogen in urine
        BIL/ bilirobin in urine
        KET / ketone in urine
        BLD / blood cells in urine
        PRO / Protein in urine
        NIT / Nitrite in urine
        LEU / white blood cells in urine
        GLU / glucose in urine
        SG / sepcific gravity of urine
        Ph / Acidity and alkaline of urine
        VC / anti-vc in urine

الان راح اشرح الاشياء المرتفعة خارج حدود الطبيعي بناء على النتيجة من الاكثر ارتفاعاً والاكثر قلقاً وانت نازل :

PRO +++

البروتين مرتفع بهذي النتيجة بشكل مقلق وهو من الطبيعي مايكون اصلا موجود بالبول .. وارتفاعه يسمى بـ proteinuria .. والأرتفاع بالشكل هذا ينحصر بثلاث اشياء .. عند الـ diabetes mellitus , hypotension , hypertension وفي بعض الاحيان عند مريض الـ jaundice

GLU ++

الشي الثاني الاكثر اقلاقاً ... هو ارتفاع معدل الجلوكوز بالبول .. والطبيعي الجلوكوز ماينزل مع البول .. السؤال هو طيب متى ينزل مع البول زي كذا لما المريض يتجاوز نسبة الجلوكوز بالدم عنده اكثر من 180 ..وبذلك الكلي تعجز عن تصفيه الجلوكوز وينزل مع البول .. وارتفاعه يسمى بـ glucouria

BIL ++

نسبة البيليروبن مرتفعة بشكل متوسط .. وهي تدل على وجود كمية بيليروبين كبيرة بالدم .. والبيليروبن هو اصلا عبارة عن كرات دم حمراء كبيرة السن بعد 90 - 120 يوم تروح للطحال والكبد ويكسرها وتتحول للمادة هذي..وزي ماقلت وجودها بكثرة بالدم يجعلها تنزل بالبول .. والحالات اللي بتكثر فيها الارتفاع هذا مثل .. liver diseases , hepatitis , cirrhosis , liver fibrosis ,gallstones

LEU +

وهو ارتفاع في خلايا الدم البيضاء في البول .. وبكلام بسيط يدل على وجود بكتيريا بمجاري البول .. مثل البكتريا المسببة للـ UTI وهي كثيرة منها stap.epidermides , staph.saprophyticus إلخ

BLD +

وهذا يدل على وجود كمية متوسطة من الدم وبالاصل وجود الهيموجلوبين بالبول .. وهو ناتج من اشياء وعوامل كثيرة .. اقلها وجود دورة شهرية اذا كانت المريضة انثى .. trauma, stone, infection, malignancy

فيه ارتفاعات اخرى ولاكن ماهي مهمة كثيرة ..

بالتوفيق ..

بجد مشكور أخي

يعمل...
          X