إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ترسب الكالسيوم بالشرايين التاجية ينذر بأزمات قلبية محتملة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ترسب الكالسيوم بالشرايين التاجية ينذر بأزمات قلبية محتملة



    أشارت نتائج دراسة نشرت في دورية القلب الأمريكية إلى أن ترسب الكالسيوم في الشرايين التاجية والذي يمكن رصده باستخدام أشعة مقطعية خاصة يمكن أن يحدد الأشخاص الذين يرجح تعرضهم لأزمة قلبية في المستقبل قبل ظهور أي أعراض عليهم. ودرس الدكتور الكسندر بيكر وزملاء من جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونيخ دور ترسب الكالسيوم في توقع حدوث أزمات قلبية ووفيات بسبب أمراض القلب لدى 1726 شخصاً ليس لديهم أعراض.




    بلغ متوسط اعمار المشاركين في الدراسة 58 عاما فيما بلغ متوسط فترة المتابعة 40 شهراً.

    وباستخدام اشعة مقطعية وهي نوع من الاشعة السينية طورت خصيصا لالتقاط صور للقلب تمكن الباحثون ليس فقط من تحديد وجود الكالسيوم في الشرايين التاجية بل أيضاً من رصد كميته.

    وأوضح بحث سابق ان الكالسيوم في الشرايين التاجية يعطي مؤشراً تقديرياً عن مدى ضيق الشرايين وهو عنصر مهم في تحديد مخاطر الازمة القلبية.

    وأظهر الفحص عدم وجود ترسبات للكالسيوم في الشرايين التاجية لعدد 379 شخصاً. ووجدت ترسبات كالسيوم كبيرة لدى 724 مريضاً حددت بأعلى من نسبة 75 في المائة على نظام قياس خاص يسمى مقياس اجاتستون.

    وتعرض بشكل اجمالي 114 مريضاً لازمات قلبية وتوفي 66 من اسباب تتعلق بالقلب.

    ولم تحدث اي حالات تتعلق بالقلب لدى الاشخاص الذين لا يوجد لديهم ترسبات كالسيوم بالشرايين التاجية. وعلى النقيض من ذلك فان الاشخاص الذين سجلوا نسبة تزيد على 75 في المائة على مقياس اجاتستون كانوا عرضة لزيادة مخاطر الاصابة بأزمات قلبية أو الوفاة لاسباب تتعلق بالقلب.

    وعلاوة على ذلك وجد الباحثون ان مقياس اجاتستون اكثر دقة من المقاييس القديمة المستخدمة في تحديد مخاطر الاصابة بامراض القلب.

    يشار إلى ان معظم أمراض الشرايين التاجية تقريبا تنتج عن مرض تصلب الشرايين، وهي الحالة التي تفقد فيها الشرايين ليونتها ومرونتها.

    وفي معظم الحالات يصير الجدار الداخلي للشريان ممزقا محدثا حالة مماثلة لتصلب الشرايين تسمى التصلّب العصِيدي. فالجدران الداخلية للشريان السليم تكون ناعمة ولذلك يجري فيها الدم بسهولة.

    ولكن في حالة تصلب الشرايين تتراكم ترسبات الدهون والكالسيوم في الجدار مما يعيق جريان الدم في الشريان.

    وتسمى ترسبات الكالسيوم والدهون اللويحات (البلاك). وقد تؤدي هذه اللويحات إلى انسداد تام يمنع جريان الدم نهائيا في الشريان، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ضيق في الشريان، ويقلل جريان الدم بصورة كافية لتؤدي إلى تكوين جلطة أو خثرة.

    وأحياناً تفرز هذه اللويحات أجساماً صغيرة قد تؤدي بدورها إلى جلطة دموية، وإذا أدت الجلطة إلى انسداد في الشريان التاجي فإنها تؤدي إلى نوبة قلبية، وإذا حدثت في أي شريان في الدماغ فقد تنتج عنها سكتة دماغية.

    ويتم تصنيف مدى قابلية الشخص للإصابة بالأزمات القلبية بعد الأخذ فى الاعتبار العوامل المؤثرة فى ذلك كالوزن والسن والنظم الغذائية المتبعة بالإضافة إلى الظروف البيئية والتدخين حيث تتراجع فرص إصابة الشخص فى حال بلغت احتمالات إصابته 10% خلال عشر سنوات فى الوقت الذى ينصف الشخص الأكثر عرضة للاصابة فى حال بلغت النسبة أكثر من 20% خلال عشر سنوات.

    وقد كشفت نتائج دراسة اجريت لدراسة تأثير عامل ترسب الكالسيوم على جدار الشرايين على اكثر من 3,601 ألف سيدة أن نحو ثلث المشاركات ما يمثل 32% على الرغم تم تصنيفهن ضمن فئة الأقل عرضة للاصابة بالأزمات القلبية. إلا أنه تم التوصل إلى تراكم كميات كبيرة من الكالسيوم على جدار الشرايين مما يرفع من فرص إصابتهن بالأزمات القلبية.

    وتراوحت أعمار المشاركات في الدراسة بين ال46 إلى 84 عاما حيث تم إخضاعهن لصور أشعة للقلب والشرايين لتحديد مستوى ترسبات الكالسيوم على جدار الشرايين.
    http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/btx24479.gif

  • #2
    الله يستر من أصابات القلب

    الله يشفي جمييييييييييييع مرضى المسلميييييييين

    تسلمي دلوعه على هالموضوووووووووووووووووووع
    - من جن بالحب فهو عاقل ومن جن بغيره فهو مجنون

    -إذا أحبك مليون فأنا معهم.. وإذا أحبك واحد فهو أنا ..وإذا لم يحبك أحد فاعلم أنني مت.:sm184:.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة سليمان العبسي مشاهدة المشاركة
      الله يستر من أصابات القلب

      الله يشفي جمييييييييييييع مرضى المسلميييييييين

      تسلمي دلوعه على هالموضوووووووووووووووووووع
      آآآآآآآآآآآآآآمين

      الله يسلمك يارب
      http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/btx24479.gif

      تعليق

      يعمل...
      X