إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي وظائف بعض المحاليل في أجهزة قسم الهيماتولوجي ؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ما هي وظائف بعض المحاليل في أجهزة قسم الهيماتولوجي ؟

:sm199:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    انا اتدرب حاليا قسم الهيماتولوجي كنت حابه اسأل شنو وظيفة reagents(المحاليل) الي نضعها في جهاز electrophorisis,اقصد controleوprimو ,calibration
    ,وشني وظيفةdaliuintو, Lysisesفي جهاز ,coulter,ماعليش اسفه على splling
    1:more43:

الا من مجيب اخواني ماحد رد على موضوعي ليش سؤالي صعب لهدا الدرجه

بالنسبة للمحاليل انا رح اجاوب عن وظائفها بشكل عام مو بس بالالكتروفوريسي
      بالنسبة لل كنترول فهو عشان نتاكدمن صحة ادواتنا واجهزتنا يعني لما نحط كنترول posetiveلازم يطلع في النتيجة انو posetive وعشان اقارن قرائتو بقرائة النتائج عندي
      اما البرايم انا اعرف انو نستخدمو في pcrعشان اكثر من dnaاو البروتين او اي شيء نعملو في ال pcrووظيفته هو اكمال شفرة او نيوكليك اسيد ويسمح لنا بالبدء بعمل نسخ من العينة
      اما ال calibration solutionهي تكون مجهزة للاجهزة عشان اوازن الجهاز واشوف عياره يعني شغل في هندسة الجهاز يعني اصفر الجهاز ويبدا يعطي قراءات جديدة
      اما وظيفة ال dilutionهي للعينة لانو بعض الكيتات الي نستخدمها لتحليل العينة الي عندي ماتقيس العينة الا لما تكون عن تركيز معين مثلا لما انا اجي اقيس بروتين في السيرم وكانت كمية البروتين 200 وكان الكيت الي عندي ما يقرا او مايتفاعل مع البروتين الا لما يكون البروتين تركيزه 100او اقل فياخذ الجهاز من dilution ويخفف العينة ويقيس كمية البروتين ويطلع النتيجة ويضربها في مقدار التخفيف الي خفف في العينة والبروتين والارقام على سبيل المثال ومش ارقام علمية
      واخر شي عنا الي هو الlysis solutionاو المحاليل التحليلية فهي عشان تحلل الخلايا وتعطيني المادة الي اريد احللها وتكون داخل الخلية مثلا
      لما اجي اقيس مخزون السكر في الجسم اي تحليل hba1cيتطلب مني اني احلل كريات الدم الحمراء عشان يطلع هيموجلوبين واقيس كمية السكر المخزنة
      هذه حدودعلمي واتمنى انك استفدي من جوابي
      واتمنى انك تدعيلي
      مع خالص تمنياتي بالتوفيق
      د.رانيا
      على فكرة انا خريجة جديد ولسة مااتوظفت واذا في خطا ارجو السماح

شكرررررررررررررا دز رانيا على الإجابه الشافيه والوافيه واشكر اهتمامك

شكرا د.رانيا على الاجابه
          وشكرا اختي ألم العراق عالسؤل
          تسلم ايد الجميع (( حتى انا ))
          مهندسة جينات المستقبل:sm182:

لا شكر على واجب والله يوفقكم حبايبي

سم الله الرحمن الرحيم
              بعد كل تحليل نضيف مواد الجهاز المستخدم لغرض ازاله الشوائب المتبقيه من التحليل السابق وفي اكثر الاحيان نستخده الماء المقطر لهذا الغرض

الاخت العزيزة (ألم العراق ).ارجو ان يجعل اللة الايام القادمة فرح العراق
                بالنسبة للمحاليل التي توضع في جهاز الرحلان سواء لدراسة رحلان الخضاب او البروتين ...الخ
                هي عبارة عن وقاء (بفر)قد يكون قلوي او حامضي حسب التحليل المجرى اواستكمالا لدراسة سابقة تتطلب تغيير الوقاء للحصول على عصابات اكثر وثوقية مثلا نجري رحلان الخضاب سواء باستخدام خلات السللوز او هلامة الاغار بوجود وقاء قلوي ولتاكيد نوع الخضاب المرضي نجري الرحلان ثانية على وقاء حامض ...
                بالنسبة لجهاز الدمويات الالي المادة المحلة (LYS)دورها حل الكريات الحمر ليتمكن القارئ الداخلي من معايرة الخضاب اما ال(DILU) فهو يستخدم لتمديد عينة الدم ولكن مع المحافظة على اشكالها واحجامها ليصارالى تحويلها لنبضات كهربائية عند مرورها بالمساري الخاصة بها سواء كانت حمر اوبيض او صفيحات ....ارجو ان تكون المعلومات قد ازالت الغموض بالنسبة لك مع تمنياتي بالتوفيق
                :messenger3::messenger3::messenger3:

:sm188:اجابة وافية د.رانيا شكرا لك :sm189:
                  :extra59: العلم نور :extra57:

تنقسم محاليل جهاز الكولتر لعد الدم (وذلك حسب نوع الجهاز و موديله )إلى :-
                    1) DILUENT : ويقوم بتخفيف عينة الدم المسحوبة من خطوة SAMPLE ASPIRATION .
                    وهو محلول متعادل الشحنة ISOTONIC SOLUTION بحيث أن الشحنات الكهربائية السارية فية لا يحصل لها ممانعة( مقاومة)
                    2)LYSIS : ويقوم بتكسير خلايا الدم الحمراء دون البيضاء, وكما نعلم ان خلايا الدم الحمراء تحوي الهيموجلوبين الذي سيقاس بواسطة الكلرمتري ب HALOGEN LAMB
                    3)CLEANER:وهو محلول التنظيف
                    وتقوم أجهزة الكولتر الحديثة بقياس العد الكلي لخلايا الدم ومن ضمنها الصفيحات الدمويه بواسطة فرق الجهد أما العد التفريقي فبواسطة الليزر LASER SCATERING وDIFF.REAGENTS وقد تقوم البعض منها بقراءة الخلايا الشبكية RETICYLOCYTES بوساطة بض الصبغات و المخففات التي تحتاج إلى تحضير خارج الجهاز.

مرحبا بكم جميعا وتحياتي لجميع المشاركين

السلام عليكم اخواني واخواتي الكرام انا متخرج من الكلية من سنتين ونص فني مختبر ارجو منكم افادتي بأسماء الاجهزه في جميع الاقسام المخبريه واكون شاكر و مقدر.

يعمل...
                        X