إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ساعدووووني ... محتارة !!

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ساعدووووني ... محتارة !!

سلااااااااام

انا طالبة في الثالث ثانوي وقريب اتخرج

احب المستشفيات والاشياء الطبية

محتارة وش ادرس ... مختبرات ...ولا اشعة

مشكلتي ان انا ما اعرف احفظ بسهولة ، بس الفهم عندي تمام والحمدلله :sm189:

اللحين اكثر شي حاطة في بالي المختبرات

بس اكره الكيمياء :sm181: ... والفيزياء اعظم!!

ابى اعرف

وش المواد اللي تدرس في المختبرات والاشعة ؟

كم عدد سنوات الدراسة ؟

وش التخصصات ؟

كم الرواتب ؟

واي معلومة تشوفوا انها مهمة عن هالمجالين لاتبخلوا علي بها

سؤال ثاني :

سمعت ان فتحوا كلية للوراثة في السعودية ... الخبر صحيح ولا لا ؟

واذا صحيح في اي جامعة ؟ وكم عدد سنوات الدراسة ؟؟

بانتظار ردودكم

وش المواد اللي تدرس في المختبرات والاشعة ؟
    المختبرات تدرسين كيمياء حيوية (وتراها سهله مو صعبة لأنها ما تتعلق بالمعادلات وهذي الأمور بقدر ما تركز على التغيرات في الجسم والمواد اللي تتنتج فيه في حال وجود الأمراض) +احياء دقيقة طبية(باكتيريا فيروسات طفيليات فطريات) + هستوباثولوجي (الأنسجة والخلايا في الجسم ) + بنك الدم وأمراض الدم + علم المناعة والسيرولوجي

وشوي جينات وشوي ادارة مختبرات وشوي علم وبائيات

والدراسة ليست صعبة (شخصيا اشوفها متوسطة بس طبعا تختلف من شخص لشخص)

وهذا رابط موضوع كتبة أستاذنا القدير LO MEJOR في منتدى طلاب جامعة الملك سعود اقرية وراح يفيدك

اضغط هنا

الأشعة:
    ما عندي خبرة كافية بما اني طالب مختبرات لكن اقرأي هذا الموضوع بيفيدك

اضغط هنا
    كم عدد سنوات الدراسة ؟
    خمس سنوات ونصف , وتتخرجين بمسمى أخصائية (اربع سنوات ونصف دارسة على تسع مستويات + سنه امتياز في المستشفى للتطبيق العملي )
    وش التخصصات ؟
    شوفي الرابط هذا فيه كل تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية
    اضغط هنا

كم الرواتب ؟

الراوتب وساعات العمل تختلف من مستشفى لاخر (وزارة الصحة او بقية المستشفيات كالحرس الوطني والتخصصي والعسكري..)

لكن معدل الرواتب من 7 الاف وشوي الى 11 او 12 الف

هذا اللي عندي وإن شاء الله تلقين التخصصص اللي يناسبك واتمنى اكون افدتك ولو بشي بسيط
    واحب انوه لمن يقرأ الموضوع أني كنت اتحدث عن كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود , حيث ان التخصصات ومدة الدراسة تختلف من جامعة لأخرى

الأمير مناحي ما قصر وبين كل شي مهم وسألتي عليه..

لكن بقول لك شي.. أنا خلصت دراسة وفي سنة الامتياز.. الحمد لله عديتها بتفوق.. وكنت من الدوافير بعد..

قلتي انك تحبي الأشياء العلمية والمستشفيات وهذا شي حلو إنك قدرتي تحددي وجهتك.. وإن كانت بشكل عام..

لكن مع الوقت تنتبهي لأشياء ثانية لازم تحسبي لها حساب من البداية..

المختبرات = متعة في معلوماته.. والعلم فيه ما يخلص أبداً.. يعني إذا حابه تكملي في تخصص معين كل الأبواب تتفتح لك بإذن الله.. وإذا حابه تشتغلي برضه حلو.. لكن حطي ببالك الدوام طويييل ومسؤولية .. يعني هو ككل الدراسات له وعليه..

ما راح أتكلم عن الأشعة لأني ما أعرف عنها الكثير.. لكن اللي أبغى أوصله لك ان بعد ما انتهيت من الدراسة.. وصلنا لقرار أنا وصاحباتي..

بناتنا ما راح ندخلهم كليات صحية من الطب إلى التمريض.. ونخليهم يعيشون حياتهم.. يدرسون هندسة ديكور أو اقتصاد منزلي ولا تنسيق زهور أو إنجلش.. وإذا أصرو على الشقى والتعب.. يدخلون إدارة أعمال ولا محاسبة أو حاسب آلي..

ليه؟؟ لأن الدراسة تحتاج صبر .. والدوام حيسرق من وقتك الكثير.. ويربطك فيه.. وانتي ماراح تكوني مسؤولة عن مصروفك طول العمر..

يعني بإذن الله لما تتزوجي ويجيك من يصرف عليك ويصير عندك أولاد الأفضل في هذي الحالة ان يصير عندك بزنس سهل ودخله كويس.. أحسن من الارتباط بالدوام ومسؤولياته.. لأنك لما ترجعي للبيت تستناك مسؤوليات ثانية ووجع راس بعد :sm182:

ما أبغى أخليك محبطة.. لكن إذا فيك طولة البال وتبغي تشتغلي فيه على المدى الطويل حياك الله في الكلية الصحية اللي تبين.. وياما موظفات معانا وطبيبات قدروا يوفقون بين البيت والعمل :sm188:

ليه أقول لك ذا الكلام؟؟ لأن حرام تكرفين خمس سنين وسنة امتياز.. وآخرتها تجلسين في البيت.. لأنك هنا في السعودية يا حتشتغلين في مستشفى أو في الجامعة نفس الكلية.. وإذا بتقدمين على نفس الكلية لازم يكون معدلك عالي ومع مرتبة الشرف..

بالمناسبة.. في كلية العلوم بالملز في دراسات أحياء دقيقة وعلوم.. أربع سنين ونص يمكن.. ولما تتخرجي تقدري تشتغلي إما في مختبر مستشفى أو في نفس الكلية أو حتى مدرسة في المدارس العادية..

أتمنى إني وضحت لك صورة "ما بعد التخرج".. وان شا الله ربي يسهل عليك وتختاري الأحسن..

وفي النهاية الأمر بيدك.. بس لا تنسي صلاة الاستخارة..

بالتوفيـــــق
      إن الحلم، الذي لا تستطيع أن تنزله من فضاء الخيال وتتحسسه ، وتحس به جزءا منك، وأنت جزء منه، سوف تضطر أن تصعد إليه.. لشئ واحد فقط..

من أجل أن تهوي من عليائه فتتهشم...

ثم تعود بعدها لتجمع حطامك..

حطام قلبك المثخن بالخيبات..

وحطام ذاكرتك الملأئ بالتجارب الفاشلة...

أي قلب لك بعدها قادر على أن ينهض، يداوي جراحه.. يلملم حطامه ..

لالالالالالالا اياني واياك تروحي للعلوم تكفين لاتروحين قسم الاحياء الدقيقة بالملز والله هذا مايدور مصلحتك
        واقسم بالله العظيم انو صارلي عاطل سنه اجل كيف البنات صدقيني بنات جالسين بالبيوت مااحد رضى يوظفهم لانو موجود علوم طبية تطبيقية نا اشوفهم بعيني لما اروح اقدم حتى تدريب بدون راتب بعض المستشفيات ترفض والله لما اروح اقدم يضحكون عليه حاجة تقهر
        مااطول عليك
        انصحك بالأشعه ثم المختبرات
        الاشعة وظايفها متوفره بكثرة عسك المختبر
        وانصحك اذا تبين مختبرات ادرسي بالعلوم الطبية التطبيقية قسم مختبرات طبية اما حقين العلوم تخصص أحياء دقيقة يشوفون لهم اقرب...والا اسكت احسن
        اُحب حرف [ الذال ] ليس لان الحرف يعنيني كثيرا ً .. أو أنني اُحب شخصاً بهذا الإسم ..!! ولكن لأنني اجده بعيدا ً عن كل [ صراعات الحروف ] حيث يقطن في الركن الأيسر من [ الكيبورد ] اُحب ان اعيش مثله بعيدا ً عن مشاكل البشـر..!!

اخوي امير الكلمة

يعطيك ربي العااااااافية والسعادة وطول العمر

بعد ماقلت ان الكيميا اللي تعطى في هالمجال مو الكيما اللي بالمعادلات والخرابيط ارتحت نفسيا :sm172:

لاني متعقدة من الكيميا اللي يعطونا اياه في المدرسة

مشكور اخوي وماقصرت ... استفدت وااااااايد من المعلومات اللي عطيتني اياها

بس سؤال

@ سمعت انه اذا كنت تبى تعرف ان المريض مصاب بالسكري ولا لا، تروح تذوق ( وانت بكرامة ) البول ؟!!!!!! :sm186:

هل هالكلام صحيح ولا لا ؟؟

واذا صحيح لازم وغصبا عنك تذوقه ؟؟

واذا تخصصت في اي تخصص من التخصصات لاز اسوي هالشي في شغلي ؟ << انسدت نفسها من هالخبر

لو يعني بقعد اشوف عينة من البول تحت المجهر ... هذا شي عادي

بس اني اذوقه !!!!!!! :sm181:

@ الدوام متى يبدأ ومتى ينتهي ؟؟

@ لما اشتغل هل توجد اجازات ولا لا ؟ ( لان الطب الاجازة تكون بس شهر في السنة)

@ كم النسبة اللازمة للقبول في هذا المجال ؟؟

تحياتي
          التعديل الأخير تم بواسطة Whisper; الساعة 02-05-2008, 03:37 PM.

هلا اختي Louis Pasteur

انا من النوع الملول ... اذا ما اشتغلت وتحركت يحترق دمي

فمستحيل اصير house keeper

اصلا كنت ابى ادرس طب بس شفت بهدلة اختي وانه مستقبلا راح افيد غيري بس في نفس الوقت راح انقطع عن عائلتي ولو جبت اولاد راح اقصر في تربيتهم فعشان كده شلت فكرة الطب من بالي

وبالنسبة للمصروف ... لو لاسمح الله مات ريلي او تطلقت ما راح امد يدي لغيري ولا راح احتاج لشفقة احد راح يصير عندي راتب اقدر اصرف فيه على حالي وعلى اولادي ولا راح اخليهم يحسوا بالنقص

واللحين راتب الرجال مايكفي بعد ما رفعوا الاسعار ولا صارت زيادة في الرواتب ... ظهر الرجال بينكسر من كثرة الديون اللي راح تصير على راسه فراح اكون عون وسند لريلي (وقت حاجته بس ) لاني ما احب الريال اللي ياخد فلوس مرته :sm175:

مشكورة اختي وماقصرتي وانا ماراح انسى صلاة الاستخارة

تحياتي

المشاركة الأصلية بواسطة بكالوريوس أحياء دقيقة مشاهدة المشاركة
              لالالالالالالا اياني واياك تروحي للعلوم تكفين لاتروحين قسم الاحياء الدقيقة بالملز والله هذا مايدور مصلحتك
              واقسم بالله العظيم انو صارلي عاطل سنه اجل كيف البنات صدقيني بنات جالسين بالبيوت مااحد رضى يوظفهم لانو موجود علوم طبية تطبيقية نا اشوفهم بعيني لما اروح اقدم حتى تدريب بدون راتب بعض المستشفيات ترفض والله لما اروح اقدم يضحكون عليه حاجة تقهر
              مااطول عليك
              انصحك بالأشعه ثم المختبرات
              الاشعة وظايفها متوفره بكثرة عسك المختبر
              وانصحك اذا تبين مختبرات ادرسي بالعلوم الطبية التطبيقية قسم مختبرات طبية اما حقين العلوم تخصص أحياء دقيقة يشوفون لهم اقرب...والا اسكت احسن
              هلا اخوي بكالوريوس احياء دقيقة

بس انا لما قريت عن الاشعة كانوا اكثر اللي يدرسوا اشعة عاطلين عن العمل وكلهم ينصحوا في ان اللي يبى يدرس اشعة يروح يدرس مختبرات لانه التوظيف فيه اضمن

وان شاء الله اخد بنصيحتك بالنسبة للتخصص :sm198:

المشكلة في هالبلد انهم يوظفوا الهنود والفلبينيين بدلا من المواطنين الاصليين :sm184:

عشان كده البطالة زايدة كثير في مجتمعنا

الله يفرج عليك ويسهل امورك وان شاء الله تتوظف عن قريب

وشكرا عالنصيحة

تحياتي

المشاركة الأصلية بواسطة Whisper مشاهدة المشاركة

بس سؤال

@ سمعت انه اذا كنت تبى تعرف ان المريض مصاب بالسكري ولا لا، تروح تذوق ( وانت بكرامة ) البول ؟!!!!!! :sm186:

هل هالكلام صحيح ولا لا ؟؟

واذا صحيح لازم وغصبا عنك تذوقه ؟؟

واذا تخصصت في اي تخصص من التخصصات لاز اسوي هالشي في شغلي ؟ << انسدت نفسها من هالخبر

لو يعني بقعد اشوف عينة من البول تحت المجهر ... هذا شي عادي

بس اني اذوقه !!!!!!! :sm181:

الصراحة يا أختي وسبر مدري ايش اقولك :sm205:

كنت اتوقع انك تعرفين هذا الشي :sm193:

عموما الكلام اللي قلتيه صحيح :sm204:

حنا كل يوم نشرب تقريبا ليترين من البول عشان نحدد مستوى السكر للمرضى
                ولازم تكون حاسة الذوق عندك سليمة جداً , عشان تفرقي بين الطعم الحالي والطبيعي

بس لا تشيلين هم
                مع الأيام راح تتعودي على هذا الإختبار ويكون نوع من الروتين
                وممكن اذا صرتي خبرة في مجال المختبرات إنك توصلين لمرحلة تستمتعين فيها بالطعم

تراني أمزح يا أختي
                الكلام هذا عاري تماماً من الصحة
                ولا راح تعملين اي شي من ذا الكلام

ولو كانت نسبة السكر تقاس بالتذوق كان ما فيه حاجة للمختبر !

عموماً أنا ما ألومك لأن الخطأ خطأ المجتمع اللي روج لمثل هذي الفكرة العجيبة عن مجال المختبرات الطبية

وعلى فكرة ترى كل الشغل في المختبر شغل نظيف ولازم أي عامل يلبس قلفزات حتى لو كان بمعمل دم أو جينات او أي شي لأن هذا بروتوكول متعارف علية ومن ضمن شروط السلامة ضمان عدم انتقال العدوى من المرضى للعاملين.

فمن هذي الناحية لا تشيلين هم
                والكلام اللي سمعتيه كله
                كذب في كذب

@ الدوام متى يبدأ ومتى ينتهي ؟؟
                يختلف بحسب المستشفى
                الحرس الوطني والملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الداوم فيها طويل تقريبا من 7 أو 8 الصباح الى 6 المغرب ويوم الأربعاء اظن الدوام ينتهي الساعة 5 العصر

وزارة الصحة ما ادري بالضبط كم دوامهم ولا ودي اتفلسف بس الأكيد انه اقل من الحرس الوطني والملك فيصل

@ لما اشتغل هل توجد اجازات ولا لا ؟ ( لان الطب الاجازة تكون بس شهر في السنة)
                والله ما ادري بالضبط عن الإجازات والأمور هذي
                لكن كل قطاعات الدولة (عدى التعليم) أجازاتهم من 30 الى 40 يوم فأتوقع راح تكون أجازاتنا قريبة من الرقم هذا.

@ كم النسبة اللازمة للقبول في هذا المجال ؟؟
                على وقتي
                كان التقديم على كل من:
                كلية الطب / طب الأسنان /العلوم الطبية التطبيقية بكل تخصصاتها / الصيدلة
                يحتاج نسبة 90% في الثانوية العامة والأولاد كان عندنا أختبار قدرات فما ادري اذا طبقوه على البنات الان أو لا
                ثم بعد ما نقدم نختبر أختبار تحصيلي
                ثم تفرز الأسماء حسب المجموع الكلي ويتم القبول بالبرنامج الموحد للكليات الصحية
                ثم بعد ما تدرسين أول سنه بالجامعة
                يتم تخصيصكم حسب المعدل والرغبة في الكليات الصحية اللي قلتها فوق
                .

إن شاء الله اكون جاوبت على الإستفسارات اللي ببالك
                وأني اكون وصلت لك المعلومة بدون أي لخبطة أو تعقيد

واسف اذا كنت خرجت عن حدود الأدب والذوق العام في المزحة اللي فوق لكن كانت من باب المزح لا أكثر ولا أقل

(مناحي )

الصراحة يا أختي وسبر مدري ايش اقولك

كنت اتوقع انك تعرفين هذا الشي

عموما الكلام اللي قلتيه صحيح

بس لا تشيلين هم

__________________________________________________ __________________-----

بطني بطني خلااااااااص مقدر وربي
                  سؤال وجواب خطيييييييييييييير

شكرا" لك وسبر ولمناحي على هذه الطرفه

__________________________________________________ ___---

وزي ما قالولك اهم شي القرار الي بتتخذينه بعد صلاة الاستخاره

هو الي حيكون خير لك

حلو انك من ذحين بتسالي عشان يكون عندك فكره شامله

واتمنى من كل قلبي التوفيق لك اختي
                  .................

سبحان الله والحمدلله ولااله الا الله و الله اكبر

الصراحة يا أختي وسبر مدري ايش اقولك

كنت اتوقع انك تعرفين هذا الشي

عموما الكلام اللي قلتيه صحيح

بس لا تشيلين هم
                    الله يغربلك ... كده تلعب علي !

وانا اقرأ ردك عيوني شوي وتطلع برا خخخخخ :sm174:

اهم الشي ان سالفة الكشف عن السكري تطورت وصار من السهل الكشف عنها بالمجاهر

بس للمعلومية

دكاترة زمن الاول كانوا يكشفوا عن السكري بتذوق بول المصاب ( وانتوا بكرامة ) ، بحثت في هالموضوع وطلع الخبر صحيح !

يحتاج نسبة 90% في الثانوية العامة والأولاد كان عندنا أختبار قدرات فما ادري اذا طبقوه على البنات الان أو لا
                    ثم بعد ما نقدم نختبر أختبار تحصيلي
                    اي الحمدلله انا نسبتي اعلى بكثير من هالنسبة ... يعني اقدر ادخل طب بنسبتي :sm198:

بس مو عارفة لحد اللحين كيف بيحسبوا النسبة على سنتي ( تراكمي + اسئلة من المدرسة + 15% من ثاني و 15 % من ثالث + 70% من امتحان القدرات )

لعبوا فينا لعب هالسنتين كل شي جربوه فينا :sm184:

و بس اليوم قالوا لنا ان القبول في الجامعات نحتاج نختبر قدرات واختبار تحصيلي على حسب القسم اللي ندخله

يالله الله يسهل علينا وعلى الكل وان شاء الله نصير قدها

يعطيك العافية اخوي وماقصرت :sm188:

تحياتي

اختي ليالي

وش اسوي كل يوم الناس يقطوا علينا اشاعات مادري من وين يجيبوها ( بس عالاقل الاشاعة طلعت صحيح على زمن الاول خخخخ )

الله يوفقك خيتو وتسلمي لي عالمرور

تحياتي

آمين والله يوفقك ياوسبر
                        اُحب حرف [ الذال ] ليس لان الحرف يعنيني كثيرا ً .. أو أنني اُحب شخصاً بهذا الإسم ..!! ولكن لأنني اجده بعيدا ً عن كل [ صراعات الحروف ] حيث يقطن في الركن الأيسر من [ الكيبورد ] اُحب ان اعيش مثله بعيدا ً عن مشاكل البشـر..!!

صـــــيــــدلانيه

7

فنيه صيدللانيه

7

ابعد عن المستفيااااااات مره

وروحوا لمجال اخر

7

علم ادراه مصارف

يعني تتوظفوا في البنوك

7

7

7

ولا اقوووووووووولك

ليش ماتبحثي عن عريس افضل لك

واجلسي في البيت ..
                          كــــل عـــام وانــتــم بخيــــــر

تقبل الله منا ومنكم جميع الاعمال الصالحه

وللجميع في المنتدى وللامه الاسلاميه

اسأل الله العافيه والمعافاة من كل شر ومكروه
                          ؟؟

اتمنى ان يسامحني كل شخص زليت عليه او غلطت
                          واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

فــــــــأمان الله الكريم الرحيم ..

3/10/1429هـ الخميس

اختي دعواتي لك بالتوفيق.. ويا رب ييســــــــــــــــــــــــــــــر لـــــــــــــــــــك الأنسب واللي تفيدي وتستمتعي فيه..

وفكري باقتراح أبو فهد الأخير

هههههههه .. أمزح لا تعصبين..

إن الحلم، الذي لا تستطيع أن تنزله من فضاء الخيال وتتحسسه ، وتحس به جزءا منك، وأنت جزء منه، سوف تضطر أن تصعد إليه.. لشئ واحد فقط..

من أجل أن تهوي من عليائه فتتهشم...

ثم تعود بعدها لتجمع حطامك..

حطام قلبك المثخن بالخيبات..

وحطام ذاكرتك الملأئ بالتجارب الفاشلة...

أي قلب لك بعدها قادر على أن ينهض، يداوي جراحه.. يلملم حطامه ..

انا طالب مستوى رابع جامعه الملك سعود كليه العلوم الطبيه وتخصصي مختبرات طبيه
                              الصراحه المختبرات متعه من ناحيه المعامل لكن الصدق يبيلها شده والله مناهجها طويله
                              وبعدين اغلب موادها كيمياء انا الان درست كيمياء عامه وكيمياء عضويه والحين ادرس كيمياء تحليليه وحيويه وبالمستولى الثالث درست تشريح لكن لاتخاف مافيها تطبيق عملى لكن اذا تبين الصدق والله المختبرات متعه لكن زي ماقلتلك يبيلها شده حيل واذا تخرجت بمعدل زين لاتفوتيها والله يوفقك ويسرلك الشي الطيب....................شكرا

يعمل...
                              X