إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

i have Q about FNAC

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• i have Q about FNAC

اعزائي ما هي انواع الصبغات الروتينه والغير روتينه لعينات fine needle aspiration cytology
    واكون شاكر لكم :sm180:

السلام عليكم.بعض من انواع الصبغات للfine needle aspiration cytology
    Papanicolaou stain
    Ziehl Neelsen stain in Mycobacterium tuberculosis
    Romanowsky's method (Wright's stain)
    اللهم انعم علينا بنفس مطمئنة تؤمن بلقائك وتنعم بعطائك وترضا بقضائك

FNA
      من الصبغات التي تستخدم في FNA هي تقسم على حسب طلب الباثولوجيست حيث تقسم الى صبغات
      1-Air drying slide وتبصبغ هذه بصبغات مثل ديف كويك (DIFF QUICK) وجيمسا و ام جي جي (مي جران ولد جيسما )
      2-النوع الثاني هو في Slide container نضع الايثانول as fixation وتصبغ بصبغات هي H&E او PAP على حسب طلب الدكتور

النوع الاول نعامله كمثل الهيموتولوجي نجعل السلايد تنشف بالهواء وبعدين نصبغها حاليا المستشفيات تستخدم صبغة الديف كويك
      اتمنى ان اكون خدمتك

الباثولوجيست وهو يسحب العينة اذا وضع السلايد في سلايد كونتير في الايثانول نصبغها H&E او PAP
        واذا وضح السلايد في فولدر بدون اي FIxation نصبغها ديف كويك او جيمسا او ام جي جي

مشكور جزيل الشكر اخ xpn007 على المجهود الي عملته ويعطيك العافيه بس لوسمحت عني الك بعض الاسئله:sm198:

العينات التي تصبف ب دف كويك او جمسا لاتحتاج fixation??? انا الي اعرفه ان جميع عينات السايتولجي تحتاج الى fixation وبسرعه

وثاني سوال على اي اساس يعتمد الباثولجستعلى اختيار الصبغه هل يعتمد على نوع العينه مثلا او على حسب شي اخر؟

وثالث سوال هل من الممكن استخدام تقنية immunocytochemistry في هده العينات ومتى؟

وانشا الله ما كثرت عليك الاسئله اخيxpn007 وبالتوفيق

ومشكوره اختي على مجهودك الطيب والى الامام

العينات التي تصبف ب دف كويك او جمسا لاتحتاج fixation??? انا الي اعرفه ان جميع عينات السايتولجي تحتاج الى fixation وبسرعه
            من المعروف انه صبغات air drying slide تحتاج الى fixation ولكن هذا يكون عندما اعمل الصبغة من صبغات الهيماتولوجي اتوقع عشان البروسيجر حق الستين كذا بس تقسم كذا وصبغة الديف كويك صبغة سريعة وهي من الصبغات الغالية في السعر يمكن عشان كذا استخدامه قليل في بعض المستشفيات
            طبعا زي ما قلت انا انه الباثولجيست يقسمهم على حسب الستين المطلوبة يمكن ديف كويك ويمكن صبغات ثانية على حسب البروسيجر وعلى حسب وش يفضله الباثولوجيست في التشخيص

طريقة الديف كويك انه اضعها في solution I اللي هو الفيكسين اللي هو الميثانول

وبعدين نحطه في سلويشن الثاني اللى هو ريد سليوشن وبعدين في بلو سليوشن الطريقة على حسب الكيت وتجي معاه البروسيجر ممكن يكون هناك تغير بسيط على حسب الباثولجيست وش يشوفه افضل

ثاني سوال على اي اساس يعتمد الباثولجستعلى اختيار الصبغه هل يعتمد على نوع العينه مثلا او على حسب شي اخر؟
            بعتمد على حسب وش يفضله الباثولوجيست بعضهم يقدر يشخص الحالة من الديف كويك ويحتاج مثلا الى H&E او باب للتشخيص وبعضهم صبغة تكفيه وبعضهم يحتاج الى كل الصبغات خصوصا في الكانسر او نقول الابنورماليتي

[QUOTE]وثالث سوال هل من الممكن استخدام تقنية immunocytochemistry في هده العينات ومتى؟[/
            QUOTE]

السؤال الثالث ما عندي حاليا اجابة عليه ولكني راح احاول اني احصل لك شىء

وانا في الخدمة في اي وقت وآسف على التاخير بس هذا بسبب الظروف

امس ما كنت مصحح
              مرجع اليوم نص مصححين

شوف خيو air drying slide طبعا هذه نخليها فترة في الهواء تقريبا لمدة خمس دقائق بعدين نصبغه الصبغات المطلوبة والمستخدمة للاير درينج واللي هي الديف كويك والجيمسا والام جي جي طبعا هذولاه الصبغات تحتاج فيكسيشن لكن الفيكيشن يكون وقت الستين

وثالث سوال هل من الممكن استخدام تقنية immunocytochemistry في هده العينات ومتى؟
              الحين راح اجاوب سؤالك يمكن ولكن في حالات الماليجننت والتيمور ماركر طبعا العينة لازم تكون فريش ومو في كل مستشفى تسوى طبعا هذه راح تكون في المستشفيات المرجعية او التخصصية والخاصة الكبيرة
              مثل حالة شاكين انها ليموفما طبعا يسوا لها امينو وغيرها يعني في حالات الكاسنر

واي سؤال انا حاضر

يعمل...
              X