إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رجاء سؤال للدارسين والفاهمين ....؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رجاء سؤال للدارسين والفاهمين ....؟؟

    السلام عليكم اخواني واخواتي في منتدى علم الدم عندي سؤال يحتاج منكم البحث قليلا والفهم وان شاء الله راح اوافيكم بالاجابه عليه بعد ما ارى اجاباتكم,.....

    السؤال: كما نعلم ان مرض انيميا الفول هو مرض ناتج عن النقص الوراثي في انزيمG6PD وانتم لديكم المعلومات الكافية عنه.... في هذا المرض عندما نقوم بعمل الBLOOD SMEAR للمريض المصاب بهذا المرض نلاحظ وجود الHEINZ BODIES اجسام هاينز في خلية الدم الحمراء كيف تتكون هذه الاجسام التي تعتبر مؤشر مهم للتعرف على نقص الانزيم والاصابة بهذا النوع من المرض وشكرا.........

    ....THE LENS ....
    أدمنت أحزاني

    فصرت أخاف أن لا أحزنا

    وطعنت آلافاً من المرات

    حتى صار يوجعني ، بأن لا أطعنا

    ولعنت في كل اللغات ..

    وصار يقلقني بأن لا ألعنا ...

    ولقد شنقت على جدار قصائدي

    ووصيتي كانت ..

    بأن لا أدفنا .

    وتشابهت كل البلاد ..

    فلا أرى نفسي هناك

    ولا أرى نفسي هنا ...

    وتشابهت كل النساء

    فجسم مريم في الظلام .. كما منى ..

    ما كان شعري لعبةً عبثيةً

    أو نزهةً قمريةً

    إني أقول الشعر ـ سيدتي ـ

    لأعرف من أنا .... [/B]

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

    جلوكوز - 6 - مونوفوسفايت ديهايدروجينيز Glucose-6-phosphate dehydrogenase أو اختصارا يطلق عليه (G6PD) هو انزيم يدخل في سلسلة تفاعلات فوسفات البنتوز. هذه التفاعلات تعمل على توفير الكمية المناسبة من NADPH وهو عامل مختزل مهم في الخلية الحية. ويعمل NADPH بدوره على الحفاظ على مستوى الجلوتاثيون (glutathione) والذي يحفظ خلية الدم الحمراء من العوامل المؤكسدة.

    المرضى المصابين بنقص في الإنزيم G6PD يكونون تحت خطر أنيميا تحلل كريات الدم عند التعرض لعوامل مؤكسدة. العوامل المؤكسدة كثيرة جدا منها: بعض أنواع المضادات الحيوية، بعض أنواع اللقاحات (مثل اللقاح المضاد للملاريا)، بعض أنواع الأطعمة (مثل البقول)، وغيرها.

    في حالة عدم التعرض لأي من العوامل المؤكسدة، فإن شكل كريات دم المريض تبدوا طبيعية لأن مستوى ال glutathione يكفي لمنع أكسدة الهيموجلوبين داخل خلايا الدم الحمراء.

    في حالة التعرض للعوامل المؤكسدة السابق ذكرها فإن مخزون ال glutathione يستهلك بالكامل، وذلك يؤدي إلى تضرر الهيموجلوبين وبعض الأنزيمات الأخرى في الخلية بسبب تأكسدها بالعوامل المؤكسدة. عندما يتأكسد الهيموجلوبين فإنه يترسب على شكل نقط تظهر باللون البنفسجي أو الأزرق الداكن عند صبغها بصبغة crystal violet. وعند فحص دم المريض تحت المجهر تظهر الأعراض التالية:
    1- hienz bodies وهي عبارة عن ترسبات للهيموجلوبين المؤكسد في الخلية.
    2- bite cells وهي خلايا دم حمراء تمت مهاجمتها بوسطة الخلايا البيضاء البالعة macrophage لإزالة الهيموجلوبين المؤكسد في تلك الخلية (أنظر الصورة المرفقة).
    3- helmit cells وهي خلايا دم حمراء تشبه شكل الخوذة الواقية للرأس أيضا بسبب تعرضعا لهجوم خلايا الدم البيضاء البالعة لإزالة ترسبات الهيموحلوبين المؤكسد في الخلية (أنظر الصورة المرفقة).

    وجود هذه الأشكال من خلايا الدم الحمراء في الشريحة المجهرية تعني تأكسد الهيموجلوبين وترسبه داخل خلايا الدم الحمراء، وهو مؤشر على نقص إنزيم G6PD.

    أتمنى تكون إجابتي واضحة
    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      يعطيكم العافية والله يوفقكم ويفتحها عليكم دنيا واخرة

      تعليق


      • #4
        .احم ....احم.................المختصر المفيد...................G6PD.........هو انزيم مرره مهم في PENTOSE PHOSPHATE PATHWAY وهذة الطريقة مهمة في تحويل G6P to 6PG وانتاج NADPH ,واختزال glutathion اللي مهم في حماية البروتين والهيموقلوبين من oxidative radicals بواسطة الneutralization and detoxification
        والخلية اللي ما يكون فيها G6PDماتقدر تسوي detoxify hydrogen peroxide بسبب قلة GSH والهيموقلوبين يتأكسد لHgb with iron in fe3+ form وهذا يؤدي الى خروج الهيم من الهيموقلوبين وتحلل القلوبين وبهذا يتكون عندنا الHeinz bodies وهذه بدورها تلتصق وتتجمع على السطح وتزيد من الصلابة وهذا الشئ يهيئ الخلية انها تبلع(بضم التاء)....يارب أكون وفيت وكفيت ..............ويارب يكون في هدايا...............طالبة جامعية

        تعليق

        يعمل...
        X