إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن الجلوكوز والفركتوز والتركيب الكيميائي؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال عن الجلوكوز والفركتوز والتركيب الكيميائي؟

لو سمحتم انا احضر مع الدكتور محاضرات في الكيمياء الحيويه واسمعه يقول جلوكوز وفركتوز و CHOوالى اخره.
    والجلوكوز وفركتوز وجوكوز لها طريقة تسمى على ما اظن open chien وبعضها يتفق في عنصر كبرون واحد وبعضها لا يقبل اثنين.
    وفي الكربون الذي قبل الاخير يكون جهة اليمين يرمز بحرف D ممكن احد يوضح لي هذه المساله لاني ماني فاهم طريقتها من الاساس وشكرا لكم :sm184::sm195:

السلام عليكم اخي على العموم مايهمك شي انت احسنت الاختيارفهنا الاخوة والاخواة مايقصروا مع احد
    أولا عذرا فاجاباتي ممكن تكون بالفرنسية بحكم دراستي لكن راح احاول الكتابة بالعربية والانجليزية ان تحتم الامر
    أولا- الفركتوز هو عبارة عن سكر بسيط ذو وظيفة كيتونية (كيتوزية) CH2OH =cétoseفي الكاربون الاول C1 يوجد في الفواكه لذلك يسمى بالفركتوز

الجلوكوز هو عبارة عن سكربسيط ذو وظيفة الديهيدية في الكاربون الاول= CHO =aldehide

لمزيد من الشرح انقر هنا http://www.elmhurst.edu/~chm/vchembook/543glucose.html

اما قضية السكر من النوع Dاو L
    فهي ترجع للتواجد الهيدروكسيل OH في الكاربون ماقبل الاخير من السلسلة فاذا كان من جهة اليمين سمي بD جلوكوز أما اذا كان من جهة اليسار فيسمى بL
    عليك بمراجعة قاعدة فيشر La loi de fisher

اما فيما يخص الجملة التالية؟ ( والجلوكوز وفركتوز وجوكوز لها طريقة تسمى على ما اظن open chien وبعضها يتفق في عنصر كبرون واحد وبعضها لا يقبل اثنين. .......)
      لم افهم سؤالك منها؟ ممكن تعيد طرح السؤال بطريقة علمية اكثر؟؟؟

المشاركة الأصلية بواسطة agantta مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم اخي على العموم مايهمك شي انت احسنت الاختيارفهنا الاخوة والاخواة مايقصروا مع احد
        أولا عذرا فاجاباتي ممكن تكون بالفرنسية بحكم دراستي لكن راح احاول الكتابة بالعربية والانجليزية ان تحتم الامر
        أولا- الفركتوز هو عبارة عن سكر بسيط ذو وظيفة كيتونية (كيتوزية) CH2OH =cétoseفي الكاربون الاول C1 يوجد في الفواكه لذلك يسمى بالفركتوز

الجلوكوز هو عبارة عن سكربسيط ذو وظيفة الديهيدية في الكاربون الاول= CHO =aldehide

لمزيد من الشرح انقر هنا http://www.elmhurst.edu/~chm/vchembook/543glucose.html

اما قضية السكر من النوع Dاو L
        فهي ترجع للتواجد الهيدروكسيل OH في الكاربون ماقبل الاخير من السلسلة فاذا كان من جهة اليمين سمي بD جلوكوز أما اذا كان من جهة اليسار فيسمى بL
        عليك بمراجعة قاعدة فيشر La loi de fisher

مشكووووووووور اخي الغالي على هذا الرد الرائع واعتقد ما تبي اكثر من هذا التوضيح دمت سالما
        الحياة مليئة بالحجارة..فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سّلما تصعد به نحو النجاح

مشكور على ردك
          بالنسبه للكربدوهيدرات عى حسب كلام الدكتور انه يحتوي على جلوكوز وفركتوز ويتفقان في كربون واحد فقط وهو الكربون الثاني؟
          اكثر من كذا ليس لدي تعليق وراح احاول ابسط المعلومة عن قريب.
          شكرا الف شكر لكم وخصوصا Agantta

يعمل...
          X