إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا تأخذ جزيئة الDNA الشكل اللولبي؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا تأخذ جزيئة الDNA الشكل اللولبي؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    أرجو منكم الإجابة على هذا السؤال مع إعطائي شرح علمي وافي:
    السؤال:لماذا تأخذ جزيئة الADN الشكل اللولبي.
    و جزاكم الله كل الخير



    لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • #2
    لقد نزل جزيء ال دي ان اي الى هذه الدنيا مستقيما في البداية و وجد كذلك
    وشكرا :sm178:
    التعديل الأخير تم بواسطة Idealism; الساعة 10-01-2009, 11:42 AM.

    تعليق


    • #3
      شكرا على الاستفسار على كل حال ان اى قطعة من المادة الوراثية الحلوزونية تحتوى على الجينات المورثة والتى يتم تضخيمها ودراستها (اختصار شديد)

      تعليق


      • #4
        الإجابة تحتاج إلى خلفية في فهم التركيب الأولي وهو التحام النيوكلتيدات وبالتالي فهم التركيب الثانوي والثالثي والذي هو اللولب الحلزوني . الرابط التالي يشرح لك بالتفصيل مع التمارين
        http://www.liv.ac.uk/sbs/DNA_Topology/HelixL.htm

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
          بعد زيارتي الرابط وجدت النص الآتي:

          Why is DNA a helix?
          smaller version
          Many people perceive the double helical structure of DNA (left) to be an extremely elegant, and in some ways miraculous structure. Clearly, the presence of two complementary strands is an efficient solution to the problem of the replication of DNA - how to make two exact copies from one original - but why is DNA helical?
          In fact, as this short tutorial aims to show you, the helix is a general response to the stacking up of single monomer units into a polymer - DNA can’t help being a helix.
          This tutorial uses a utility called Jmol, which allows us to manipulate 3-D structures. If you click and drag on the DNA structure, you can rotate it around at will. Try it!
          Helices are actually extremely common in macromolecules - the obvious example is the α-helix in proteins, but there are many others:
          • The helix of protein subunits in tobacco mosaic virus,
          • The helix of α-helices in α-keratin,
          • The triple helix of poly proline-glycine helices in collagen.
          Even large stretches of β-sheet have a characteristic left-handed helical twist when viewed edge-on.
          So the question above might be recast as:
          Why are helices so common in macromolecules?
          We can address this question by simplifying the situation. Consider the repeating units of a polymer (the nucleotides of DNA or the amino acids of a protein) as building blocks.
          Click here to see a block. If you have rotated it, then click to reset it to its original orientation. You can rotate the structure in the left-hand window at any time.
          Now, let’s stack another block on top. Then let’s add more, with each block having the same relationship to the previous one. You will not be surprised to see a simple stack of blocks!
          However, the building blocks of macromolecules are in general chiral, asymmetric, molecules, not regular rectangular blocks. We can model this in a simple way by considering a wedge shaped block. Now we'll stack a block on top, as before. Adding more blocks causes the stack to curve around, in this case into a circle.
          But, there is no reason why the building blocks (monomers) will stack on top of each other in a regular face to face way. There is very likely to be some asymmetry in the way the blocks stack. Here is the same wedge shaped block, but this time the second block stacks onto it with a displacement to one side.
          Rotate the structure to get the idea.
          If we now continue to add blocks with the same staggered stacking, then we generate a helix.
          So, it's really fairly easy to form a helix given some simple (and realistic) rules about the way monomers (blocks) stack together. Of course, to make a double helix, we can simply fill in the other strand. Click for a pretty animation.
          We can see the same thing with real DNA. Here is one nucleotide of DNA. Think of it as an asymmetric block, as before. Here's the next one stacked on top. Continuing to add them with the same relative orientation makes a helical single strand of DNA. It would actually be difficult to arrange the relationship of one nucleotide to the next, given the asymmetry of the molecule, for repeated additions of nucleotide not to form a helical structure. Finally, we can add the second strand.
          Of course, the actual shape of DNA is determined by the allowed bond angles in the sugar-phosphate backbone, the way the hydrophobic bases stack together and the interaction between the two strands. The simple model presented here is a not a substitute for this sort of molecular explanation of the actual conformation of DNA, but it explains why helical structures are so common. As you know, DNA can adopt a variety of structures: A, B, Z (but crucially, they are all helical).

          وهذه هي ترجمته إلى العربية بواسطة قوقل:
          لماذا هو الحمض النووي عمودية؟
          نسخة مصغرة
          كثير من الناس ينظرون إلى الشمس ضعف بنية الحمض النووي (إلى اليسار) على أن تكون أنيقة للغاية ، في بعض وسائل خارقة الهيكل. ومن الواضح أن وجود اثنين من مسارات هي مكمل فعال حل لمشكلة تكرار الحمض النووي -- كيفية جعل اثنين بالضبط نسخة من نسخة أصلية واحدة -- ولكن لماذا هو الحمض النووي من الشمس؟
          في الواقع ، كما يهدف هذا البرنامج التعليمي قصيرة تظهر لك ، وصدف هي الاستجابة العامة لخفت من واحد الى وحدات المونمر البوليمر -- الحمض النووي التي لا يمكن أن يساعد عمودية.
          ويستخدم هذا البرنامج التعليمي فائدة دعا Jmol ، الذي يتيح لنا أن التلاعب 3 دال الهياكل. إذا نقرت وتطول بنية الحمض النووي ، يمكنك تدوير حول تشاء. محاولة!
          اللوالب فعلا في غاية عام الجزيئات -- هو مثال واضح لولب - α في البروتينات ، ولكن هناك الكثير من الآخرين :
          • وصدف مفارز للبروتين الفيروس في فسيفساء التبغ ،
          • وعمودية من اللوالب - α - α في بالكيراتين ،
          • وثلاثية عمودية متعددة من البرولين - جليكاين اللوالب في الكولاجين.
          حتى في مساحات شاسعة من β الميزانية لها خاصية أشول تحولا من الشمس عندما ينظر حوافها.
          لذا فإن السؤال أعلاه قد يكون إعادة ما يلي :
          لماذا حتى عام اللوالب في الجزيئات؟
          نستطيع معالجة هذه المسألة من خلال تبسيط الحالة. يعيد النظر في وحدات من البوليمر (النكليوتيدات الحمض النووي أو الأحماض الأمينية للبروتين (لبنات البناء.
          انقر هنا لمشاهدة كتلة. إذا كان لديك تناوب عليها ، ثم انقر على إعادة توجيه الأصلي. يمكنك تدوير هيكل في الجهة اليسرى النافذة في أي وقت.
          والآن ، دعونا كومة على رأس كتلة أخرى. ثم دعونا نضيف أكثر من ذلك ، مع كل كتلة لها نفس العلاقة السابقة. لن يدهشني أن أرى مجرد كومة من القطع!
          ومع ذلك ، لبنات بناء الجزيئات في عام تماثل مرآوي ، غير متناسقة ، والجزيئات ، وليس العادية المستطيلة القطع. يمكننا في هذا النموذج بطريقة بسيطة من خلال النظر في خلق هوة شكل كتلة. سنقوم الآن كومة كتلة أعلى ، كما حدث من قبل. إضافة المزيد من القطع يسبب إلى كومة حول منحنى ، في هذه الحالة الى دائرة.
          ولكن ، لا يوجد سبب لبنات البناء (أحادية) كومة فوق بعضها البعض بصورة منتظمة وجها لوجه. هناك من المحتمل جدا أن يكون هناك بعض التفاوت في طريقة القطع مدخنة. هنا هو نفسه على شكل أسفين عرقلة ، ولكن هذه المرة الثانية على أنها كتلة المداخن مع التشرد على جانب واحد.
          تناوب بنية الحصول على هذه الفكرة.
          إذا كان لنا الآن أن تضيف لبنات مع نفس التراص متداخلة ، فإننا توليد عمودية.
          لذا ، فإنه من السهل حقا على تشكيل لولب بعض بسيطة (واقعية) قواعد حول الطريقة أحادية (بنات) كومة معا. وبطبيعة الحال ، لحلزون مزدوج ، يمكننا ببساطة لسد في الضفيرة الأخري. إضغط هنا لجميلة الرسوم المتحركة.
          يمكننا أن نرى الشيء نفسه مع الحمض النووي الحقيقي. هنا واحدة من الحمض النووي النووى. التفكير في الأمر أنها كتلة غير متناسقة ، كما كان من قبل. إليك التالي رصها فوق. إضافة إلى استمرار لهم نفس التوجه النسبي يجعل الشمس ضفيرة واحدة من الحمض النووي. وسوف يكون من الصعب فعلا لترتيب العلاقة بين النووى واحدة إلى أخرى ، نظرا لعدم تماثل الجزيء ، ليتكرر النووى وليس من الإضافات لتشكيل هيكل الشمس. وأخيرا ، يمكننا أن نضيف شكل الثاني.
          بطبيعة الحال ، على شكل الحمض النووي الفعلي يحدده يسمح السندات الزوايا في العمود الفقري السكر والفوسفات ، والطريقة التي أسس من الماء كومة معا والتفاعل بين الجانبين. النموذج البسيط هنا هو ليس بديلا عن هذا النوع من الجزيئات شرح الفعلية تأكيد من الحمض النووي ، لكنه يفسر الشمس حتى عام الهياكل. وكما تعلمون ، فإن الحمض النووي يمكن أن تعتمد مجموعة متنوعة من الهياكل : أ ، ب ، ى) ولكنها حاسمة ، لأنها جميعا من الشمس
          .
          ولكن مع الأسف لم أستطع الفهم الجيد للنص.
          أتمنى أن تساعدوني في فهمه بإعطائي المختصر المفيد.
          و جزاكم الله كل الخير.
          أتمنى

          تعليق


          • #6
            علماء الوراثه توقعو او افترضو ان يكون شكل DNA حلزوني لانه الهيكل الوحيد الذي يفسر انفصال جزيء الDNA و تضاعفه كما ان هناك الكثير من الحسابات الرياضيه التي تم استنباطه من صوره الاشعه السينيه التي حصلت عليها روزالين فرانكلين . هذه الحسابات اثبتت ان شكل الDNA حلزوني ولا تنطبق الا على الهيكل الحلزوني

            تعليق


            • #7
              فرانكلين باستخدام أشعة X حصلت على صور نقطية وعندما حللها العلماء الرياضيون فأثبتوا أن جزيء الدنا على شكل لولب و أنه يتكون من خطين مزدوجين ، عليكي أختي أن تبحثي في موضوع على نحو
              Mathematical biology &DNA helix
              في موقع جوجل ، وسأحاول أن أبحث أنا أيضا إن شاء الله
              قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

              تعليق


              • #8
                بصراحة ودي أساعدك

                لكن انصحك بزيارة موقع جميل اسمه my DNA

                وشكرا

                تعليق


                • #9
                  Why double helix

                  Distance between phopsphate group & sugar is 6 A°
                  Can't be >6.5 or < 5.5 or bonds will strain.
                  Thickness of the flat part of dna is 3.3 A°( fixed distance
                  A hole of 2.7 A° between base , this hole must be filled
                  If the hole not filled Vacuum will result
                  Base will be either stacked in the form of :
                  Ladder (many holes) ►
                  Skew ladder to a 30 A° (by tilting the sugar –phosphate back bone ) holes ►
                  will disappear.

                  تعليق


                  • #10
                    يجزيك الله كل خير أخت حروف على هذا الجواب السهل المختصر
                    قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين

                    تعليق


                    • #11
                      للاسف جميع الردود السابقه لم توضح ايش السبب بصورة سهل
                      ممكن احد الاعضاء في هذا المجال يوضح اكثر


                      لكم خالص احترامي ,,,,
                      الحياة مليئة بالحجارة..فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سّلما تصعد به نحو النجاح

                      تعليق

                      يعمل...
                      X