إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن قراءة عينة بول

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• سؤال عن قراءة عينة بول

اليوم وانا جالس اقرا نتائج في المختبر لقيت عينه البول

اللي انا زارعها اظهرت نمو مستعمرات في طبق اجار الدم بحجم كبير نوعا ما وشبيه بنمو

مستعمرات e.coli ( من ناحية الشكل والحجم ) وكذلك التحلل لكنه لم يظهر نمو في طبق

المكونكي وايضا ظهر نمو في طبق الكلد اجار ولكن المستعمرات صغيره الحجم وذات تحلل بلون

زهري غامق وعندما شاهدتها بالمجهر وجدها مترتبه بسلاسل لكن لااعرف مانوعها ولم استطع

ان احدد هل bacilli ام cocci .

لذلك اسأل مانوع هذا الميكروب وكيف اكشف عن نوعه ؟ ولكم الشكر

المشاركة الأصلية بواسطة فاليرون مشاهدة المشاركة
    اليوم وانا جالس اقرا نتائج في المختبر لقيت عينه البول

اللي انا زارعها اظهرت نمو مستعمرات في طبق اجار الدم بحجم كبير نوعا ما وشبيه بنمو

مستعمرات e.coli ( من ناحية الشكل والحجم ) وكذلك التحلل لكنه لم يظهر نمو في طبق

المكونكي وايضا ظهر نمو في طبق الكلد اجار ولكن المستعمرات صغيره الحجم وذات تحلل بلون

زهري غامق وعندما شاهدتها بالمجهر وجدها مترتبه بسلاسل لكن لااعرف مانوعها ولم استطع

ان احدد هل bacilli ام cocci .

لذلك اسأل مانوع هذا الميكروب وكيف اكشف عن نوعه ؟ ولكم الشكر
    انا اتوقع ان هذا الميكروب هو Staphylococcus و اكيد العينه ملوثه مش نقيه

اولا الف شكر على الرد ثانيا staph تعطي لونا ابيضا وحجما

اقل من اللي ظهر معاي ولا تعطي تحلل مثل ماحصل معي

ثالثا انا عملت لها اختبار الكتاليز واعطت negative .رابعا العينة هذي انا عامل لها تحليل اول وقلت

ممكن حصل خطا اثناء الزراعه لكن عملت لها اعادة زراعه وطلع معي نفس الاول .

اخى العزيز
        فى الغالب ستكون هده البكتيريا موجبه للجرام نظرا لكونها لم تنمو على وسط الماكونكى ادا استخدمت النوع الدى يمنع نمو موجبات الجرام ومع هدا لا أجزم لك انها موجبه الجرام لانه ولسبب من الاسباب قد لاتنمو سالبه الجرام على المكونكى .
        ثانيا بكتيريا staphylococcus لاتعطى تحلل مثل الدى حصل معك ؟؟؟
        كيف واساسا لست متأكد من ان هدا النوع من البكتيريا لا يعطى تحلل اى بالاحرى وعلى حسب معلوماتى انها تعطى تحلل .
        وبما انك قلت انك لم تستطع معرفت كونها عصويه ام كرويه كيف دلك وانت لم تدكر انك صبغتها ودلك نظرا لانك لم تدكر تفاعلها مع صبغه جرام , وفى الغالب ستكون هى من البكتيريا العصويه القصيره coccobacilli .
        واخيرا اخى انصحك بإتباع الخطوات الروتينيه لتحديد نوع الميكروب والتى هى تبدأ بصبغه جرام واختبار الحركه وبعدها بعض الاختبارات الكيميائيه الحيويه استنادا على نتائج الجرام والحركه .
        هدا الدى وجدته فى جعبتى هدا الوقت .
        اعانك الله على عملك اخى وتقبل مرورى واعدرنى ان اخطإت فى فقره
        يمضى الزمان ويذكر التاريخ أفضل الاعمال

الف شكر اخي الحبيب gebrio على الرد على مشكلتي هذا اولا

ثانيا انا لم اصبغ ولكن شاهدتها مباشرة باضافة نورما سالين على الشريحة واخذت جزء من المستعمرات ومن ثم

شاهدتها تحت المجهر واتضح لي انها ذات سلاسل لكن لم يتضح هل هي عصوية ام كروية .

هل يوجد نوع من البكتريا السالبة لصبغة الجرام تشبيه في صفاتها كثيرا من البكتريا الموجبة للجرام حتى اعمل

لها API واحدد نوع المكيروب .

طيب لو سألت عن الانواع التي تعطي تحلل قرمزي او زهري قريب من الاحمر في طبق الكلد ماهي ؟ حتى استطيع الوصول للحل ؟

اخى الكريم
            بالنسبة لسؤالك عن ظهور بكتيريا ذات مستعمرات باللون الزهرى او قريب من الاحمر فذلك صعب لان الاساس فى وسط كليد كالتالى

عند زراعة البكتيريا على الوسط فان التالى سيحدث مع العلم بان الوسط يتميز باللون الاخضر

اولا

اذا كانت البكتيريا لها القدرة على تخمر سكر اللاكتوز فان درجة الحموضة pH تتناقص فيتحول الوسط من الاخضر للاصفر
            ومن هذة البكتيريا نذكر التالى
            E.coli
            klebsiella
            S.aures
            Enterococci

ولاحظ هذا الطبق

ثانيا

اذا كانت البكتيريا غير قادرة على تخمر سكر اللاكتوز فان المستعمرات تظهر باللون الازرق ومن امثلة ذلك

other staphylococci
            shigella
            salmonella

اتمنى لك التوفيق

http://www.facebook.com/MkhtbrAlshjayt?ref=hl

طيب ممكن صفات Enterococci من ناحية شكلها تحت المجهر هل هي ذات سلاسل اما انها تكون ديبلو كوكي اما ماذا ؟

اخى فاليرون

يكون شكل enterococci كالتالى

فاحيانا يكون diplo cocci

وايضا يكون فى سلاسل

وهذة الصورة توضح قولى

اما اذا كنت تشك بانها enterococci فعليك بعمل الفحص التالى

litmus milke decolorization

ولكن انت تقول بان لا نمو على سطح الماكونكى مع العلم بان enterococci تنمو على سطح الماكونكى

http://www.facebook.com/MkhtbrAlshjayt?ref=hl

أخي إذا عملت لها فحص أولي بواسطة normal saline وقرأتها تحت عدسة قوة 40% فإحتمال أن تكون كانديدا candeda .
                  وتقبل مروري

مشكور اخي alshallal على مشاركتك في موضوعي واحب ان اقول بأنها ليست كانديدا متأكد . الكانديدا واضحه

وضوح الشمس تحت المجهر وذلك بسبب البدنق الذي يظهر عليها.

....................................

اخي عونى يوسف نعم لاتنمو على المكونكي .

سؤال ضروري الاجابة عليه عملت عينة بول ولكن الشريط والميكروسكوب لم يعطيني اي ظهور لwbc وكان لها زراعه فنما على المكونكي اجار اي كولي فما هو تفسير هده الحالات علما ان العينة لبنت عمرها 7 سنين

عزيزي الفاضل

الأخ العزيز فيرون

بعد قرائتي لردود الأخوة وجدت أنهم لم يتطرقو لكون العينة ملوثة أم لا .
                        كذلك هناك سؤال لك هل عمل فحص مجهري للعينة قبل زراعتها إذا كان الجواب نعم فكم كان عدد الكريات البيضاء وهل هناك خلايا من خلايا الجلد epithelial cells
                        وكذلك لم تذكر هل هو مريض أو مريضة وكم العمر
                        هل المريض أخذ مضادات حيوية قبل أخذ العينة
                        كذلك هل البيئات المستخدمة ذات صلاحية و تخزين جيدة

فهناك يا عزيزي أمور عديدة قد تؤثر على نتيجة المزرعة البكتيرية

هذا والله اعلم

يعمل...
                        X