إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محاولة بناء مدن استلهاما من الكائنات الدقيقة؟؟؟!!!

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• محاولة بناء مدن استلهاما من الكائنات الدقيقة؟؟؟!!!

مرحبا جميعا
    انا طالبة ادرس الهندسة المعمارية ومشروع هاد الفصل بناء بنايات(قد يكون بيت)يأخذ حلوله من البيئه والطبيعة والكائنات وانا اخترت الكائنات الحية الدقيقة من بكتيريا وغيرها لاني وجدها عالما بحد ذاته ومثيره للاهتمام وانا الان بحاجة لمعلوماتكم وثقافتكم عن الكائنات الحية الدقيقة كيف تعيش في البيئات الصعبة من درجات حرارة عاله او باردة وما هي المواد التي تساعدها على ذلك وكيف تتحمل الاشعة وكيف تنتج غاز الميثان وما هي الطريق وكيف تنتج الاكسجين والماء؟

طبعا انا رح احاول انو اخد طريقة حياتها وأطبقها على البيت بحيث يكون يتحكل الحرارة والرطوبة وينتج طاقة ويتخلص من المواد العضويه.
    وشكرااا كتيييير لانكم سمعتوني وانا عنجد ممنونة ازا بتردوا علي بأقصى ووقت ممكن وشكرا كتييير

السلام عليكم
    الفكرة مميزة، لكن أليست نظرية نوعاً ما؟
    أتمنى أن يكون في هذا المنتدى من يستطيع دعم فكرتك، و وددت لو استطعت، لكن تحتاج مخبري حالم و دماغه 160 غيغابايت و الرام أكثر من 4 غيغابايت حتى يستطيع عكس حياة أدق الدقائق و شروطها على حياة البشر... هذا مرتقى صعب أعانك الله عليه.

شكرا وليد

شكرا وليد على ردك .ومعك حق ممكن تكون نظرية ولكن ممكن تطبق وما في إشي في علم المعماري مستحيل بس انا كتييير عم بدرس الكائنات الحية الدقيقة بس المشكلة انو مو تخصصي ونفسي اقابل شخص متخصص عربي يفهمني لانو طرحت فكرتي على علماءbiologyاجانب في شتى انحاء العالم واجابوني ولكن مو متل ما بدي لسا عندي اسألة كتيييره ولما لقيت هاد الموقع كتييير فرحت ونفسي اخواني العرب يساعدوني

فكره جيدا ولكن صعبه
        الحقيقة قبلك زميل لنا مهندس الكترونك اتعبنا ببحثة برسالة الدكتوراة وكانت فكرته هي تسليط الضوء على كل انواع البكتريا وقراءة معامل انكسارها وقد اتعبنا جدا الى ان اكملها
        فكرتك جيده ولكن صعبه ومتعبة للغايه ولكن ليست مستحيله فالعقل البشري لايقف عند حد معين
        اتمنى ان يساعدك احد من الاخوه والاخوات هنا
        امنياتي بالتوفيق

ما هي الأسئلة؟

أتمنى أن أستطيع المساعدة لأن الفكرة رائدة، لكن الكلام العام لا يوصل إلى شيء، و لذلك ما هي الأمور التي تريدين حلاً لها من عالم الأحياء الدقيقة؟ ما هي أسئلتك؟

شكرا كتييير وليد على اهتمامك انا رح احاول اختصر الامور لاسئله مبدئيا هدول اهم شي:
            1.كيف البكتيريا او (اي كائن حي دقيق) بتحمي حالها من الظروف البيئيه الصعبة يعني في بكتيريا بتعيش في البراكين وبعضها بالاقطاب المتجمدة وشو الجزء المسؤول عن هاد الاشي اوالاليه المستخدمة؟
            2.كيف بعض انواع البكتيريا بتمتص الاشعة المفيدة وما بتمتص الاشعه الفوق بنفسجية وشو الجزء المسؤول عن هاد الاشي؟
            3.عملية انتاج غاز الميثان والاجزاء المسؤوله عنها ؟واي اشي ممكن يفيدني او اي فكرة ممكن انا كمعماريه استخدمها متل انتاج الاكسجين او انتاج المياه
            اخي وليد انا بدي اصمم بيت يكون صديق للبيئة بحيث يوفر طاقة وهاد مو مستحيل ازا اضعف المخلوقات عم تعمل متل هيك فالبكتيريا قد تكون مصدر إلهام للمواد إلي لازم استخدمها او الاليه حتى .
            ولسا في شي ما ئلتلك اياه اكيد رح تستغربه بس كمان فكرتي ما بتنتهي لهون بس كمان البيت نفسه رح يكبر ويزيد فراغاته حسب حاجة الاسرة بنفس اليه تكائر البكتيريل ونموهاا وهاد الشي عم بشتغل عليم من اسبوعييين يعني البيت متحرك وهاد نمط جديد بالعمارة اسمه kinatic architectureبس انا اخدت البكتيريا ونموها .يا ريت يا وليد انك تساعدني انت والاصدقاء بس انا عنجد بدور على معلومات بس المشكله انو ما كتييير بفهم مصطلحات تخصصكم :sm195: وشكرا كتييير إلك مرة تانيه

شكرا كتتتير اخي محمود بس لو سمحت ممكن تئلي شو كان موضوع بحثه لمهندس الاكتروني ممكن استفيد منه بإختصار لو سمحت او كيف استفاد من البكتيريا؟وشكرا كتييير مرة تانيه

بإذن الله أحاول أن أعطيك معلومات عن هذه الأفكار، لكن أحتاج بعض الوقت، فأنا أرد بسرعة اليوم لأني غير مشغول على غير العادة.
                وفقك الله

والله الفكره عن جد غريبه بس كلامك واقعى من حيث انه يمكن تطبيقها
                  زمان لما كان العالم انشتاين بيقول فرضياته كانو بيقولو عنه مخبول بس فى الاخير اكتشفو انه اعقلهم وادكاهم
                  بس انا اضحكتنى مقوله البيت بيزيد على حسب عدد السكان مثلما تفعل البكتيريا اناء التكاثر بس مو قصدى استهزء
                  او انك مخبوله لا والله حاشاك .
                  على العموم كل هده الامور اللى انت تحكى عنها هى نظريه بس مش معناها يستحيل تطبيقها على الاقل مو بالوقت الحالى عموما اهنئك على اختيارك لهدا الموضوع والله الفكره اثبتت مخيلتك العلميه وانصحك بالمثابره والصبر لكى تنالى يللا على الاقل الاجيال القادمه رح تدكرك ’ نيالك ,
                  ثابرى ثابرى يا إنشتاين المنتدى
                  اعانك الله فى بحثك
                  وتقبلى مرورى
                  يمضى الزمان ويذكر التاريخ أفضل الاعمال

شكرا كتييير يا gebrioبس حبيت احكيلك انو البيت ما رح يكبر هيك متل الكائن بس ال

walls in space (partions)will move and make extra space like bacteria growth2 ,4 ,6,8وانشاء الله لما بعملها على الكمبيوتر رح احكيلك انو ممكن كتييير تنفيذها وانا اسف بس مو كتييير بعرف اعبر عن افكاري بسقريبا بورجيك الdesignبس يكمل و عنجد شكرا على دعمي ويا ريت تساعدوني لانو انا بحاجتكم.

عنجد شكرا يا اخ وليد على دعمي وانا كتييير رح اغلبك بس تحملني لانو عم بحاول ادور على معلومات بس متل ما قلت في مصطلحات علمية مو فاهمها فكان كتيير علي صعب وشكرا كتيير

السلام عليكم
                        في الحقيقة الموضوع صعب... منذ البارحة أضرب أخماس بأسداس دون نتائج.‏
                        إحدى أهم الطرق التي تحمي بها الجراثيم نفسها هي المحفظة، و هي مادة هلامية تحيط بها، و لها وظائف ‏عديدة من أهمها أنها تحد من قدرة الخلايا البيضاء البالعة على الإحاطة بالجرثوم تمهيداً لابتلاعه (لا أعرف ‏الآلية).‏
                        للأسف، فكرة المحفظة في البناء، انتبه لها أحد المهندسين (الغربيين طبعاً) فصمم محيطاً زجاجياً لبنائه ضمن ‏خطوط معدنية ذات مفاصل، فإذا ساءت الأحوال الجوية أو أمطرت.... يتم إغلاق الألواح الزجاجية فتكتمل ‏المحفظة، و لا بد أنه حسب حساباً للتهوية خلال مرحلة الإغلاق، لكن هو ربما استلهمها من البيوت ‏البلاستيكية و ليست المحفظة الجرثومية.‏
                        ‏-‏ لم أسمع عن بكتيريا تعيش في البراكين (كان احترق أبوها)‏
                        ‏-‏ بكتيريا تعيش في القطب: هذه أسهل بكثير، رغم أني لا أعرف امثلة، فكما البشر يصرفون طاقة لتدفئة ‏بيوتهم، فكل جرثوم يعيش ضمن جدار تختلف سماكته و هو قاسي جداً (يدعى الببتيدوغليكان) و إذا ‏كان لجرثوم أن يعيش في القطب فزيادة حرق الطاقة تمكنه من الاستمرار، وفقد الطاقة تجمد حياته ‏مؤقتاً.‏ (لا أظن أن هذه الفكرة مفيدة لك)‏
                        ‏-‏ بالنسبة للأشعة، الجراثيم تمتص الاشعة فوق البنفسجية (رغم أنف اللي خلفوها) و معظمها يموت، ‏لأنها تسبب تحطيم للروابط في الشريط الوراثي ‏DNA‏ ، أما من ينجو من الجراثيم فلأنه يمتلك جهازاً ‏لتصحيح هذه الروابط بعد أن تدمرها الأشعة. (هذا موضوع كبير و لا أعرف حالياً الكثير عنه)‏
                        هذا كمعلومة أما ما قد نعكسه على المعمار هو وجود أنواع من الزجاج تسمح بتمرير أطوال موجية ‏معينة من الضوء، و تعكس الباقي، و عليك أن تبحثي أنت عن أنواع تمرر أكثر من نوع من الأطوال ‏الموجية عبرها و تعكس الباقي فعندئذ تستطيعين التحكم بالضوء الذي يدخل البيت و مكوناته.‏
                        ‏-‏ فكرة تغيير حجم البيت لا غرابة فيها كبيرة، و هذا ما نفعله عادة بشكل بسيط في الصالات الكبيرة عندما ‏يشتد البرد (يصل في بلدي الأصل في سورية إلى 15-20 تحت الصفر) فنستغني عما لا نحتاجه من ‏الصالات بحاجز من القماش السميك، فتبقى عملية التدفئة للقسم الأصغر الذي نحن فيه، فنوفر الطاقة، ‏و هذه الفكرة يمكن تطبيقها معمارياً آلياً بطريقة متحضرة (و هذا شغلك)‏
                        ‏-‏ طريقة أخرى يحمي بها الجرثوم نفسه (ليس كل الأنواع): وهي تكوين الأبواغ إذ يركز محتوياته في ‏قسم منه و يشكل جداراً قاسياً حول القسم الصغير و يستغني عن الباقي، هذا في الظروف الصعبة، فإذا ‏تحسنت الظروف يعود كما كان. شاهدي العملية ذهاباً و إياباً على الرابطين التاليين (من يدري ... ربما ‏ترشدك إلى فكرة ما)‏
                        SPORE FORMING
                        http://student.ccbcmd.edu/courses/bi.../u1fig15a.html
                        SPORE Germination
                        http://student.ccbcmd.edu/courses/bi...regerm_an.html

بعد هذا الكلام، أعتذر منك لأني فعلاً لم أستطع مساعدتك، لكن كتبت ما كتبت لأؤكد دعمي لك، و لكل مبدع، ‏علماً أنه لا حظّ في بلادنا للمبدعين.‏
                        قال أحد المخترعين في مقابلة (سمعته بنفسي): سأهاجر إلى بلد أجنبية.‏
                        المذيع: لماذا السفر؟ ألا تساعدك و تعتني بك جمعية رعاية المخترعين؟
                        المخترع: أحد أعضائها هو الذي نصحني أن أهاجر حتى أجد من يعتني بي و بموهبتي.‏:sm204:

ثقي بالله و امضي و اصبري، و ما يتيسر لي من معلومات سأقدمها لك، رغم أن أسئلتك ليست سهلة و تحتاج ‏وقتاً كثيراً للبحث، و من أين الوقت الكثير، فلقد كتبت هذه الكلمات في هدأة من القصف في المختبر.‏
                        وفقك الله

دكتور وليد بصراحة مو عارف شو احكيلك عنجد شكرا كتير إلك المعلومات إلي اعطيتني اياها كتير منيحة اكتر مما تتصور واعطتتني افكار كتييير صدقني متل الابواغ ووصلت لجزء من الفكرة .انو البيت ووقت الظروف الصعبة بيعمل نفس الشي وبصراحة هاد الاشي عجب دكتوري بالجامعة بس حبيت انو احكيلك انو في بعض انواع من البكتيريا بتعيش في اجواف الارض في مواقع البراكين وقرأتها من اكتر من موقع رح احوال ابعتلك اياها للفائدة بس كنت حابه كمان اسألك بالنسبة لانتاج غاز الميثان للمنزل ليكون مصدر بديل للطاقة وبنفس الوقت بنتخلص من الwasteازا ممكن نحض خزانات تحت الارض من البكتيريا إلي بتحلل wasteمنو بنتخلص منها ومنو بننتج طاقة هاد الشي مطروح كفكرة بس البكتيريا المنتجة لغاز الميثان هل هي مؤذية للانسان ولا لا؟
                          وبعدين فكرة المبنى إلي بتحرك مو بس كغطاء لأ ال
                          spaces in side the building will separate and increase like
                          bacteria growth
                          بس انو مو عارف كيف افسرلك اياها بس لما اعمل model 3dرح ابعتلك اياه وبعدين ووجدت طريئة جديدة بتولد الطاقة الكهربائية ماخدينها من البكتيريا اسمهاfuel cells from bacteria to generate electrecityخليت كل المبنى من هاي الخلايا الصناعية المنتجة للطاقة هاي كمان جزء من الفكرة بس حبيت احكيلك اياها.
                          وعنجد شكرا كتييير كتييير على المعلومات ودعمك لإلي ويا ريت في ووقت عشان اكمل البحث فأنا متلك بكتب هلأ بالمرسم ووفي قصف حربي خطير.

الاخت رؤى
                            فكرة مهندس الالكترونك باختصار
                            ان كل شي في الطبيعة عند تسليك الضوء عليه فله معامل انكسار معين كما في جهاز الطيف الضوئي sPECTROPHOTOMETER
                            فبحثة كانت فكرته ان لكل بكتريا معامل انكسار معين عند تسليط الضوء عليها
                            فالسالمونيلا مثلا يختلف معامل انكسارها عن الستربتو كوكس وبذلك يمكن ان نختصر طريقة التعرف على نوع البكتريا ولكنها دراسه صعبة جدا واحتاجت امكانيات عالية والامكانيات هذه غير متوفره بالعراق ونصحوه بالسفر الى السويد ولكن لم يستطع بسبب الوضع المالي
                            تحياتي لك

شكرا كتيير اخ محمود على التوضيح

يعمل...
                              X