إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وطــــــــــــن العـــــروبــــــه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    ممـــــــــــلكـــــــــة البحريــــــــن


    هي دولة في جنوب غرب قارة آسيا تتكون من أرخبيل جزر من 33 جزيرة أكبرها البحرين، تتوسط البحرين الخليج العربي ويحدها من الغرب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب شبه الجزيرة القطرية، وتعد جزيرة البحرين أكبر جزر الأرخبيل البحريني.

    وسميت المملكة بالبحرين نسبة لمسمى الجزيرة الكبرى والذي يعتقد أنها سُميت بذلك لسبب وجود ماء الينابيع العذبة والتي تسمى كواكب وسط ماء البحر المالح. وجزيرة البحرين ترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصناعية التي يوجد فيها خزانات ومصفاة تكرير النفط. كما توجد جزر عديدة صغيرة الحجم ليست مأهولة غالبًا وتشتهر بكونها مأوى لمختلف أنواع الطيور التي تعبر البحرين في طريق هجرتها أثناء الربيع والخريف.

    البحرين عضوة في مجلس التعاون الخليجي وعضوة في تحالف درع الجزيرة كما أنها عضوة في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وتقيم البحرين علاقات متميزة مع دول الخليج العربي والدول الأخرى، كما تربطهم علاقات قديمة مع المملكة المتحدة، وعلاقات اقتصادية وعسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وعلاقات تجارية هامة مع الهند، كما أن هناك أهمية للعلاقات مع اليابان، الصين، روسيا، الإتحاد الأوروبي
    .

    الشعـــــــــــار الوطنـــــــــــى


    الله الوطن الملك

    النشـــــــــــيد الوطـــــــــــنى
    او

    الســـــــــــلام الملكي

    بحريننا مليكنا رمز الوئام دستورها عالي المكانة و المقام

    ميثاقها نهج الشريعة و العروبة و القيم عاشت مملكة البحرين

    بلد الكرام مهد السلام دستورها عالي المكانة و المقام

    ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم

    عاشت مملكة البحرين
    اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

    والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

    وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

    تعليق


    • #77
      المتــــــــــــــــاحف البحـــــــــــرينيه
      متحف البحرين الوطني
      يقع في مدينة المنامة وتم افتتاحه في عهد المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة يوم 15/12/1988م ويضم في قاعاته أرث البحرين التاريخي ومعرض كبير يحوي العديد من المقتنيات والمخطوطات النادرة التي تعود لعدة قرون مضت تنوعت فيها الحضارات وتعددت بسبب موقعها الاستراتيجي وسط الخليج العربي منذ عصر دلمون والى عصرنا الحالي.

      القاعات الرئيسية:

      1- المدافن: تحتوي على قبور تعود لعصر دلمون على شكل هضاب يتم دفن الموتى فيها مع مقتنيات الميت حيث كان يسود اعتقاد بأنه سوف يعود لاستخدامها في الحياة الأخرى وتنتشر مجموعة كبيرة من تلك المقابر في قرية عالي

      2- دلمون: الإسم الأول للبحرين وهنا ستجد معلومات وآثار تم اكتشافها في بعض المعابد والمدافن من أواني فخارية وأدوات نحاسية كالسهام والرماح والتي تستخدم في الحياة اليومية وقد اشتهرت البحرين في عهد دلمون بكونها أرض الخلود فساد إعتقاد لدىالناس بأنه آلهة المياه العذبة (إنكي) كان يسكنها وإن من يشرب منها فإنه يحصل على الخلود.



      3- العادات والتقاليد: وهنا تشم رائحة الماضي الجميل حيث تحكي كل زاوية من زوايا القاعة قصة لوحدها حيث تجد كل أنواع الملابس والألعاب الشعبية وبعض الأدوات المستخدمة تمثلها مجسمات بالشمع مع بعض المؤثرات الصوتية.

      4- المخطوطات والوثائق: تحتوي على كمية كبيرة من الأوراق والمعروضات النادرة من معاهدات واتفاقيات ومراسلات خاصة ووثائق ملكية أراضي ونماذج مستندات وغيرها كما تحوي على مجموعة من المصاحف المزينة وهي من أندر الموجودات في القسم

      5- تايلوس والاسلام: يحوي القسم على العديد من الأواني الفخارية والتماثيل التي تعود الى فترة تايلوس ومجموعة من أنواع الأسلحة والذخائر التي تعود الى الفترة الاسلامية والتي شهدت عصر الفتوحات من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب.



      6- الحرف والصناعات: عندما تدخل هذا القسم ستشعر بأنك الآن في سوق حقيقية كبيرة حيث توجد هناك تماثيل تغبر عن جميع المهن والحرف التي كان يزاولها الناس في القدم.

      متحـــــــــــف بيت القرآن
      هو متحف القرآن الكريم تم افتتاحه في عهد المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة على يد المؤسس والأمين العام للمركز د.عبداللطيف جاسم كانو وبدعم من مختلف فئات المجتمع وذلك يوم الأثنين 12 مارس 1990م بمدينة المنامة ويحوي المركز على العديد من المصاحف والمقتنيات والمخطوطات القديمة النادرة التي تأتي أغلبها عن طريق الاهداء والاعارة


      صمم المبنى على شكل مسجد تلف به آيات قرآنية وبه مأذنه مماثلة لمنارة مسجد الخميس بحيث يأخذ المبنى شكل الطابع الإسلامي القديم بلمسات عصرية حديثة ويتكون من:

      1- مكتبة الفرقان: تضم 25000 مجلد باللغة العربية والانجليزية والفرنسية مع إمكانية استخدام شبكة الانترنت والغرف الفردية.

      2- مدرسة يوسف بن أحمد كانو لعلوم القرآن: تتكون من 7 قاعات مزودة بأجهزة الكمبيوتر والوسائل التعليمية الحديثة وتقديم خدمة تحفيظ القرآن.

      3- متحف الحياة: يتكون من 10 قاعات للعرض بطابقين تمثل كل قاعة مرحلة من الزمن وتعود أقدمها الى القرن الأول الهجري.

      4- قاعة محمد بن خليفة آل خليفة للمؤتمرات: مزودة بكافة التجهيزات السمعية والبصرية وتتسع لحوالي 150 شخصاً وتقام فيها مختلف الفعاليات الاسلامية.

      5- مسجد عبدالرحمن جاسم كانو: يسع لحوالي 150 مصل وتغطى قاعته بقبة من الزجاج المعشق وهي الأكبر من نوعها في المنطقة أما المحراب فزين بالسيراميك الأزرق وكتب عليه آية الكرسي.

      6- قاعة جائزة يوسف بن أحمد كانو للتميز والابداع: تقع داخل مكتبة الفرقان وقد زودت بتجهيزات متطورة ومساحة تتسع لحوالي 75 شخصاً لعقد الندوات والمؤتمرات.



      متحـــــــــف بيت الجسرة
      وهو البيت الذي ولد فيه امير البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والد الملك الحالي حمد بن عيسى آل خليفة و يتكون البيت من أربع حجرات في الدور الأرضي وحجرة في الدور العلوي بالإضافة إلى مرافق البيت الأخرى
      ويتكون البيت من الأقسام الرئيسية التالية :

      1 ـ المجلس : يمتاز بوجود باب خارجي وباب داخلي يطل على البيت ويخصص عادة لضيوف البيت من الرجال. تفرش أرض المجلس ( بالمداد ) وتغطى بالسجاد الفارسي، ويضم جلسة عربية مكونة من مفارش ومطارح مطرزة بزخارف بسيطة. وقد أُدخلت بعض الإضافات الضرورية كالمجلس الذي شُيّد في الجهة المقابلة للبيت وأُنشئ على نفس النمط المعماري لتلك الفترة،



      2 ـ (الدار) : تعتبر هذه الحجرة مهمة جداً في البيت حيث يتجمع فيها أفراد الأسرة، إلى جانب كونها حجرة للنوم ويوجد فيها حمام ( قطيع) .
      3 ـ حجرة المعيشة.
      4 ـ المقعد : وهي حجرة مخصصة لاستقبال الضيوف من النساء.
      ـ الغرفة : وتقع في الطابق العلوي وقد أضيفت فيما بعد وكانت الحجرة الخاصة للشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وتمتاز هذه الغرفة ببرودتها، حيث النوافذ فيها متعددة وتطل على ثلاث جهات.
      6 ـ المطبخ : ويوجد فيه نماذج من أدوات الطبخ في تلك الفترة، إلى جانب لوازم حفظ الطعام القديمة ( كالمرفاعة ) والنملية وغيرها
      .



      7 ـ المدبسة : تمتاز بعض البيوت البحرينية القديمة بوجود المدبسة فيها، وهي عبارة عن قنوات مبنية من الحجارة الممسوحة بالجص، توضع عليها أكياس التمر فوق بعضها البعض، وبفعل الضغط والحرارة يتسرب الدبس إلى هذه القنوات ومن ثم يتجمع في القناة الرئيسية وتصب في إناء فخاري ( الجحلة).
      8- السيم : وهو عبارة عن سطح مرتفع قليلاً عن الأرض يقام عادة في فناء البيت، وهو مصنوع من السعف والجريد ومثبت ( بالدنجل ) وجذوع النخيل، ويستخدم للنوم في ليالي الصيف الحارة أو لجلسات وقت العصر حينما تخف حرارة الشمس.
      التعديل الأخير تم بواسطة hooda; الساعة 04-07-2011, 10:48 PM.
      اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

      والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

      وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

      تعليق


      • #78
        آثــــــــــار مملكــــــــة البحريـــــــن

        تاريخ مملكة البحرين تميز بالغنى والعراقة منذ القدم، و تم الكشف عن كثير من الآثار التي حكت فصل من تاريخ الإنسانية في تلك المنطقة، ويرى علماء الآثار أن مملكة البحرين كانت مهد لحضارات متعاقبة منذ فجر التاريخ حيث أثبتت الدراسات والاكتشافات أن مملكة البحرين هي موطن حضارة دلمون التي ازدهرت في الألف الثالث قبل الميلاد، وكذلك وجدت فيها آثار تعود للعصور التاريخية مثل حضارة "تايلوس وأرادوس" كما سماها اليونانيون، أعقب تلك الحضارة ازدهار آخر في العهد الإسلامي وما قبله والذي سميت فيه بأسم "أوال"حتى عرفت فيما بعد بأرض البحرين وهذا مسماها حتى وقتنا الحالي وفي السطور التالية سنتحدث عن حضارة دلمون وكذلك بشكل مختصر حضارتي تايلوس وأوال بالإضافة لأهم المواقع الأثرية لتلك الحضارات:

        أولاً: حضارة دلمون:

        حضارة دلمون التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد وقد عرفت من خلال الكتابات المسمارية القديمة والتي وجدت في بلاد الرافدين و في موقع ايبلا في شمال سوريا و حاول العلماء معرفة مكان دلمون التي وصفت بأرض الخلود و بأنها تقع حيث تشرق الشمس، ووصفت "بالجنة " في ملحمة جلجامش. وقد ورد ذكر أرض دلمون مراراً في المخطوطات السومرية والبابلية والآشورية على أنها ميناء هام بين بلاد ما بين النهرين ووادي السند وكانت حلقة الوصل للاتصالات الحضارية والتجارية بين تلك المراكز الحضارية. وأثبتت التنقيبات الأثرية أن مملكة البحرين هي دلمون المفقودة والمشار إليها في النصوص القديمة والتي كانت تضعها في إطار جغرافي بين بلاد الرافدين وبلاد ما يسمى ماجان وملوخا في جنوب الخليج العربي وكانت جزر البحرين الأقرب لهذا الموقع ومن خلال المكتشفات الأثرية مثل ماعثر عليه بكثرة وهي الأختام الدائرية والتي عرفت بها الحضارة الدلمونية نستطيع القول أن مملكة البحرين هي المركز الرئيسي لتلك الحضارة، بل هي مركزها النابض بالنشاط و الحيوية ففيها أيضاً تم العثور المستوطنات من مدن وقرى تعج بحياة القصور و الدور و الأسواق و العيون الطبيعية و القنوات و فيها المعابد المقدسة وفيها مئات الآلاف من المدافن على مختلف الأشكال و الأحجام وتدل الأواني الفخارية و الحجرية واللقى الأثرية الأخرى على تطور نمط الحياة و تقدم الصناعة و التجارة.
        ومن أهم المواقع الأثرية التي تعود لحضارة دلمون وأيضاً تلك التي استمر الاستيطان فيها لعصور لاحقة مايلي:

        1- معبـــــد باربــــار:


        أطلق عليها هذا الأسم نسبة إلى القرية التي أكتشفت بها وتم العثور في هذا الموقع معبد مبنى بكتل من الحجارة الضخمة، وأتضح من خلال أعمال الحفر والتنقيب أنه يتكون من ثلاث طبقات بنائية كل طبقة تشكل فترة زمنية يختلف المعبد من ناحية التصميم بين مرحلة وأخرى واتضح لدى المنقبين أن بقايا أبنية المعبد تعرضت خلال الفترات التاريخية إلى الهدم والتدمير الذي أدى إلى تشويه معالمه.
        ومن دراسة تفاصيل المعبد الهندسية الخاصة في المرحلة الأولى والثانية اتضح أنه يشابه نظائر له اكتشف في بلاد الرافدين وخاصة معبد تل العبيد السومري والمعبد البيضاوي في خفاجي. ويتكون المعبد من ساحة رئيسية يتوسطها حجارة مصفوفة بشكل دائري هي عبارة عن مكان تقديم القرابين ( المذبح) ويوجد بالقرب منه حجارة وضعت على مسافات متقاربة استخدمت لربط الحيوانات المعّدة للذبح وعلى الجانب الغربي من المذبح توجد غرفة الإله المعبود ويتصل بهذه الغرفة درج يؤدي إلى بئر يحتوي على ماء عذب لعب دوراً كبيراً في طقوس العبادة خلال مراحل المعبد الثلاثة وهذا البئر يتصل بعبادة آلهة المياه العذبة والحكمة وهو الآلة (أنكي) الإله دلمون الرئيسي. وهذا الإله من الآلهة المقدسة التي آمن بها السومريون في بلاد الرافدين والذين أعتقدوا أن موطن عبادته وسكنه في دلمون ( البحرين ) والآلهة ننهر ساج زوجته وكانا يعبدان في هذا المعبد.
        وفي الزاوية الجنوبية الشرقية من مصطحبة المعبد يوجد ممر يؤدي إلى ساحة منخفضة بيضاوية الشكل مبنية بقطع صغيرة من الحجارة وأرضيتها مغطى بطبقة سميكة من الرماد تحتوي على عظام محروقة للحيوانات المضحى بها. وفي الجانب الجنوبي يوجد جدار المعبد الثاني بيضاوي الشكل مبني بكتل من الحجارة المقطوعة والمصفوفة بشكل منتظم.
        ومن أهم اللقي الأثرية التي اكتشفت في مراحل المعبد الثلاثة رأس ثور مصنوع من البرونز يحتمل أن يكون قد أستخدم لتزيين صندوق القيثارة الخشبية التي كانت تستخدم كآلة للعزف خلال الاحتفالات الدينية.وإعداد كبيرة من الأختام الدلمونية المصنوعة من الحجر الصابوني والتي تمثل نقوشها وضعيات تتصل بطقوس العبادة.

        2- مستوطنة سار:


        تقع في الجهة الجنوبية من منطقة سار وهو محصور ما بين سار من الشمال وشارع الشيخ عيسى بن سلمــــان ( المتصل بجسر الملك فهد ) من الجنوب. ولهذا الموقع أهمية تاريخية كبيرة جداً لما يحويه من آثار هامة تمتد حوالي أربعة الآف سنة تقريباً وتتمثل هذه الآثار في مقبرة متميزة وفريدة ولا يوجد مشابه لها في البحرين أو منطقة الخليج إذ هي عبارة عن مجموعة من المدافن تحيط بها جدران قوسيه متشابكة تشكل سلسة من الحلقات المتداخلة والمتصلة مع بعضها البعض بشكل دقيق ومنتظم. بالإضافة إلى تلال المدافن المقببة تضم مستوطنة سار مدينة تعود لحوالي 2000 ق.م، وهي نموذج متكامل للمدينة الدلمونية إذ أنها تضم معبداً يعود لفترة دلمون وآخر يعود لفترة تايلوس ومجموعة من المساكن والدكاكين والشوارع الواسعة الرئيسية والممرات الضيقة التي ما بين البيوت وبئرين ماء. وعثر أثناء التنقيب على مجموعة من اللقى الأثرية التي كانت تستخدم في تلك الفترة ومن أهمها الأختام الدلمونية والأواني الفخارية ، والأوزان الحجرية والأصداف البحرية ، والحلي البرونزية ، اللؤلؤ وبقايا عظام الأسماك والحيوان وبعض بذور الحبوب والخرز المصنوع من الأحجار الكريمة وغيرها.

        3- معبـــد الدراز:


        يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من منطقة الدراز على شارع البديع مباشرة وهذا المعبد له أهمية خاصة حيث يختلف في تصميمه عن معبدي باربار وسار ويعود تاريخه إلى فترة دلمون الأولى ( 2200 ق.م ) وتم اكتشافه من قبل بعثة الآثار البريطانية وهو عبارة عن صفين من الأعمدة (أسطوانية الشكل) وبينهما مذبح كما استخدم جزء منه ومجموعة من الخرز وإناء وختمين من الحجر الصابوني.

        4- قلعة البحرين:


        تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب. وقد تم البناء فيه والتجديد فيه في العصور الحديثة ومن تلك التجديدات ما قام به عدد من الحكام العرب المحليين في القرن الرابع عشر الميلادي ثم تم تجديد وإضافات في عهد حكام عرب آخرين وكان آخر تلك الإضافات ما قام به البرتغاليون في الفترة 1521 – 1602 م.
        يوجد في الموقع على عدد من الآثار المعمارية التي نوردها بحسب تاريخها من الأقدم للأحدث:

        الميناء الدلموني:

        يقع هذا الميناء في الجهة الشمالية من سور المدينة والذي يعتبر في الواقع البوابة الرئيسية لدلمون إذ أن السفن التجارية القادمة من الشرق والشمال والغرب لابد أن تمر بهذا الميناء المتصل بقناة عميقة تمتد إلى وسط البحر. ولقد وصلت إلى هذا الميناء السفن الشراعية القادمة من بلاد وادي السند وفارس ووادي الرافدين وعمان والكويت والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .
        في هذا الميناء تم اكتشاف مجموعة من الأوزان والأختام المستخدمة في ختم البضائع وفي الجهة الجنوبية من البوابة توجد مكاتب الجمارك وغرف التخزين ومواقف خاصة للنقل وبئر المياه.
        ونظراً لأهمية هذا الميناء فإنه جدد أضيفت عليه بعض التعديلات وهو يعاصر المدن الدلمونية .

        المدن الدلمونية :

        تشكل هضبة قلعة البحرين مجموعة من المدن مبنية فوق بعضها البعض ويحيط بها سور ضخم طول الجدار من الشرق إلى الغرب 750 متراً وطوله من الشمال إلى الجنوب 360 متراً ويبلغ أقصى نقطة ارتفاع عن مستوى سطح البحر حوالي 12 متراً . وتعتبر في الواقع إحدى عجائب الدنيا لما تحتويه من مباني ضخمة مبنية فوق بعضها البعض . ولقد تمكن علماء الآثار من خلال دراسة الطبقات ومقارنة الفخار المكتشف بفخار وادي الرافدين .

        القصر الإسلامي:

        يقع في الجهة الشمالية شمالي سور المدينة ويعود تاريخه إلى الفترة من 100م – 1400 م مبنى على جدران تعود لفترة تايلوس ، وهو على شكل مربع طول كل ضلع من أضلاعه 52 متراً وفي كل زاوية يوجد برج دائري وفي منتصف كل جدار برج على شكل نصف دائرة ، ما عداً الجدار الغربي فإنه يتوسط برجان على شكل ربع دائرة . حيث يشكلان معاً المدخل الرئيسي وفي كل برج فتحات للرماية وتتوسطه فناء مربع وفيه أربعة ممرات تتعامد وتنفتح على الفناء وتوجد به مجموعة كثيرة من الغرف ومدبسة لتخزين التمور.
        يوجد أيضاً كثير من المواقع الأثرية والتي تعود لحضارة دلمون وللحضارات اللاحقة لها وهذه المواقع في غالبتها عبارة عن مدافن جماعية وفردية لعل أهم هذه المدافن ما يسمى حقول تلال مدينة حمد، وكذلك مدافن الحجر وقد كان للمعثورات من هذه المدافن أهمية كبيرة في فهمنا للحالة الاقتصادية والاجتماعية والدينية للحضارات استوطنت الى مملكة البحرين.

        تــــــــــلال مدينــــــــــة حمـــــــــد:


        مدافن الحجر


        وكما تعرفنا على حضارة دلمون نستعرض بشكل مختصر أهم الحضارات التي أعقبتها على أرض مملكة البحرين.

        ثانيا: حضارة تايلوس:

        تايلوس وارادوس هما الاسمان اللذان أطلقهما الإغريق ( اليونان) على جزيرتي ( المنامة و المحرق) و ذلك في القرن الثالث قبل الميلاد. وقد عرف الإغريق المنطقة قبل وصولهم إليها نياخوس قائد الحملة المرسلة من قبل الاسكندر الأكبر لاستكشاف المنطقة، وصفها بأنها جزيرة طيبة تتمتع بالموانئ الطبيعية وهي زاخرة بالنخيل وصيد اللؤلؤ والأسماك. وقد اكتشفت مؤخراً مواقع هامة لهذه الفترة من تاريخ الجزيرة أضافت الكثير من الحقائق التاريخية من خلال اللقى الأثرية التي وجدت في المستوطنات و في المدافن بشكل خاص.

        ثالثاً: حضارة أوال:

        سميت البحرين كذلك باسم "أوال" خلال العصر قبل الإسلامي. والإسم يرتبط بإله كان يشرك به قبيلة وائل التي سكنت البحرين خلال العصر قبل الإسلامي. دخلت البحرين الإسلام سلماً بعد وصول مبعوث الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) إليها في عام 629م / العام السابع للهجرة. ولقد لعب أهل البحرين دورا لا يستهان به في حركة الفتوحات الإسلامية فأعانوا جيوش الدولة الإسلامية الناشئة بخبرتهم ومهاراتهم في الملاحة وركوب البحر ومن أهم آثار هذه الفترة:

        مسجد الخميس:


        يعتبر ( مسجد الخميس ) الذي سمّي بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي بُني فيها أقدم بناء إسلامي في البحرين وأول مسجد يبنى خارج الجزيرة العربية ويعود تاريخه إلى القرن الأول الهجري ويعتقد بأنه بنى في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز. أما المنارة الغربية فإنها بنيت في فترة متأخرة حيث أن نقشاً حجرياً مكتوباً بالخط الكوفي موجود على مدخلها يشير إلى تأسيسها خلال النصف الثاني من القرن الحادي عشر الميلادي وينسب بناؤها لأبي سنان محمد بن الفضل عبد الله ثالث حاكم من عائلة العوينين والمنارة الثانية فيعتقد أنها بنيت خلال القرن السادس عشر الميلادي. ويمتاز بناء المسجد بالأسلوب الإسلامي في فن العمارة والبناء ويتضح ذلك في الأقواس والأعمدة والأورقة ، كما استخدمت في بنائه المواد الأولية المحلية مثل الحص والجص وجذوع النخيل.
        ويلحق بالمسجد مدرسة كانت تقوم بدور كبير في نشر التعاليم الإسلامية والدنيوية حيث يقوم بالتدريس فيها كبار العلماء ويدرس فيها طلاب العلم من البحرين والمنطقة المجاورة حيث يوجد سكن خاص لهم.
        وخلال القرن الرابع عشر الميلادي تم استغلال الجانب الشرقي من المسجد لبناء مقابر لبعض علماء الدين وضعت عليها شواهد حجرية كتب عليها سجل وثائقي مهم للتعرف على شخصيات أصحابها ، كما كتبت عليها بعض الآيات القرآنية كما يلحق بالمسجد بئر ماء ، وهناك ممر مبنى يمتد منه إلى المسجد خاص لرواد المسجد كما كانت تقام بالقرب من المسجد سوق الشعبية تقام كل يوم خميس تباع فيها كل المنتجات المحلية تسمى سوق الخميس.

        تعليق


        • #79
          المــــــــــــــدن البحــــــــــرينيــــــــــــــه

          المـــــــــــــنامـــــــــــــة



          هي عاصمة مملكة البحرين وأكبر المدن فيها. تقع فى القسم الشمالى الشرقى للبلاد على ساحل الخليج العربى
          تكثر فييها اشجار النخيل وبها عيون مياه عذبه كثيره
          ذكرت المنامة منذ عهد بعيد في المؤرخات الإسلامية. احتلها البرتغاليون في عام 1521 ثم احتلها الفرس عام 1602. ثم أخرجهم منها آل خليفة عام 1783. أصبح المنامة ميناء حراً عام 1958، وعاصمة البحرين في عام 1971 عندما استقلت من المملكة المتحدة.



          المحـــــــــــرق

          مدينة بحرينية تقع في جزيرة المحرق في أقصى شمال مملكة البحرين أصبحت عاصمة للدولة بين عامي 1810 ومايو 1923م ،وقد تأسست من قبل العتوب وقد جعلت المحرق محافظة من محافظات البحرين الخمس سنة 2002
          وهي في تكوينها شبيهة بحرف ال م الانجليزى ومساحتها الإجمالية حوالي سبعة أميال مربعة، أما سطحها فهو في مستوي سطح البحر أو تحته بقليل ماعدى المنطقة الواقعة من أقصى الشمال القديم لمدينة المحرق توجد أعلى منطقة في حى البوخميس حيث المكان المبنى عليه مسجد البوعينين وشواطئ المحرق رملية يحيط بها شريط عريض من الصخور المرجانية وكلها تبدو ظاهرة للعيان في حالة الجزر.



          جسر المحرق

          لقد اختلفت الروايات في أصل تسمية المحرق بهذا الاسم فلقد ذكر العلامة "جواد علي" ان جانبا من وصف المحرق مقرونا باسم إمري القيس الذي كان يوصف بالمحرق، ويضيف العلامة قائلا " ونصادف كلمة المحرق ومحرق وآل محرق في مواضع من التواريخ المتعلقة بالحيرة. وقد اطلقها بعض الأخباريين على الغساسنة أيضا. وهم يرون انها لقب ألحق بأولئك الملوك، لأنهم عاقبوا أعدائهم في أثناء غزوهم لهم بحرق أماكنهم بالنار ".

          "وفى أصنام الجاهليين صنم يدعي محرق والمحرق، تعبدت له بعض القبائل مثل بكر بن وائل وربيعة، وقد ورد من بين أصنام الجاهلين اسم له علاقة بهذا الصنم هو عبدالمحرق، فقد يكون للمحرق علاقة بهذا الصنم، كأن أتخذ من أرباب التيمن أو التبرك للملك الذى عرف بالمحرق أو أنه قدم قربانا لهذه الآله الذى أحرقه على مذبحة بالنار وربما كانت تلك عادة معروفة عند العبرانيين فقيل له بالمحرق". ان تسمية المحرق بهذا الاسم انما هي تسمية قديمة وان اختلفت الروايات في أصلها، وقد سميت بها عدة مناطق مثل جنوب العراق أو سواحل الخليج وجزره.

          التسميه ليست بسبب صنم قديم ولا بسبب حرق الهندوس لموتاهم لكون مسمى الجزيرة وهو المحرق مسمى حديث نسبياً فهو لا يتجاوز 300عام حسب الدراسات والوثائق أما وجود الهندوس والأصنام فهذه منذ مئات السنين وقد كان اسم الجزيرة هو سماهيج منذ 1800سنة إلى ما قبل 300سنة ثم أصبح اسمها المحرق


          الرفاع

          هي منطقة تقع في البحرين، في المحافظة الجنوبية والمحافظة الوسطى، جنوب مدينة عيسى. وهي عبارة عن مدينتين حديثتين هما الرفاع الشرقي والرفاع الغربي، يفصل بينهما وادي الحنينية. يوجد في الرفاع الشرقي معالم وآثار قديمة مثل قلعة الرفاع. أما الرفاع الغربي فهي مقر الحكم. وقاطنيها من الطائفة ( السنية ) تعتبر من أهم مدن البحرين بعد مدينة المنامة(العاصمة)ومدينة المحرق.

          وتسكن الرفاع العديد العوائل منها : العنزي ( بني وايل ) الهــاشــل ,الصديقي، الكعبي، قمبر، البوفلاسة، القعود، النعيمي، الذوادي، الدوسري، الجودر، البوعينين، العلي،العيد، العاثم ، السعيدي ، الفاضل ، البلوشي ، الفضالة ، الخليفة ، البوسميط ، السعود ، عريك ، جناحي ، الكوهجي ، المرباطي . الشيخ صالح .

          أهم الأماكن في الرفاع

          1.قصر الملك: حمد بن عيسى آل خليفة ملك (مملكة البحرين)
          2.قصر الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء.
          3.قصر الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة نجل ملك البلاد.
          4.مجمع الرفاع.
          5.مجمع سنتر بوينت.
          6.مجمع انماء مول (قيد الانشاء).بجانب مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية



          قلعه الــــــرفاع
          اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

          والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

          وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

          تعليق


          • #80
            الــــــــــزى البحــــــــرينى
            الـــــــــزى الـــــرجالى
            البشت

            البشت هو العباءة الرجالية التي يرتديها الرجل فوق ملابسه " الدشداشة" ، والبشت من الأردية المهمة بالنسبة للخليجي خصوصا فيما سبق، ويبدأ البشت من الأكتاف وحتى الرجلين وليس له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين من خلالهما، ويكون البشت مفتوحا من الأمام ولايحتوي على أي نوع من أنواع الأزرة ولكن يضاف إليه التطريز على جانبيه من النصف العلوي وحول الرقبة بطرق مختلفة كما أنه يوجد " زري" يبدأ من الكتف إلى فتحة اليدين، ولكن هناك نوع آخر لايحتوي على تطريز " الزري" ويستعاض عنها بوجود خيوط أخرى من الإبريسم تكون مثل لون البشت، يطلق عليها "بخية"، بل حتى هذا النوع قد يضاف إليه الزري.



            الدقلة والزبون

            هي لباس الاغنياء والمقتدرين، وهي عبارة عن رداء طويل مفتوح من الأمام ويغلق عند فتحة الرقبة بأزرار، وهو يخاط عادة من الاقمشة الصوفية مثل لمريني والشال أو الصوف الكشميري وهو يشبه في كثير من تفاصيله لباس (الجُبة) الاسلامي. واحيانا يلبس عليه البشت
            .


            الـــــــزى النســـــــــــــائى
            البخنق
            هو رداء تستعمله الفتيات الصغيرات كغطاء للرأس قبل وصولهن لسن الزواج، وينسدل البخنق ليغطي النصف الأعلي من البدن، ويكثر ارتداؤه في الاعياد والمناسبات السارة ويخاط البخنق من قماش خفيف يغلب عليه اللون الاسود ومطرز بنقوش وزخارف من الخيوط الذهبية
            .




            الدراعة:

            تخاط الدراعة من جميع الاقمشة ويمتاز هذا الزي بأن اكمامه ضيقة وتكاد تلتصق بالذراع، وتزين فتحة الاكمام بشريط من الزري العريض. وتأتي الدراعة علي نوعين هناك دراعة (ام رسغ) تتميز بشريط الزري العريض الملتف حول الرسغ والنوع الآخر (ام كتف).



            ثوب النشل

            يأتي في مقدمة الازياء النسائية الشعبية فنا واتقاناً واصالة، حيث تحرص المرأة البحرينية علي ارتدائه في مختلف المناسبات كالأعياد وحفلات الزواج والموالد وعند عودة الرجال من رحلة الغوص
            .



            &&&&&&&&&&&&

            ثوب النقدة
            هو ثوب من التور ينقد بالخوص الذهبي او الفضي يدخل بين فتحات القماش ويشكل حسب النقوش المطلوبة، ويتميز باللمعان الواضح، وكلما كثر التنقيد بالقماش كلما ثقُل وغلا ثمنه.

            &&&&&&&&&&&&&&&



            ثوب المفحح:


            هو احد انواع الثوب النشل، حيث يتميز بتعدد ألوانه الزاهية، والتطريز الذهبي المميز بين كل لون وآخر وهو يعتبر من أكثر الألبسة الشعبية تميزا.
            اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

            والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

            وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

            تعليق


            • #81
              طقــــــــــوس الـــزواج البحريـــنى
              الخطبـــــــــة

              كانت الفتاة تؤول لابن عمها او خالها أو أحد أقاربها منذ صغرها، ولا تستطيع بعد ذلك ان تغير مصيرها الذي أجبرتها عليه أسرتها، لنلك كانت العائلات الأخرى تتردد في خطبة الفتاة إن كان لها ابن عم أو خال، فتستعين بالخطابة لكي تبحث عن فتاة مناسبة.

              تبدا الخطبة عادة بين نساء العائلتين، اذ تزور عمة أو خالة العريس عائلة الفتاة المراد خطبتها لطلب يدها من والدتها، وتكون هذه مرحلة أولية للتأكد من قبول عائلة الفتاة للعريس قبل ذهاب والده إلى والد الفتاة، إذ ليس من المقبول أن يرفض طلب الرجال، وبعد أيام من الزيارة الأولى تعاود النساء من أهل الخاطب زيارة بيت الفتاة لمعرفة رأيهم الأخير في موضوع الخطبة، فإن وافقوا، قام والد الخاطب بزيارتهم في ليلة تحددها عائلة الفتاة لطلب يد ابنتهم لولده رسميا، وتنتهي تلك الزيارة غالبا بتحديد موعد عقد القران والزفاف.


              التسلـــــيمه

              وبعد ذلك اللقاء بأيام، تخرج نساء عائلة الخاطب مع جمع من نساء الحي في ليلة غالبا ما تكون مقمرة وهن يحملن المهر المتفق عليه سلفا في موكب يطلق عليه اسم التسليمة أي تسليم المهر لأهل المخطوبة، كما يحملن معهن صرة تجمع فيها الثياب المقدمة للعروس من العريس وأهله. كما تصف الحلويات والمكسرات في صواني كبيرة تغطى عادة بقطع من القماش الملون يحملنها على رؤوسهن. وفي أثناء سير الموكب إلى بيت المخطوبة، تردد النساء الأغاني والأهازيج ويزغردن فرحا. ومن أشهر الأغاني التي تردد في تلك المناسبة:

              لوما دلالك ما عنينا لك وصبي غاويَ وانقيناه لك
              لو ما دلالك ما تعنينا ولا خطبناك ولا جينا

              وما أن يصل وفد التسليمة بيت المخطوبة حتى ترتفع الزغاريد والتصفيق من النساء المتجمعات، ثم يسلمن المهر والهدايا إلى والدة المخطوبة، و يبدأن في الغناء والتصفيق حتى ساعة متأخرة من الليل.

              التحضيرات لليلة الزفاف

              بعد أن تنتهي ليلة التسليمة ويقبض أهل المخطوبة المهر والهدايا، يبدأ أهل العروس في
              إعداد غرفة للعروسين في بيتهم تسمى الفرشة، إذ جرت العادة أن يبقى العريس في بيت العروس بعد ليلة الزفاف.

              ويوكل أمر إعداد الفرشة عادة إلى امرأة محترفة ومتخصصة في هذه الأمور تسمى "الفرشة" تقوم بتغطية جدران الغرفة وسقفها بقماش أحمر يطلق عليه اسم "بنديرة" وفي بعض الأحيان تغطي البنديرة سقف الغرفة فقط وتغطى الجدران بأقمشة لماعة ذات ألوان مختلفة تسمى السناح يتدلى من السقف حتى أرضية الحجرة، كما تعلق على السناح عدة أثواب من النشل- ثوب واسع مزين بخيوط ذهبية ونقوش جميلة تلبسه الفتيات في المناسبات والأعياد إذ تعطي تلك الأثوب منظرا جميلا أخاذا للغرفة. ترص عدة مرايا كبيرقي فوق البنديرة أو السناح تسمى "المناظر" تتدلى من وسط كل منظرة كرة زجاجية كبيرة تسمى رمانة، كما تعلق تلك الرمانات المختلفة الأحجام في سقف الغرفة مع بعض القناديل التي يطلق عليها اسم الشموع.



              عقد القران

              عادة ما يسبق موعد عقد القران ليلة الزفاف بعدة ليالي. اذ يذهب العريس مع بعض من أفراد عائلته ومعهم المأذون "الشيخ" إلى بيت العروس، حيث جرى العرف أن يعقد القران في بيت الزوجة تلافيا لخروج الزوجة من بيتها قبل الزواج، يكون والد المخطوبة وأعمامها وبقية أهلها في انتظار قدوم الشيخ، وما ان يدخل الوفد بيت المخطوبة حتى ترتفع الزغاريد والأغاني من النسوة وتقدم أطباق الحلوى والفواكه والمكسرات وفناجين القهوة العربية.

              بعد الانتهاء من شرب القهوة يبدأ الشيخ في إجراءات عقد القران ثم ينتقل مع الشهود إلى
              المخطوبة الموجودة في الغرفة المجاورة لتكملة بقية الإجراءات وسماع قبولها للزواج من الخاطب، بعدها يبارك الحاضرون للعريس ويتمنون له حياة سعيدة مليئة بالخير والسعادة والذرية الصالحة
              [/SIZE].

              قراءة المولد

              جرت العادة أن تبقى العروس بعد عقد القران في البيت لا تبارحه مطلقا إلا بعد تمام الزواج، اذ ليس من اللائق ان يرى الناس وجهها قبل ليلة الزفاف ولا يراها خلال هذه الفترة غير الداية وهي المرأة المكلفة بتهيئة وتزيين العروس.
              وفي صبيحة الأيام الأخيرة قبل موعد الزفاف يأخذ أهل العروس الفتاة إلى العيون الطبيعية لغسل شعرها، وهناك تقوم الداية بتنظيفها وإزالة الشوائب من جسدها وتعطيرها بالطيوب والبخور.
              بعد الانتهاء من تلك العملية تلبس العروس رداء جميلا مزركشا ويأخذها أهلها إلى أحد المساجد ليقرأوا مولد النبي على مسمع العروس ويقومون بتقميع أظافر يديها ورجليها بوضع مادة الخضاب السوداء- حرق قمع ثمر جوز الهند ووضع السائل المحروق على أظافر الرجلين واليدين، ثم يتم توزيع الحلويات والمكسرات على الحاضرات
              .

              ليلة الحناء:

              تسبق ليلة الحناء ليلة الزفاف بيومين، حيث تقوم امرأة متخصصة تسمى الخضابة بعمل الحناء ووضع الحنة على كفي وقدمي العروس ويطلق على هذه العملية اسم حنة عجين وذلك بأن تعمل عجينة من الطحين وتبرم على شكل خيوط ثم تلصق على هيئة طرز هندسية جميلة في الكفين والقدمين، وتوضع الحناء على كامل الكفين والقدمين بحيث تغطي الزخرفة المعمولة من العجين سابقا، ثم يترك العجين والحناء لفترة حتى يجفا، وتنام العروس وهـي بذلك الوضع حتى الصباح. ثم يزال العجين ويغسل الحناء لتبقى التشكيلات البيضاء الجميلة التي لم يلامسها الحناء الأحمر، وتتكرر عملية الحناء العجين في الليلة التالية حتى تصبح النقوش والزخرفة ثابتة وناصعة. ومن أشهر الأغاني التي تردد في تلك الليلة وتتضمن وصفا لجمال العروس إرشادات طريفة لها:

              حناك عجين يابنية حناك عجين
              ولين دزوك على المعرس بالك تستحين
              حناك ورق يا بنية حناك ورق
              ولين دزوك على المعرس زخي من العرق

              ليلة التجليسة:

              وتسمى أيضا بالجلوة حيث يتجمع المدعوون بعد صلاة العصر في بيت العروس التي تجلس على كرسي مرتفع مرتدية ثوب نشل أخضر اللون مطرزا ومزخرفا بخيوط الذهب، وتحت الثوب سروال محجل ومزين بخيوط الزري، وتضع العروس غطاءا كبيرا على رأسها يسمى "المشمر" وهو نفسه الذي استخدمته في ليلة الحناء، ثم شالا مزخرفا بخيوط الذهب أيضا، من المهم تغطية وجه العروس بقطعة من القماش تسمى الغشواية، كما تنتعل العروس صندلا محلى بالزري وتضع الصوغ في معصميها وحجليها وعلى رأسها وصدرها، ثم تقوم الداية بمسح يدين العروس ورجليها بمزيج من الزعفران المنقوع في ماء الورد ويوزع نفس المزيج على الحاضرات ليمسحن به وجوههن
              .



              بعد ذلك تقف أربع من النساء ويمسكن بأطراف مشمر أخضر كبير مرفوع على رأس العروس، بينما تجلس امرأة أحرى بجانب العروس تتلو عليها دعاء ليوفقها الله في حياتها الجديدة ويسعدها مع زوجها، ثم تجلس بعض الفتيات بجانب العروس يرتدين أحلى ملابسهن ويرقصن في الحفلة بضفائرهن الكثيرة والمزينة بالمشموم والورد والياسمين، حيث يجلسن في صفين متقابلين ويبدأن بالرقص وهز رؤوسهن مع تمايل أجسامهن يسارا ويمينا مع الإيقاع.

              يذهب العريس في عصرية يهم الزفاف مع إخوته وأصدقائه إلى احدى العيون الطبيعية للاستحمام وإزالة الشوائب من جسمه استعدادا لليلة الزفاف، ثم يعود لتأدية صلاة المغرب حيث يلبس العريس ملابسه الجديدة ويتعطر ويتبخر بالطيب والعود ويتقلد سيفا مذهبا، ثم تدور أمه حوله قارئة التعويذات من القران الكريم حتى تبعد الحسد عنه، وبعد صلاة العشاء يعود العريس من المسجد إلى بيت أبيه الذي أعد وليمة عشاء للمدعوين، ثم يجلس معه ومع أعمامه في صدر المكان المهيأ لاستقبال المباركين والمهنئين بتلك الليلة المباركة.

              بعد ذلك يمتطي العريس حصانا أعد خصيصا لهذه المناسبة ويتجمع حوله الأهل والأقارب والأصدقاء وأهالي الحي والأطفال ترافقهم فرقة من الطبالين والزمارين ونافخي القرب يرقصون ويعزفون ويؤدون فن العاشوري، يسير هذا الموكب باتجاه بيت العروس حيث يقوم اهل العريسين وأصدقائهم بنثر الحلويات والمكسرات ورمي النقود ورش ماء الورد من نوافذ البيوت وسطوحها على الموكب الذي يسمى بالزفة تعبيرا عن فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة وعادة ما يردد آصدقاء العريس بعض الأهازيج الدينية

              مثل:

              صلي وسلم عليه صلوات ربي عليه
              محمد وآل محمد صلوات ربي عليه
              ياجماله ياكماله صلوات ربي عليه
              يا مشارك له بارك له
              يا مشارك له بارك له

              و قبل أن يصل موكب الزفة بيت العروس، يدخل العريس مع أصحابه أحد المساجد لتأدية الصلاة ثم يواصل الموكب سيره حتى يصل. تستقبل النساء الموكب بالغناء والزغاريد والتصفيق، ثم يستريح العريس والموكب استراحة قصيرة يتناول فيها المدعوون بعض الحلوى والقهوة والشاي بعدها يتم تبخيرهم بالطيب ورشهم بماء الورد المعطر، ثم يقوم أصدقاء العريس بتوديعه متمنين له السعادة والذرية الصالحة، فيبدأ دور النساء في إكمال بقية مراسم الزفاف
              .

              مراسم الاحتفال:

              عند وصول العريس تلف العروس في بساط جميل وتحمل إلى الفرشة حيث يكون زوجها بانتظارها، وتبدأ المراسم بان تدعو الداية العروسين إلى وسط فناء البيت وتجلس كل منهما في مواجهة الآخر، ثم تحضر طبقا كبيرا من الفخار وتضع قدمي العروسين فيه بحيث يتلامس إبهام كل منهما مع الآخر، ثم تغسل رجليهما بماء الورد، خلال ذلك يقوم العريس برمي عملات نقدية وأحيانا ذهبية في ذلك الطبق.
              بعد الانتهاء من ذلك تمسك أربع نساء بقماش حريري مزخرف بنقوش ملونة ويظللن به رأس العروسين، ثم تبدأ إحدى النسوة بإنشاد أغنية المتورب، بينما تحرك النساء الأربع هذا الرداء من أسفل إلى أعلى وبالعكس على إيقاعات تلك الأغنية التي تشبه الموشحات الاندلسية في اللحن.
              وبعد أن ينتهي المتورب يدخل العروسان إلى الفرشة، ويقوم العريس برفع الغشواية عن وجه العروس بعد أن يدفع مبلغا من المال نظير ذلك.

              صباحية العرس:

              يقدم العريس هدية في صباح اليوم التالي للزفاف لعروسه ويدفع مبلغا من المال قبل خروجها من الفرشة صباحا، تسمى تلك الهدية الصباحية وهي عبارة عن عقد أو خاتم أو قطعة نقود ذهبية على حسب استطاعته، ثم يذهب الزوج لزيارة والديه ويعود بعدها الى بيت العروس لاستقبال المهنئين والمباركين، وفي اليوم الثالث بعد الزواج تقوم أم العريس بزيارة العروس وتحمل لها الهدايا من أهل العريس.

              الحوال:

              جرت العادة أن يقيم الزوج في بيت أهل زوجته قرابة الأسبوعين، وفي ليلة اليوم الخامس عشر من الزواج يبدأ "الحوال" أي انتقال الزوجين إلى بيتهم، ويجري الحوال في جو مليء بالفرح والبهجة،

              وتقوم النساء بترديد بعض الأغاني والأهازيج وهن في طريقهن إلى بيت الزوج مع العروس، منها:

              رحنا وجينا بها رحنا وجينا بها
              أما تكثرون الممروس وإلا ردينا بها
              سبعة خواتم على السارية قومي اطلعي له يالغالية
              سبعة خواتم على السيسبان ساعة يقلبها وساعة ينام

              وتزور العروس والديها في صبيحة اليوم التالي للحوال.
              اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

              والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

              وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

              تعليق


              • #82
                شخـــــــــــصيه بحريــــــــــنيــــــــــــه

                لطيفة المجرن



                ممثلة بحرينية. في عام 1973 شاركت في أول عمل درامي وهو وجوه ولا الا مع ممثلين المنطقة الشرقية بالأحساء منهم حسن العبدي وعمر العبيدي وعبد الرحمن الحمد وكانت هذه البداية الأولى لها، إلا أن بدايتها الفعلية كانت بعد عدد من المشاركات التي كونت لها تاريخًا فنيًا ضخمًا. وأشتهرت بدور الأم الحنون إلا أنها لم تقتصر عليه فقد قدمت العديد من الأدوار المختلفة مثل الكوميدي والتراجيدي

                أعمالها الفنية

                من المسلسلات



                1989 خزنة
                1990 سوالف أم هلال - الجزء الثالث
                1990 رحلة العجائب
                1993 آخر العنقود
                1993 سليمان الطيب
                1993 الدوائر
                1993 البيت العود
                1994 عيال قرية
                1994 عبد الله البري وعبد الله البحري
                1994 عفوا سيدي الوالد
                1994 أولاد بو جاسم

                2002 المتقاعد
                2002 لعبة القدر
                2003 بيتنا الكبير
                2003 صمت السنين
                2003 ملاذ الطير
                2003 مر السنين
                2003 دمعة عمر

                2010 المقطار
                2010 قصة هوانا -


                البرامج
                برنامج سلامتك.

                الجوائزالجائزة الذهبية عن دورها في مسلسل زارع الشر في عام 1995 من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون
                اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                تعليق


                • #83
                  اللهـــجـــــــــــــه البحــــــــــرينيـــــه

                  في الحقيقة لا توجد لهجة بحرينية قائمة بحد ذاتها، فإن مملكة البحرين رغم صغرها مقارنة بدول الخليج الأخرى إلا أن تنوع اللهجات فيها يشكل تنوعاً غريباً، حيث تختلف اللهجات في البحرين بفعل عوامل متعددة، فتتوزع اللغة العربية في البحرين بشكل رئيسي على ثلاث لهجات:

                  1-اللهجة البحرانية

                  هي لهجة من لهجات اللغة العربية، يستخدمها البحارنة في مملكة البحرين وشرق المملكة العربية السعودية

                  تعتبر لهجة البحارنة أول لهجة عربية تكونت على جزيرة البحرين، نستنتج ذلك من خلال الدراسات السابقة لهذه اللهجة التي أوضحت انتشارها الجغرافي المحدود كذلك من خلال دراسة تاريخ الجماعات التي تتحدث بها والذين عرفوا باسم «البحارنة» (ومنها اشتقت تسمية اللهجة) وهي الجماعة الأقدم وجودا على هذه الجزيرة باعتبار أن هذه الجماعة تحمل العلامة الجينية (أي مرض فقر الدم المنجلي) الخاصة بالشعوب التي توارثت أرض دلمون

                  مقارنة بين اللهجة الفصحى واللهجة البحرانية

                  ماذا= وي
                  ويش =وشوه
                  لماذا =لاوي = حگويش
                  متى =متى تُلفظ متى في اللهجة البحرانية (مَتَةَ)
                  كيف= چيفه وچيف
                  كم =چم
                  هذا =هدا
                  من =منهو ومنهي
                  منهم في اللهجة البحرانية يُضاف ضمير لأداة الاستفهام من.
                  منهو هاده الصبي؟ (من هذا الولد؟)
                  منهي راحت المدرسة؟ (من ذهبت إلى المدرسة؟)
                  منهم إلّه ضربوك؟ (من هم الذين ضربوك؟)


                  2. اللهجة المحرقية (وهي في الأساس لهجة أهل المحرق الأصيلة، لكنها انتشرت في مناطق أخرى).

                  3- اللهجة الخليجية هي لهجات تتفرع من اللغة العربية، وهو مصطلح يتم من خلاله تصنيف كافة اللهجات العربية في منطقة الخليج العربي، ودول مجلس التعاون الخليجي. والبلدان العربية التي تتحدث اللهجات الخليجي وتستخدم في مدينة الرفاع وغيرها
                  امــــــــــــثـــــله

                  عكس = صوره ... مثلا خذلي عكس يعني صورني


                  زنجفره : فانيلة
                  سريده / سبره : بروده

                  لبلب : يقولون حق الشخص اللي يتكلم بطلاقة

                  تمبه : كرة

                  كيزر : فريزر

                  دون : قريب

                  قميظة : حسافة
                  مملوح : وسيم
                  أدناة الدون : اقل شي

                  ورا = ليش
                  قله = توحه = حذفه

                  سبيتار = المستشفى
                  الدختر = دكتور

                  عمبلوص = سيارة الاسعاف

                  محيوب = مريض

                  ميهود = تعبان
                  سقطه = حر

                  سهده = هدوء

                  ميوه = خضرة و فاكهه
                  قلج = صعب
                  غلق الوقت = تأخر الوقت
                  دويحه : دائرة
                  تميل عليك : طاح حظك

                  ربل : بلاستك أو مطاط

                  كرفاية : سرير
                  دندره : ازعاج

                  سحة : تمر
                  نيشان : علامة أو إشارة
                  قراده : حظ سيء

                  فرم : فرن

                  نوبة الثانية : مرة ثانية

                  هالنوبة : هالمره
                  كشته:رحله

                  الللابله:عقب باجر


                  امـــــــــــثــــــــــال بحريــــــــــنيه


                  · قراقيع صيف

                  · قطو وطقيته بمصير

                  · كثر الدق يفك اللحام

                  · كلٍ بقلبه شيقاليله (شقاء له)

                  · كوم حجار ولا هالجار

                  · لي بغيب الخبر يشيع عطه (أعطه) أم بزيع

                  · لو جريت جري الوحوش غير رزقك ما تحوش

                  · لي طار طيرك قول سبيل



                  لي فات الفوت ما ينفع الصوت

                  · اللي في الجدر يطلعه الملاس

                  · اللي ما يرضى بجزَه ، يرضى بجزَه وخروف

                  · اللي ما يستحي منك لا تستحي منه

                  · اللي ما يطول العنقود يقول حامض

                  · اللي ما يطيع يضيع

                  · اللي ما يعرف الصقر يشويه

                  · اللي ماله أول ماله تالي

                  · اللي مو على دينك ما يعينك



                  · طقاق روحه ما يصيح

                  · الطقعه بسوق الصفافير ضايعه

                  · الطقعه بسوق الصفافير ضايعه

                  · الطول طول نخله والعقل عقل صخله

                  · عتيج الصوف ولا جديد البريسم

                  · عقب ما طقعت صكَت فخوذها

                  · عمره ما تبخر ، تبخر وإحترق

                  · عومه مأكوله ومذمومه

                  · غصيت فيك يا ماي ، شدفعك في

                  · فال الله ولا فالك

                  · الفرخ يجوجي في البيضه

                  · قال عندك تاكل ؟ قال لأ . قال عندك تغرم ؟ قال إي


                  · حشر مع الناس عيد

                  · حط راسك بين رجليك وإشهد على والديك

                  · حط فلوسك بالشمس وإقعد بالذلال (إجلس بالظل)

                  · خبز خبزتيه يا الرفله إكليه

                  · خربان من البيضه

                  · دابة الله بأرض الله

                  · الذيب ما يهرول عبث
                  اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                  والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                  وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                  تعليق


                  • #84
                    الجمــــــــــــــــهــــــورية التونــــــــــسية



                    تونس بلد يقع في شمال أفريقيا يحده من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر ومن الجنوب الشرقي ليبيا عاصمتها مدينة تونس. تمتد الصحراء الكبرى على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر.

                    لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الأمازيغ والفينيقيين والقرطاجيين وقد عرفت باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها. وقد دارت حروب بين قرطاج وروما لا تزال إلى الآن أحد أهم حروب العهد القديم كما كانت تسمى مطمور روما لما كانت توفره من منتجات فلاحية. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون أول مدينة إسلامية في شمال أفريقيا


                    تأتي تسمية البلاد من تسمية عاصمتها التي تمتلك نفس الاسم. وتختلف الأراء عن تسمية هذه المدينة. يعتقد البعض أن اسم تونس يعود إلى الحقبة الفينيقية حيث أن عادةً ما تسمى المدينة بألهتها الرئيسية وفي حالة تونس فهي تانيت

                    بعض المدارس العربية رجحت أصل الكلمة إلى جذور عربية من خلال المدينة القديمة ترشيش. كما رجح البعض الأخر أصل الكلمة إلى كلمة تينس التي وصفها ديودورس وبوليبيوس والتي يبدو وصفها قريباً من منطقة القصبة بضواحي تونس حالياً أيضاً، أشار المؤرّخ التونسي عبد الرحمن بن خلدون إلى أصل كلمة "تونس" التي أطلقت على حاضرة شمال إفريقيّة حيث أرجع اصلها إلى ما عرف عن المدينة من ازدهار عمراني وحيوية اقتصادية وحركية ثقافية واجتماعية فقد أشار إلى أنّ اسم "تونس" اشتقّ من وصف سكانها والوافدين عليها لما عرفوا به من طيب المعاشرة وكرم الضيافة وحسن الوفادة

                    كما يوجد تفسير أخر يقول أن الكلمة من جذع فعل أنس الأمازيغي والذي يعني قضاء الليلة مع تغير المعنى في الزمن والمكان، قد تكون كلمة تونس أخذت معنى مخيم ليلي، أو مخيم، أو مكان للتوقف.. تسمية البلاد في اللغات اللاتينية, التي تضيف إليها ia مثل الإنجليزية وهي قد تطورت من تسمية الجغرافيين والمؤرخين الفرنسيين الذين سموها Tunisie -ia] في أوائل القرن 19 كجزء من جهودهم الرامية إلى إعطاء أسماء للأراضي التي كانت تحتلها فرنسا. كلمة Tunisie المشتقة من الفرنسية تبنتها بعض اللغات الأوروبية مع بعض التعديلات الطفيفة, مما أنتج عن اسم مميز للبلاد
                    .

                    الشعـــــــــــــــــار الوطــــــــــــــــنى





                    النشـــــــــــــــــيد الوطـــــــــــــــــــنى

                    حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن

                    لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن

                    لتدو السماوات برعدها لترم الصواعق نيرانها

                    إلى عز تونس إلى مجدها رجال البلاد وشبانها

                    فلا عاش في تونس من خانها ولا عاش من ليس من جندها

                    نموت ونحيا على عهدها حياة الكرام وموت العظام

                    حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن

                    لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن

                    بلادي احكُمي واملكي واسعدي فلا عاش من لم يعش سيــّدا

                    بحرّ دمي وبمــا في يــدي أنا لبلادي وحزبي فدا

                    لك المجد يا تُونس فاستــمجدي بعزّة شعبك طُول المـدى

                    ونحنُ أُسُودُ الوغى فاشهدي وثُوب أُسُودك يوم الصــّدام

                    حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن

                    لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن

                    ورثنا السواعد بين الأمم صخورا صخورا كهذا البنا

                    سواعد يهتز فوقها العلم نباهي به ويباهي بنا

                    وفيها كفا للعلا والهمم وفيها ضمان لنيل المنى

                    وفيها لأعداء تونس نقم وفيها لمن سالمونا السلام

                    حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن

                    لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن

                    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر

                    ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكســر

                    حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن

                    لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن

                    *****


                    الفقرة الرئيسية وهي التي تغنى في المناسبات الوطنية ومباريات كرة القدم والتتويجات العالمية

                    حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن

                    لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن

                    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر

                    ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكســر

                    حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن

                    لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن
                    اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                    والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                    وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                    تعليق


                    • #85
                      المواقع الأثرية والمتاحف في تـــــــــــــونس

                      تولي تونس اهتماما كبيرا للاحتفال باليوم العالمي للمواقع الأثرية يوم 18 أبريل/ نيسان من كل عام، بل وتخصص شهرا كاملا بداية من هذا التاريخ احتفاء بتراثها الثري.

                      ولهذا الاهتمام التونسي بالمواقع الأثرية والتراث عامة مبرراته، ذلك أن هذا البلد العربي المسلم الذي يفتخر بحضارة تمتد على أكثر من 3 آلاف عام يزخر اليوم بنحو 30 ألف معلم وموقع أثري تم تخصيص متاحف للكثير منها تؤم ملايين الزوار والمولعين بالتاريخ.

                      فقد تعاقبت على تونس حضارات أثرت رصيدها التاريخي والثقافي، فمن العهد القرطاجني خاصة وصولا إلى فترة الحضارة العربية الإسلامية، مرورا بالعهود البونيقية والرومانية والبيزنطية وغيرها، استلهمت تونس ثراءها الحضاري ومساهمتها الفاعلة في التاريخ العربي الإسلامي والتاريخ الإنساني عامة.

                      وتعد المتاحف مرآة الماضي ومجمع موروث الحضارات وآثارها، وهي المكان الذي تعتز به من خلال ما لديها من آثار تحكي قصة ماضيها.

                      وقد نشأت فكرة المتحف عند اليونانيين قديما، تعبيرا عن حبهم وتقديرهم للفنون، ثم انتقلت إلى بلاد الشرق القديم مع فتوحاتهم، حيث انبهروا بما تزخر به تلك البلاد من كنوز ثمينة، مثل مصر وبلاد الرافدين، فأخذوا يجمعون أغلى ما تملك تلك الدول ويعرضونها في بلادهم؛ وقد أدركت الدول العربية في بدايات القرن الماضي أهمية المتاحف، فكان لا بد من وجودها.

                      وتعد تونس من الدول التي اهتمت بهذا الجانب مبكرا، وتوجد فيها اليوم سلسلة من المتاحف والمواقع الأثرية، والكثير منها ترعاه الدولة؛ ومن أشهر هذه المتاحف: المتحف الوطني بباردو، ومتحف قرطاج الأثري، والمتحف الإسلامي برقادة، ومتحف الفنون والتقاليد الشعبية بالمهدية، وموقع شمتو الشهير برخامه الأصفر الذي يعود إلى الحضارة النوميدية.

                      * متحـــــــــــــف بــــــــــاردو:

                      يعد المتحف الوطني بباردو، الذي يوجد مقره بمبنى أحد قصور البايات- "ملوك حكموا تونس من 1705 إلى 1957"- القديمة أهم متحف أثري بالمغرب العربي، وهو من أثرى المتاحف في العالم بلوحات الفسيفساء الرومانية؛ وقد أحدث هذا المتحف سنة 1882 وتم تدشينه سنة 1888 تحت اسم المتحف "العلوي"، وفي سنة 1956، تاريخ استقلال تونس، أطلق عليه اسم المتحف الوطني بباردو.

                      وسرعان ما نمت مجموعاته وتطورت بفضل ما تمتاز به الأرض التونسية من خصوبة أثرية لا حد لها؛ وقد صنفت هذه الآثار ووزعت على ستة أقسام وفقا للمراحل الكبرى من تاريخ تونس وهي: قسم ما قبل التاريخ، والقسم البونيقي، والقسم الروماني، والقسم المسيحي، والقسم العربي الإسلامي، وأخيرا قسم مكتشفات التنقيبات البحرية بالمهدية.

                      وقد عثر على التحف اليونانية المعروضة بهذا القسم في تسعينات القرن الماضي في عرض سواحل مدينة المهدية بين حطام سفينة؛ أما القسم العربي الإسلامي بالمتحف فيعتبر من أثرى الأقسام، وقد تم إيواء جزء منه بالطابق الأرضي، وجزء آخر منه بالطابق الأول من مبنى القصر الذي يحتضن المتحف الخاص بالعهود القديمة.

                      وتتوزع مجموعات هذا القسم إلى فرعين: الأول، خاص بالعهد الوسيط الإسلامي. والثاني، خاص بالفنون والتقاليد الشعبية.

                      ويقدم قسم ما قبل التاريخ الموجود بالطابق الأرضي من المتحف لمحة عن ثراء وتنوع المواقع الأثرية الراجعة إلى ما قبل التاريخ بالأراضي التونسية، وقد امتدت هذه الفترة منذ مطلع العصر الجيولوجي الرابع حتى وصول البحارة الفينيقيين في أواخر القرن الثاني عشر قبل الميلاد حاملين معهم فن استعمال الكتابة.

                      أما الأقسام الخاصة بالحضارات البونيقية والرومانية والمسيحية فهي تضم أهم لوحات الفسيفساء في العالم، وتشكل هذه اللوحات سفرا عجيبا حافلا بالرسوم والمشاهد يقدم معلومات عن حياة سكان البلاد في هذه العهود، كما تضم هذه الأقسام روائع ثمينة من مصنوعات الخزف والفخار والتماثيل الرخامية والحلي..

                      * متحــــــــف قرطاج الأثــــــري:

                      أما متحف قرطاج الأثري فيعد من أقدم المتاحف التونسية فقد تم إنشاؤه سنة 1875 اعتمادا على ما يجمع بالموقع من آثار مبعثرة، وجرى تطويره انطلاقا من سنة 1881 مع حفريات "الآباء البيض" المستعمرين بالمدرسة "الاكليريكية" وتمت تونسته وتجديده ابتداء من سنة 1966 وهو يزداد ثراء يوما بعد يوم، إذ أنه يستفيد من نتائج الحملة الدولية لحماية هذا الموقع والتي شرعت فيها المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" منذ عام 1972؛ وقد أقيم في المبنى الذي كان يأوي "الآباء البيض" بعد أن تم ترميمه وتجديده، وتفتح نوافذه على مشهد جذاب.

                      أما من حيث التنظيم المتحفي فهو يتميز بتمش ذي وجهتين، فإلى جانب القاعات المصنفة حسب المواضيع، توجد القاعات المخصصة للآثار التي اكتشفتها مختلف البعثات الأثرية التي قامت بالبحث والتنقيب في موقع قرطاج.

                      وبفضل هذا التنظيم يمكن للزائر أن يمعن النظر في الآثار المجمعة حسب المواضيع مثل المنحوتات، والأواني والقوارير، والفسيفساء، أو أن يكتشف بدوره، بعد الباحثين الذين أخرجوها إلى النور، تلك التحف البديعة التي كانت محجوبة عن الأنظار في باطن الأرض، في مختلف الأحياء التي كانت تكون قرطاج البونيقية أو الرومانية.

                      كما يتميز موقع قرطاج، بالإضافة إلى المتحف الوطني القائم في أعلى ربوة بيرصا، بوجود العديد من الأماكن التي جمعت فيها الآثار والتي هيئت في مختلف الأحياء التي عثر عليها فيها، ومن ذلك حي ماغون، والمواني البونيقية، وحي الكنيسة المسيحية القديمة، وكلها توفر للزائر إمكانية التمتع بمشاهدة العديد من الآثار بالقرب من المواقع التي اكتشفت فيها بالإضافة إلى النصوص المرفقة، والرسوم، والنماذج المصغرة التي تساعده على فهم تاريخ هذه المدينة العريقة وإدراك ما كان لها من أهمية وإشعاع.

                      * المتحـــــف الإسلامي برقـــــادة:

                      في رقادة، المدينة التي أنشأها الأغالبة، وعلى بعد تسعة كيلومترات جنوب مدينة القيروان، عاصمة الإسلام الأولى في إفريقية، يوجد متحف مختص في الفنون الإسلامية؛ هذا المتحف الذي يأويه قصر فخم أنيق، تركز مجموعاته الآن على فترة القرون الوسطى.

                      ويرى فيه الزائر مظهرا آخر من شخصية تونس ومن روحها؛ فلا أثر هنا للوحات الفسيفساء ولا للتماثيل العظيمة، بل إن الزائر يكتشف نوعا آخر من التراث مثل تلك المجموعة الفريدة من أوراق مصحف من القرآن الكريم، وهي تمثل بجمال خطوطها وزخارفها تحفة متفردة الجمال، إلى جانب احتوائهـا على نص من الذكر الحكيم، له قيمته كوثيقة تـاريخية.

                      وإن ما يضمه المتحف من مختلف أنواع التسافير من الجلد، ومن الزخارف المكونة من عجين المرمر، والمجموعات البديعة من الخزف ومن النقود يوفر للزائر مشاهدة أشياء فريدة من هذا التراث الوطني والعالمي في آن واحد، ويقيم الدليل على أن المتحف المختص يمثل اختيارا مناسبا لا تخفى أهميته على أحد.

                      * متحف الفنون والتقاليد الشعبية بالمهدية:

                      في مدينة المهدية، عاصمة الدولة الفاطمية، يكتشف الزائر متحفا له صبغة إقليمية، لأن الآثار المعروضة فيه متأتية من المهدية ومن كل المنطقة المحيطة بها، وبالإضافة إلى هذه الصبغة الإقليمية، فقد تم الاختيار على أن يكون للمتحف طابع تاريخي وأن يعنى كذلك بالفنون والتقاليد الشعبية؛ وذلك انطلاقا من أن الآثار المعروضة ينبغي أن تمكن الزائر من العودة إلى مختلف مراحل الزمن الماضي وتصور تاريخ المنطقة منذ العصور التي سبقت عهد الرومان، كما ينبغي لها أن تبرز ثراء التراث التقليدي في مجال الملابس والحلي التي كانت المهدية ومنطقتها، وما زالت، ينبوعا من ينابيعها الغنية والخصبة.

                      وهذا المتحف الذي احتفظ بواجهة مقر البلدية القديم التي أبقي عليها باعتبارها شاهدا على تاريخ المدينة المعاصر، قد أقيم له مبنى جديد يتلاءم مع الوظيفة ومع الدور الموكولين له.

                      واعتبارا لموقعه ولتواجده في محيط يغلب عليه تأثير الهواء البحري، فقد وقع تكييف الهواء في كامل الغرف لحماية المجموعات الأثرية وتوفير أفضل الظروف للمحافظة عليها؛ على أن المبنى الجديد لم يتجاهل المحيط الحضري التاريخي الذي اندمج فيه، فبإمكان الزائر أن يكتشف من داخل المتحف أسوار المهدية العتيقة وبناءاتها الضخمة التي أقيمت في القرون الوسطى لحماية المدينة.

                      ومن جهة أخرى، وبفضل تشكيل هندسي ملائم، فإن ضوء النهار يمتزج بالنور الإصطناعي ليحدث جوا خاصا لكل مجموعة من المجموعات؛ وتمثل قاعة الحلي مرحلة بارزة من زيارة المتحف بفضل ما يتوفر فيها من ألوان وما يشع بها من أنوار.

                      * متحف الرخام الأصفر بشمتو:

                      متحف شمتو، الكائن في المنطقة التي كانت تسمى في القديم "سيميتو"، بولاية جندوبة، مثّل نقطة استقطاب لكامل جهة الشمال الغربي لتونس.

                      هذا المتحف الذي هو "متحف، موقع" ذو بعد دولي، يصور تاريخ هذه المدينة ذات الأصل النوميدي والتي اشتهرت بفضل الرخام الأصفر المعروف برخام نوميديا "مرمور نوميديكوم"؛ ومقاطع الرخام التي كان يستغلها الملوك النوميديون صارت تعتبر مقاطع امبراطورية في العهد الروماني.

                      ويمثل هذا المتحف اليوم نموذجا فريدا يعيد إلى الأذهان تاريخ تقنيات استغلال الرخام منذ العصور القديمة إلى الآن، وهو يضع داخل حدائقه مبنى تابعا لمعمل يستخدم الآلات العصرية لقص الرخام.

                      وبفضل التأليف المحكم بين الآثار والنصوص والرسوم، وإعادة التجسيم، فإن هذا المتحف يصور كل مظاهر الحياة اليومية في المدينة؛ فيرى الزائر ويستحضر مختلف أوجه الحياة في المجتمع الذي تواجد فيه أعيان القوم وعامتهم، والعالم الدنيوي والعالم المقدس، وكذلك النباتات والحيوانات التي توجد في المنطقة.

                      ومن ناحية أخرى، فإن نتائج البحوث العلمية المتعلقة بالعناصر التي تم اكتشافها أثناء التنقيب تعرض للجمهور بطريقة ميسرة واضحة، مما يزيد في الرغبة في زيارة المتحف.

                      ويتميز متحف شمتو كذلك بهندسته المعمارية، حيث تم تصميم المبنى وفق ما تقتضيه خصائص الآثار الكبرى المعروضة وحجمها؛ كما أن التناسق بين الشكل المعماري والإضاءة الطبيعية أو الاصطناعية، يسهم بدوره في إبراز الآثار المعروضة؛ وبذلك فإن الإنسجام بين الأثر والمبنى الذي يأويه من جهة وبينه وبين الشكل المعماري من جهة أخرى يضفي على المناظر التي يكتشفها الزائر سحرا خاصا؛ ولا شك أنه يشعر بتأثر عميق عندما ينتهي به المطاف إلى فضاء غير مغطى يجد نفسه فيه وجها لوجه أمام تشخيص بالحجم الحقيقي، لواجهة من واجهات معبد نوميدي كان موجودا في "سيميتو" قديما.

                      تعليق


                      • #86
                        المــــــــــــــدن التــــــــونسيـــــــــــــــه

                        القيــــــــــــــــروان

                        مدينة تونسية،ويعود سبب أهميتها إلى دورها الاستراتيجي في الفتح الإسلامي فمنها انطلقت حملات الفتح نحو الجزائر والمغرب وإسبانيا وأفريقيا بالإضافة إلى أنها مثوى لعدد من صحابة رسول الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام

                        .يعود تاريخ القيروان إلى عام 50 هـ / 670 م، عندما قام بإنشائها عقبة بن نافع. وكان هدفه من هذا البناء أن يستقر بها المسلمون، إذ كان يخشى إن رجع المسلمون عن أهل إفريقية أن يعودوا إلى دينهم. وتعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، بل هي المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي، كانت القيروان أولى المراكز العلمية في المغرب العربي



                        جامع عقبه بن نافع

                        أنشئت في القيروان المكتبات العامة والمكتبات الملحقة بالجوامع والمدارس والزوايا وكانت مفتوحة للدارسين وتضم نفائس أمهات الكتب. ومن أشهر مكتبات القيروان بيت الحكمة الذي أنشأه إبراهيم الثاني الأغلبي 261-289هـ / 875 -902م. في رقادة بالقيروان محاكاة لبيت الحكمة التي أسسها هارون الرشيد في بغداد حيث كانت هذه البيت نواة لمدرسة الطب القيروانية التي أثرت في الحركة العلمية في المغرب لزمن طويل.

                        صفـــــــــــــــاقـــــــــــس

                        مدينة تونسية ساحلية على خليج قابس كما تعتبر مدينة صفاقس عاصمةالجنوب التونسي، حيث أنها ثاني كبرى المدن بعد العاصمة وثاني قطب تجاري وثاني قطب تكنولوجي وثالث مدينة صناعية بعد نابل والمنستير حسب آخر التقارير والإحصائيات.
                        سميت مدينة صفاقس نسبة إلى القائد الأمازيغي سيفاكس، صوفاكس أو سيفاكس أو صفاقس كما هو اسم المدينة التونسية الحالية، هو بطل من الميثولوجيا الأمازيغية، كما إرتبط أيضا بالمعتقدات الإغريقية.

                        يبرز صوفاكس من خلال الميثولوجيا الأمازيغية كإبن للربة تينجا أوتينجيس. هذه الأخيرة كانت في البدء زوجة للبطل الأسطوري آنتايوس أو عنتي أو أنتي بالأمازيغية، الذي تكفل بحماية أرض الأمازيغ، ولم يكن ليهزم إلا بالحيلة كما يروي الشاعر بينداس معلقا على هزيمة عنتي من طرف هرقل البطل الأغريقي
                        تتميز صفاقس بتخطيطها الشعاعي النصف دائري حيث نجد في المركز المدينة العتيقة، ومنها تتفرّع الثنايا الخمسة عشر الشهيرة على شكل أشعّة وهي بالترتيب من الشمال إلى الجنوب:



                        باب الديوان بصفاقس

                        ســــــــــــــــوســـــة



                        هي مدينة تونسية، تقع على بعد 140 كم جنوب العاصمة، وتقع وسط السواحل الشرقية لتونس وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل" وسوسة مدينة ساحلية تشرف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. سواحلها رملية ملائمة للنشاط التجاري البحري ولنشاط صيد الأسماك وللنشاط السياحي. وتتكون تضاريسها من سهول وربى قليلة الارتفاع وأراضيها ملائمة للنشاط الزراعي وتربية الماشية كالغنم والبقر والماعز والدواجن. مناخها متوسطي معتدل.

                        أسسها الفينيقيون في الألف الأولى قبل الميلاد وتغير اسمها مرات:

                        حضرموت وهو الاسم الذي عرفت به قديما.ويبدو أن الفينيقيين قد أطلقوا عليها هذا الاسم لما لاحظوا التشابه بين سواحلها وسواحل منطقة حضرموت الموجودة في اليمن والتي لا زالت تحمل هذا الاسم إلى الآن.
                        جوستينا وهو اسم الامبراطور البيزنطي الذي احتلها.
                        سوسة وهو الاسم الذي استعمله المسلمون. ويبدو أنه من أصل بربري ويدل على كثرة السكان بالمنطقة ونجد عدة أماكن ببلاد المغرب تحمل هذا الاسم وما يقاربه مثل منطقة السوس بالمغرب الأقصى

                        الجامع الاعظم بسوسه
                        اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                        والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                        وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                        تعليق


                        • #87
                          الــــــــــــــزى التـــــــــــونســـى


                          الزي التونسي تأثر بنظيره الأوروبي وخاصة الفرنسي خلال القرن الماضي نظرا للاستعمار الفرنسي الذي دام 75 عاما ما أدى إلى إدخال بعض الحديثات على الأزياء التراثية لتناسب الحياة العصرية. وفي السنوات الأخيرة امتزجت الأزياء التقليدية بروح العصر الحديث، وكان ذلك على أيدي تلك المحلات التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، والتي تفننت في إدخال التعديلات على الأزياء التقليدية


                          الـــــــــــــزى الرجالى

                          الزي التراثي الرجالي في تونس يتكون من القميص والسراويل والجبة.

                          شكله العام (لباس فضفاض) يعود للأصل العربي . ولا يزال أهل المناطق الريفية يرتدون الكدرون والبلوزة و'البدن" إلا أن الجبة فقط استطاعت أن تفرض نفسها كلباس تقليدي وطني
                          .

                          الجــــــــــــــــــــــبه
                          ولقد استفادت الجبة التونسية من التأثيرات الأندلسية والتركية لتظهر في الهيئة التي هي عليها اليوم:هذا اللباس الفضفاض الذي يغطي كامل الجسم ويتميز بنوعية قماشه وألوانه وخيوط زركشته.ويحرص الحرفيون أن تكون زينة الثياب (حرج الكسوة)، خيوط زركشته، أشرطته المنسوجة وضفائره في تناغم مع نوعية قماش الجبة الذي يختلف باختلاف فصول السنة : صوف، حرير، أو حرير مضلع، ملف، قمراية أو مزيج من الحرير والصوف (مقردش).



                          وتشتمل متممات الجبة التي تعتبر اللباس التقليدي الرجالي لأهل المدينة علي "صدرتين" أو ثلاث مفتوحة أو مغلقة (البدعية، الصدرية والفرملة)، وسترة (منتان) وسروال فضفاض يشد إلي الخصر بواسطة حزام عريض من الحرير، ومن حيث المظهر الخارجي يتمم حمل البرنس ارتداء الجبة ، وقد برز عليه تطريز متميز لطرازين رجال يسمون (البرانسية).


                          البرنــــــــــوس

                          وهو عباءة صوفية تستخدم بدلا من المعطف، وتكون بيضاء اللون في المناسبات الرسمية، وتكون بنية أو خمرية في الأوقات العاد يه

                          وفي تونس يوجد نوعان من البرنوس هما البرنوس الوبري الذي يصنع من وبر الإبل وهو أغلي الأنواع لأن تجميع الوبر الذي يكفي برنوسا واحدا يتم علي عدة أعوام تصل إلي خمس سنوات، ويتميز البرنوس الوبري بأنه يقي من المطر وكلما خف وزنه غلا ثمنه، وتشتهر صناعته في الجزائر.لذلك يضطر الحرفيون التونسيون في بعض الأحيان إلي استيراد وبره من الجزائر لندرته في تونس.



                          أما النوع الثاني فهو البرنوس الصوفي أو الجريدي نسبة إلي مدينة الجريد التونسية الواقعة في الجنوب، والتي تشتهر بهذه الصناعة منذ القدم ويصنع من صوف الأغنام

                          وتختلف ألوان البرنوس بحسب المناسبة فالأبيض يخصص عادة لحفلات الأفراح والأعياد، أما الرمادي والبني والأحمر فيخصص للاستعمال اليومي، وقد نشطت صناعة البرنوس في السنوات الأخيرة بعد أن شارفت علي الاندثار خاصة بعد أن تطور علي أيدي بعض مصممي الأزياء الذين جمعوا في حياكته بين الأصالة والحداثة.


                          الشاشية التونسيه التي تلبس على الراس




                          الـــــــــــــزى النســــــــــــــائى

                          أما الزي التراثي التونسي النسائي فيتألف من قطعتين كفيلتين بتغطية كامل جسم المرأة.

                          السفساري

                          " هو عن وشاح من الحرير تلبسه المراة لما تخرج من الدار و تلتف به تماما و لا يبان منها الا وجهها فقط
                          ها اللبس دخل في طي النسيان الا في بعض المناطق و اصبح قليل الاستعمال




                          المليه مشهور بيها المناظق الصحراوية و اهل الجنوب

                          و«الحرام» الذي تقبل عليه نساء الوسط والجنوب،

                          وهذه بعض الازياء التقليديه لبعض المدن التونسه

                          سوسه


                          القيروان



                          نابل

                          اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                          والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                          وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                          تعليق


                          • #88
                            *************************
                            طـــــــقــــــــــوس الـــــــــــــــــزواج التــــــونســــى

                            *************************
                            الخــــــــــطبه

                            فتقاليد الزواج التونسي هي واحدة في مراسم الخطوبة ولكنها قد تتفرع إلى جملة من العادات والتقاليد التي لا حصر لها داخل العائلات التونسية. إذ تبدأ بمرحلة الخطوبة الأولى، حيث يكلف العريس أمه أو أخته للذهاب إلى بيت الفتاة المراد خطبتها، وعند إبداء الموافقة المبدئية من بيت العروس وإشعار أهل العريس بذلك يتم تحديد يوم الخطبة الرسمية أو "قراءة الفاتحة" وتقديم خاتم الخطوبة.

                            الوطيـــــــــــــة

                            من بين هذه العادات وأكثرها شيوعا ليلة "الوطية" وتقام الوطية قبل العرس بثلاثة أيام لحنة العروس، وهي ليلة خاصة بها وصديقاتها، تتطلب لبس أزياء تقليدية مطرزة باهظة الثمن في الغالب، ولذلك تضطر المقبلات على الزواج لاستئجارها لليلة واحدة. وتحيي ليلة الوطية عادة فرق غنائية نسائية ترافق العروس أثناء خروجها أمام المضيفات مغمضة العينين، أو واضعة على وجهها منديلا من حرير مرة أخرى، وغالبا ما تكون كلمات أغاني حفلات الزفاف مؤثرة لأنها تتضمن صورا شعبية تعبر عن وداع العروس لبيت أهلها، واستعدادها لدخول مرحلة جديدة من حياتها في بيت الزوجية

                            بيت العروس يكون طيلة أيام الاحتفال بذمة صباياها أو وصيفاتها. وفي بعض الجهات تقوم كل واحدة منهن برقصة تطلق أثناءها شعرها بعد أن تدهنه بالزيت وعلى دقات الدفوف ترقص رقصة وهي مرسلة شعرها وتسمى "النخان
                            ".


                            ليلة الدخله

                            بالنسبة للعروس والعريس فتأخذ في الغالب مظهرا صاخبا.. إذ يركب العريس فرسا بعد أن يرتدي "برنسا" يخفي به وجهه ويربط رأسه بشال أو عقال وينطلق ركبه من مقام مسجد أو زاوية ويسير بين جماعة "العراسة" وهم أقرانه وخلانه - وفي بعض المناطق الأخرى بالجنوب التونسي يسير محاطا بجماعات من نساء الواحة الهازجات- بينما ينشد الشبان والرجال الأوراد الدينية حتى إذا ما وصل إلى داره نزل حاملا لعصا جميلة مختمة ومحناة بالحناء تسمى "البقيرة"..

                            عرس الجنوب


                            تتميز مراسم الزواج لدى أهل الجنوب التونسي بطابعها البربري والصحراوي. وتبدأ الاستعدادات للزواج في اليوم الذي ينقل فيه "جهاز العروس" إلى بيت زوجها ويسمى ذلك اليوم بيوم "العطرية". في اليوم نفسه تذهب العروس صحبة بعض صبايا الحي إلى الحمام، وعند خروجهن من المنزل ينطلقن في ترديد بعض الأغاني على إيقاع بعض النقريات "كالدربوكة" إلى أن يصلن إلى الحمام (التركي) عندها تكشف العروس عن وجهها الذي كان يسدل عليه لحاف طوال الطريق كي لا تظهر للمارة. بعد الاستحمام تعود العروس أدراجها بصحبة "صديقاتها" إلى منزلها ويجلسن لتبادل أطراف الحديث، إلى حين قدوم "العدل" (المأذون) و توقع العروس على وثيقة عقد القران عند خروج "العدل" تندفع وراءه الصبايا على أمل أن يتزوجن في القريب العاجل. وهذه عادة لا تزال موجودة إلى الآن وتتبرك بها الصبايا.



                            بعد صلاة العصر يخرج "المحفل" من دار العريس على أنغام الطبل والمزمار مصحوبا بسيارة محملة ببعض المواد الغذائية والخرفان وبعض المستلزمات الخاصة بالعروس "الحنة، مواد التجميل، أحذية، ملابس وحلويات" ويقوم المحفل بجولة قصيرة عبر أحياء المدينة، وحال الوصول إلى دار العروس تدخل النسوة إلى المنزل ويبقى الرجال والطبال خارجه وتكون ضمن النسوة امرأة مسنة تتكفل بفتح "قفة العطرية" التي تحوي "البخور" وعلكة "اللوبان" و"مرآة" صغيرة تسلمها هذه العجوز إلى العروس في جو مليء بالتصفيق والزغاريد



                            وهناك يدخل بيته أين يجد امرأتين محجبتين أحداهما زوجته والأخرى قريبة له.. ومطلوب منه هنا أن يتعرف على زوجته بالفطنة والفراسة فيضرب بعصاه المرأة الأخرى ضربات لطيفة. فتصيح المرأة أثناءها "خالتك، خالتك" وتكشف عن وجهها فيمد لها مبلغا من المال وتتولى بدورها ملاطفة زوجته لتكشف عن وجهها. وعندئذ يقدم الهدايا عربونا على جميلها في كشف وجهها ويسمون ذلك "حلال الغنبوز" (رفع الحجاب) أما العروس فتتولى تخضيب العصا المختمة بالحناء مرة أخرى وتلفها بأجمل ما عندها من تقاريط (الشال) وكل ذلك لعله كناية عن استجابة العروس وقبولها الطاعة لبعلها والانسجام والخضوع لأوامره.يوم "المرواح"

                            يوم الذهاب إلى بيت الزوجية) وفيه ينهض العريس في الصباح الباكر ويذهب إلى "الحمام التركي" بصحبة أصدقائه وبعض الجيران وعلى رأسهم "الوزير" وهو المكلف بكل صغيرة وكبيرة تخص العريس. يستحم العريس ويغادر الحمام في اتجاه مكان التقاء "الحجابة" (المكان الذي يحتجب فيه العريس) وعند منتصف النهار تقرع الطبول من جديد ويأتي المدعوون "للبوس" (ارتداء العريس للباس) وبعد الأكل والشرب يرتدي العريس زيه وهناك من العرسان من يفضل ارتداء اللباس العربي التقليدي (الجبة والفرملة والسروال العربي) على اللباس العصري .


                            أما بالنسبة للعروس فهذا اليوم يسمى يوم "الفتول" حيث تلبس جبة تقليدية نصفها أحمر والنصف الآخر أخضر وتجلس فوق طاولة وسط جمع غفير من النسوة. وبعد صلاة العصر تقف العروس بمساعدة امرأتين فتقومان بتسريح شعرها وسكب العطور الطيبة عليه ثم يقمن بلفها سبع لفات وهي تخفي وجهها بيدها، وعيناها تذرفان دموع الفرح المزدوجة بدموع فراق أهلها وذويها والبيت الذي نشأت وترعرعت فيه، وهذا المشهد تتأثر له كل الحاضرات وبعد ذلك يقع تجميلها وفي المساء يأتي أهل العريس على متن السيارات لتنتقل العروس معهم إلى بيتها الجديد وهذه الليلة تسمى ليلة "المرواح" وعلى أنغام البردة وذكر الله يدخل العريس على عروسه مودعا أصحابه في جو من المزاح وفي صبيحة اليوم التالي تعتلي العروس منصة لتشاهدها النسوة القادمات للتهنئة وكذلك للفرجة على البيت الجديد.


                            يوم "الحزوم"


                            تتواصل الاحتفالات إلى اليوم الثالث للعروس في بيت زوجها يسمى هذا اليوم "الحزوم". في الظهيرة ترتدي العروس "الحرام الجريدي" (ملاءة حريرية منسوجة باليد يختص بها أهل الجريد) ثم يأتي العريس بباقة ورد يقدمها لعروسه كعربون محبة وود ووفاء ثم يراقصها على أنغام "المزود" (فن شعبي) وسط هالة من التصفيق وزغاريد المدعوات. وبعد سبعة أيام تذهب العروس بصحبة زوجها إلى بيت أهلها (وهذا اليوم يسمى نهار السابع) منذ الصباح الباكر حيث تجد أقاربها في انتظارها في شوق.
                            اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                            والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                            وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                            تعليق


                            • #89
                              شــــــــخصــــيه تــــــونســــــيه



                              الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية. زعيم وطني ومجاهد ضد الاستعمار الفرنسي لتونس. ولد في حي الطرابلسية بمدينة المنستير الساحلية، من عائلة من الطبقة المتوسطة (أبوه ضابط متقاعد في حرس الباي)، وكان أصغر ثمانيه إخوة وأخوات، تلقـّى تعليمه الثـّانوي بالمعهد الصادقي فمعهد كارنو بتونس، ثم توجه إلى باريس سنة 1924 بعد حصوله على الباكالوريا وانخرط في كلية الحقوق والعلوم السياسية وحصل على الإجازة في سنة 1927، وعاد إلى تونس ليشتغل بالمحاماة.

                              انضم إلى الحزب الحر الدستوري سنة 1933 واستقال منه في نفس السنة ليؤسس في 2 مارس 1934 بقصر هلال الحزب الحر الدستوري الجديد رافقه محمود الماطري والطاهر صفر والبحري قيقة.

                              تم اعتقاله في 3 سبتمبر 1934 لنشاطه النضالي وأبعد إلى أقصى الجنوب التونسي ولم يفرج عنه إلا في مايو 1936.

                              ثم سافر إلى فرنسا وبعد سقوط حكومة الجبهة الشعبية فيها أعتقل في 10 أفريل من العام 1938 إثر تظاهرة شعبية قمعتها الشرطة الفرنسية بوحشية في 8 و9 أفريل 1938، ونقل بورقيبة إلى مرسيليا وبقي فيها حتى 10 ديسمبر 1942 عندما نقل إلى سجن في ليون ثم إلى حصن "سان نيكولا" حيث اكتشفته القوات الألمانية التي غزت فرنسا، فنقلته إلى نيس ثم إلى روما، ومن هناك أعيد إلى تونس حرا طليقا في 7 أفريل 1943


                              في 20 مارس 1956، تم توقيع وثيقة الاستقلال التام وألف بورقيبة أول حكومة بعد الاستقلال. في 13 أوت 1956، صدرت مجلة الأحوال الشخصية التي تعتبر من أهم أعمال الزعيم بورقيبة حيث أنها تضمنت أحكاما ثورية كمنع تعدد الزوجات وجعل الطلاق بأيدي المحاكم، ولا تزال هذه المجلة تحظى إلى اليوم بسمعة تكاد تكون أسطورية.

                              في 25 جويلية 1957 تم إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية فخلع الملك محمد الأمين باي وتم اختيار الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية. وتواصلت في العهد الجمهوري أعمال استكمال السيادة فتم جلاء آخر جندي فرنسي عن التراب التونسي في 15 أكتوبر 1963 وتم جلاء المعمرين (أي المستعمرين) عن الأراضي الزراعية، كما تم إقرار عديد الإجراءات لتحديث البلاد كإقرار مجانية التعليم وإجباريته وتوحيد القضاء.

                              في 3 مارس 1965 ألقى الرئيس الحبيب بورقيبة خطابه التاريخي في أريحا الذي دعا فيه اللاجئين الفلسطينيين إلى عدم التمسك بالعاطفة وإلى الاعتراف بقرار التقسيم لسنة 1947.

                              ألقاب كثيرة أطلقت على الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة مثل "الزعيم" و"المجاهد الأكبر" و"صانع الأمة" لكن الألقاب المثيرة هي تلك التي لاوجود لها في القاموس السياسي مثل "الرئيس الأبدي" و"الباي الجمهوري" أي الأمير الجمهوري



                              بورقيبه بزى المحاماه

                              في 7 نوفمبر 1987 وأمام الحالة الصحية المتردية للرئيس بورقيبة، قام الوزير الأول زين العابدين بن علي بتغييره وأعلن نفسه رئيسا جديدا للجمهورية فيما عرف باسم تحول السابع من نوفمبر.

                              بعد هذا التغيير أقام الحبيب بورقيبة بمسقط رأسه المنستير إلى حين وفاته في 6 أفريل 2000.
                              اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                              والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                              وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                              تعليق


                              • #90
                                اللــــــــــهجه التـــــــــــونســــــــــيــــه

                                هي اللهجة العربية المحليّة في تونس، وتسمى في تونس بـالدارجة. وهي تختلف عن اللهجات العربية الشرق أوسطية، وهي متواصلة جغرافيا ولا تعترف بالحدود السياسة فهي قريبة من اللهجة المستعملة في شرق الجزائر وغرب ليبيا. وقد دخلت عليها كلمات من لغات أجنبية إيطالية بفعل القرب الجغرافي وفرنسية خلال الحماية الفرنسية لتونس. من مميزات اللهجة التونسية عن أكثر بقية اللهجات العربية هو نطقها الصحيح والسليم لكثير من الحروف العربية الثمانية والعشرون.

                                الدارجة أو اللهجة العامية التونسية هي خليط من العربية والبربرية (الأمازيغية) والفرنسية والإيطالية ولغات أخرى قديمة وحديثة(تركية.أندلسية..)


                                امثــــــــــــــــــــله

                                «فَكْرُونْ» بمعنى «سلحفاة»
                                و«بَبُّوش» بمعنى «حلزون»
                                و«قندوز أو كندوز» بمعنى «عجل»..

                                «كُوفِيرْتَا» أي الغطاء

                                و«كَرِّيطَا» أي العربة المجرورة بالحصان
                                و«كُومِيدِينُو» أي خزانة صغيرة

                                و«تْرِيلْيَا» وهو سمك سلطان إبراهيم

                                و«سُوبْيَا» أي سمك الحبار،

                                «صَبّاط» أي حذاء

                                و«دُورُو» أي 5 مليمات

                                «يَاسِرْ»، وتعني «كثير

                                و«يِزِّي» بمعنى «يكفي» وأصلها عربي وهو يجزي،

                                «وباهي» بمعنى «حسن وطيب» واصلها بهي كأن تقول بهي الطلعة

                                أو «ما يسالش» بمعنى لا مشكلة أو أنسى،

                                و«آشْ خَصْ» بمعنى من يستطيع على ذلك

                                «شْنُوَا» بمعنى ماذا، كقولهم شْنُوَّا خُويَا مَوْ لابَاسْ بمعنى كيف حالك يا أخي.. هل أمورك حسنة.

                                و«ربي يعيشك» بمعنى يحييك أو يخليك.

                                ويقولون:«فلان قِلِّيل» بمعنى فقير،

                                و«مِشْحَاحْ» بمعنى بخيل،

                                ويؤدون التحية بعَسْلامَه وهي تخفيف من حمدالله على السلامة ويودعون ببسلامة.

                                لماذا = عْلاش، لْواش، لاش، لين
                                كيف =كِيفَاش
                                متى = وقتاش، متين، إمْتَ
                                ماذا =آش, آشنوّة وشى (سكان منطقة الجريد)
                                هل =ياخي, زعمة
                                كم =قَدَّاشْ
                                أين= وين, فين

                                أَكْحِلْ =أسود (عربي )
                                أَكَهَوْ= فقط

                                بَابُورْ= باخرة( تركي )
                                بَنْكْ =أريكة
                                بَرْشَا =كثيرا (عربي)

                                بِيسِيكْلاتْ= دراجة هوائية (فرنسي )
                                كَرْهْبَه =سيارة
                                بْلاَصَا= مكان (إيطالي )
                                بْنِينْ =لذيذ (إيطالي )
                                بُوسْطَا =مركز بريد
                                بْريكِيَّا =ولاعة
                                شَرْكَه =عقد (حُلِي)

                                سِيكَارُو= سيجارة
                                دَكُورْدُو= حسنا.. اتفقنا
                                فَاتْشَاطَا= وجه.. واجهة
                                فِيشْتَا= يوم راحة



                                امـــــــــــــــــثال تونــــــــــــــسيه

                                أًعمِلْ الخير وإنساه..
                                إذا تحب تعلم ولدك الكلام خدمو قهواجي و الا حجام

                                إذا وكلت شبع و اذا ضربت وجع
                                إلي يبيعك بالفول، بيعا بالقشور
                                إلي يسرق يغلب الي يحاحي

                                إلّي يتبع الحمام الجالي يروّح للمغاغر
                                يطلق هذا المثل على من يختلط باصحاب السوء

                                إلي يتبع خطوة الحمام ينسى خطوتو
                                معناه من يحاول تغيير طباعه ينسى طباعه الاصلية و لا يتعلم الجديدة

                                إلّي يعمل الخير ما يشاورش

                                إش يا ذبانة مافمة في الدنيا كان انا
                                تقال على الغرور

                                جاء يعاون فيه على قبر بوه هربلو بالفاس
                                اى استنجد به لاعانته فزاده تعب على تعب ومشاكل على مشاكل

                                جاي من تالي و يعيط يا مالي

                                الحنضلة ما تولي تفاحة و الخرشي ما تبان فيه ملاحة
                                معناه الشخص ذو الطباع السيئة مهما تصرفت معه برقي لا ينفع معه

                                خوذ العلم من روس الفكارن
                                خْبِير المُومِن قًلبو

                                خانتها ذراعها قالت مسحورة
                                تقال للذي لا يتقن تدبير شؤون أي علم ، فنراه يتعذّر بأسباب واهية

                                راس الفرطاس قريب لربي
                                ربي يعرف ميمونة وميمونة تعرف ربي

                                الزغاريد أكثر من الكسكسي
                                سارق وفي يدو شمعة

                                الصحبة صحبة والنية ما فماش
                                صنعة بوه لا يعايروه
                                الابن يرث مهنة ابيه
                                اللهـــــمـــ ا جعـــل قلوبنـــا خزائــــن توحيــــدكــــــــ

                                والسنتـــنــــــا مفـــــاتيـــــــــيح تمجيـــــــــدكــــــــ

                                وجــــوارحنــــا خـــــدم طـــــاعتـــــــــكــــ

                                تعليق

                                يعمل...
                                X